ما هو VPN وكيف يعمل؟ وكيف يمكنك تحميل VPN لفتح المواقع المحجوبة

ما هو VPN وكيف يعمل؟ وكيف يمكنك تحميل VPN لفتح المواقع المحجوبة
0 138

ازدادت شهرة شبكات VPN في السنوات الأخيرة بشكل كبير. وذلك لما تقدمه من أمان وخصوصية لمستخدميها من ناحية، ومن ناحية أخرى فهي تعتبر وسيلة رئيسية في فتح المواقع المحجوبة أو حتى الوصول لمحتوى أفضل على منصات المشاهدة مثل نتفلكس.

وكلمة VPN هي اختصار للعبارة الإنجليزية Virtual Private Network والتي تعني شبكة خاصة افتراضية. وبالرغم من أن المحتوى قد يكون صعب الفهم بالنسبة لغير المتخصصين إلا أن هذا هو واقع شبكات VPN حرفيًا. حيث إنها توفر للمستخدم شبكة اتصال خاصة افتراضية غير حقيقية.

ويقسّم لكم فريق العربي.نت هذا المقال لأكثر من جزء، وذلك لنخدم هدفنا في إثراء المحتوى العربي. حيث إن قارئ هذا المقال سيكون قادر على أن يفهم شبكات VPN بشكل كامل وكيفية عملها واستخدامها. هذا إلى جانب توصياتنا بأفضل شبكات في بي إن التي يمكنكم الاعتماد عليها. وببساطة، نتحدث أولًا عن كيفية عمل هذه الشبكات. ثم أهميتها والهدف منها، وأخيرًا كيفية استخدامها.

قد تحب أن تقرأ: كل ما تريد معرفته عن برنامج سيجنال ومميزاته وكيف تفوق على واتساب

ما هي شبكات VPN وكيف تعمل

يمكن اعتبار شبكات VPN بأنها شبكات إنترنت خاصة بك، وهذا مع كثير بالتبسيط بالطبع. وببساطة، عندما تقوم بتصفح الإنترنت عند الاعتماد على هذه الشبكات، أي من خلال تفعيل برنامج VPN، فلا تتمكن أي جهة من معرفة مكانك أو معرفة المواقع التي تزورها، بما في ذلك شركة الاتصالات والموقع الذي تزوره، وهو ما نفهمه من النقاط التالية:

  • تحمي تلك الشبكات عنوان IP الخاص بك من خلال السماح للشبكة بإعادة توجيه عناوين IP من خلال خوادم تم تكوينها بشكل خاص يتم تشغيلها من خلال الشركة المزودة لخدمة VPN
  • هذا يعني أنه إذا كنت تستخدم VPN لتصفح الإنترنت، فسيصبح خادم VPN مصدر بياناتك، أي مصدر الزيارة للموقع
  • هذا يعني أن مزود خدمة الإنترنت (ISP) والأطراف الخارجية الأخرى لا يمكنهم معرفة مواقع الويب التي تزورها أو البيانات التي ترسلها وتتلقى عبر الإنترنت
  • تشبه VPN عامل التصفية الذي يمكنه تحويل جميع بياناتك إلى “بيانات مشوشة”

 ما هو VPN وكيف يعمل؟ وكيف يمكنك تحميل VPN لفتح المواقع المحجوبة

نصائح الخبراء — لا ننصح بالاعتماد على شبكات VPN بشكل أعمى. حيث إنها قد تكون قابلة للاختراق إن تم استخدامها ضد جهات متقدمة تقنيًا. إلى جانب أن بعض تطبيقات في بي إن نفسها تقوم بتسريب بيانات عملائها وتعرضهم للخطر. فكن على حذر.

مقال مهم: مقارنة برنامج التليجرام وواتساب: أهم المميزات والخواص واحتراف تيليجرام

ما هي فوائد اتصال VPN

يخفي اتصال VPN حركة المرور على الإنترنت ويحميها من الوصول الخارجي لأنه يمكن لأي شخص لديه حق الوصول إلى الشبكة ويريد مشاهدتها عرض البيانات غير المشفرة. ولكن عند استخدام VPN يصعب على المتسللين ومجرمي الإنترنت فك تشفير البيانات. وفيما يلي بعض من أهم الفوائد:

يمنحك تشفير آمن 

أنت بحاجة إلى مفتاح تشفير لقراءة البيانات فإنه وبدون المفتاح في حالة حدوث هجوم واسع النطاق سيستغرق فك تشفير الحاسب الشخصي ملايين السنين لكن بمساعدة VPN سيتم إخفاء أنشطتك عبر الإنترنت حتى على الشبكات العامة.

إخفاء مكان وجودك

يعمل خادم VPN بشكل أساسي كخادم وكيل عن شبكة الإنترنت وذلك نظرًا لأن البيانات الديموغرافية تأتي من خادم في بلد آخر. فلا يمكن تحديد موقعك الفعلي. بالإضافة إلى أن معظم خدمات VPN لا تقوم بتخزين سجلات النشاط الخاصة بك ومن ناحية أخرى فإن بعض مزودي الخدمة سيقومون بتسجيل نشاطاتك لكنهم لن يستطيعوا أن يمرروا هذه المعلومات إلى أطراف ثالثة وهذا يعني أنه سيتم إخفاء أي سجل محتمل لسلوكك كمستخدم بشكل دائم.

الوصول إلى المحتوى المحلي

ليس من الممكن دائمًا الوصول إلى محتوى الويب المحلي من أي مكان، لأن الخدمات والمواقع غالبًا ما تحتوي على محتوى لا يمكن الوصول إليه إلا من أجزاء معينة من العالم. يستخدم الاتصال القياسي خادمًا محليًا في ذلك البلد لتحديد موقعك.  مما يعني أنه لا يمكنك الوصول إلى المحتوى في بلدك أو المحتوى الدولي أثناء السفر وهذا هو المكان الذي تتدخل فيه خدمة تغيير موقع VPN. مما يسمح لك بتبديل الخادم إلى دولة أخرى و “تغيير” موقعك بشكل فعال.

[box type=”shadow” align=”” class=”” width=””]أي ببساطة، يمكنك الوصول للمحتوى المخصص لدولة فنلندا وأنت في السعودية على نتفلكس أو أي موقع أو منصة أخرى. وذلك من خلال تشغيل VPN خاص بدولة فنلندا![/box]

النقل الآمن للبيانات

إذا كنت تعمل عن بعد فقد تحتاج إلى الوصول إلى الملفات المهمة على شبكة الشركة. ولأسباب أمنية يتطلب هذا النوع من المعلومات اتصالاً آمنًا لذلك عادةً ما يكون اتصال VPN مطلوبًا للوصول إلى الشبكة وذلك لأن هذه الخدمة تتصل بخادم خاص وتستخدم طرق تشفير لتقليل مخاطر تسرب البيانات.

مقال مسلّي: كل ما تريد معرفته عن جهاز بلايستيشن 5 في 2021 وأسعاره في كل الدول العربية

 ما هو VPN وكيف يعمل؟ وكيف يمكنك تحميل VPN لفتح المواقع المحجوبة

لماذا ينصح باستخدام هذه الشبكات؟

عادةً ما يقوم موفر خدمة الإنترنت بإعداد اتصالك عندما تكون متصلاً بالإنترنت حتى يتمكن من تتبعك باستخدام عنوان IP الخاص بك. يتم توجيه حركة مرور الويب الخاصة بك من خلال خادم ISP الخاص بك. والذي يمكنه تسجيل وعرض أي شيء تفعله عبر الإنترنت.

ومن الممكن ان يكون مزود خدمة الإنترنت الخاص بك جديرًا بالثقة. ولكنه قد يقوم بمشاركة سجل التصفح الخاص بك مع الشرطة أو الحكومة و / أو أطراف أخرى خارجية غير معلومة. قد يصبح مزود خدمة الإنترنت أيضًا ضحية لهجمات الجرائم الإلكترونية! حيث إذا تم اختراقه فقد يتم اختراق بياناتك الشخصية والخاصة

وهذا مهم بشكل خاص إذا كنت تستخدم شبكات Wi-Fi العامة بشكل متكرر. لأنك لا تعرف أبدًا من الذي قد يراقب حركة المرور على الإنترنت وقد يسرقون معلوماتك. بما في ذلك كلمة المرور والبيانات الشخصية ومعلومات الدفع وحتى هويتك بالكامل.

ما هي مواصفات شبكة في بي إن المناسبة؟

يمكنك الاعتماد على عمل الشبكة ستؤدي VPN الخاصة بك مهمة واحدة أو أكثر كما يجب حماية الشبكة الافتراضية الخاصة نفسها من قبل المتسللين و فيما يلي الميزات التي يمكنك الحصول عليها من استخدامك لـ VPN:

القيام بتشفير IP الخاص بك

تتمثل المهمة الأساسية لشبكة VPN في إخفاء عنوان IP الخاص بك عن مزود خدمة الإنترنت والجهات الخارجية الأخرى ويتيح لك هذا إرسال واستقبال المعلومات على الإنترنت دون أن يراها أي شخص آخر غيرك ومزود خدمة VPN الخاص بك.

تشفير البروتوكول

يجب أن تمنع VPN أيضًا ترك أي آثار للاستخدام. مثل محفوظات الاستعراض أو محفوظات البحث أو ملفات تعريف الارتباط. حيث يعد تشفير ملفات تعريف الارتباط مهمًا بشكل خاص لأنه يمنع الجهات الخارجية من الوصول إلى المعلومات السرية. مثل البيانات الشخصية والمعلومات المالية والمحتويات الأخرى على موقع الويب.

المصادقة الثنائية

باستخدام طرق مصادقة متعددة. ستقوم VPN القوية بفحص كل من يحاول تسجيل الدخول على سبيل المثال. قد يُطلب منك إدخال كلمة مرور. وبعد ذلك سيتم إرسال رمز إلى جهازك المحمول وهذا يجعل الأمر أكثر صعوبة على أي طرف ثالث غير مرغوب فيه للوصول إلى اتصالك الآمن.

اقرأ أيضًا: تحميل واتساب: كيف تحصل على أحدث إصدار من واتساب وما هي إصداراته

[box type=”info” align=”” class=”” width=””]كيف تم تأسيس هذه الشبكات؟ اهتم المستخدمين منذ بداية ظهور شبكات الإنترنت بأمور الأمان والخصوصية، ولذلك ظهرت حركات عديدة تنادي بأهمية الأمان والخصوصية. ولا شك أن شبكات VPN قد ساهمت بشكل رئيسي في حمايتهم نظرًا لما سبق وذكرناه. وقد شاركت وزارة الدفاع الأمريكية في مشاريع تشفير بيانات الاتصالات في ستينيات القرن الماضي! وبعد كل هذه الجهود ظهرت وكالة مشاريع الأبحاث المتقدمة (ARPANET) ومن خلالها تم تطوير معايير مثل IP و TCP لاحقًا. أصبح يحتوي على أربع طبقات: الارتباط والإنترنت والنقل والتطبيق وعند الإنترنت يمكن توصيل الشبكات والأجهزة المحلية بالشبكة العالمية لذلك تكون المخاطر واضحة. وفي عام 1993 نجح فريق من جامعة كولومبيا و AT&T Bell Labs أخيرًا في إنشاء ما يعتبر أول شكل من أشكال VPN الحديثة والتي أطلقوا عليها اسم swIPe. بروتوكول تشفير بروتوكول الإنترنت.[/box]

كيفية استخدام هذه الشبكات للتصفح بأمان

يمكن لأي مستخدم أن يصل لشبكات VPN من خلال تطبيقات مخصصة لذلك. وتتوفر مجموعة من التطبيقات المجانية التي يمكن أن تكون مفيدة في هذا المجال.

ومن ناحية أخرى فالخبراء يوصون بالاعتماد على خدمات شبكات في بي إن المدفوعة لأنها تكون أكثر أمانًا. حيث إن مقدمي الخدمة لا يقومون ببيع البيانات أو تسريبها بأي شكل متعمد. في حين أن بعض شبكات VPN المجانية تقوم بذلك للأسف الشديد.

ونلخص لكم أهم خدمات VPN المدفوعة فيما يلي:

  1. خدمة NordVPN
  2. أو خدمة ExpressVPN
  3. أو بدلًا من ذلك خدمة ProtonVPN

أما عن خدمات VPN المجانية فنوصيكم فقط بالخدمات التالية:

  1. خدمة ProtonVPN Free
  2. أو خدمة Windscribe

قريبًا يوفر لكم العربي.نت مراجعات شاملة لهذه الخدمات مع خصومات على الاشتراكات👌

صورت تضم بعد خدمات VPN!

اقرأ أيضًأ: أفضل تابلت هواوي للترفيه والدراسة في جميع الفئات السعرية لعام 2021

ما هي أنواع شبكات VPN

هناك العديد من أنواع الشبكات الافتراضية الخاصة ولكن من المهم أن نفهم أنها ثلاثة أنواع رئيسية:

النوع الأول: SSL VPN

لا يمكن لجميع موظفي الشركة استخدام أجهزة الكمبيوتر المحمولة الخاصة بالشركة للعمل من المنزل وخلال أزمة كورونا في ربيع عام 2020 واجهت العديد من الشركات مشكلة عدم كفاية معدات الموظفين.

وفي هذه الحالة. عادة ما تلجأ إلى معدات خاصة (كمبيوتر شخصي، كمبيوتر محمول، جهاز لوحي، هاتف محمول) لذلك لجأت الشركات إلى حل SSL-VPN. والذي يتم تنفيذه عادةً باستخدام صندوق أجهزة مطابق. عادة ما يكون المتطلب الأساسي متصفحًا يدعم HTML-5 للاتصال بصفحة تسجيل الدخول الخاصة بالشركة.

يمكن استخدام المتصفحات التي تدعم HTML-5 على أي نظام تشغيل تقريبًا والوصول محمي بواسطة اسم مستخدم وكلمة مرور.

النوع الثاني: VPN من موقع إلى موقع 

شبكة VPN من موقع إلى موقع هي في الأساس شبكة خاصة مصممة لإخفاء اتصالات الشبكة الداخلية مع السماح لمستخدمي هذه الشبكات الآمنة بالوصول إلى موارد بعضهم البعض.

إذا كان لديك مواقع متعددة في شركتك. وكان لكل موقع شبكة محلية خاصة به (LAN) متصلة بشبكة واسعة (WAN). يمكن أن تكون شبكة VPN من موقع إلى موقع مفيدة. وتعد شبكة VPN من موقع إلى موقع مفيدة أيضًا إذا كنت ترغب في إرسال الملفات بين شبكتين منفصلتين ولا يقوم المستخدمون على شبكة داخلية واحدة بالوصول صراحة إلى الشبكة الأخرى.

والشركات الكبيرة تقوم باستخدام شبكات VPN من موقع إلى موقع بشكل رئيسي لأنها معقدة في التنفيذ ولا توفر نفس المرونة التي توفرها SSL VPN ومع ذلك فتلك هي الطريقة الأكثر فعالية لضمان التواصل الآمن داخل الإدارات الكبيرة وفيما بينها.

النوع الثالث: عميل VPN إلى الخادم

يمكنك تخيل الاتصال من خلال عميل VPN تمامًا كما تستخدم امتدادًا لتوصيل جهاز الكمبيوتر المنزلي بشبكة الشركة. حيث يمكن للموظفين الاتصال من المكتب المنزلي إلى شبكة الشركة من خلال اتصال آمن. تمامًا مثل الجلوس في المكتب ولكن أولاً يجب أن يكونوا على الكمبيوتر.

وهذه عملية تتطلب من المستخدمين عدم الاتصال بالإنترنت من خلال مزود خدمة الإنترنت الخاص بهم، ولكن لإنشاء اتصال مباشر من خلال مزود خدمة VPN الخاص بهم. في الوقت الحالي يتزايد هذا النوع من الاستخدام لأنه مفيد بشكل خاص لموفري شبكات WLAN العامة غير الآمنة حيث يمنع الأطراف الثالثة من الوصول إلى اتصالات الشبكة والتطفل عليها عن طريق تشفير جميع البيانات حتى تصل إلى مزود الخدمة.

ويمكنه أيضًا منع مزودي خدمة الإنترنت من الوصول إلى البيانات غير المشفرة لأي سبب من الأسباب وتجاوز أي قيود على وصول المستخدم إلى الإنترنت (على سبيل المثال: إذا كانت حكومة الدولة تقيد الوصول إلى الإنترنت).

وتتمثل ميزة هذا النوع من الوصول إلى VPN في زيادة الكفاءة والوصول العالمي إلى موارد الشركة بشرط توفر أنظمة هاتفية كافية. على سبيل المثال. يمكن للموظفين استخدام سماعات الرأس للاتصال بالنظام والعمل في مكان العمل كما لو كانوا في الشركة. حتى عملاء الشركات لا يمكنهم معرفة ما إذا كان الموظف يعمل في الشركة أو يعمل من المنزل.

اقرأ أيضًا: جميع طرق التحميل من التيك توك وحفظ الفيديوهات على جميع الأجهزة

 ما هو VPN وكيف يعمل؟ وكيف يمكنك تحميل VPN لفتح المواقع المحجوبة

[author title=”سهيلة صلاح” image=”https://i.imgur.com/0OG95cO.png”]فريق تحرير العربي.نت — نسعى لتقديم أفضل محتوى ممكن من حيث الجودة ودقة المعلومات، مع الحفاظ على تقديم تجربة قراءة ممتعة ومفيدة. نرحب بتواصلكم معنا في أي وقت.[/author]

قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد