كل ما تريد معرفته عن برنامج سيجنال ومميزاته وكيف تفوق على واتساب

0 99

يسيطر تطبيق واتساب على سوق تطبيقات التواصل والدردشة منذ سنوات طويلة. إلا أن هذه السيطرة قد تزعزت بفعل برنامج سيجنال من ناحية. وبرنامج تليجرام من ناحية أخرى. وذلك بعدما كشفت واتساب عن سياسة الاستخدام خاصتها. وهي التي هددت أمن وخصوصية معلومات المستخدمين بشكل جدي.

ومع بداية عام 2021 أرسلت شركة فيسبوك المالكة لمنصة واتساب إشعارًا ينص على تحديث سياسة الخصوصية في الخاصة بالتطبيق. وقد أثار ذلك غضب المستخدمين للتطبيق مع بدء ظهور رسالة تنص على أنه يجب الموافقة على شروط السياسة الجديدة. والتي كانت تنص على مشاركة بيانات مستخدمي واتساب مع شركة فيسبوك، وفي حال رفضك سيبقى لك خيار إغلاق حسابك خلال فترة معينة.

وبداية من هذه الحادثة، بدأ مستخدمي واتساب في التوجه إلى برامج دردشة مشابهة له. وخصوصًا تلك التي تقدم مستوى مرتفع من الخصوصية. زذلك مع حماية أفضل دون فرض سياسات بشكل مفاجئ مثل واتساب. وبعد فترة من هذا الحدث بدأ تطبيق سيجنال في الظهور في صدارة هذه التطبيقات. فهو تطبيق مفتوح المصدر يقدم حماية وخصوصية أكبر للمستخدمين. وهذا ما جعله البديل الأفضل لواتساب، وقد حث إيلون ماسك متابعيه على تويتر على استخدام سيجنال والتوجه اليه. وهذا ما أعطاه دفعه ضخمة.

اقرأ أيضًا: مقارنة برنامج التليجرام وواتساب: أهم المميزات والخواص وكيفية احتراف استخدام تيليجرام

ما هو برنامج سيجنال

برنامج سيجنال هو برنامج للتواصل الاجتماعي والدردشة  مثل واتساب، فيسبوك ماسنجر، وتليجرام. ويقدم خدمات الاتصال والدردشة كغيره من البرامج ولكنه يهدف إلى مزيد من الخصوصية والأمان للمستخدمين مع خصائص ومزايا تحقق ذلك.

برنامج سيجنال مجاني بالكامل ومتوفر على أنظمة تشغيل أندرويد، iOS، والعديد من الانظمة الاخرى مثل ويندوز. وهو يتضمن جميع أدوات الدردشة الأساسية بما في ذلك دعم رموز التعبير الإيموجي والاتصالات الصوتية و المرئية والمحادثات الجماعية. إلى جانب بروتوكولات الأمان الاضافية التي يقدمها البرنامج.

كل ما تريد معرفته عن برنامج سيجنال ومميزاته وكيف تفوق على واتساب

وكما هو الحال في أغلب تطبيقات التواصل، يحتاج سيجنال إلى رقم هاتفك الشخصي للعمل والعثور على أصدقائك بشكل أسرع. كما يتميز برنامج سيجنال بالأمان والعديد من المميزات التي تهتم بخصوصيتك. بينما تسعى باقي الشركات إلى تعقبك، يحافظ سيجنال على خصوصية جميع مستخدميه.

شرح برنامج سيجنال

العديد من الشركات تستخدم خواص التشفير في خدماتها التي تقدمها للمستخدمين. والتي تعمل بشكل أساسي على تشفير الرسائل والبيانات. وفي حالة تطبيقات التواصل هذا يعجل الرسائل غير قابلة للقراءة تماماً بدون فك التشفير الخاص بها باستخدام مفتاح التشفير.

[box type=”shadow” align=”” class=”” width=””]التفسير التقني من العربي.نت: عملية التشفير من طرف إلى طرف، End to End Encryption، تعمل على تحويل الرسالة قبل إرسالها إلى صيغة مشفرة بشكل كامل، وفك هذا التشفير يحتاج لمفتاح بالطبع. وتنتقل الرسالة مشفرة من هاتف المرسل إلى هاتف المستلم. بعدها يقوم التطبيق على الجهاز الآخر بفك التشفير. وذلك باستخدام مفتاح فك التشفير الخاص بالمنصة. والهدف هو انتقال الرسالة عبر السيرفرات وهي مشفرة بالكامل. وذلك يعني أن لا أحد سكون قادر على رؤية محتواها مهما حدث.[/box]

وبالنسبة لشركة سيجنال فهي تستخدك بروتوكول مفتوح المصدر للتشفير. والذي يسمح بالتشفير من طرف إلى طرف. مما يعني أن حتى الشركة نفسها لا تستطيع قراءة رسائلك او الاستماع الى مكالماتك. وبالطبع لا يستطيع أي شخص آخر ذلك، وبما أن الشركة لا تخزن اي نوع من البيانات الخاصة بالمستخدمين. فلا يمكن لأي جهة معنية طلبها منها مثل الحكومة أو الوكالات الاخرى.

سيجنال مفتوح المصدر ايضاً، أي بإمكان أي شخص الإطلاع على التعليمات البرمجية الخاصة به -أي الكود-، ولكن هذا بالطبع لا يعني أنه يمكن كسر تشفير التطبيق، أي أنه وبنسبة كبيرة غير قابل للاختراق. لكن كونه مفتوح المصدر يسمح لخبراء الأمن التحقق من معايير الخصوصية الموجودة في سيجنال.

قد تود أن تقرأ: كل ما تريد معرفته عن جهاز بلايستيشن 5 في 2021 وأسعاره في كل الدول العربية

كل ما تريد معرفته عن برنامج سيجنال ومميزاته وكيف تفوق على واتساب

مقارنة بين مميزات برنامج سيجنال وبرنامج واتساب

يتساءل المستخدمون عند الانتقال الى تطبيق سيجنال عن المميزات المنافسة التي كانت موجودة في واتساب. وما الذي يميز برنامج سيجنال فعليًا عن برنامج واتساب.

ويأتي تطبيق سيجنال مع الكثير من مميزات الخصوصية والخصائص التي يحتاج اليها جميع مستخدمين منصات الدردشة والتواصل. ومن أبرزها التركيز الكبير على حماية وتأمين الخصوصية وهي افضل بكثير من التي يقدمها واتسب. وذلك كما ذكرنا أكثر من مرة. أبرزها التشفير من طرف الى طرف. وفيما يلي توضيح أكبر لكافة المميزات، حتى التي سبق وذكرناها.

نظام تشفير شامل

يقدم برنامج سيجنال (Signal) افضل نظام تشفير شامل من طرف إلى طرف End-to-End Encryption، بفضل خاصية التشفير المبنية على البروتوكول مفتوح المصدر. والتي بدورها تعمل وتحافظ على أمن بيانات المكالمات و الدردشات وما إلى ذلك طوال الوقت.

برنامج سيجنال مفتوح المصدر

تعرف البرامج مفتوحة المصدر بأهميتها الشديدة، وهذا لأنها تكون آمنة أكثر من أي برامج أخرى. ومعنى “مفتوحة المصدر” أو “Open Source” أن الكود البرمجي الخاص بها متاح للجميع. وبالتالي يمكن للخبراء أن يعرفوا كيفية عمل التطبيق بالتفصيل من النواحي البرمجية الدقيقة.

وأيضًا يمكن بناءًا على هذه الخاصية بناء تطبيقات أخرى -أي تطبيقات طرف ثالث- بالاعتماد على الشيفرة المصدرية للتطبيق. فعليًا يمكن لأي شركة أو شخص أن يبني تطبيق تواصل مثل سيجنال بالاعتماد على سيجنال نفسه!

سيجنال لا يعرض الإعلانات

لا يعرض تطبيق سيحنال أي إعلانات أثناء الاستخدام، وهذا لأنه تطبيق غير ربحي من الأساس. كما أن بعض تطبيقات التواصل والدردشة الأخرى تعرض الإعلانات بشكل كبير، مثل فيسبوك ماسنجر.

ويتميز سيجنال من ناحية أخرى بأنه لا يبيع بيانات المستخدمين! حيث أن تطبيق واتساب لا يقوم بعرض الإعلانات هو الآخر، لكنه -وكما تحدثنا في المقدمة- يقوم بمشاركة بيانات المستخدمين مع الشركة الأم فيسبوك، لتقوم هي ببيع بيانات المستخدمين للشركات الأخرى من خلال خاصية الإعلانات.

اقرأ أيضًا: حذف حساب فيسبوك بشكل نهائي أو إغلاقه مؤقتًا وأهم الإعدادات لضبطها

واقتباسًا عن الموقع الرسمي للمنصة: سيجنال مؤسسة غير ربحية ومستقلة تماما. يدعم برنامج سيجنال المستخدمون مثلك، فهو لا يعرض اية اعلانات ولا يستخدم أي أدوات تتبع.

ونشارككم هذا الاقتباس لأن البعض قد يتساءل عن مصادر دخل وربح تطبيق سيجنال. وهي تأتي من الدعم والتبرعات فقط. كما أن شخصيات تقنية بارزة تدعم سيجنال ماليًا.

كل ما تريد معرفته عن برنامج سيجنال ومميزاته وكيف تفوق على واتساب
صورة فنية تعبر عن التشفير من طرف إلى طرف!

سيجنال لا يخزن بيانات المستخدمين

لا يقوم برنامج سيجنال بتخزين التفاصيل الخاصة بك، مثل رقم الهاتف أو عنوان IP أو أي بيانات وصفية. فهم لا يعرفون متى اتصلت ومن اتصلت به. مثل التطبيقات الأخرى، يطلب سيجنال الوصول إلى جهات الاتصال الخاصة بك بعد التثبيت، إلا أن هذا فقط لاكتشاف الأشخاص الذين يستخدمون سيجنال والتواصل معهم، ولن يتم تخزين الأرقام هذه بواسطة خوادم الشركة.

وهذا بطبيعة الحال ليس موجودًا في واتساب. حيث أن واتساب -وفيسبوك- تقوم بتسجيل كل معلومة تخص المستخدم مهما كانت بسيطة أو شخصية! وذلك لإعادة استخدامها.

مقال يستحق وقتك: كل ما تريد معرفته عن سلسلة آيفون 13 – المواصفات، والمميزات، والأسعار

النسخ الاحتياطي والتدمير الذاتي

يعمل تطبيق سيجنال على تشفير النسخ الاحتياطية للرسائل. وهذا على عكس واتساب والذي يقوم بحفظها على خدمة جوجل درايف بدون تشفير! وهو خرق أمني كبير بطبيعة الحال.

وبالإضافة إلى ذلك، يوفر برنامج سيجنال خاصية التدمير الذاتي للرسائل وهي ميزة أمنية رئيسية. ومن المعلومات المثيرة للاهتمام حول سيجنال هو أنه التطبيق الذي يستخدمه الصحفي إدوارد سنودن والذي حكىيت قصته في فيلم ناجح يحمل الاسم “سنودن”!

منع لقطات الشاشة

يمنع تطبيق سيجنال أخذ لقطات شاشة لمحتوى المحادثات أيضًا، وهي ميزة أمنية لكلًا من الشخص الذي يستخدمه وكذلك الطرف الآخر من المحادثة.

هذا لأن أي شخص يمسك هاتف شخص آخر لن يتمكن من أخذ لقطات شاشة وإرسالها لنفسه! وسيشعر كل شخص بالأمان نظرًا لأن الطرف الآخر غير قادر على أخذ لقطات شاشة للمحادثة.

نسخة الحاسب الشخصي من سيجنال

الأمر الرائع أيضا، هنالك نسخة من تطبيق سيجنال لأجهزة الكمبيوتر التي تعمل بنظام الويندوز ويمكن تحميلها من الموقع الرسمي لبرنامج سيجنال للتواصل مع اصدقاءك واقاربك والعمل في نفس الوقت من شاشة الكمبيوتر الكبيرة بدلا من شاشة الهاتف، مع توفر جميع الميزات والخصائص التي تحتاجها في التطبيق.

وهو أمر هام للغاية بالتاكيد خاصة اذا كنت بحاجة للتواصل مع زملائك في العمل، فمن الأفضل أن تقوم بذلك بينما تعمل على جهاز الكمبيوتر وبإمكانك إنجاز ما تقوم به. وكذلك يتوفر لنظام macOS ونظام Linux! ويمكنك تحميله من هذا الرابط.

اقرأ أيضًا: تحميل واتساب: كيف تحصل على أحدث إصدار من واتساب وما هي إصداراته

كل ما تريد معرفته عن برنامج سيجنال ومميزاته وكيف تفوق على واتساب

عيوب برنامج سيجنال

سيجنال مناسب جدًا ومريح لأي شخص يحتاج إلى مزيد من الخصوصية والأمان عند إجراء المحادثات أو المكالمات الصوتية أو مكالمات الفيديو، وهو أفضل بكثير من واتس آب والعديد من تطبيقات الدردشة والمحادثة الأخرى.

أكبر دليل على صحة هذا الكلام هو تقييم البرنامج على صفحة متجر Google Play، والذي وصل إلى 4.5 نقاط (من 5) ، في المقابل سجل تطبيق WhatsApp 4.3 نقاط (من 5). بالإضافة إلى المراجعات داخل متجر بلاي في أندرويد و آب ستور App Store في الايفون والتي تقول ان برنامج سيجنال يستحق تقييما كاملاً نظراً لما يقدمه من خصائص ومزايا عديدة.

مقارنة بين برنامج سيجنال وبرنامج واتساب

يتفوق واتس آب على سيجنال بالعديد من المميزات وبالأكثر المستخدمين والشهرة التي بناها على مر سنوات من خدمات التواصل، ولكن سيجنال ايضاً يتفوق على على واتس آب بالمميزات التي توفر خصوصية وأمان أكبر للمستخدمين، فإذا كانت خصوصيتك هي أولوياتك فلن تجد افضل من برنامج سيجنال.

ببساطة الأمر لا يتعلق بالمميزات اللطيفة، او العديد من الخيارات والاكثر ملائمة للاستخدام، عندما نتحدث عن التواصل بين الأفراد فنحن نتحدث عن الخصوصية. وإذا كنت تبحث عنها فلا يوجد من يتفوق على برنامج سيجنال بتوفيرها لك.

يبقى واتس آب متربعاً على عرش  منصات التواصل والدردشة وخدماته الأكثر استخداما في العالم مع 2 مليار مستخدم نشط شهريا، بينما ما يزال برنامج سيجنال في طريقه الى القمة مع 20 مليون مستخدم نشط شهريا ولنضع بعين الاعتبار ان هذه الارقام متغيرة بشكل كبير في الآونة الاخيرة وشعبية سيجنال في تزايد كبير مما يعني ان هذه الارقام ستتغير قريبا.

اقرأ أيضًا: جميع طرق التحميل من التيك توك وحفظ الفيديوهات على جميع الأجهزة

نقاط تفوق واتساب

واتس آب يحتوي على جميع الخصائص والمميزات التي يحتاجها المستخدم للتواصل و الدردشة والاتصال، بما في ذلك ميزة الدفع الجديدة التي توفرها واتس آب في بعض الدول.

  • إنشاء غرف دردشة جماعية الى ما يصل 256 عضواً
  • إرسال – بث عدد من الرسائل إلى جهات اتصال مختلفة بسهولة كبيرة
  • دعم المكالمات الصوتية والمرئية للأفراد والمجموعات
  • تصل مكالمات الفيديو الجماعية الى 8 افراد في نفس الوقت
  • ميزة القصة ( وضع اي حالة او قصة لجهات اتصالك لمدة 24 ساعة )
  • يمكن لواتس آب مشاركة جميع انواع الملفات والمستندات حتى 100 ميغا بايت
  • ويتيح ايضا مشاركة الملفات الصوتية والصور ومقاطع الفيديو حتى 16 ميجا بايت
  • مشاركة موقعك الخاص  بشكل مباشر مع جهات الاتصال الخاصة بك
  • النسخ الاحتياطي للمحادثات والبيانات واستعادتها عبر الخدمات السحابية مثل جوجل درايف Google Drive و آي كلود iCloud
  • يوفر واتس آب التشفير التام بين طرف وطرف آخر للأتصال، وهو بروتوكول طورته شركة سيجنال Signal.

نقاط تفوق برنامج سيجنال

  • يقدم برنامج سيجنال Signal رسائل آمنة ومكالمات صوتية وفيديو مع ميزة التشفير التام من طرف الى طرف، ويمكن إنشاء مجموعات دردشة كما في واتس آب، ولكن الميزة المفقودة هنا أنه لا يمكن بث رسالة معينة إلى عدة جهات اتصال في وقت واحد.
  • يمكن للمكالمات العبور على خوادم سيجنال بدون تحديد هوية المتصل او المتلقي للأتصال (لا تتم مشاركة هويتك مع الشركة).
  • يدعم التدمير الذاتي للرسائل
  • انشاء محادثة خاصة مع نفسك وانشاء مجموعات فردية أيضاً
  • يوفر برنامج سيجنال خدمة التشفير للجهة  الخلفية للمستخدم
  • يستخدم بروتوكول التشفير التام الخاص بها من طرف الى طرف
  • يوفر مستويات متعددة من الأمان بتشفير البيانات الوصفية الخاصة بك

مقال مهم للجميع: أفضل تابلت هواوي للترفيه والدراسة في جميع الفئات السعرية لعام 2021

المقارنة من حيث جمع البيانات

لا يجمع برنامج سيجنال عنك أية معلومات وهذا أهم ما يجعله تطبيق التواصل الأول من نوعه بتوفير اعلى درجات الخصوصية للمستخدم، فقط يحتاج الى رقم هاتفك لمعرفة اصدقائك بتوفر البرنامج لديك والتواصل معك.

أما بالنسبة لبرنامج واتساب فيقوم بجمع البيانات الآتية:

  1. معرف الجهاز Device ID
  2. معرف المستخدم User ID
  3. بيانات الدعاية Advertising Data
  4. تاريخ الشراء Purchase History
  5. الموقع التقريبي Coarse Location
  6. رقم الهاتف
  7. عنوان البريد الالكتروني
  8. جهات الاتصال
  9. التفاعل مع المنتج
  10. بيانات الأعطال Crash Data
  11. بيانات الأداء Performance Data
  12. البيانات الخاصة بالتشخيصات الأخرى
  13. معلومات الدفع
  14. دعم العملاء
  15. محتوى المستخدم الآخر
كل ما تريد معرفته عن برنامج سيجنال ومميزاته وكيف تفوق على واتساب
صورة من سياسة الخصوصية الجديدة الخاصة بواتساب والتي تسببت في مشاكل كبيرة للشركة.

كان لشركة فيسبوك حوادث جعلتها موضع شك في اساءة استخدامها لبيانات المستخدمين، ومع محاولة الشركة لفرض سياسات جديدة على واتس آب والتي تسمح بمشاركة بيانات المستخدمين مع الشركة هنالك الكثير من التساؤلات حول خصوصية وأمان للمستخدمين حول العالم.

برنامج سيجنال فعلاً مختلف، ليس فقط لاحتوائه على تشفير وأمان عالي لمحادثتك، ولكن لأنه صنع منذ البداية لأجل المستخدم. إنه لا يتاجر بمعلوماتك. لا يعرض لك اعلانات مزعجة. الشركة المالكة لا تتقاضى أجراً، فهي مؤسسة غير ربحية.

اقرأ أيضًا: أفضل لاب توب للدراسة والجامعة بسعر منخفض في 2021 وكيفية اختيار لابتوب مناسب

في النهاية، ما رأيك؟ هل على أعجبك برنامج سيجنال وهل ستقوم باستخدامه؟ هل سبق لك تحميل البرنامج وكيف كانت تجربتك؟ أخبرنا في الأسفل في مكان التعليقات

[author title=”كتابة: أحمد الشيخ — تحرير: مصطفى عاشور” image=”https://i.imgur.com/YD7QLwq.png”]فريق تحرير العربي.نت — نسعى لتقديم أفضل محتوى ممكن من حيث الجودة ودقة المعلومات، مع الحفاظ على تقديم تجربة قراءة ممتعة ومفيدة. نرحب بتواصلكم معنا في أي وقت.[/author]

قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد