دليلك الشامل حول روتين العناية بالبشرة بكل أنواعها اليومي والأسبوعي

0 84

‏يعتبر روتين العناية بالبشرة من أهم الأساسيات التي يجب الاعتماد عليها طوال الوقت، مهما كان نوع البشرة. حيث أن كل نوع يمتلك روتين العناية بالبشرة الخاص به، والذي ينصح بضرورة الاعتماد على المواد الطبيعية التي لا تسبب في أضرار للبشرة. فهناك روتين ليلي وروتين نهاري وروتين أسبوعي. كما أنه من الممكن الاعتماد على روتين عند إصابة البشرة بحب الشباب، ولذلك فإننا نقدم لكم اليوم عدد كبير من أشكال روتين العناية بالبشرة، بسبب تشابه أغلب أنواع البشرة في طريقة العناية وخطوات تطبيق الروتين. ولكن يكمن الاختلاف الوحيد في نوعية المستحضرات المستخدمة بناءً على نوع البشرة. ولذلك فإنه من الأفضل تحديد نوع البشرة للتعرف على المنتجات الأنسب لها، نظراً لأن تطبيق المنتجات الغير مناسبة يتسبب في الآثار السلبية عليها. من خلال ظهور الندب والحبوب، وينتج عنه جفاف البشرة، وظهور عدد كبير جداً من المشكلات.

اقرأ أيضاً: دليلك الكامل حول عملية تجميل الأنف وأهم الإجراءات التي تتم قبل الخضوع لها

‏روتين العناية بالبشرة الصباحي

‏هناك مجموعة متعددة من الخطوات التي ينصح بتتبعها يومياً، كأحد أشكال روتين العناية بالبشرة. للحفاظ على صحتها، والحد من الإصابة بحب الشباب والتصبغات والبقع الداكنة. والذي يتضمن على أربعة خطوات أساسية ومن أهمها ما يلي:

‏تنظيف البشرة بالغسول

‏من الضروري أن يتم استخدام الغسول المناسب الذي لا يتسبب في لمعان البشرة بعد الغسيل. نظراً لأنه يتسبب في إزالة الزيوت الطبيعية الموجودة على سطح البشرة. ولذلك فإنه من أهم خطوات روتين العناية بالبشرة أن يتم غسل البشرة مرتين على مدار اليوم، أو مرة واحدة في حالة الاعتياد على تطبيق مستحضرات التجميل أو في حالة أنها بشرة جافة.

‏تطبيق السيروم

‏بعد تجفيف البشرة جيداً عن طريق الطبطبة؛ يمكن إضافة السيروم على البشرة، الذي يتضمن على عوامل النمو أو فيتامين سي أو الببتيدات. وذلك في إطار روتين العناية بالبشرة بصورة يومية.

اقرأ أيضاً: ما أهم فوائد جهاز فوريو للبشرة؟ ودليل كامل حول الاستخدام

‏ترطيب البشرة

إن كافة أنواع البشرة تتطلب إلى الترطيب المستمر، بما فيها البشرة الدهنية. ولكن من الأفضل استخدام الأنواع الخفيفة على البشرة الدهنية، التي لا تتسبب في سد المسام. أما عن البشرة الجافة فإنه من الأفضل استخدام الكريمات المرطبة عليها في روتين العناية بالبشرة.

تطبيق واقي الشمس

‏من الضروري أن يتم تطبيق واقي الشمس بعامل حماية 30 فأكثر، كأحد أهم الخطوات ضمن روتين العناية بالبشرة. وذلك قبل الخروج في الأجواء الحارة وأشعة الشمس بحوالي 15 دقيقة، حتى يساعد في تفعيل دوره وتنشيطه نحو حماية البشرة ضد الشمس. ومن الجدير بالذكر أنه كلما كانت البشرة داكنة؛ يتطلب حاجتها إلى تطبيق واقي الشمس، نظراً لأن عملية التفتيح فيها تكون صعبة للغاية.

دليلك الشامل حول روتين العناية بالبشرة بكل أنواعها اليومي والأسبوعي

‏روتين العناية بالبشرة الليلي

‏يجب على الفتيات أن تقوم بإزالة كافة المستحضرات التجميلية من البشرة قبل النوم، والتي تعتبر من أبرز خطوات روتين العناية بالبشرة الليلي. نظراً لأن الخلايا الموجودة على سطح البشرة تتجدد كل يوم ليلاً. ولذلك فإنه من الأوقات المثالية التي تساهم في استعادة حيوية ونضارة البشرة. ومن أهم خطوات روتين العناية بالبشرة الليلي ما يلي:

اقرأ أيضاً: تعرف على التقشير البارد للبشرة ما هو وأنواعه وفوائده وعيوبه

‏تنظيف البشرة بالغسول

‏إن تطبيق الغسول على البشرة من أبرز الخطوات ضمن روتين العناية بالبشرة الليلي، للتخلص من الشوائب والأتربة والدهون الزائدة الموجودة على سطح البشرة. حتى تتمكن من امتصاص المنتجات المختلفة بشكل مميز.

‏استخدام سيروم علاج مشكلات البشرة

السيروم يحتوي على كمية مركزة من أهم المواد الفعالة التي تساعد في علاج بعض المشكلات التي تستهدف البشرة. ومن أهمها ما يلي:

‏علاج علامات التقدم في العمر

إن السيروم الذي يقوم بعلاج علامات التقدم في العمر أو الشيخوخة والخيوط البيضاء، يتضمن على الريتينول، الذي لا يمكن استخدامه إلا في روتين العناية بالبشرة الليلي.

اقرأ أيضاً: دليلك الكامل حول فوائد البلازما للوجه وأهم المعلومات والنصائح حول ذلك 

‏علاج التصبغات

‏من أهم أنواع السيروم التي تستخدم في علاج التصبغات والمناطق الداكنة في البشرة؛ هو الذي يحتوي على الألفا بيوتين، والعرقسوس، وفيتامين سي.

‏علاج حب الشباب

‏يحتوي السيروم الذي يقوم بعلاج حب الشباب على حمض اللاكتيك، وحمض السالسيليك، وحمد المنديليك، أو حمض الجليكوليك.

‏تطبيق التونر

‏يساعد التونر على الحد من إصابة البشرة بالجفاف، فإنه يعمل على الحفاظ على ترطيبها المستمر، وخصوصاً في فصل الشتاء. فهو من أهم المنتجات الموجودة في روتين العناية بالبشرة الليلي، الذي يشبه الماء بعض الشيء، مع إضافة مجموعة من المواد التي تعزز من صحة البشرة وترطيبها. ويحتوي على نسبة عالية من مواد امتصاص الرطوبة، ومضادات الأكسدة التي تساعد في الحفاظ على صحة البشرة.

اقرأ أيضاً: تعرف على طريقة تطويل الرموش بالمكونات الطبيعية الفعالة بدون مواد كيميائية

‏الترطيب

‏إن المواد المرطبة تعمل على الحفاظ على رطوبة البشرة، كما أنها تضفي لها مظهر ناعم وتجعلها مشرقة وحيوية.

‏روتين العناية بالبشرة الأسبوعي

ينصح مجموعة كبيرة من خبراء الجلدية بضرورة تطبيق روتين العناية بالبشرة الأسبوعية. وذلك من خلال تطبيق أحد الأقنعة التي ينتج عنها آثار فعالة وملحوظة، وتكسب البشرة نضارة ونقاء. ومن أهمها أقنعة التقشير والأقنعة الطبية، والتي يتم تطبيقها على البشرة لمدة تتراوح بين 10 دقائق حتى 20 دقيقة، بناء على الفترة المقترحة المدونة على العبوة، وبعدها يتم شطفها بالماء البارد. ومن الضروري عدم تطبيق القناع لفترة طويلة، نظراً لأنه ينتج عنه جفاف البشرة.

‏المواد الطبيعية المستخدمة في روتين العناية بالبشرة

‏هناك عدد كبير جداً من الموارد الطبيعية التي يتم إدراجها ضمن روتين العناية بالبشرة. والتي تتمثل في زبدة الشيا، التي تساعد في علاج التهابات الجلدية ومضاد للحكة. بالإضافة إلى زيت شجرة الشاي، الذي يتصدى لعيوب البشرة ومضاد للميكروبات. والصويا التي تساعد في تفتيح الجلد وزيادة تحفيزه على إنتاج الكولاجين. فضلاً عن الشوفان الذي يقلل من حدة الأكزيما ومضاد للالتهابات. والشاي الأخضر الذي يحارب الخطوط البيضاء، وعلامات التقدم في العمر، نظراً لأنه غني بمضادات الأكسدة. بالإضافة إلى زيت جوز الهند الذي يعمل على التقليل من حدة الالتهابات وترطيب البشرة.

اقرأ أيضاً: طريقة تكثيف الرموش بفعالية وأمان ومكونات بسيطة موجودة في كل منزل

‏نصائح فعالة في روتين العناية بالبشرة

‏هناك مجموعة من النصائح التي يجب تطبيقها، حتى تتمكن من تغيير روتين العناية بالبشرة، للاستمتاع ببشرة مميزة وصافية ورطبة. ومن أهمها تغيير الأغطية الخاصة بالوسائد مرة أسبوعياً على الأقل، وتغطية الشعر قبل النوم. بالإضافة إلى الاعتماد على مستحضرات التجميل التي يتم تصنيعها من المكونات الطبيعية، وتناول كميات كبيرة من الماء والأطعمة الصحية، والتقليل من السكريات والأطعمة المقلية. والابتعاد التام عن التدخين قدر الإمكان، بالإضافة إلى النوم لفترة كافية وممارسة الرياضة، وتقليل التوتر والقلق. وتجنب تطبيق الماء الساخن للغاية على سطح البشرة، وتطبيق المنتجات الخفيفة والمناسبة لنوع البشرة، والتي لا تتسبب في تهيجها. بالإضافة إلى الاستمرار في ترطيب البشرة، وتطبيق واقي الشمس، وتجنب حك البشرة وغسلها مرتين يومياً ومرة بعد كل تعرض للتعرق الشديد. وتجنب لمس الحبوب أو البثور الموجودة في البشرة.

دليلك الشامل حول روتين العناية بالبشرة بكل أنواعها اليومي والأسبوعي

‏نصائح قبل تطبيق منتجات العناية بالبشرة

‏من الضروري أن يتم العمل على قراءة كافة الإرشادات والتعليمات المدونة على المنتجات التي يتم التخطيط لتطبيقها. لبيان طريقة تفاعلها مع البشرة والإحساس بالراحة نحو ذلك المنتج، فمن الممكن إدراجه مع المنتجات الأخرى المستخدمة في الروتين الأسبوعي أو اليومي. مع العلم أن الأقنعة والمقشرات وعلاج البقع الداكنة يتم استخدامه مرة أسبوعياً فقط. كما أنه من الضروري الحرص على تجربة المنتج في منطقة بسيطة من البشرة، بعيداً عن الوجه، من الممكن أن تكون على اليدين في حالة الاستمتاع بالبشرة الحساسة. للتعرف على وجود أي ردود أفعال تحسسية نحو المنتج أم لا. كما أنه من الضروري تجربته على مدار 48 ساعة على البشرة، لمتابعة ظهور الاحمرار أو الحكة أو التهيج.

اقرأ أيضاً: قطرة تطويل الرموش من لاتيس.. فعاليتها وموعد ظهور النتائج الحقيقية

‏أخطاء شائعة في روتين العناية بالبشرة

‏هناك عدد كبير جداً من الأخطاء المنتشرة في روتين العناية بالبشرة. والتي تتمثل في ما يلي:

‏تتكون التجاعيد بعد عمر 25

‏يعتبر هذا الأمر غير صحيح على الإطلاق، نظراً لأن التجاعيد تظهر على البشرة نتيجة فقدان الكولاجين، الذي يعتبر البروتين الرئيسي في الجلد، والذي تقع عليه مسؤولية مرونة وقوة البشرة. بالتزامن مع التقدم في السن يفرز بكميات قليلة منه، وهو السبب في ارتخاء البشرة وظهور مراحل التقدم في العمر.

‏تدليك البشرة للأعلى أفضل

‏انتشرت مجموعة من المواقع التي تفيد بأن تطبيق الكريمات عكس اتجاه الجاذبية يعتبر من الأمور الفعالة في التقليل من ظهور التجاعيد. ولكن هذا الأمر لا علاقة له بروتين العناية بالبشرة، نظراً لأن التدليك بأي اتجاه يعمل على زيادة تدفق الأكسجين، والدم في الخلايا داخل البشرة. وبالتالي في الحد من تكون التجاعيد والتقليل من ظهورها.

اقرأ أيضاً: أهم فيتامينات الحمل الصحية والمفيدة التي يجب الاعتماد عليها أثناء الحمل (دليل كامل)

‏الفرشاة الجافة تقضي على السيلوليت

‏في الفترة الأخيرة انتشرت مجموعة من الإعلانات حولها الفرشاة الجافة التي زعموا على أنها تقضي تماماً على السيلوليت، والخطوط الموجودة في البشرة. ‏كما زعمت بأن الاستمرار على استخدام الفرشاة الجافة يساعد في تحسين مظهر الجلد. ولكن من الضروري الاستمرار عليه، ومن الممكن أنها تعمل على زيادة تدفق الدورة الدموية، وتنعيم البشرة والتقليل من ظهور الخطوط البيضاء، ولكنها لا تعمل على إخفائها تماماً.

‏استخدام الصابون على البشرة يقضي على حب الشباب

‏إن استخدام الصابون على البشرة يتسبب في التخلص من الزيوت الطبيعية، التي تعمل بمثابة واقي، لحماية الجلد من العوامل الخارجية. مما ينتج عنه الإصابة بالحروق والتصبغات. ولذلك فإنه من الضروري استخدام الغسول المناسب للبشرة واللطيف عليها، وبعدها يتم تطبيق واقي الشمس، أو الكريم المرطب، والابتعاد عن الصابون تماماً.

ملحوظة هامة 💡يسعى فرق التحرير للتأكد من صحة كل معلومة تُذكر في أي مقال من مقالات الموقع، إلا أن الخطأ يظل واردًا، ولا يوصى أبدًا بالاعتماد على المعلومات الطبية بشكل مباشر دون سؤال الطبيب خصوصًا في الأمراض الحساسة.

كتابة: أحمد عادل
المصادر: 1 / 2 / 3
قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد