ما هو اختبار تحليل الشخصية؟ وأنواعه وطريقة تحديد النتيجة بناءً على أنواع الشخصيات

0 182

إن كل الأشخاص يمتلكون جوانب مخفية من شخصياتهم، والتي لا تظهر للآخرين، ولكن من الممكن الكشف عنها عن طريق مجموعة من التصرفات، أو الخضوع إلى اختبار تحليل الشخصية. ويعتبر هذا الاختبار بمثابة أحد الأدوات التي تساعد في قراءة الأفكار المخفية، التي تعتبر من الفنون المتقدمة من قبل العلماء والأخصائيين في ذلك المجال. كما أن هذه الخبايا تظهر بصورة سريعة عن طريق الخضوع إلى اختبار تحليل الشخصية، الذي يتمكن الأخصائي عن طريقه من تحليل الجوانب الخفية من شخصية الإنسان. ولكن من الضروري أن يتم الإجابة عن هذه التساؤلات بشكل صادق للغاية. فإن هذا الاختبار يتضمن على مجموعة من الأسئلة، التي يعتقد الفرد للحظة الأولى أنها غير مرتبطة بشخصيته على الإطلاق. ولكن الأخصائي سوف يتمكن من تحليل الشخصية والكشف عليها عن طريق التأمل في الإجابات والنظر إليها. وتتوفر هذه الاختبارات بأشكال متعددة وأنواع كثيرة للغاية.

اقرأ أيضاً: أهم أنواع اختبار نمط الشخصية وأبرز السمات التي يتمتع بها وأهميته في تحليل الشخصية

‏اختبار تحليل الشخصية

‏من المؤكد أن أغلب الأفراد تقدموا للمشاركة في أحد المسابقات أو العمليات التي تستند إلى اختيار المرشحين لأحد الأماكن الشاغرة سواء في الجامعة أو في مجال العمل. والذي يتطلب إلى الخضوع لإجراء اختبار تحليل الشخصية. فإن هذا الشكل من الاختبارات يعتبر من الأمور الشائعة والعادية للغاية. بالإضافة إلى أنه هام جداً، نظراً لأنه يساهم في التعرف على مجموعة من المميزات والخصائص التي يتمتع بها الفرد المرشح للوظيفة أو هذه الفرصة. وبالرغم من اختلاف كافة الشخصيات عن بعضهم البعض، إلا أن اختبار تحليل الشخصية له القدرة على الكشف عن مدى انسجام هذا الفرد مع المكان المرشح له، بناءً على تقييم الصفات والخصائص التي يتطلبها هذا المكان.

‏الفرق بين اختبار تحليل الشخصية والاختبار النفسي

‏هناك مجموعة كبيرة من الأفراد الذين يخلطون بين اختبار تحليل الشخصية والاختبارات النفسية، ولذلك فإننا نقدم الفرق فيما بينهم بطريقة بسيطة للغاية. والتي تتمثل في ما يلي:

‏اختبار تحليل الشخصية

‏إن هذا الشكل من الاختبارات من الممكن أن يتم إجراؤه عن طريق الشخص بنفسه، لأنه من الاختبارات المفتوحة بشكل كبير للغاية، والمتوفرة في أشكال متعددة على شبكة الإنترنت. حيث أنه يعمل على تقييم معايير التصرفات والسلوكيات، كما أنه من الممكن إجراؤه على يد المتخصصين في علم النفس. ومن الممكن تطبيق هذا الاختبار بكل ثقة، والذي يسهم في استمتاع الأشخاص بالحياة الهادئة، والتخلص من الأزمات التي تعكر صفو الحياة. يمكن اعتبار اختبار تحليل الشخصية بمثابة أحد أشكال التحليلات والاختبارات التي تساهم في التعرف على نفسك بطريقة كبيرة للغاية. ويمكن اعتبار اختبار تحليل الشخصية على أنه سلسلة من التساؤلات التي تساهم في تحديد المميزات والخواص بصورة واضحة بشكل كبير للغاية عند الأفراد.

اقرأ أيضاً: دليلك الشامل حول اختبار الشخصية.. الأنواع والأقسام وفوائده في اختيار مجال الدراسة والعمل

ما هو اختبار تحليل الشخصية؟ وأنواعه وطريقة تحديد النتيجة بناءً على أنواع الشخصيات

‏الاختبار النفسي

‏أما عن هذا الاختبار فإنه يعتبر أحد الطرق التي تسهم في تقييم المميزات والخصائص النفسية، والتي تمثل أحد التقنيات أو الطرق التي يمكن الاعتماد عليها على وجه الخصوص على يد الأخصائيين في علم النفس. وذلك الشكل من الاختبارات يتم تطبيقه على مجموعة معينة من الأفراد، بناءً على عوامل معينة، يتم من خلاله مقارنة نتائج الاختبار مع الصفات العامة. ولذلك فإنه يحكم على الشخص الخاضع لأداء الاختبار على أداء أحد المهام أو الوظائف أو الأنشطة، للحصول على النتائج. ويطلق عليه في بعض الأوقات اختبار القياس النفسي، والهدف الأساسي منه هو الكشف عن أحد المشكلات المعينة أو الحالات المعينة أو الأمراض النفسية وعلى رأسها التوتر أو القلق الزائد.

‏أنواع اختبار تحليل الشخصية

‏هناك مجموعة متعددة من أنواع وأشكال اختبار تحديد الشخصية، والتي تتمثل فيما يلي:

اقرأ أيضاً: معنى كاريزما وأهم السمات التي تميز الشخصية الجذابة وطريقة قياسها وأنواعها

‏اختبار جاسم هارون

‏يعتبر هذا الاختبار أحد أشكال اختبار تحليل الشخصية، والذي تم وضعه على يد الباحث جاسم هارون. ويتكون هذا الاختبار من 36 سؤال، يتم اختيار إجابة معينة على كل سؤال منهم. ومن الجدير بالذكر أنه لا يوجد إجابات خاطئة وإجابات صحيحة، ولكن كل إجابة يتم اختيارها تخضع لأحد التحليلات الخاصة بالجوانب الشخصية. ومن أهم تلك الأسئلة هي عند حضور أحد الاحتفالات أو المناسبات الاجتماعية فإنك ترغب في البقاء داخل الحفلة لوقت طويل للغاية، وتستنزف كافة الطاقات المكبوتة، أم تغادر بصورة مبكرة نتيجة للإحساس بالملل والتعب. وفي حالة التواجد في أحد الأنشطة أو الحفلات الاجتماعية؛ فهل ترغب في التعامل مع فئات قليلة من الذين تعرفهم بصورة مسبقة، أو التعامل مع كافة ‏جوانب الحفل، وكافة الأفراد الموجودين حتى وإن كانوا غرباء. يتسم هذا الاختبار بأنه يحتوي على العديد من الأسئلة المتسلسلة المترابطة، ولذلك فإنه لا يمكن تخطي أي سؤال موجود إلا بعد الانتهاء من الأسئلة السابقة.

‏اختبار الحيوانات

أما عن هذا الشكل من اختبار تحليل الشخصية فإنه يتضمن على ثلاثة أسئلة فقط، والتي تتضمن على مجموعة من الاحتمالات حول الإجابة عليها. كل إجابة منهم تتضمن على تحليل مختلف من جوانب الشخصية، ‏بناءً على الإجابات المعيارية. ومن أهم هذه الأسئلة أنه يطلب منك ترتيب مجموعة من الحيوانات بناءً على الطريقة المفضلة لديك، هذه الحيوانات هي النمر، والخنزير، والبقرة، والحصان، والخروف. أما عن السؤال الثاني فإنه يطلب منك وصف مجموعة من الأشياء بكلمة واحدة، ‏وهي تتمثل في البحر، والقهوة، والفأر، والقطة، والكلب. بعد ذلك يطلب منك أن تقوم بالتفكير بأحد الأفراد المهمين بالنسبة لك، والذي تعرفه بصورة جيدة، ومحاولة ربطه بأحد الألوان، التي تتمثل في الأخضر، والأبيض، والأحمر، والبرتقالي، والأصفر.

اقرأ أيضاً: إدارة الغضب وطريقة التعامل معه والتحكم فيه خطوة بخطوة للسيطرة على ردود الأفعال

‏بعد الانتهاء من الإجابة على التساؤلات الماضية بصورة دقيقة، من الممكن الوصول إلى النتائج عن طريق مجموعة من التحليلات، التي تتمثل في أن ترتيب الحيوانات يعتمد على أهميتها في حياتك. والتي تتمثل في أن الخنزير يعكس المال، والحصان يشير إلى العائلة، والخروف يشير إلى الحب. أما عن النمر فإنه يشير إلى عزة النفس، والبقرة فإنها تشير إلى المستقبل المهني. وفي السؤال الثاني نجد أن الكلب يعتبر وصف لشخصيتك، والقطة دليل على شخصية شريك الحياة.

أما عن الفار فإنه يشير إلى شخصية الأعداء، والقهوة تشير إلى إحساس الشخص نحو الجنس الآخر، والبحر يشير إلى وصف الحياة الشخصية. وبالنسبة للسؤال الأخير فإن الألوان تحمل مجموعة من الدلالات، فأما عن اللون الأخضر فيشير إلى أحد الأشخاص الذي سوف ‏يظل في الذاكرة لنهاية الحياة. واللون الأبيض يشير إلى الشخص القريب منك للغاية، بمثابة توأم الروح. والأحمر يشير إلى الأشخاص الذي تحبهم بصدق كبير، والبرتقالي يعكس الصديق الأقرب إليك، أما عن الأصفر فإنه إشارة إلى الأفراد الذين لا يمكن نسيانهم على الإطلاق.

أنواع الشخصيات في اختبار تحليل الشخصية

‏كما ذكرنا من قبل أن هناك 16 نوع من الشخصيات التي تم الإجماع عليها من قبل علماء النفس، والمتخصصين في هذا النوع من الاختبارات. والتي تتمثل في ما يلي:

اقرأ أيضاً: أنواع الذكاء وأكثر الشخصيات المميزة به وأهم الوظائف التي ينصح بها لأصحابه

‏المنفتح الحدسي الشعوري الحكم ENFJ

‏يعتبر هذا النوع من الشخصيات يمكنه فهم احتياجات الأفراد الآخرين، ويسعى إلى تقديم المساعدة، وتلبية تلك الاحتياجات. وهو من الشخصيات الجديرة بالثقة، ويطلق عليه في أغلب الأوقات الرحيم الميسر.

‏المنفتح الحدسي الشعوري المعرفي ENFP

‏أما عن هذا النوع فإنه من الشخصيات التي توصف بأنها مفعمة بالحياة، تميل إلى العفوية والفضول، والاهتمام بأدق التفاصيل. وهي من الشخصيات الحيوية المهتمة بالأعمال الروتينية.

‏المنفتح الحدسي المفكر الحكم ENTJ

‏هذا النوع من الشخصيات يعتبر من صناع القرارات الإستراتيجية، فهم يمتلكون دائماً البدائل في حالة عدم نجاح الخطة الأساسية. يرهق دائماً بالقدرات التي يمتلكها، وعدم إمكانية التحكم في المواقف التي تجعله دائماً مصاب بالتوتر.

اقرأ أيضاً: مهارات الكاريزما وهل هي فطرية أم مكتسبة وأهميتها في الحياة ومعوقات تحقيقها

‏المنفتح الحدسي المفكر المعرفي ENTP

‏يتسم هذا النوع من الشخصيات بالمغامرة وعشق الاستكشاف، ويمتلك مجموعة كبيرة من المهارات التي تتمثل في اكتشاف الروابط التي يغفل عنها الآخرين. ويستمتع بشكل كبير جداً بالدخول في المناقشات.

المنفتح الحساس الشعوري الحكم ESFJ

‏يتمثل هذا النوع من الشخصيات في الدعم والمساهمة، وتقديم المساعدات لجميع المحيطين به، والإحساس بالمسؤولية نحو أمرهم. ولكن يعتبر العمل في المرتبة الأساسية له، قبل الترفيه والمتعة، فهو يتمتع بحب الروتين.

‏المنفتح الحساس الشعوري المعرفي ESFP

‏تلك الشخصية تتسم بالود والحماس، وتفضل التعبير عن مشاعرها بشكل صريح، ولديها الرغبة في تجربة كافة المستجدات.

‏المنفتح الحساس المفكر الحكم ESTJ

‏كلمة السر في هذا النوع من الشخصية هو النظام، فإن هذه الشخصية تتسم بأن لديها مهارات عالية في التنظيم، ولا تخاف من تحمل المسؤولية. ولذلك فإنها بنسبة كبيرة موجودة لدى القادة.

‏المنفتح الحساس المفكر المعرفي ESTP

‏هو أحد الأشخاص من محبي المرح الذين يميلون إلى المرونة والابتكار، ولكنهم يشعرون بالإرهاق نتيجة الخضوع للقرارات السريعة. وذلك النوع يكتسب المهارات نتيجة التطبيقات العملية.

اقرأ أيضاً: دليلك الكامل حول إدارة الوقت.. المفهوم والخطوات والمفاتيح والوسائل بالتفصي

ما هو اختبار تحليل الشخصية؟ وأنواعه وطريقة تحديد النتيجة بناءً على أنواع الشخصيات

‏الانطوائي الحدسي الشعوري الحكم INFJ

‏أما عن هذا النوع من الشخصيات فإنه يتسم بالبصيرة العميقة والإبداع والإلهام، ويترك كامل الحرية للخيال.

ال‏انطوائي الحدسي الشعوري المعرفي INFP

‏يعتبر من المفكرين المثاليين، نظراً للالتزام بتنفيذ الأمور المؤمن بها. فهو من الأشخاص المخلصة والعاطفية، الذي يميل إلى الوجود في العالم الخارجي بنسبة كبيرة للغاية.

ال‏انطوائي الحدسي المفكر الحكم INTJ

‏يعتمد ذلك الشخص على المفاهيم، حتى يتمكن من التخطيط، ويمتلك المعايير العالية التي تعتبر من أهم مميزات شخصيته. فهو يمتلك الرؤية البعيدة المقنعة، ويفضل لقب العقل المدبر.

اقرأ أيضاً: خطوات تحليل الشخصية في علم النفس وأنواعه بناءً على نوع كل شخصية

ال‏انطوائي الحدسي المفكر المعرفي INTP

‏تتسم تلك الشخصية بالموضوعية، نظراً لاعتمادها على الاستراتيجيات. علاوة على زيادة النظرة العميقة والتحليل الجيد، مما يدفعها إلى الابتكار والوصول إلى الأفكار الجديدة.

ال‏انطوائي الحساس الشعوري الحكم ISFJ

‏يعتبر من أهم الأفراد الذي يعملون على تقديم المساعدات للمحيطين بهم. ذلك نظراً لسعيهم المستمر لوجود الحلول للمشكلات الخاصة بهم، بناءً على الخبرات السابقة. وتعتبر مساعدة الأفراد هي أكثر ما يهمه.

‏الانطوائي الحساس الشعوري المعرفي ISFP

‏يعمل على تقديم عدد كبير جداً من المساعدات، والتعاطف مع الآخرين. فهو يتميز بالقدرات والتواضع، وإمكانية حل المشكلات بصورة سريعة. وتقع عليه مسؤولية حدوث الانسجام مع فريق العمل.

اقرأ أيضاً: أهم كتب إبراهيم الفقي في التنمية البشرية.. ونبذة عن محتوى كل كتاب منهم

ال‏انطوائي الحساس المفكر الحكم ISTJ

‏أما عن تلك الشخصية فإنها تتسم بالمسؤولية والواقعية، تحب العمل بناءً على المنهجية المحددة. كما تميل إلى اتباع الأهداف التقليدية الواضحة، وتتسم بالإتقان والحماس في تنفيذ المهام.

‏الانطوائي الحساس المفكر المعرفي ISTP

‏تتمتع تلك الشخصية بأنها فيلسوفة منطقية مترقبة وهادئة، تتمكن من الوصول إلى القرارات السريعة، على الرغم من الوجود في الأزمات. وتتسم بالسرعة والواقعية، وإمكانية التكيف مع التغيرات المتعددة.

كتابة: أحمد عادل
المصادر: 1 / 2 / 3
قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد