هل جرثومة المعدة معدية بين الزوجين

هل جرثومة المعدة معدية بين الزوجين
0 3٬829

رداً على السؤال الشائع حول مدى انتشار عدوى جرثومة المعدة، هل جرثومة المعدة معدية بين الزوجين نوضح كيف تنتقل تلك العدوى. يجب الانتباه إلى أن جرثومة المعدة شديدة العدوى، لذلك فمن الممكن أن تنتقل بين الزوجين بسهولة وبعدة طرق مختلفة كما سنوضح.

هل جرثومة المعدة معدية بين الزوجين
هل جرثومة المعدة معدية بين الزوجين

عدوى جرثومة المعدة – نظرة عامة

هناك قول مأثور صحيح إلى حد ما، يقول: “الإنسان غلبته معدته”. في هذا الخصوص، يمكن القول أن جائزة نوبل غزت المعدة أيضاً، كما حدث في عام 2005. حصل الطبيبان الأستراليان Barry J. Marshall و J.Robin Warren على جائزة نوبل في الطب وعلم وظائف الأعضاء لاكتشافهما جرثومة المعدة هيليكوباكتر بيلوري H.pylori.

اكتشفا الطبيبان الأستراليان أيضاً دور جرثومة المعدة في تطور التهاب المعدة (التهاب المعدة) ومرض القرحة الهضمية. تم اكتشاف آثار تلك البكتريا المدمرة على المدى الطويل لبطانة المعدة والإثني عشر، مما يؤدي إلى التهابات وقرح هضمية. يؤدي ذلك إلى النزيف الهضمي واحتمالية انثقاب المعدة وزيادة خطر الإصابة بالسرطان.

تعود دراسات الطبيبان الأستراليان إلى عام 1982، عندما نجحوا في استنبات جرثومة المعدة (هيليكوباكتر بيلوري) من الأنسجة التي تم الحصول عليها من المرضى الذين يعانون من التهابات وقرح في المعدة. فقد لاحظوا أن البكتيريا الحلزونية استعمرت الجزء السفلي من المعدة في 50 ٪ من المرضى وأن الالتهاب كان دائمًا مرتبطًا بوجود  جرثومة المعدة (هيليكوباكتر بيلوري).

بناءً على هذه النتائج، اقترحوا أن الحلزونية البوابية كانت متورطة في التسبب في التهابات المعدة والقرح الهضمية التي تصيب المعدة والإثني عشر.

أعراض جرثومة المعدة

من وجهة نظر سريرية، قد لا يشعر الأشخاص المصابون بعدوى جرثومة المعدة بأعراض في البداية، وقد يشعرون بأعراض خفيفة إلى متوسطة. تشمل أعراض جرثومة المعد الأكثر شيوعاً:

  • التهاب المعدة الحاد مع آلام في البطن.
  • الغثيان والقيء بعد أسبوعين من الإصابة.
  • التجشؤ أو خروج الغازات من المعدة إلى الفم.

المضاعفات

يعاني العديد من المرضى من أعراض متكررة دون ظهور تقرحات في المعدة ويميل البعض إلى الإصابة بالتهاب في الاثني عشر مما يؤدي إلى الإصابة بقرحة الاثني عشر. في حالات أخرى، تؤدي العدوى الدائمة إلى الإصابة بالتهاب المعدة الضموري المزمن، وهي مرحلة سابقة من قرحة المعدة والأورام السرطانية المعدية.

احرص دائماً على زيارة الطبيب في حين شعرت بواحدة او أكثر من الأعراض بالأعلى، أو كان لديك تغير في اللون البراز، أو قيء نزفي.

ذات صلة:

هل جرثومة المعدة معدية بين الزوجين

الحلزونية البوابية (جرثومة المعدة) هي بكتيريا لولبية (حلزونية) الشكل سالبة الجرام تستعمر بشكل رئيسي المعدة. يمكن أن توجد هذه البكتيريا أحيانًا في اللعاب والبراز. الطرق الرئيسية لانتقال العدوى بالبكتيريا الحلزونية البوابية هي عن طريق الفم إلى الفم بالتقبيل أو اختلاط اللعاب، و البراز إلى الفم بتناول أطعمة ومشروبات ملوثة.

مدى انتشار جرثومة المعدة بين أفراد الأسرة

تشير التحليلات الوبائية للأسرة إلى أن الانتقال المباشر من الآباء إلى الأطفال هو الوسيلة الرئيسية للانتقال. بمجرد أن يتم تحديد العدوى، فإنها تستمر طوال الحياة، على الرغم من أنه نادراً ما يتم وصف القضاء عليها بشكل طبيعي. وبالمثل، تم توثيق انتقال بعض أنواع جرثومة المعدة من الثدييات المصابة (الكلاب والقطط) إلى البشر.

كيف تنتقل عدوى جرثومة المعدة بين الزوجين

إذا كانت جرثومة المعدة شديدة العدوى، وتنتقل عن طريق اختلاط اللعب وتناول أطعمة ملوثة فيمكن الرد على سؤال هل جرثومة المعدة معدية بين الزوجين كالتالي:

نعم! جرثومة المعدة شديدة العدوى، وهي معدية جداً بين الزوجين حيث يمكن ان تنتشر بين الزوجين من خلال:

  • التقبيل بين لزوجين، حيث يختلط لعاب الزوجين وتنتقل العدوى من  زوج لآخر بسهولة.
  • الجنس الفموي، عادةً تكون جرثومة المعدة بالقرب من فتحة الشرج والأضاء التناسلية بسبب قلة النظافة الشخصية. يؤدي ذلك إلى اتقالها بسهولة عن طريق ممارسة الجنس الفموي.
  • مشاركة أدوات الطعام، مثل الملاعق، زجاجات المياه والتي تؤدي إلى نقل جرثومة المعدة عن طريق اختلاط اللعاب أيضاً.
  • تناول طعام ملوث، نظراً لقلة الوعي ونقص النظافة الشخصية فإنه من الممكن أن تنتقل العدوى من خلال الطعام. يحدث ذلك عند إعداد طعام بأيدي غير نظيفة خاصة بعد قضاء الحاجة، أو بسبب الكحة أو العاس في الطعام وتناول أفراد الأسرة.
  • استخدام نفس المرحاض، من الممكن أن تنتقل نتيجة استخدام نفس المرحاض في المنزل بدون نظافة جيدة بعد كل استخدام.

مما يسبق يتضح أن جرثومة الأسرة شديدة العدوى ليس فقط بين الزوجين، ولكن أيضاً بين كافة أفراد الأسرة. حتى أن الأطباء دائماً ما يوصون بضرورة عمل اختبارات جرثومة المعدة لكافة أفراد الأسرة، إذا ما تم تأكيد إصابة أحدهم بعدوى جرثومة المعدة.

أدى اكتشاف بكتيريا H. pylori التي تسبب التهاب المعدة والقرحة الهضمية إلى زيادة الاعتقاد السائد بالفعل بأن البكتيريا قد تكون سبب العديد من حالات الالتهاب المزمنة الأخرى. مثل مرض كرون، والتهاب القولون التقرحي، والتهاب المفاصل الروماتويدي أو تصلب الشرايين.

هل جرثومة المعدة تنتقل بالجماع

كما أشرنا بالقسم السابق هل جرثومة المعدة معدية بين الزوجين فإن، جرثومة المعدة تنتقل عن طريق الجنس الفموى والتقبيل أو اختلاط اللعاب. لذلك! يمكن القول أن جرثومة المعدة لا تنتقل عن طريق الجماع الخالي من التقبيل، الجنس الفموي أو اختلاط اللعاب بأي طريقة كانت.

تجدر الإشارة إلى أنه من النادر أن يكون أحد الزوجين مصاباً بجرثومة المعدة دون الآخر، فإن كان أحد أفراد الأسرة مصاباً بجرثومة المعدة، فإنه من المحتمل أن تنتقل العدوى لباقي الأفراد.

الأسئلة الشائعة حول هل جرثومة المعدة معدية بين الزوجين

إليك أكثر الأسئلة شيوعاً حول انتقال جرثومة المعدين بين الزوجين وأفراد الأسرة، لنغطي كامل موضوع البحث قدر المستطاع:

  • هل جرثومة المعدة تنتقل بالتقبيل؟
    نعم! حيث يعتبر اختلاط اللعاب أهم طرق انتشار العدوى.
  • هل جرثومة المعدة تنتقل للأطفال من الأبوين؟
    بالطبع! تنتقل جرثومة المعدة من خلال مشاركة نفس الأدوات إلى جانب تناول الطعام والماء الملوثين.
  • هل جرثومة المعدة تنتقل بالتنفس؟
    لا لم يثبت أنها تنتقل بالتنفس، ولا تظهر أثارها في التنفس بعد تناول مادة اليوريا لعمل اختبار التنفس واكتشاف الإصابة بعدوى جرثومة المعدة.
  • هل جرثومة المعدة تنتقل بالجماع؟
    تنتثل العدوى فقط عن طريق التقبيل والجنس الفموي، فإن كان الجماع خالياً من ذلك فلا تنتقل عن طريق الجماع طالما لم يختلط اللعاب أو لم يقترب الفم من الأعضاء التناسلية وفتحة الشرج.

الخلاصة

أجبنا على سؤال هل جرثومة المعدة معدية بين الزوجين بشكل تفصيلي بأن تلك البكتريا شديدة العدوى بين الزوجين. تنتقل بكتريا الملوية البوابية H.pylori عن طريق اختلاط اللعاب وتناول أطعمة ملوثة، وقد تنتقل بين الزوجين بالتقبيل والجنس الفموي ومشاركة نفس الأدوات.

قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد