طريقة علاج الجرب بالملح وبعض العلاجات المنزلية الأخرى

0 10٬445

علاج الجرب بالملح يعد من أهم طرق علاج مرض الجرب أو كما يعرف أيضًا باسم مرض حكة السبع سنوات. حيث تعتبر الأمراض الجلدية من أكثر الأمراض التي تتطلب الحصول على العلاج المناسب فورًا. خصوصًا أنها تكون مؤلمة وتسبب الشعور بعدم الارتياح الدائم للفرد. كما أن الأمراض الجلدية لا سيما التي تكون مصحوبة بحكة وظهور بقع ملونة وتغير مظهر الجلد. تسبب الحرج الدائم للمريض وتجعله عازفًا عن التواجد المجتمعي. وقبل كل شيء؛ فإن الأمراض الجلدية مثل حكة السبع سنوات أو غيره. تتطلب الحصول على العلاج بهدف الوقاية من تطور المرض أو حدوث أي مضاعفات خطيرة. وعبر ما يلي من أسطر وفقرات. سوف يتم توضيح ما هو مرض الجرب وما هو اسمه العلمي. وسبب الإصابة به وطرق علاجه الطبية والمنزلية. مثل علاج الجرب بالملح وغيره بالتفصيل.

اقرأ أيضًا: علاج تشقق القدم بفعالية كبيرة بالأدوية والطرق الطبيعية وطريقة الوقاية منه تماماً

ما هو مرض الجرب

إن مرض الجرب وبالإنجليزية Scabies. هو من الأمراض الجلدية الشائعة التي يمكن أن يصاب بها أي فرد. ويلزم علاجه بشكل سريع لكيلا ينتشر إلى باقي أجزاء الجسم. ويحدث مرض حكة السبع سنوات (الجرب) نتيجة وصول حشرة صغيرة جدًا تعرف علميًا باسم Sarcoptes scabiei إلى الجلد. ويمكن أن تعيش هذه الحشرة الصغيرة على الجلد شهور طويلة. وإذا لم يتم علاجها فهي تتكاثر على سطح الجلد. وتقوم بعمل بعض الحفر الدقيقة في الجلد لكي تضع البيض به. نتيجة لذلك؛ يظهر على الجلد بعض البقع الحمراء على الجلد التي تسبب الحكة الشديدة وعدم الارتياح. ونظرًا إلى أن الجرب من الأمراض المعدية التي تنتقل بسهولة وسرعة كبيرة من شخص إلى آخر بمجرد ملامسة شخص مريض. فلقد أشارت الإحصائيات إلى أن حوالي 200 مليون شخص على مستوى العالم مصابين بهذا المرض. وينتقل المرض أيضًا عبر مشاركة الملابس أو مشاركة الفراش مع المريض.

اقرأ أيضًا: الحزام الناري: الأعراض، الأسباب، وطريقة العلاج وتجنب الإصابة (دليل كامل 2022)

طرق علاج الجرب بالملح

يذكر أن الملح وتحديدًا ملح البحر وملح إبسوم قد استخدم منذ القدم في علاج مرض حكة السبع سنوات. ويمكن لأي مريض استخدام علاج الجرب بالملح بأكثر من طريقة بسهولة في المنزل. وذلك على النحو المبين فيما يلي:

بخاخ الملح لعلاج الجرب

يمكن تحضير بخاخ الملح بتركيز 1% من أجل علاج الجرب بالملح عبر الطريقة التالية:

  • تحضير زجاجة نظيفة وذات حجم مناسب.
  • إضافة مقدار ملعقة طعام من الملح إلى الزجاجة.
  • ثم إضافة مقدار 1 لتر من المياه إلى الزجاجة.
  • رج الزجاجة بقوة جيدًا حتى تذوب بها ذرات الملح.
  • يتم استخدام هذا السبراي ورشه على أجزاء الجسم خصوصًا التي يوجد بها نسبة حكة.
  • سوف يساعد محلول الملح هنا على التخلص من الحشرات الموجودة على الجلد ومن البيض الخاص بها أيضًَا.

اقرأ أيضًا: دليلك الكامل حول استخدام الفازلين للوجه وما هي فوائده وأضراره والوصفات المعتمدة عليه

طريقة علاج الجرب بالملح وبعض العلاجات المنزلية الأخرى

حمام الملح لعلاج الجرب

الكثير من الأشخاص ينعتون علاج الجرب بالملح بأنه أرخص وأكثر أنواع علاج الجرب تأثيرًا. على الرغم أن استخدام حمام الملح لأول مرة قد يجعل المريض شعر ببعض الألم إذا كان لديه قرحات جلدية ناتجة من الحكة. ولكنه سوف يساعد مع التكرار يوميًا على الشفاء والتخلص من المرض. ولتسريع عملية الشفاء والتئام الجروح؛ ينصح باستخدام 4 أكواب من ملح البحر مع كوبين من ملح إبسوم. ويتم ذلك على النحو التالي:

  • يتم ملء البانيو (حوض الاستحمام) بالمياه. مع الحرص على أن تكون درجة حرارة المياه مرتفعة قدر الإمكان.
  • ثم أضافت 4 أكواب من ملح البحر إلى المياه.
  • كما يمكن إضافة 2 كوب أيضًا من ملح إبسوم (حسب الرغبة).
  • ثم نقع الجسم والاستحمام في الحوض لمدة ساعة على الأقل.
  • يجب تكرار ذلك يوميًا مدة أسبوع.

وينصح الخبراء عند استخدام علاج الجرب بالملح. بضرورة الحرص قدر الإمكان على عدم استخدام ملح الطعام العادي بدلًا من ملح البحر. حيث أنه سوف يساعد أيضًا على علاج الجرب لكن بمعدل بطيء. لأن ملح الطعام يتم إزالة جميع أنواع الأملاح منه باستثناء كلوريد الصوديوم. كما يتم خلطه مع السيليكا والألمنيوم ليكون مقاوم للتآكل. في حين أن ملح البحر يحتوي على نسبة أكبر من المعادن مثل الكبريت والبوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم.

اقرأ أيضًا: الرؤوس السوداء: أسباب الإصابة وطرق العلاج بالأدوية والمكونات الطبيعية

أهم 5 علاجات منزلية للجرب

إلى جانب علاج الجرب بالملح. هناك أيضًا العديد من العلاجات المنزلية الفعالة التي قد أثبتت العديد من الدراسات والأبحاث العلمية فاعليتها في التخلص من مرض الجرب وآثاره على الجلد سواء الحكة أو البقع الحمراء أو الفتحات الدقيقة التي تحدثها حشرة العث على سطح الجلد. ومن أهمها ما يلي:

علاج الجرب بزيت شجرة الشاي

يساعد زيت شجرة الشاي Tea Tree Oil على التخلص من الجرب. حيث أشارت دراسات مصغرة إلى أن تطبيق هذا الزيت على الجلد. سوف يساعد على التخلص من الحكة الجلدي والطفح الجلدي المصاحب للجرب. لكن مع ذلك؛ لن يكون مفيدًا في التخلص من الفتحات الدقيقة التي تحدثها حشرة العث على الجلد.

جل الصبار لعلاج الجرب

يمتلك جل الصبار أو كما يعرف أيضَا باسم هلام الصبار Aloe Vera خواص مضادة للبكتيريا والفطريات. وهناك اعتقاد أيضًا بأنه يساعد على تخفيف حكة وحرقة الجلد. وهناك دراسة صغيرة أكدت أن جل الصبار قد نجح في علاج الجرب. بنفس نسبة الشفاء التي تحققها وسائل علاج الجرب الأخرى مثل علاج الجرب بالملح.

اقرأ أيضًا: البهاق: الأعراض، التشخيص، العلاج، وكيفية تجنب الإصابة والتعايش مع المرض

الزيوت العطرية لعلاج الجرب

يساعد زيت القرنفل والعديد من الزيوت الأساسية العطرية الأخرى على التخلص من مرض الجرب والحكة الجلدية المصاحبة له بنسبة كبيرة. لأنه يمتلك صفات مضادة للحشرات.

ولقد أكدت دراسة مخبرية نشرت في عام 2016م. أن استخدام الزيوت العطرية في أنبوب الاختبار أو طبق الإنبات. قد ساعد على قتل حشرة العث المسببة لمرض الجرب بنسبة كبيرة. وقد تم تحديد أكثر الزيوت العطرية كفاءة في قتل هذه الحشرة وفق الترتيب التالي:

  • زيت القرنفل.
  • زيت النخيل.
  • زيوت إبرة الراعي.
  • زيت شجرة الشاي.
  • زيت اللافندر.

الكركم لعلاج الجرب

هناك بعض الدلائل التي تؤكد دور مسحوق جذور الكركم في التخلص من الجرب. في حين أن البعض يشير إلى أنه فعال في التخلص من الأعراض فقط. ونظرًا إلى أن تخفيف الأعراض فقط لا يكفي. فسوف يظل المريض في حاجة إلى علاجات إضافية طبية أو منزلية مثل علاج الجرب بالملح إلى جانب الكركم.

اقرأ أيضًا: علاج الثعلبة وأسباب الإصابة بها وأعراضها على جسم الإنسان وعوامل الخطر المتعلقة بها

زيت النيم لعلاج الجرب

يوجد زيت النيم في العديد من العقاقير العلاجية والمستحضرات الخاصة بالجلد والبشرة. حيث أنه يمتلك خواص مضادة للكائنات الدقيقة مثل البكتيريا ومضاد للالتهابات ومسكن للآلام أيضًا. وأشارت بعض الدراسات إلى أن النيم يساعد في علاج مرض الجرب. لأنه يلعب دور فعال في قتل الحشرة المسببة للمرض كما حدث عند استخدام طريقة علاج الجرب بالملح. وعند اختبار استخدام زيت النيم على بعض الكلاب المصابة بمرض الجرب لمدة أسبوعين. أشارت النتائج إلى شفاء معظم الكلاب من الجرب في غضون 14 يوميًا من استخدام أحد أنواع الشامبو المحتوية على النيم. أما الكلاب التي لم تشفى بشكل تام؛ فلقد قلت نسبة الحشرة الموجودة على جلدها بمعدل كبير جدًا. لكن هناك حاجة إلى إجراء مزيد من الدراسات على عينات بشرية. من أجل التأكد من فاعلية النيم وزيت النيم في علاج الجرب لدى البشر.

طرق علاج الجرب نهائيًا

هناك بعض العقاقير العلاجية التي ربما تساعد إلى جانب علاج الجرب بالملح على علاج مرض الجرب بشكل نهائي. ومنها ما يلي:

  • مضادات الهيستامين: حيث أنها تساعد على التخلص من الحكة والحساسية المصاحبة لمرض الجرب.
  • المضادات الحيوية: لأنها تساعد على التخلص من أي عدوى بكتيرية والتهابات مصاحبة لمرض الجرب.
  • مضادات الالتهابات الستيرويدية: قد تساعد هذه العقاقير العلاجية على تخفيف الألم وعلى علاج الالتهابات والحكة المصاحبة للمرض أيضًا.
  • الكريمات الموضعية: قد يصف الطبيب إلى المريض بعض أنواع الكريمات والمراهم الموضعية. المحتوية على مواد كيميائية وفعالة محددة وفقًا لحالة كل مريض. للمساعدة على التخلص من المرض والوقاية من المضاعفات التي قد تحدث في حال تأخر العلاج.

اقرأ أيضًا: ما هي أسباب التعرق وكيف تجنبها وأفضل طرق الوقاية والعلاج من التعرق

أهم طرق الوقاية من الجرب

من أجل تجنب الإصابة بمرض حكة السبع سنوات أو انتقالها من شخص مريض إلى آخر سليم. ومن أجل الشفاء السريع أيضًا. ينبغي اتباع النصائح التالية:

  • غسيل الملابس والمفروشات كُلََّها يوميًا عند درجة حرارة لا تقل عن 50 درجة مئوية. خصوصًا في اليوم الأول من استخدام علاج الجرب بالملح أو أي طريقة علاج أخرى.
  • الملابس أو قطع المفروشات التي لا يمكن غسلها. يجب وضعها في كيس مغلق تمامًا وتركها لمدة 3 أيام على الأقل حتى تموت الحشرة.
  • منع الأطفال الرضع وحديثي الولادة من مص أطراف أصابعهم عند وضع العلاج عليها قدر الإمكان. ويمكن عمل ذلك من خلال وضع جوارب أو قفازات عليها.
  • عدم الاقتراب أكثر من اللازم أو التواصل الجسدي مع أي شخص طوال مدّة العلاج.
  • عدم مشاركة الملابس أو المفروشات أو المناشف مع أي شخص مريض بالجرب.

في الختام. بعد استعراض أهم طرق علاج الجرب بالملح في المنزل. يذكر أن الاهتمام بالعلاج الفوري من هذا المرض الجلدي أمر مهم للغاية. من أجل حماية المريض من التعرض إلى المضاعفات الصحية شديدة الْخَطَر. مثل الإصابة بمرض القوباء (الهربس). أو ربما جعل بعض الحالات المرضية مثل الصدفية أو الأكزيما أسوأ.

اقرأ أيضًا: العناية بالبشرة: دليلك الكامل حول أفضل منتجات العناية بالبشرة بسعر متوسط

ملحوظة هامة 💡يسعى فرق التحرير للتأكد من صحة كل معلومة تُذكر في أي مقال من مقالات الموقع، إلا أن الخطأ يظل واردًا، ولا يوصى أبدًا بالاعتماد على المعلومات الطبية بشكل مباشر دون سؤال الطبيب خصوصًا في الأمراض الحساسة.

كتابة: ياسمين السيد
المصادر: 1 / 2 / 3
قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد