إليك كل ما تود معرفته عن رياضة ركوب الخيل وفوائدها الصحية لجسم الإنسان

0 281

هل تفكر في الذهاب لممارسة رياضة ركوب الخيل لأول مرة؟ من الطبيعي أن تشعر ببعض التوتر حيال ذلك كونها المرة الأولى. لهذا من المهم للغاية أن تسترشد بخبير أو محترف مدرب عند ركوب الخيل. لن يوفروا فقط الدعم والطمأنينة التي تحتاجها لتشعر بالأمان والراحة، ولكن يمكنهم أيضاً مشاركة نصائح ركوب مفيدة للمبتدئين. بعد كل شيء، كان كل خبير مبتدئاً في البداية، أليس كذلك؟ سيكونون قادرين على الارتباط بما تمر به وتقديم ملاحظات شخصية.

نظراً لأن درساً واحداً لن يكون كافياً بشكل تقريبي حتى تتمكن من الركوب بشكل صحيح، فإن إحدى أفضل الطرق (وأكثرها إمتاعاً) لتعلم الأساسيات هي الذهاب في عطلة ركوب الخيل للمبتدئين. لن يكون لديك متسع من الوقت لبناء مهاراتك في ركوب الخيل فحسب، بل ستتمكن أيضاً من مقابلة أشخاص متشابهين في التفكير، ورؤية بلد جديد (أو بلدك) من منظور مختلف.

ركوب الخيل هو نوع من أنواع الرياضة الممتعة، وهذا يعني أنها بدنية تمامًا ويمكن الاستمتاع بها على عدد من مستويات المهارة. هذا واحد من العديد من الأشياء الرائعة في هذه الهواية، تساعد هذه المقالة في الحصول على كل ما تريد معرفته عن رياضة ركوب الخيل وبعض النصائح المهمة للمبتدئين.

قد تحب أن تقرأ: تعرف معنا على أساسيات رياضة الهوكي وما هي فوائدها لجسم الإنسان؟

ما هي رياضة ركوب الخيل؟

تعتبر هذه الرياضة من أكثر الرياضات الممتعة والتي يمارسها الأشخاص ذوي المستوى الرفيع خاصة إن ترقت إلى مستوى الفروسية، حيث على مر الزمن حاز الفارس على مكانة راقية جداً في كافة المجتمعات. ويمكن تقسيم ركوب الخيل بشكل إلى ركوب غربي وإنجليزي. الفرق الرئيسي بين هذين النوعين العامين لركوب الخيل هو السرج نفسه. السرج الغربي أكبر وينتشر وزن الفارس على ظهر الحصان، الأمر الذي يجعله أكثر راحة للأيام الطويلة على ظهور الخيل. عادة ما يكون السرج الإنكليزي خفيف الوزن ويعطي تواصلاً مهماً بين الحصان والفارس. إلا أن هناك بعض العيوب والمزايا لكل من النوعين. وبينما هذان هما الشكلان الأساسيان لركوب الخيل، هناك العديد من الأساليب المختلفة، ولكل منها الفروق الدقيقة التي يجب تعلمها.

إليك كل ما تود معرفته عن رياضة ركوب الخيل (دليل شامل في 2022)

أنواع أساليب ركوب الخيل التي يجب معرفتها

الفروسية Dressage

إن هذا النوع التقليدي لركوب الخيل يعتبر شكلاً متطرفاً من ركوب الخيل، ويتم ممارستها بشكل عام في المنافسات، حيث يكون مطلوباً من الفارس أن يؤدي سلسلة متنوعة من الحركات أثناء ركوب الحصان، ويهدف هذا النوع بشكل أساسي إلى تطوير القدرة الرياضية للخيل وبالتالي تحسين أداء الحصان بشكل أكبر بكثير.

قد تحب أن تقرأ: أسباب ظهور السيلوليت وطريقة علاجه وأهم وسائل الوقاية من ظهوره على البشرة‏

الأحداث Eventing

سباق الخيل هو أسلوب ركوب إنجليزي آخر. وهي تتألف من ترويض الخيل بالإضافة إلى قفز الحواجز واجتياز الضاحية. غالباً ما يطلق عليه حدث لمدة ثلاثة أيام، حيث يمثل كل يوم نظاماً مختلفاً، وينبع الأسلوب من اختبار سلاح الفرسان الذي كان من الممكن استخدامه لإظهار التمكن من ركوب الخيل.

قفز الحواجز Show Jumping

إن معادلة مقعد الصياد والعبور والصيد كلها أشكال من قفز الحواجز، والتي تعد في حد ذاتها شكلاً من أشكال رياضة ركوب الخيل الإنكليزية. يشار إليه أيضاً باسم قفز الاستاد – لأنه عادة ما يتم التنافس عليه داخل الملعب وليس في الهواء الطلق – يتطلب هذا النظام من الحصان والراكب إكمال سلسلة من القفزات في غضون فترة زمنية محددة. يحصل الراكبون على عقوبة زمنية لفشلهم في القفز أو طرق أي من الأسوار. بعد أخذ العقوبات في الاعتبار، يعتبر الجواد والفارس الذي حصل على أقل وقت هو الفائز.

مقال قد يهمك: ما هو اختبار تحليل الشخصية؟ وأنواعه وطريقة تحديد النتيجة بناءً على أنواع الشخصيات

نوع Western Pleasure

إن هذا النوع من رياضة ركوب الخيل هو أسلوب من الركوب الذي يحكم على آداب الحصان ومدى ملاءمته لركوب المتعة. يعطي الحكام نقاطاً لكل حصان أثناء استعراضه حول خارج الساحة مع منافسين آخرين. سيصدر الحكام أيضاً أوامر مثل المشي والركض والقفز والعكس.

قطع Cutting

القطع هو شكل من أشكال ركوب مسابقات رعاة البقر ويهدف إلى إظهار قدرة الحصان على أن يكون قادراً على تخصيص ماشية واحدة وتوجيهها عند الضرورة. على الرغم من أن هذه الطريقة يقال إنها تحكم على قدرة الحصان، يجب أن يتمتع الفارس أيضاً بمستويات عالية من المهارة حتى يتمكن الحصان من الأداء بأفضل ما يكون.

قد تحب أن تقرأ: فوائد صابون الغار للجسم والشعر والبشرة وطريقة التفريق بينه وبين الأنواع المغشوشة

كيفية ركوب الخيل خطوة بخطوة

قد يبدو تعلم ركوب الخيل أمراً معقداً للغاية، وهناك الكثير من الأمور التي يمكن الاستفادة منها في الركوب بشكل جيد. لكن تقسيم كل عنصر إلى خطوات صغيرة يساعد الدراجين من جميع الأعمار على أن يصبحوا فرسان بارعين.

  • اجعل شخصاً ما يمسك حصانك من أجلك أثناء ركوبك.
  • تحقق دائماً من مقاسك! إذا لم يكن مريحاً بدرجة كافية، فيمكن أن “يتدحرج” السرج عندما تحاول الصعود.
  • قف على الجانب الأيسر للحصان. (من المعتاد العمل من هذا الجانب من الحصان، لذلك سوف يعتاد على ذلك.)
  • امسك طرفي اللجام بيدك اليسرى، أمام المقعد مباشرة، لكن اتركهما مرتخيين. (المقابض هي ما تستخدمه لتوجيه خيلك، لذلك عليك أن تكون جاهزاً).
  • ضع قدمك اليسرى في الرِّكاب. تأكد من أن كرة قدمك على الرِّكاب بدلاً من لصق قدمك حتى الكعب.
  • يجب أن يكون ثقل وزنك مركزاً على قدمك اليسرى وبعدها يمكنك أن تصعد بجسمك إلى وضع الوقوف. (ستكون رجلك اليمنى معلقة بجانب يسارك).
  • قم بأرجحة ساقك اليمنى لأعلى وفوق ردف الحصان، مع الحرص على عدم ركلها عن طريق الخطأ في الطريق.
  • اجلس على السرج برفق قدر الإمكان.
  • اضبط طول ركاب السرج على الطول المناسب، أو اطلب من مدربك القيام بذلك نيابةً عنك.
  • ضع قدمك اليمنى في الرِّكاب الآخر. تذكر أن تركز كرة قدمك على الرِّكاب، وليس إصبع قدمك أو كعبك.

كيف توقف الحصان للمبتدئين

بقدر ما ستكون رحلتك الأولى ممتعة، سترغب في إيقاف خيلك في وقت ما. فقط تذكر – سوف تتباطأ ثم تتوقف. لا ينبغي أن يكون هناك أي “ضغط على الخيل” أثناء وجودك في السرج.

  • أولاً ، عليك التأكد من ثباتك في السرج.
  • أغرق وزنك في المقعد.
  • انحن للخلف قليلاً وشد ساقيك.
  • لا داعي للخجل فيما يخص التمسك بمقدمة الحصان أو مقدمة السرج.
  • دع خيلك يعرف أنك ترغب في الإبطاء بقول “توقف” بنبرة صوت عادية. (لست بحاجة إلى الصراخ – فأنت على بعد قدمين فقط من آذانهم.)
  • سحب برفق على مقاليد. لا تستمر في جذبهم كما لو كنت تسحب حبلاً. بدلاً من ذلك، قم بتبديل الشد وتحرير الضغط. تذكر، الشيء في أفواههم، وهو حساس!
  • بمجرد توقف خيلك، حرر اللجام وربت عنقه جيداً كمكافأة.

قد يهمك أيضاً: أهم أنواع اختبار نمط الشخصية وأبرز السمات التي يتمتع بها وأهميته في تحليل الشخصية

10 فوائد صحية لركوب الخيل

الذهاب في رحلة لممارسة رياضة ركوب الخيل ليس مجرد نشاط ممتع تقوم به مع العائلة أو الأصدقاء. كما أن لركوب الخيل فوائد عديدة للصحة الجسدية والعقلية.

زيادة قوة العضلات

من الخارج، من الممكن أن يبدو وكأن الراكب جالساً هناك ببساطة، يسير في الطريق. في الواقع، يقوم هو أو هي بإشراك كافة عضلات الجسم، من القلب إلى الفخذين والذراعين الداخليين.

قد تحب أن تقرأ: فوائد ماء الورد للبشرة وأهم طرق استخدامها للاستفادة منها في أغراض متعددة

تحسين القوة الأساسية والموقف

يشرك الحفاظ على الوضع المناسب للركوب عضلات القلب والظهر والصدر. يجب أن يتقلص الفارس عضلات معينة ليظل متوازناً ويحافظ على جسده في الوضع المثالي. الجلسة السليمة يقلل بشكل كبير من الضغط على الظهر.

تحسين التنسيق

يجب على الفارس تنسيق حركاته مع الحصان، وتنمية الوعي المكاني وتعديل الموقف والوضع حسب الحاجة. هو أو هي يستخدم الذراعين والساقين والمقعد في وقت واحد لتوجيه الحصان وتجاوز العقبات.

الحصول على تمارين القلب أو الكارديو

رياضة ركوب الخيل هي شكل من أشكال التمارين متوسطة الشدة. يمكنه زيادة معدل ضربات القلب وحرق مئات السعرات الحرارية، وذلك اعتماداً على نوع الرحلة وشدتها ومدتها.

إليك كل ما تود معرفته عن رياضة ركوب الخيل (دليل شامل في 2022)

تعزيز الدورة الدموية الصحية والمرونة

يعزز الإيقاع الطبيعي لحركة الحصان الدورة الدموية الصحية والشعور بالاسترخاء لدى الفارس. كما أنها تمد العضلات المشدودة وتزيد من نطاق حركة المفاصل.

الحصول على تدريب عقلي

يجب أن يظل الفارس في حالة تأهب وأن يتفاعل بسرعة مع أي تغييرات في سرعة الحصان واتجاهه. كما أنه يطور مهارات حل المشكلات من خلال معرفة كيفية التواصل مع الحصان وتجاوز العقبات على المسار.

تعزيز المزاج وتقليل التوتر

ركوب الخيل هو استراحة من الضغوطات والمخاوف – يركز الفارس بدلاً من ذلك على المهمة التي يقوم بها. من المعروف أن الركوب يخفض مستويات التوتر ويعزز الشعور بالرفاهية. يتسبب قضاء الوقت مع الحيوانات أيضاً في إفراز الجسم للسيروتونين، وهو هرمون يحسن الحالة المزاجية.

الخروج في الهواء الطلق والطبيعة

كما أن الخروج في الهواء الطلق وأشعة الشمس يعزز الحالة المزاجية. يختبر الفارس الهروب من الحياة اليومية وقد تتاح له الفرصة لاستكشاف مكان جديد والاستمتاع بالمناظر الجميلة.

قد تحب أن تقرأ: دليلك الكامل حول علاج النمش بالطرق الطبيعية والتقشير الكيميائي والأنسب لكل حالة

التنشئة الاجتماعية مع البشر والخيول

غالباً ما يكون ركوب الخيل نشاطاً اجتماعياً. يقوم الراكب بتكوين اتصالات مع الدراجين الآخرين – سواء كانوا من أفراد العائلة أو الأصدقاء أو الأقران – بالإضافة إلى الموظفين. يمكن للفارس أيضاً تطوير علاقة مع الحصان والحصول على الراحة من الشعور بالرفقة.

تعلم مهارة جديدة وتنمية الثقة

يتعلم المشاركون في ركوب الخيل مهارات جديدة ويطورون ذاكرتهم، ويخزنون المعلومات حول كيفية أداء الحركات والتواصل مع الحصان. كما يكتسبون الثقة في قدراتهم الخاصة.

قد تحب أن تقرأ: دليلك الكامل لتقشير اليدين بطرق طبيعية صحية وآمنة

في النهاية، سوف يخبرك أي متسابق مخلص أن رياضة ركوب الخيل هي رياضة مفيدة للجسم والروح. سواء كان ذلك من خلال بناء قوتك البدنية، أو الاسترخاء، أو تكوين روابط اجتماعية، أو قضاء الوقت في الهواء الطلق الرائع، أو تعلم شيء جديد، فإن ركوب الخيل يجعلك دائماً تشعر بالراحة والاسترخاء.

كتابة: علا رزق
المصادر: 1 / 2 / 3
قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد