أهم أنواع اختبار نمط الشخصية وأبرز السمات التي يتمتع بها وأهميته في تحليل الشخصية

0 196

‏يعتبر اختبار نمط الشخصية أحد أهم الاختبارات الموجودة بصورة مجانية من خلال مواقع الإنترنت المختلفة. التي تعمل على تقييم شخصية الفرد، والتعرف على كافة الجوانب الموجودة فيها على المستوى العلمي. ومن الممكن إجراء ذلك الاختبار من خلال مجموعة مختلفة من الأسئلة والاختبارات، التي تتضمن على العديد من المقاييس، التي تساعد في تحديد الحالة العاطفية والجوانب الشخصية المختلفة للإنسان الخاضع للفحص. ويتم الاعتماد على مجموعة من التعريفات من قبل العلماء حول الشخصية، بحيث أن تكون أكثر شمولاً. تلك التعريفات تم وضعها من قبل علماء النفس وعلى رأسهم؛ ديفيد بوس وراندي لارسن. ‏واتفقوا على أن الشخصية تعبر عن العديد من المجموعات المنظمة المستقرة من الآليات والسمات النفسية في الإنسان. والتي لها تأثير كبير على تفاعلاته، وعلى حالته الاجتماعية والنفسية، والتغيرات المادية والبيئة المحيطة به.

اقرأ أيضاً: دليلك الشامل حول اختبار الشخصية.. الأنواع والأقسام وفوائده في اختيار مجال الدراسة والعمل

‏اختبار نمط الشخصية

‏إن اختبار نمط الشخصية يظهر مجموعة من الشخصيات، والتي تتمثل في ما يلي:

‏الشخصية المتأثرة

‏تعتبر هذه الشخصية من الأشياء المرافقة لك طوال الوقت، والتي لها تأثير كبير على السلوكيات والمشاعر والتفكير في كافة الأماكن والأوقات والمواقف. نظراً لأنها تسهم في ضبط الشخصية على التعامل، والبقاء ضمن التحديات اليومية التي تقابلها. مما يعني أن هذا النوع من الشخصية يرتبط بعلم النفس والجزء الفسيولوجي من الجسم. وهناك مجموعة من الأبحاث التي تشير إلى أن الشخصية تكون متأثرة طوال الوقت في كافة أشكال الاحتياجات والعمليات البيولوجية.

‏الشخصية المستقرة

‏يعتبر هذا النوع من الشخصيات لا يتغير من حين إلى آخر، ولكنها من الممكن أن لا تتغير أبداً. وفي حالة وجود أي تغيرات؛ تعتبر طفيفة ومحدودة للغاية، وفي حالة حدوث هذه التغيرات من الممكن أن تكون ناتجة عن تغيرات في شكل الحياة بصورة عامة، أو التعرض لأحد الصدمات. تتكون هذه الشخصية من مجموعة من الآليات والسمات، والتي يمكن تقسيمها إلى خصائص ومكونات متعددة. ومن الممكن أن يتم العمل على إجراء مجموعة من التصنيفات المتعددة عليها مع مرور الوقت.

اقرأ أيضاً: معنى كاريزما وأهم السمات التي تميز الشخصية الجذابة وطريقة قياسها وأنواعها

أهم أنواع اختبار نمط الشخصية وأبرز السمات التي يتمتع بها وأهميته في تحليل الشخصية

‏أهم نظريات اختبار نمط الشخصية

‏قام العلماء والباحثين في الماضي بمناقشة مجموعة من السمات الشخصية الموجودة بصورة فعلية. وقدم العديد من الاقتراحات حول وجود أكثر من 4 آلاف شكل من السمات الشخصية المتميزة والمتعددة. بينما قامت مجموعة أخرى من العلماء باقتراح 16 سمة فقط، وفي الوقت الحالي هناك أغلب الباحثين الذين يدعمون النظريات الخمسة حول اختبار نمط الشخصية، والتي تعمل على تصنيف خمسة من الأبعاد الشخصية ذات النطاق الواسع، التي تعمل على تشكيل شخصية الإنسان. والتي تتمثل في الانفتاح، والعصبية، والضمير الحي، والوفاق، والانبساط.

‏سمات اختبار نمط الشخصية

‏من أهم خصائص اختبار نمط الشخصية أنه يعمل على قياس الأسلوب السلوكي والشخصي، عن طريق الاستبيان الذي يعمل على تقرير الذات. وهو أحد أشكال الاختبارات التي تطرح العديد من التساؤلات السرية حول الجوانب الشخصية المرتبطة بمكان العمل. فمثلاً من الممكن أن تشير الإجابة إلى أحد السلوكيات نحو أحد الأطراف التي تعكس قدراتك على العمل ضمن الفريق. ويتم جمع كافة المعلومات عنك تحت اسم ملف تعريف الشخصية. ومن الجدير بالذكر أن اختبار نمط الشخصية مختلف عن اختبار الكفاءة، نظراً لأن اختبار نمط الشخصية لا يوجد به إجابة صحيحة وإجابة خاطئة. وتمكن هذه الإجابات الأخصائيين من العمل على تحليل الشخصية، وخصوصاً لأصحاب العمل. والتنبؤ على طريقة استجابتهم للعديد من الأنشطة المتنوعة والمختلفة، المرتبطة بمجال العمل، كما أنها تسمح لهم بالتعرف على من مدى مناسبة الشخص لتلك الوظيفة.

اقرأ أيضاً: إدارة الغضب وطريقة التعامل معه والتحكم فيه خطوة بخطوة للسيطرة على ردود الأفعال

‏أنواع اختبار نمط الشخصية

‏هناك العديد من أنواع وأشكال اختبار نمط الشخصية، ومن أهمها ما يلي:

‏اختبار نمط الشخصية ديسك الحرة

‏يعمل هذا الاختبار على تحديد وتقييم المكان الذي يتضمن على أربعة عوامل أساسية، وهي الامتثال والثبات والتأثير والهيمنة. ‏وتعتبر تلك الشركة من أهم الشركات التي تعمل على إجراء التقييمات على المستوى الشعبي والمهني. وتعمل على تشجيع العديد من الشركات على إجراء هذه الاختبارات والتقييمات على الموظفين الموجودين فيها. ومن الجدير بالذكر أن الشخصية لها تأثير واضح على الطموحات المهنية، وعلى طريقة أداء الأشخاص داخل بيئة العمل بأشكالها المتعددة. فمن الممكن أن يختار الإنسان أحد المسارات الوظيفية التي تجعله يقوم بالعمل ضمن مجموعات ضخمة من الأفراد. ففي حالة امتلاكه؛ فإنه يدعم وجود نوع من الاتصال الذي يقوم على العاطفة السلبية، فمن الممكن أن يشعر بالإهانة من التصريحات المباشرة من المدراء.

اختبار نمط الشخصية من مايزر بريجز

‏إن مايزر بريجز هي أحد الأدوات التي تعمل على تقييم الشخصية، والتي تتسم بأنها شائعة وشهيرة ومحترمة للغاية. فقد تم استخدامها للمرة الأولى في أربعينيات القرن الماضي، وتم العمل على تطوير الاختبارات الخاصة بها على يد كاثرين كوك بريجز وإيزابيل بريجز مايزر. ‏والتي تم استيحائها في بداية الأمر من نظرية الشخصية التابعة لجونغ،‏ ‏حيث أن ذلك الاختبار كان يعمل على تصنيف الأفراد بطريقة سهلة، وتقسيمهم إلى 16 فئة، مما يعمل على توفير اختصار مكون من أربعة أحرف لكل شخصية. ومن الجدير بالذكر أن هذه الاختبارات تعتبر بمثابة مؤشرات ذات نطاق واسع حول هذه الشخصية، بالاعتماد على تصميم مايزر بريجز. ويعتبر من أهم الأشياء التي تعمل على تغطية اختبار نمط الشخصية والتواصل عندك، ونقاط الضعف والقوة، والطموحات والرغبات، وطريقة رؤية العالم وطريقة نظر الأفراد إليك.

اقرأ أيضاً: أنواع الذكاء وأكثر الشخصيات المميزة به وأهم الوظائف التي ينصح بها لأصحابه

‏في حالة عدم الخضوع لإجراء هذا الاختبار بالاستناد على الصفات النفسية التي تم تحديدها، أو الـ16 فئة من الشخصيات المحددة من قبل صاحب هذا الاختبار، ‏فقد تم اقتراح أخذ أحد هذه الاختبارات على الأقل، وسوف تدهش من العبارات الدقيقة الموجودة داخل الاختبار. والأهم من هذا كله هو طريقة الحصول على نظرة شديدة الدقة حول طريقة فهم السلوكيات الخاصة بك من قبل الأفراد المحيطين، مما يساهم في التحسين من العلاقات على الصعيد الشخصي والمهني.

‏اختبار نمط الشخصية الذكاء العاطفي الحر

‏إن علم النفس في الوقت الحالي يعمل على تعريف الذكاء العاطفي على أنه إمكانية الشخص على إدارة وتحديد المشاعر الخاصة به والعواطف الخاصة بالآخرين. فمن الممكن أن نقول أن توفير الذكاء العاطفي يعتبر من أبرز العوامل التي تساعد في التواصل مع الآخرين، والتعامل مع الأزمات والصراعات. وخصوصاً في مكان العمل مع الزملاء، في مشروعات المراجعة، أو المشروعات شديدة الإجهاد، والتي تتطلب إلى أداء إلزامي وصارم. ولذلك فإنه من الضروري التعرف على طريقة معالجة وتحديد العواطف الخاصة بك. والأهم من ذلك هو التعرف على طريقة قراءة مشاعر الأفراد الآخرين، والتحكم فيها بصورة مناسبة.

اقرأ أيضاً: مهارات الكاريزما وهل هي فطرية أم مكتسبة وأهميتها في الحياة ومعوقات تحقيقها

أهم أنواع اختبار نمط الشخصية وأبرز السمات التي يتمتع بها وأهميته في تحليل الشخصية

‏مستويات اختبار نمط الشخصية

‏إن اختبار نمط الشخصية يتكون من أربعة مستويات متعددة. والتي تتمثل في ما يلي:

‏الانطواء والانبساط

‏عمل هذا المستوى في النجاح على اكتشاف الانقسام بين المحتوى والمقصود في النظرية الخاصة باختبار نمط الشخصية. كأحد الطرق التي تساعد في وصف طريقة استجابة الأفراد والتفاعل مع البيئة المحيطة بهم. في حين أن تلك الشروط تعتبر مألوفة للغاية عند أغلب الأفراد، إلا أن الطريقة المتبعة مختلفة بعض الشيء عن الاستخدامات الأشهر لها. فأما عن الشخصية الانبساطية والتي على الأغلب تكون منفتحة؛ هي مجموعة من الأفراد الذين يميلون إلى التعامل مع البيئة المحيطة بهم بصورة مباشرة، ويميلون إلى الحياة العملية والتفاعل الاجتماعي بشكل كبير للغاية، والإحساس بالنشاط. أما عن الشخصية على الانطوائية؛ فإنها تميل إلى الاستمتاع بالتفاعلات الاجتماعية ذات المغزى، وشديدة العمق، والتركيز على التفكير والإحساس  بالرغبة في إعادة شحن الطاقة، وخصوصاً بعد قضاء الأوقات وحدهم. ومن الجدير بالذكر أن أغلب الأفراد يقومون بإظهار الانبساط والانطواء بشكل ما، ولكن في النهاية يميل إلى تفضيل أحد هذين الإحساسين عن الآخر.

‏الحدس والاستشعار

‏إن ذلك القسم من اختبار نمط الشخصية يتضمن على البحث في طريقة جمع المعلومات من البيئة المحيطة من قبل الأفراد. كما هو الحال مع المقياس السابق، حيث أن أغلب الأفراد يقضون الأوقات في الوعي والاستشعار، بناءً على اختبار نمط الشخصية. فإن الأفراد يميلون إلى الهيمنة في بعض المناطق، وخصوصاً الأفراد الذين يميلون إلى الاستشعار، فإنهم يرغبون في دفع جزء كبير من الاهتمام حول الواقع. وخصوصاً في حالة التعامل مع الحواس الخاصة بهم، فإنهم يميلون إلى التفاصيل والتركيز على الحقيقة للاستمتاع بالتجارب العملية. أما عن الأفراد الذين يميلون إلى الحدس؛ فإنهم يوجهون اهتمامات باغة نحو الأشياء. ذلك مثل الانطباعات والإيماءات، ويتمتعون بالتفكير في تخيل المستقبل والاحتمالات والنظريات المجردة.

اقرأ أيضاً: دليلك الكامل حول إدارة الوقت.. المفهوم والخطوات والمفاتيح والوسائل بالتفصي

‏الشعور والتفكير

‏أما عن ذلك المقياس فنجد أنه يركز على طريقة الوصول إلى القرارات، بناءً على المعلومات. هناك مجموعة من وظائف الحدس والإحساس والأفراد، الذين يميلون إلى التفكير. كما يركزون أكثر على البيانات والحقائق الموضوعية. والتي تسعى إلى المنطقية والاتصال والشخصية في حالة صنع القرارات. أما عن الأفراد الذين يميلون إلى الشعور فإنهم يضعون احتمالات كثيرة حول النظر في المشاعر، والأشخاص، عند الوصول إلى النتائج.

اقرأ أيضاً: خطوات تحليل الشخصية في علم النفس وأنواعه بناءً على نوع كل شخصية

‏الإدراك والحكمة

‏هذا المقياس الأخير من مقاييس اختبار نمط الشخصية؛ يتضمن على طريقة تعامل الأفراد مع البيئة الخارجية. فإن الذين يميلون إلى الحكمة؛ يفضلون القراءة الثابتة والهياكل. والأفراد الذين يميلون إلى الإدراك؛ فإنهم يرغبون في التكيف والمرونة والانفتاح والتفاعل مع البيئة المحيطة.

اقرأ أيضاً: أهم كتب إبراهيم الفقي في التنمية البشرية.. ونبذة عن محتوى كل كتاب منهم

كتابة: أحمد عادل
المصادر: 1 / 2 / 3
قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد