اسم العلاج الثلاثي لجرثومة المعدة

اسم العلاج الثلاثي لجرثومة المعدة
0 6٬104

عند الحديث عن اسم العلاج الثلاثي لجرثومة المعدة والإثني عشر، فإننا نتحدث عن نوعين من المضادات الحيوية إلى جانب مثبط للحموضة. العلاج بمثبط مضخة البروتون بالإضافة إلى اثنين من المضادات الحيوية هو العلاج الأكثر قبولًا لعدوى الملوية البوابية. فكيف يستخدم، وما هي مدة العلاج والآثار الجانبية المحتملة؟

اسم العلاج الثلاثي لجرثومة المعدة
اسم العلاج الثلاثي لجرثومة المعدة

علاج جرثومة المعدة – نظرة عامة

إذا تم تأكيد إصابتك بعدوى جرثومة المعدة (الملوية البابية) H.pylori، فإن خط العلاج الأول هو العلاج الأولي أو الثلاثي. إذا فشل نظام العلاج الثلاثي في التخلص من العدوى، فإن الطبيب يلجأ لنظام العلاج الرباعي. مع الأخذ بعين الاعتبار، عدم تكرار نفس المضادات الحيوية مرةً أخرى لضمان عدم مقاومة الجسم لها.

بشكل عام، تشمل طرق علاج جرثومة المعدة بالأدوية ما يلي:

  • العلاج الثلاثي لجرثومة المعدة، والذي نتناوله بالتفصيل في السطور التالية.
  • العلاج الرباعي لجرثومة المعدة، يتم اللجوء إليه إذا فشل استئصال جرثومة المعدة بنظام العلاج الثلاثي.
  • علاج متسلسل لجرثومة المعدة، ويستخدم كبديل لنظام العلاج الرباعي (رباعي البزموت).
  • العلاج المتسلسل، بالفلوروكينولون، ويتخدم فيه مثبطات مضخة البروتون PPI مع الأمكسوسلين Amoxicillin متبوعاً بالفوروكينولون.

على الرغم من تطور أنظمة علاج جرثومة المعدة بشكل كبير، إلا أن مقاومة المضادات الحيوية تزداد يوماً بعد يوم. لذلك! هناك دراسات وأبحاث واسعة حول علاج جرثومة المعدة بالأعشاب الطبيعية جنباً إلى جنب مع تحسينات نمط الحياة. من بين العلاجات الطبيعية لجرثومة المعدة تناول البروبيوتك (بكتريا حية) والتي تعمل على التخلص من الجراثيم الضارة في الأمعاء.

اسم العلاج الثلاثي لجرثومة المعدة

يعتمد العلاج الثلاثي لجرثومة المعدة (Triple therapy) على نوعين من المضادات الحيوية بالإضافة إلى مثبط لحمض المعدة لتقليل إنتاج حمض المعدة. تعمل الأدوية الثلاثة معاً على تحفيز تكاثر جرثومة المعدة ومن ثم سرعة تأثرها بالمضادات الحيوية.

تجدر الإشارة إلى أن جرثومة المعدة تعيش في بيئة حمضية شديد العداء. مع ذلك! فهي قادرة على التأقلم في هذه البيئة القاسية، حيث تختبئ في الغشاء المخاطي (خلف جدار المعدة) بالتالي فهي تقي نفسها من البيئة الحمضية الشديدة للمعدة. كما أنها تحفز إفراز أنزيم اليورياز (Urease) والذي يتداخل مع جهاز المناعة بشكل يجعلها بأمن من الهجمات المناعية.

اسم أدوية العلاج الثلاثي لجرثومة المعدة

تشمل الأدوية المستخدمة في نظام العلاج الثلاثي لجرثومة المعدة (Triple therapy)، ما يلي:

  1. أوميبرازول (Omeprazole)، مثبط لحمض المعدة.
  2. كلاريثروميسين (Clarithromycin)، مضاد حيوي من فئة ماكرولايد.
  3. أموكسيسيلين (Amoxycillin)، مضاد حيوي من فئة البنسلين.

في بعض الحالات يتم استبدال المضادات الحيوية السابقة (الكلاريثروميسين والأموكسيسيلين) بمضادات حيوية أخرى، على حسب رؤية الطبيب ومقاومة المضادات الحيوية. تشمل تلك الأدوية:

  • ميترونيدازول (Metronidazole)، مضاد حيوي يعالج العدوى بالجراثيم اللاهوائية.
  • الليفوفلوكساسين (Levofloxacin)، مضاد حيوي يمنع نمو البكتريا.
  • رانيتيدين سترات البزموت (RBC)، له تأثير مضاد للجراثيم كما أنه ينتمي لمضادات الهيستامين (مثبط مناعي).

مدة استخدام العلاج الثلاثي لجرثومة المعدة

يتم استخدام أدوية العلاج الثلاثي لجرثومة المعدة (نوعين من المضادات الحيوي بالإضافة إلى مثبط حمض المعدة)، لمدة معينة. بحيث:

  • تتراوح مدة العلاج الثلاثي لجرثومة المعدة من 7 إلى 10 أيام.

بعد انتهاء هذه المدة، يتم عمل اختبار لجرثومة المعدة، فإن كانت نتيجة الاختبار ايجابية فإن ذلك يعني فشل علاج جرثومة المعدة بنظام العلاج الثلاثي. في هذه الحالة يتم وصف أدوية العلاج الرباعي لجرثومة المعدة.

الأدوية المستخدمة لعلاج جرثومة المعدة وآثارها الجانبية

كما أشرنا فإنه في النظام الثلاثي يتم استخدام نوعين من المضادات الحيوي (يمكن استبدالهم بنوعين آخرين)، بالإضافة إلى مثبطات حمض المعدة. إليك وصف لتلك الأدوية وآثارها الجانبية:

أوميبرازول (Omeprazole)

ينتمي دواء أوميبرازول (Omeprazole) إلى فئة مثبطات مضخة البروتون PPI، والذي يعمل على تثبيط أو تقليل انتاج حمض المعدة. يحفز ذلك جرثومة المعدة على التكاثر، مما يجعلها ضعيفة وبالتالي شدة تأثرها بالمضادات الحيوية التي يتم استخدامها مع نظام العلاج الثلاثي لجرثومة المعدة.

الآثار الجانبية لـ أوميبرازول (Omeprazole)

تشمل الآثار الجانبية للدواء:

  • صداع ودوخة.
  • غثيان وقيء أحياناً.
  • طفح جلدي في حالة وجود رد فعل تحسسي لأي من مكونات الدواء.

لا يستخدم أوميبرازول (Omeprazole) إلا بوصفة طبية في حالات الحمل، وكانت الحاجة إليه أكثر من آثاره الجانبية، ولا يستخدم أثناء الرضاعة الطبيعية كونه يصل إلى لبن الأم. يؤخذ الدواء قبل الوجبات بجرعات يومية تتراوح بين 20 إلى 40 مجم.

كلاريثروميسين (Clarithromycin)

وهو مضاد حيوي ينتمي الى فئة ماكرولايد، ويعمل على تثبيط نمو جرثومة المعدة. يعتبر كلاريثروميسين (Clarithromycin) إلى جانب أموكسيسيلين (Amoxycillin) مزيجاً من المضادات الحيوية المختارة لخط العلاج الاول في نظام العلاج الثلاثي لجرثومة المعدة.

الآثار الجانبية لـ أموكسيسيلين (Amoxycillin)

قد ينتج بعض الآثار الجانبية للدواء مثل:

  • غثيان وقيء.
  • إسهال.
  • فقدان أو اضطراب في حاسة التذوق.
  • طفح جلدي في حالة وجود حساسية لأي من مكونات الدواء.

لا يستخدم أموكسيسيلين (Amoxycillin) في حالات الحمل والرضاعة كونه يتداخل مع حليب الأم. كما بينت الدراسات انه يؤثر على الجنين أثناء الحمل. لذلك! لا يستخدم الدواء نهائياً أثناء الحمل والرضاعة إلا بوصفة طبية وفي حالة كان نفعه أكثر من ضرره.

أموكسيسيلين (Amoxycillin)

ينتمي أموكسيسيلين (Amoxycillin) إلى فئة من المضادات الحيوية التي تسمى “شبيهة البنسلين”. ستخدم أموكسيسيلين (Amoxycillin) لمعالجة العدوى البكتيرية بما في ذلك جرثومة المعدة، حيث يعمل على منع تكوين جدار الخلية البكتيرية لجرثومة المعدة وغيرها من البكتيريا.

الآثار الجانبية لـ أموكسيسيلين (Amoxycillin)

  • طفح جلدي، وهو الأكثر شيوعاً لهذه الفئة من الأدوية.
  • غثيان وقيء (نادراً).
  • ضعف عام وخمول (نادراً).
  • الشعور بالعطش.

هذه الفئة من الأدوية تداخل مع حليب الأم، مع ذلك! فهي آمنة عند استخدامها للحوامل والمرضعات، بشرط عدم تخطي الجرعات الموصى بها. مما يعني أن أموكسيسيلين (Amoxycillin) أفضل خيار للحوامل المصابات بجرثومة المعدة.

الأسئلة الشائعة حول اسم العلاج الثلاثي لجرثومة المعدة

كما أشرنا فإن اسم العلاج الثلاثي لجرثومة المعدة هى الثلاثة أدوية أوميبرازول + كلاريثروميسين + أموكسيسيلين نظام تدار لمدة 7 إلى 10 أيام. تشمل اهم الأسئلة حول هذا النظام:

  • كم تستغرق مدة العلاج الثلاثي لجرثومة المعدة؟
    تستغرق مدة تتراوح بين 7 إلى 10 أيام، وتتبع بنظام العلاج الرباعي في حالة الفشل.
  • ما اسم العلاج الثلاثي لجرثومة المعدة؟
    تشمل أدوية العلاج الثلاثي لجرثومة المعدة أوميبرازول + كلاريثروميسين + أموكسيسيلين.
  • هل يمكن أن يفشل نظام العلاج الثلاثي لجرثومة المعدة.
    نعم! يمكن ذلك في حالة عدم اتباع تعليمات الطبيب بدقة، أو في حالة مقاومة المضادات الحيوية.
  • هل أدوية جرثومة المعدة متعبة؟
    جميع الأدوية لها آثار جانبية، خاصةً المضادات الحيوية ومثبطات المناعة. لكن نفعها أكبر من ضررها.
  • ما هي الآثار الجانبية لعلاج جرثومة المعدة الثلاثي؟
    تشمل الآثار الجانبية لنظام جرثومة المعدة الثلاثي، صداع، غثيان، خمول، إسهال بالإضافة إلى الطفح الجلدي في بعض الأحيان.
  • ماهي علامات الشفاء من جرثومة المعدة؟
    علامات الشفاء من جرثومة المعدة تعني اختفاء أعراض جرثومة المعدة، على سبيل المثال عدم الشعور بمشاكل هضمية او اضطرابات نفسية أو آلام ف المعدة. مع ذلك يعتبر عمل اختبار لجرثومة المعدة الطريقة الوحيدة المضمونة للتأكد من التخلص من العدوى.

خلاصة القول

تشمل أسماء الأدوية المستخدمة في نظام العلاج الثلاثي لجرثومة المعدة أوميبرازول + كلاريثروميسين + أموكسيسيلين. وهو نظام يستخدم لمدة 7 إلى 10 أيام. يتم إتباعه بنظام العلاج الرباعي في حالة فشله مع استخدام أنواع أخرى من المضادات الحيوية لضمان عدم مقاومته

قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد