فوائد ماء الورد للبشرة وأهم طرق استخدامها للاستفادة منها في أغراض متعددة

0 146

‏يعتبر من الورد للبشرة من أهم أنواع السوائل التي يتم صناعتها من بتلات الورد مع الماء. ويتم استخدامها بمثابة معطر للبشرة، نتيجة لأنه يعطي رائحة حلوة للغاية. ويتم استخدامها بصورة كبيرة على الوجه، وبأشكال مختلفة وفوائد متعددة. هناك مجموعة كبيرة من الدراسات التي أثبتت أن ماء الورد للبشرة يساعد في منحها ملمس ناعم للغاية، والتقليل من تقلصات المسامات. كما أنه يساعد في التقليل من حدة الهالات السوداء، التي تنتج عن قلة الحصول على قدر كافي من النوم. ولذلك فإن هناك مجموعة كبيرة من الأفراد، وخصوصاً الفتيات الذين يتساءلون حول هذه الفوائد. وما هي الطرق التي يمكن الاستفادة من ماء الورد للبشرة من خلالها، كل ذلك وأكثر سوف نقدمه إليكم من خلال هذا المقال.

اقرأ أيضاً: فوائد صابون الغار للجسم والشعر والبشرة وطريقة التفريق بينه وبين الأنواع المغشوشة

‏ماء الورد للبشرة

‏هناك مجموعة كبيرة للغاية من الفوائد التي يقدمها ماء الورد للبشرة. والتي تتمثل في ما يلي:

‏الحفاظ على توازن البشرة وتنظيفها

‏بعد قضاء يوم طويل للغاية؛ من الممكن أن تتعرض البشرة للإرهاق، ويتكون عليها عدد كبير جداً من الأتربة والأوساخ، حتى مع تنظيفها جيداً بالغسول المناسب. إلا أن هناك مجموعة من الأوساخ التي لا تزال متراكمة عليه. ولذلك فإنه من الضروري تطبيق ماء الورد للبشرة قبل الخلود إلى النوم. وذلك للعمل على القضاء على كافة الخلايا الميتة المتراكمة، والأوساخ الموجودة على البشرة بعد استخدام الغسول. وهذا الأمر يساعد في التعزيز من فوائد ماء الورد، نظراً لأن درجة الحموضة الخاصة بها منخفضة، بعكس كافة المنتجات المتخصصة في العناية بالبشرة. حيث أن درجة الحموضة في ماء الورد، تتراوح بين 6 وحتى 7.5 درجة، مما يساعد في الحفاظ على توازن البشرة.

‏القضاء على حب الشباب

‏الاستمرار والمداومة على تطبيق ماء الورد للبشرة يساهم في القضاء على حب الشباب، والتقليل من ظهورها نتيجة لوجود البكتيريا، والمواد على سطح الجلد، خصوصاً للبشرة الدهنية. نتيجة لأن تراكم الدهون على سطح البشرة يساعد في تراكم الأوساخ وسد المسام، مما يرفع من فرصة تكون الحبوب والالتهابات.

اقرأ أيضاً: أسباب ظهور السيلوليت وطريقة علاجه وأهم وسائل الوقاية من ظهوره على البشرة‏

‏التقليل من احمرار وتهيج الجلد

‏يساعد تطبيق ماء الورد للبشرة على التقليل من احمرار وتهيج الجلد بشكل كبير للغاية، نظراً لأنه يتسم بمجموعة من الخواص المضادة للالتهابات. مما يساعد على تهدئة البشرة، والاحمرار الموجود فيها، الناتج عن الإصابة بالعديد من الأمراض الجلدية. ومن أهمها الوردية أو الأكزيما. كما أنه من الممكن تطبيقها للتحسين من جودة البشرة، نتيجة لأنها غنية بمضادات البكتيريا.

‏حماية البشرة من التلف وتكون التجاعيد

‏إن زيت الورد بتلات الورد الموجودة في ماء الورد للبشرة تساعد في حماية البشرة من التلوث. نتيجة لأنها غنية بمضادات الأكسدة، من الأنواع القوية للغاية. كما أنها تعمل على التقليل من خطر الإصابة بالشيخوخة المبكرة، وتكون التجاعيد والخطوط البيضاء. لأن ماء الورد غني بفيتامين سي وفيتامين أ. وهي من أهم المكونات التي تحد من الأضرار التأكسدية، وتساعد في تكوين الكولاجين.

اقرأ أيضاً: أهم العوامل التي تساعد على نضارة البشرة ونصائح هامة حول النظام الغذائي

فوائد ماء الورد للبشرة وأهم طرق استخدامها للاستفادة منها في أغراض متعددة

‏ترطيب وتنعيم البشرة

‏من أهم الفوائد التي يقدمها ماء الورد للبشرة أيضاً عند تطبيقه في أي وقت على مدار اليوم، وخصوصاً قبل الخلود إلى النوم، هو ترطيب البشرة وتنعيمها بشكل فائق للغاية. نظراً لأنه يسهم في تنقيتها وتنظيفها من الشوائب والأوساخ. ولذلك فإنه من الضروري العمل على تنظيف البشرة بقطعة قطنية مبللة بماء الورد، للحصول على بشرة نظيفة وناعمة. وعلى الرغم من أنه من أهم المكونات التي تقدم فوائد كبيرة لجميع أنواع البشرة؛ إلا أنه يعتبر مميز جداً للبشرة الجافة على وجه الخصوص. التي تتعرض للإصابة بالتشققات، وخصوصاً في الأوقات الجافة، مثل موسم الشتاء والخريف. كما أنه من الممكن أن يساعد على تقليل الحكة والجفاف، وترطيب البشرة، والتقليل من ظهور القشور عليها.

‏القضاء على التصبغات وحروق الشمس

‏من الممكن الاعتماد على ماء الورد للبشرة بصورة آمنة وفعالة للغاية، في حالة الإصابة بالاحمرار أو التهاب الناتجة عن التعرض لأشعة الشمس الضارة. ومن الممكن الاعتماد عليه في تهدئة الحروق الناتجة عن نفس الأمر، ومن الممكن أن يقدم الورد بدور كبير للغاية في التقليل من ظهور البقع الداكنة. ومن الممكن الاستفادة منه في هذا الأمر نتيجة المداومة عليه بشكل كبير.

اقرأ أيضاً: دليلك الشامل حول روتين العناية بالبشرة بكل أنواعها اليومي والأسبوعي

‏تصغير المسام

‏هناك عدد كبير جداً من المستحضرات التجميلية التي تم الاعتماد عليها في التقليل من حجم المسام الموجودة في البشرة. للعمل على تجفيف الدهون المتراكمة بداخلها، وتنظيفها من الداخل. ولذلك نجد أن ماء الورد يساعد في إتمام هذا الأمر بالكامل. وعلى الرغم من ذلك فإنه لا يتسبب في الجفاف للبشرة، كما تفعل المنتجات الأخرى التي تتضمن على نسبة من الكحول.

‏الاسترخاء وتهدئة العينين

‏إلى جانب الفوائد السابقة التي ذكرناها حول ماء الورد للبشرة؛ فإنه يساعد في التقليل من الانتفاخات الموجودة في محيط العينين، الناتجة عن التعب والإجهاد. بالإضافة إلى أنه يمنح الإنسان الإحساس بالاسترخاء، والتخلص من التوتر من خلال رشه في الجو، أو على البشرة، أو على الوسادة. نظراً لأن استنشاقه يعمل على التقليل من الإحساس بالقلق، والنوم بصورة عميقة.

‏‏مزيل المكياج

‏تم استخدام ماء الورد للبشرة في إزالة المكياج المتراكمة عليها، وتنظيف البشرة بفعالية. تم الاعتماد على أحد المكونات الطبيعية تماماً، وذلك من خلال مزج ماء الورد مع زيت جوز الهند، واستخدام المناديل القطنية في تنظيف البشرة وتغذيتها وترطيبها والقضاء على بقايا المكياج. وفي حالة المعاناة من حساسية ضد جوز الهند، فمن الممكن استبداله بزيت اللوز أو بعض الكريمات المرطبة.

اقرأ أيضاً: دليلك الكامل حول عملية تجميل الأنف وأهم الإجراءات التي تتم قبل الخضوع لها

طريقة تطبيق ماء الورد للبشرة

‏فيما يخص طريقة تطبيق ماء الورد في أي وقت، أو قبل النوم؛ فهناك مجموعة من الطرق التي يمكن الاعتماد عليها. والتي تتمثل في ما يلي:

‏إضافته إلى أقنعة البشرة الطبيعية

‏من الممكن إدراج ماء الورد في كافة الأقنعة المستخدمة للبشرة، لجميع الأفراد، للتعزيز من الفوائد التي تقدمها لها. وتقديم المميزات الإضافية للبشرة، نظراً لأن ماء الورد لم ينتج عنه أي أضرار على البشرة. بالعكس فإنه سوف يعمل على زيادة النعومة والترطيب، ومن أهم هذه الماسكات هي قناع ماء الورد مع النشا.

‏إضافته إلى الزيوت الطبيعية

‏من الممكن أن يضاف ماء الورد مع الزيوت الطبيعية؛ لتعزيز من فوائدها على البشرة، في التقليل من الالتهابات والترطيب. مثل زيت جوز الهند الآمن تماماً على كافة أنواع البشرة.

‏المزج مع المكونات المختلفة

‏يعتبر ماء الورد من أهم أنواع المرطبات التي تساعد في ترطيب البشرة بعمق. عندما تمزج مع مجموعة من المكونات المختلفة، مثل الجلسرين والسيراميد. نظراً لأنه يساعد في تشكيل طبقة حماية على البشرة، وترطيب الجلد بفعالية، والحد من فقدان الماء الموجود في الداخل. ولذلك فإنه يمكن مزجه مع الكريم المرطب، ولكن لا يمكن استخدام الوصفة السابقة كبديل المرطب المستخدم بصورة يومية.

فوائد ماء الورد للبشرة وأهم طرق استخدامها للاستفادة منها في أغراض متعددة

‏كرة قطنية مبللة بماء الورد

‏من الممكن الاعتماد على كرات من القطن، وتبلل بكمية من ماء الورد، وتطبيقها على محيط العينين لمدة 5 دقائق، للعمل على التقليل من الانتفاخ وتهدئة العيون المصابة بالتعب.

اقرأ أيضاً: ما أهم فوائد جهاز فوريو للبشرة؟ ودليل كامل حول الاستخدام

‏بخاخ ماء الورد

‏كما يمكن أيضاً العمل على تصنيع بخاخ مكون من ماء الورد مع تخفيفه بالماء، مما يساهم في التقليل من التوتر، واستعادت درجة الحموضة أو الأس الهيدروجيني بصورة طبيعية. ولكن يجب الاحتفاظ بها في الثلاجة لحين الاستخدام.

‏مسح البشرة بماء الورد

‏من الممكن تبليل قطعة من القطن بماء الورد البارد، ومسح البشرة بها بصورة يومية، وقبل الخلود للنوم، للتخلص من الأوساخ والزيوت المتراكمة على البشرة والجلد الميت.

‏منظف أو تونر للبشرة

‏من الممكن الاستغناء عن التونر الذي تقوم باستخدامه، والذي يتم تصنيعه من المكونات الكيميائية، واستبداله بماء الورد. من خلال غسل البشرة، بعد استخدام الغسول بصورة يومية.

اقرأ أيضاً: تعرف على التقشير البارد للبشرة ما هو وأنواعه وفوائده وعيوبه

‏أضرار ماء الورد للبشرة

إن استخدم ماء الورد غير ضار على الإطلاق، في حالة الاعتماد عليه بالكميات المناسبة. ولكن في حالة الإفراط في تناوله، أو استخدام الأنواع الغير معروفة المصدر، من الممكن أن ينتج عنها ردود أفعال تحسسية. ولذلك فإنه من الضروري إجراء اختبار الحساسية على منطقة صغيرة من الذراع والقدم، قبل تطبيقه على البشرة بشكل كامل. ومن أهم الأضرار التي يمكن أن تنتج عن تطبيقه على البشرة؛ هي تورم الحلق، أو اللسان، أو البشرة، أو الإحساس بالحكة، والإصابة بالدوار الشديد. أو صعوبة في التنفس، وقرحة جلدية، وتغير في لون البشرة، حتى يتحول إلى اللون الأبيض، والحكة والاحمرار. ولذلك فإنه في حالة ظهور أي من الأعراض الجانبية السابقة، عند تطبيق ماء الورد؛ فمن الضروري زيارة الطبيب لتجنب تفاقم هذه المشكلة.

اقرأ أيضاً: دليلك الكامل حول فوائد البلازما للوجه وأهم المعلومات والنصائح حول ذلك 

ملحوظة هامة 💡يسعى فرق التحرير للتأكد من صحة كل معلومة تُذكر في أي مقال من مقالات الموقع، إلا أن الخطأ يظل واردًا، ولا يوصى أبدًا بالاعتماد على المعلومات الطبية بشكل مباشر دون سؤال الطبيب خصوصًا في الأمراض الحساسة.

كتابة: أحمد عادل
المصادر: 1 / 2 / 3
قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد