فوائد صابون الغار للجسم والشعر والبشرة وطريقة التفريق بينه وبين الأنواع المغشوشة

0 151

‏ازدادت عملية البحث بشكل كبير للغاية حول فوائد صابون الغار، والمعروف أيضاً باسم آخر وهو الصابون الحلبي. الذي يعد من أشهر وأقدم أنواع الصابون على مستوى العالم. وتم تسميته بهذا الاسم نسبة إلى المدينة التي تم اكتشافه فيها للمرة الأولى، وهي مدينة حلب في سوريا. مع العلم أن فوائد صابون الغار الأصلي التي يتضمن عليها؛ تكمن في احتوائها على منتجات طبيعية بالكامل. وأنه خالي من كافة المواد العطرية، والألوان الصناعية، والبرابين. بالإضافة إلى أنه يسهم بشكل كبير في إعادة التوازن للبشرة، مما يجعل منه صابون مميز ومناسب لكافة أنواعها. كما أنه آمن تماماً على بشرة الأطفال، ولا ينتج عنه أي آثار جانبية، بعكس الصابون المصنوع من المواد الكيميائية الموجود في الأسواق بشكل كبير للغاية، والذي له أثار ضرر على المناطق الحساسة وصحة الجلد.

اقرأ أيضاً: أسباب ظهور السيلوليت وطريقة علاجه وأهم وسائل الوقاية من ظهوره على البشرة‏

‏فوائد صابون الغار

‏هناك عدد كبير للغاية من فوائد صابون الغار الذي يقدمها إلى جسم الإنسان. ومن أهمها ما يلي:

‏مضاد للجراثيم

‏من أهم فوائد صابون الغار أنه يتضمن على خصائص مضادة للجراثيم بشكل كبير للغاية. نتيجة لاحتوائه على زيت الزيتون، الذي يساعد في قتل البكتيريا المسببة لظهور حب الشباب. وعلى صعيد آخر فإنه يحتوي على مضادات للالتهابات، وخصائص مطهرة للبشرة. ولذلك فإنه يحمي الجلد ضد تكون الالتهابات المختلفة، والحد من ظهور البكتريا بصورة فعالة للغاية. ومن الممكن الاستفادة من فوائد صابون الغار في علاج مجموعة من المشكلات الجلدية، ومن أهمها الصدفية، والأكزيما، وحب الشباب، والتهاب الجلد الدهنية، والتهاب الجلد الجرثومي. وتساعد خواصه المضادة للالتهابات في التقليل من حساسية الجلد وتهيجه، مما يجعل الإنسان يستمتع بالبشرة مثالية للغاية.

اقرأ أيضاً: أهم العوامل التي تساعد على نضارة البشرة ونصائح هامة حول النظام الغذائي

‏الترطيب

‏تقدم فوائد صابون الغار ترطيب عميق ومثالي للبشرة، ولذلك فإنه من الممكن أن يسهم في التقليل من الإحساس بالحاجة للأفراد الذين يعانون من بعض المشكلات الجلدية. ومن أهمها حب الشباب، والأكزيما، والصدفية. كما أن المزيج الموجود في هذا الصابون بين زيت الغار وزيت الزيتون، يعمل على استعادة نعومة وليونة ومرونة البشرة، ما يكسبها مظهر شاب بشكل كبير للغاية.

‏مضاد للأكسدة

‏تتضمن فوائد صابون الغار على خصائص مضادة للأكسدة، مما يساعد في إعادة التوازن في درجة حموضة الجلد. كما أنه يساهم في الحد من تكون الأضرار الناتجة عن تعرض البشرة للأشعة فوق البنفسجية، أو أشعة الشمس الضارة. التي تتسبب في الإصابة بالسرطان، نظرا لأنه يتكون من نسبة كبيرة من أحد العناصر المعروفة بالسكوالين، ‏والذي يتحد مع زيت الزيتون ليكسبه قيمة مضافة من مضادات الأكسدة.

اقرأ أيضاً: دليلك الشامل حول روتين العناية بالبشرة بكل أنواعها اليومي والأسبوعي

‏طريقة الاستفادة من فوائد ‏صابون الغار

‏هناك مجموعة من الاستخدامات التي يمكن إدراج صابون الغار فيها، للاستفادة من فوائد صابون الغار الكبيرة للغاية التي ذكرناها في الأعلى. فإنه مناسب للاستخدام على الشعر والبشرة والجسم، بالإضافة إلى أنه يساعد في التنظيف بصورة تامة، وله استخدامات وفوائد مميزة للغاية. ومن أهمها ما يلي:

‏التنظيف

‏من أهم فوائد صابون الغار التي يمكن الاستفادة منها هي أنه منظف فعال للغاية، ويساعد في إزالة البقع الموجودة في كافة أنواع الملابس. وذلك من خلال تطبيق قطعة من الصابون على البقعة، وفركها جيداً قبل غسله في الغسالة.

فوائد صابون الغار للجسم والشعر والبشرة وطريقة التفريق بينه وبين الأنواع المغشوشة

‏تقشير البشرة

‏من الممكن الاعتماد على فوائد صابون الغار في صنع قناع يعمل على تقشير البشرة، وذلك من خلال تطبيقه على البشرة لدقائق معدودة. إلى أن يجف تماماً، وبعدها يتم فركه في حركة  ‏دائرية  ثم يغسل بالماء الفاتر.

اقرأ أيضاً: دليلك الكامل حول عملية تجميل الأنف وأهم الإجراءات التي تتم قبل الخضوع لها

‏غسول للجسم والبشرة

‏إن صابون الغار مناسب بشكل كبير لكافة أنواع البشرة، ويكسبها النظافة والترطيب. نظراً لأنه آمن تمام للاستخدام بصورة يومية، نظراً لأنه مصنوع من مواد طبيعية بالكامل.

‏شامبو للشعر

‏يمكن أيضاً الاعتماد على فوائد صابون الغار في استخدمه كشامبو للشعر، للتقليل من المشكلات التي تصيب فروة الرأس. ومن بينها القشرة، والعمل على ترطيب فروة الرأس. ونظراً لأنه غني بعدد كبير جداً من الفيتامينات؛ ومن أهمية فيتامين هـ وفيتامين أ، فإنه يعمل على تقوية الشعر وزيادة لمعانه وتنشيطه وتحفيزه على النمو. ويحافظ على فروة الرأس ويعزز من الدورة الدموية فيها.

‏الحلاقة

‏يساعد صابون الغار في إنتاج رغوة مثالية تماماً للمساعدة على الحلاقة. نظراً لأنه يعمل على التسهيل من انزلاق الشفرات على الجلد، ويساعد في الترطيب خلال هذه العملية.

‏مكونات صابون الغار

‏هناك عدد كبير جداً من الأفراد الذين يستغربون عندما يسمعون أخبار عن فوائد صابون الغار، وإمكانية استخدامه للشعر والبشرة والجسم وبشرة الأطفال والمناطق الحساسة، وعدم تسببه في أضرار للجسم على الإطلاق. وذلك الأمر يرجع إلى المكونات المستخدمة في تحضير ذلك النوع من الصابون. ومن أهمها ما يلي:

اقرأ أيضاً: ما أهم فوائد جهاز فوريو للبشرة؟ ودليل كامل حول الاستخدام

‏زيت الزيتون

‏يتضمن زيت الزيتون على خصائص مرطبة للغاية، تعمل على مرونة الجلد بفعالية وامتياز. ويعتبر من أقوى أنواع المنظفات عند استخدامه كغسول للبشرة.

‏زيت الغار

‏إن زيت الغار غني بالخصائص المطهرة والمهدئة للجلد، ويساهم في تجديد الخلايا الموجودة في البشرة. ومن الممكن استخدام زيت الغار بنسبة تتراوح بين 2% وحتى 40% في صناعة صابون الغار. وكلما ازدادت هذه النسبة يزداد تركيزه ويزداد لونه وتكلفة الصناعة، نظراً لأن زيت الغار يأتي بتكلفة عالية للغاية.

هيدروكسيد الصوديوم والماء

‏هو نسبة من المحلول القلوي الذي يدخل في عملية تصنيع الصابون. بالإضافة إلى كمية مناسبة من الماء.

‏طريقة التعرف على صابون الغار الأصلي

‏هناك مجموعة كبيرة من المتاجر التي تقوم بتداول الصابون على أنه صابون حلبي أو صابون الغار الأصلي. ‏ولكنه بعيد تماماً عن هذا الأمر، ولا يقدم للإنسان فوائد صابون الغار التي ينتظرها منه. نظراً لأنه يعمل على إضافة مجموعة من الإضافات المختلفة تماماً عن المكونات الأصلية، ومن أهمها زيت جوز الهند أو زيت النخيل. والتي تعمل على التغيير من خصائصه المعروفة، ولذلك فإن هناك مجموعة من الإرشادات التي يمكن أن تساهم في التعرف على الصابون الأصلي. وذلك الأمر من خلال قراءة المكونات المصنوع منها الصابون الذي تقوم بشرائه. مع العلم أن الصابون الحلبي يتم تصنيعه في حلب والمناطق المحيطة بها، للاستفادة من الأجواء الموجودة في هذه البلاد، بسبب صناعة أشجار الغار أو أشجار الزيتون أو عملية التجفيف التي يقومون بها.

اقرأ أيضاً: تعرف على التقشير البارد للبشرة ما هو وأنواعه وفوائده وعيوبه

‏حتى تتأكد من أن الصابون مصنوع فعلياً في المكان، والمصدر المذكور؛ يجب أن يتضمن الغلاف على الختم، ويكون هذا الختم موجود أيضاً على حبة الصابون، مما يشير إلى الجهة المصنعة له فعلياً. ومن الضروري محاولة شراء هذا النوع من الصابون من الأماكن التي تقوم بتداول المنتجات العضوية. ومن الممكن أن تفرق بين صابون الغار الأصلي عن طريق عدم تساوي الحواف الخاصة به، واللون الأصفر الذي يغطي الطبقة الخارجية له، والتي تميل أحياناً إلى اللون البني. كما يمكن التعرف على عمر هذا الصابون من خلال طبقاته الخارجية، فكلما كانت سميكة بشكل أكبر كان هذا الصابون قديم. ولكن بغض النظر عن هذا الأمر تبقى الأجزاء الداخلية منه باللون الأخضر.

‏هل صابون الغار يجفف الجلد

‏إن صابون الغار لا يتسبب في إصابة القلب بالجفاف على الإطلاق. ولكن الأمر على العكس تماماً، فإن هناك فوائد صابون الغار الكثيرة والمتعددة للغاية، للشعر والجسم والبشرة، وتعمل على التقليل من تساقط الشعر، وتغذية فروة الرأس ومنحها الحيوية والنضارة. كما أنه يعمل على تقديم التغذية المناسبة للبشرة، ويمنحها النضارة والقوة. والتأخير من علامات ظهور التجاعيد، وعلامات التقدم في العمر. بالإضافة إلى القضاء على البكتيريا، التي تتسبب في ظهور رائحة العرق الكريهة، ومنح الجسم عطور طبيعية. بالإضافة إلى أن استخدم صابون الغار لا يتسبب في أي آثار سلبية أو متعبة على البشرة الحساسة. ويعمل أيضاً على توحيد لون البشرة، وخصوصاً في المناطق الحساسة. ويساعد في القضاء على حب الشباب، والتقليل من فرصة نموها. والتخلص من قشرة الشعر، وتقوية جذوره، ويعمل على تأخير ظهور الشيب، ومنح الشعر الملمس اللامع الطبيعي والناعم.

اقرأ أيضاً: دليلك الكامل حول فوائد البلازما للوجه وأهم المعلومات والنصائح حول ذلك 

‏هل صابون الغار ضار على البشرة الحساسة

‏إن صابون الغار له فوائد كبيرة للغاية، فهو مصنوع من عدد كبير جداً من الزيوت الطبيعية، ومن أهمها زيت الغار وزيت الزيتون. ومن الممكن إضافة مجموعة من الزيوت الأخرى، ومن بينها زيت القرنفل، وزيت الحبة السوداء. نجد أن فوائد صابون الغار تكمن في مكوناته الطبيعية، التي تتسم بسمات وخصائص مفيدة جداً للبشرة بكافة أنواعها. فضلاً عن فوائد زيت الزيتون التي يقدمها للبشرة؛ فإن هذا الصابون يعمل بمثابة مرطب طبيعي، ومنظف للبشرة، ومضاد للفطريات والجراثيم. وعلى الأغلب يتم تداول صابون الغار الطبيعي من الأماكن الموثوقة بصورة طبيعية. ولذلك فإنه لا يتسبب في أي أضرار على البشرة الحساسة، أو التهابات لها. ولكن ينصح أن يتم التجربة على الذراع، أو القدم في مكان صغير لاختبار الحساسية، والانتظار لمدة 48 ساعة قبل استخدامه للمرة الأولى على البشرة. للتأكد من أنه منتج طبيعي، ويقدم فوائد صابون الغار المنتظرة على هذه البشرة.

اقرأ أيضاً: تعرف على طريقة تطويل الرموش بالمكونات الطبيعية الفعالة بدون مواد كيميائية

ملحوظة هامة 💡يسعى فرق التحرير للتأكد من صحة كل معلومة تُذكر في أي مقال من مقالات الموقع، إلا أن الخطأ يظل واردًا، ولا يوصى أبدًا بالاعتماد على المعلومات الطبية بشكل مباشر دون سؤال الطبيب خصوصًا في الأمراض الحساسة.

كتابة: أحمد عادل
المصادر: 1 / 2 / 3
قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد