مقارنة برنامج التليجرام وواتساب: أهم المميزات والخواص واحتراف تيليجرام

أهم مميزات وخواص برنامج التليجرام وكيفية استخدامه باحترافية
0 149

يعد برنامج التليجرام واحدًا من أهم تطبيقات التواصل على الإطلاق. وهو المنافس الرئيسي حاليًا لتطبيق واتساب. وبالفعل قد أعلنت الشركة المطورة له عن وصوله لأكثر من مليار عملية تحميل في الوقت الحالي. لكن يظل واتساب متفوقًا فيما يخص عدد المستخدمين.

وتم إصدار برنامج التليجرام في عام 2013. في حين أن تطبيق واتساب قد تم إطلاقه في عام 2009. ويعرف تليجرام بأنه تطبيق روسي. إلا أنه ليس كذلك نظرًا لأن الشركة المطوره له تحت إدارة الروسي بافل دروف قد غادرت الأراضي الروسية منذ سنوات. ويميز تليجرام كونه مفتوح المصدر ومتاح لجميع الأجهزة.

يمكن تشغيل تليجرام عبر متصفح الإنترنت، كما يدعم تطبيق جميع الأجهزة والأنظمة، ويمكن تنزيله على أجهزة آيفون العاملة بنظام تشغيل iOS، ويمكن أيضًا تنزيله على أندرويد بكافة إصداراته بدايةً من 4.1. في حين أنه يعمل أيضًا على Mac OS و Linux، باستخدام نسخة المتصفح.

ويتفوق تليجرام على واتساب في كل ما سبق. حيث أن الأخير يمكنه العمل فقط من خلال الأجهزة المحمولة أو عبر المتصفح لكن فقط في حالة كون الهاتف متصلًا بالإنترنت، لكن برنامج التليجرام يعمل على أي جهاز بشكل منفصل لكل جهاز.

قد تحب أن تقرأ: كل ما تريد معرفته عن جهاز بلايستيشن 5 في 2021 وأسعاره في كل الدول العربية

متى تم إطلاق برنامج التليجرام

تم إطلاق تطبيق تليجرام رسميًا في 20 أغسطس 2013 وقد تم دعمه وإصداره بواسطة Pavel Durov وشقيقه Nikolai Durov حيث دعم Pavel التطبيق ماليًا، وكان Nikolai مسؤول عن الجوانب الفنية. لذلك لم يكن ينتمي إلى أي شركة في البداية. ولكن بعد ذلك أنشأ مبرمجي تطبيق تليجرام مكتبهم الخاص في روسيا، وبسبب مشاكل سياسية غادروها وانتقلوا إلى دبي.

يدعم تطبيق Telegram الكثير من اللغات، وتشمل تلك اللغات العربية والإنجليزية والروسية وغيرهم وقد تم استقبال التطبيق بشكل جيد في متاجر آب ستور وجوجل بلاي وحصل على تقييم رائع.

أهم مميزات وخواص برنامج التليجرام وكيفية استخدامه باحترافية
تضم الصورة بافيل دوروف على اليمين، ونيكولاي دوروف على اليسار.

كيف يعمل تيليجرام

يعتمد مبدأ تليجرام على التزامن السلس للبيانات والرسائل على جميع أجهزة المستخدمين. وهذا ما يمكّن المستخدم من المراسلة الفورية وعرض الرسائل على جميع أجهزته (بما في ذلك الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية وأجهزة الكمبيوتر). وكذلك مشاركة الوسائط المتعددة. مثل الصور ومقاطع الفيديو والملفات. والتي يصل حجمها إلى 2 جيجا بايت.

يتضمن مبدأ عمل Telegram القدرة على استخدامه من قبل كل من يريد إرسال آمن للرسائل النصية. حيث أن المحادثات يتم تشفيرها بشكل افتراضي.

ويقدم تيليجرام خواص التواصل التي يقدمها واتساب بشكل كامل إلى جانب مميزات وخواص أكثر. أي أن تليجرام لا ينقصه أي شيء مقارنةً بواتساب. ويوفر التطبيق سرعة واستقرارًا كبيرين.

اقرأ أيضًا: تحميل واتساب: كيف تحصل على أحدث إصدار من واتساب وما هي إصداراته

مقارنة برنامج التليجرام وواتساب

حسب التقارير الصادرة عن فريق تيليجرام وصل عدد مستخدمي التطبيق على جميع المنصات إلى أكثر من 55 مليون مستخدم نشط يوميًا، مع عدد تحميلات -كما سلف الذكر- يصل إلى مليار تحميل. ويتبادل المستخدمون النشطون شهريًا أكثر من 10 مليارات رسالة يوميًا.

ويوفر تطبيق تيليجرام عددًا كبيرًا من المميزات والخواص التي لا تتواجد في منافسه القوي واتساب، ولا تتواجد أيضًا في تطبيقات التراسل الأخرى مثل ماسنجر أو سيجنال أو غيرهم. وفيما يلي نتحدّث عنها:

الاستخدام من أجهزة مختلفة

على الرغم من أنه يمكن لمستخدمي واتساب استخدام التطبيق عبر جهاز كمبيوتر من خلال الإنترنت. لكن يجب أن يكون الهاتف المحمول متصلاً بالإنترنت في نفس الوقت كما سلف الذكر.

أما في تطبيق تيليجرام. يمكن للمستخدمين التواصل عبر أجهزة مختلفة. سواء عبر الإنترنت أو الهاتف المحمول أو الجهاز اللوحي كما يُمكن استخدام تطبيق Telegram على أجهزة iPhone و iPad و Android و Mac و Windows و Windows Phone و Linux ،وكذلك من خلال الإنترنت.

إرسال ملفات ضخمة عبر برنامج التليجرام

يسمح واتساب فقط بإرسال الصور ومقاطع الفيديو والملفات الصوتية. و سيدعم قريبًا إرسال ملفات PDF ومستندات Office. بينما يدعم Telegram إرسال عدد غير محدود من الصور ومقاطع الفيديو وملفات ZIP وملفات صوت MP3 وملفات نصية مستندات. كل ملف يصل إلى 2 جيجابايت. وذلك لكافة مستخدمي التطبيق.

كما أن تطبيق Telegram يمكنك من إرسال الصور والفيديو في الدردشات والحصول على صور عالية الجودة. وهذه الميزة مفقودة في العديد من البرامج الأخرى، مثل WhatsApp و Facebook Messenger وما إلى ذلك من تطبيقات.

هل تعلم أن خاصية رفع الملفات الضخمة بدون حدود على تيليجرام قد حولته لمنصة تخزين سحابي! حيث أن المستخدمين يستخدمون تيليجرام في تخزين ملفاتهم الضخمة والوصول إليها لاحقًا من جميع الأجهزة نظرًا لأن التطبيق يدعم تعدد الأجهزة كما سلف الذكر! وهذه نصيحة يقدمها فريق العربي.نت لقراء هذا المقال👌

السرعة والأمان

يعتمد تطبيق Telegram على خوادم موزعة حول العالم لضمان السرعة والأمان. وقالت الشركة التي طورت التطبيق أنه نظرًا لاعتماده على بروتوكول خاص يسمى MTProto. فهو أفضل من تطبيقات المراسلة الفورية الأخرى مثل WhatsApp و Line.

يعد التطبيق أكثر أمانًا. لأنه يعتمد على الخوارزميات التي تضمن تسليم الرسائل بسرعة وسرية، ويؤكد أن Telegram يحمي رسائل المستخدمين من التطفل من قبل الوكالات الحكومية والمسوقين وشركات الإعلان، ويوفر للمستخدمين الخصوصية.

ولكن لعل البعض لا يعلم أن تيليجرام لا يوفر خاصية التشفير من طرف إلى طرف End-to-End Encryption. وهي خاصية تسمح بتشفير الرسائل عند جهاز المرسل وفك تشفيرها على جهاز المستقبل. وهي متوفرة في واتساب! لكن تيليجرام غير قادر على دعمها لأن ذلك سيمنعه من العمل على جميع الأجهزة والمنصات.

اقرأ أيضًا: كل ما تريد معرفته عن سلسلة آيفون 13 – المواصفات، والمميزات، والأسعار

مقارنة برنامج التليجرام وواتساب: أهم المميزات والخواص في تيليجرام واحتراف استخدامه

دعم المحادثات السرية في برنامج التليجرام

يمكن لمستخدمي تطبيق تيليجرام إجراء محادثات سرية مع الأصدقاء، حيث يتم تشفير جميع الرسائل من طرف إلى آخر، مما يعني أنه لا يمكن لأي طرف ثالث قراءة الرسائل باستثناء المرسل والمُستقبل -اي أنها خاصية مشابهة لتلك التي تحدثنا عنها في النقطة السابقة- حتى شركة تيليجرام نفسها لا تستطيع الإطلاع على تلك الرسائل. وعندما تقوم بحذف أي محادثة سرية قمت بها، سيتم حذف المحادثة تلقائيًا لدى الطرف الآخر. ويمكن للمُستخدم في الدردشة السرية تمكين خيار حذف الرسالة تلقائيًا في أقل من دقيقة واحدة بعد إرسال الرسالة.

وبالحديث عن الخصوصية والأمان عمومًا.. يسمح تيليجرام بإخفاء الظهور ومسح الرسائل بعد إرسالها عند الطرفين، كما أنه عند حذف أي محادثة على التطبيق يمكن للمستخدم أن يختار حذفها بالكامل لدى الطرف الآخر كذلك.

القنوات والبوتات

تسمح وظيفة القناة في Telegram ببث رسائل أو محتوى لجمهور كبير حيث يمكن لأي مستخدم للتطبيق إنشاء قناة خاصة لبث المحتوى بروابط خاصة وصور خاصة، ومن ثم يمكن للآخرين الاشتراك فيها ومتى يتم إرسال أي رسائل أو محتوى جديد، سيتلقون جميعًا تنبيهات بذلك.

ومثال على ذلك قناة مؤسس تيليجرام. والتي يمكن لأي مستخدم أن يطالعها عبر التطبيق أو عبر المتصفح! إلى جانب قنوات عديدة تشارك الأخبار والمستجدات في ملفات عديدة! [انتظروا قناة العربي.نت قريبًا].

ومن ناحية أخرى، يتيح تطبيق تيليجرام خواص آلية. كما تعرف هذه الخواص باسم Bots. وببساطة هي برمجيات يمكن الوصول إليها من خلال التطبيق والاستفادة منها في استخدامات عديدة مثل التحميل من يوتيوب وغير ذلك. وسنشرحها في المستقبل في مقال منفصل.

مقارنة برنامج التليجرام وواتساب: أهم المميزات والخواص في تيليجرام واحتراف استخدامه

فتح أكثر من حساب

يتيح تيليجرام للمستخدمين تسجيل الدخول بثلاثة حسابات من أرقام هواتف مختلفة والتبديل بينها بسهولة وذلك من خلال إستخدام التطبيق من خلال الكمبيوتر.. وتتوفر نفس هذه الخاصية على الهواتف الذكية كذلك! وذلك على عكس واتساب الذي يسمح بحساب واحد فقط ويجبر المستخدمين على استخدام تطبيقات خارجية أو أساليب معينة لفتح أكثر من حساب واتساب على الهاتف.

اقرأ أيضًا: جميع طرق التحميل من التيك توك وحفظ الفيديوهات على جميع الأجهزة

فتح أكثر من حساب

هذه ميزة يُمكن للمستخدمين تنشيطها من إعدادات الخصوصية والأمان. وذلك من أجل القيام بفلترة الدردشات الجديدة وإسكات التنبيهات تلقائيًا لغير جهات الاتصال. والتمكن من الوصول إلى هذه المحادثات من خلال مجلد الأرشيف في أي وقت وإعادتها إلى الدردشة الرئيسية قائمة بنقرة واحدة.

وهذا يعني أن هذه الخاصية تحمي المستخدمين من الإزعاج من ناحية، وتساهم في تنسيق وترتيب واجهة التطبيق من ناحية أخرى.

استخدام برنامج التليجرام دون رقم هاتف

يمكن لمستخدمي برنامج التليجرام أيضًا اختيار عدم مشاركة أرقام هواتفهم مع الآخرين الذين يتواصلون معهم عبر التطبيق وذلك من خلال التوجه إلى من خلال إعدادات الخصوصية والأمان، ثم اختيار “لا أحد” ضمن خانة رقم الهاتف.

وبعدها يتمكن المستخدم من التواصل مع أشخاص آخرين من خلال اسم المستخدم فقط! ويمكن لأي مستخدم أن يكون له رابط مخصص، وذلك من خلال كتابة اسم المستخدم بعد t.me.. أي أن قناة العربي يمكن أن تأتي باسم t.me/al3rabi.net!

اقرأ بمناسبة العودة للمدارس: أفضل تابلت هواوي للترفيه والدراسة في جميع الفئات السعرية لعام 2021

أهم خواص برنامج التليجرام: الرسائل المحفوظة

تتوفر خاصية الرسائل المحفوظة Saved Messages على هيئة دردشة. حيث تتوفر ضمن قائمة الدردشات تمامًا مثل الدردشات مع الأشخاص. ويمكن نقل الرسائل وإعادة توجيهها إليها لحفظها ومطالعتها لاحقًا. إلى جانب رفع الملفات وتخزينها كما سلف الذكر.

ويعتمد الملايين على هذه الخاصية لحفظ الملفات والمعلومات الهامة بغرض الوصول إليها لاحقًا من جميع الأجهزة. كما يمكن استخدامها في نقل الملفات الخفيفة من الهاتف الذكي للكمبيوتر أو العكس. حيث يمكن نقل الملف إليها من الهاتف. وبعدها يتم فتح الرسائل المحفوظة من الكمبيوتر وبالتالي الوصول إلى الملف وتحميله!

ولا ننسى أن تيليجرام بالفعل يسمح بإرسال ومشاركة جميع أنواع الملفات👌

مقارنة برنامج التليجرام وواتساب: أهم المميزات والخواص في تيليجرام واحتراف استخدامه

تنسيق المحادثات ضمن مجلدات

يتيح برنامج التليجرام أيضًا للمستخدمين إنشاء مجلدات لتصنيف المحادثات والمجموعات للوصول إليها بسهولة. من خلال الذهاب “للإعدادات” ومن ثم خيار “المجلدات”. ومن ثم الضغط على “إنشاء مجلد جديد”. ثم كتابة اسم المجلد والضغط على زر “إضافة محادثة”. وبعد ذلك يمكن للمستخدم تحديد محادثة سواء عائلية أو شخصية، كما أن ذلك يساهم في تسهيل تصفح الرسائل الواردة من أفراد الأسرة ، لأن المجلد سوف يظهر في علامة تبويب على الشاشة الرئيسية للمحادثة.

الدردشة الصوتية في مجموعات برنامج التليجرام

تعرف هذه الخاصية بأنها قادرة على تحويل أي مجموعة من مجموعات تيليجرام إلى غرف دردشة صوتية مباشرة، وتدعم كافة هواتف أندرويد و آيفون. كما أنها تدعم أجهزة الكمبيوتر. سواء كانت بنظام ماك أو ويندوز. مما يجعلها مُنافسة لتطبيقات غرف الدردشة الصوتية Clubhouse.

ويمكنك إنشاء مجموعة بالاعتماد على هذه الخاصية مع الأصدقاء والحصول على رابط خاص لمشاركته مع من يرغبون في الانضمام. ومن ثم الدردشة مباشرة طوال اليوم. سواء عن طريق الهاتف المحمول أو الكمبيوتر كما سلف الذكر. كما يحتاج المستخدمون فقط إلى فتح أي مجموعة. ثم النقر فوق “بدء الدردشة الصوتية” للاستفادة من هذه الميزة.

التحكم في التحميل التلقائي للملفات

يتيح لك تطبيق Telegram إدارة الوسائط والبيانات المخزنة على هاتفك بشكل أكثر فاعلية، لأن التطبيق يتيح لك إرسال الملفات بسهولة أكبر من 1 جيجابايت، وهي في حد ذاتها ميزة كبيرة فريدة لأي تطبيق مراسلة آخر. ولكن بشكل افتراضي ، سواء كنت متصلاً بالإنترنت عبر شبكة Wi-Fi أو بيانات الجوال، فسيتم تعيين هاتفك تلقائيًا لتنزيل الملفات وتخزينها.

بعد فتح التطبيق يمكنك تغيير هذا الإعداد وإدارة الوسائط والتخزين بسهولة، ثم الانتقال إلى “الإعدادات” ، ثم إلى قسم “البيانات والتخزين”، ثم تعطيل خيار “التنزيل التلقائي للوسائط”.

يرجى ملاحظة أن Telegram يسمح لك أيضًا بتعيين حدود حجم محددة للصور والرسائل الصوتية ومقاطع الفيديو والملفات والموسيقى التي يتم تنزيلها تلقائيًا على جهازك؛ هذا يعني أنه إذا تلقيت مقطع فيديو بحجم 10 ميجا بايت، فسيتم تنزيله تلقائيًا وحفظه في الهاتف في الذاكرة – بافتراض أنك قمت بتعيين حد 10 ميغا بايت – وإذا كان الفيديو 20 ميغا بايت ، فلن يتم تنزيله.

كل ما عليك فعله هو الانتقال إلى قسم “البيانات والتخزين” والنقر على نوع الملف الذي تريد تقييد تحميله ، ثم تحديد الحجم عبر حقل “التحديد بالحجم”.

اقرأ أيضًا: أفضل هواتف رخيصة تستحق الاقتناء في عام 2021 وكيف تختار الهاتف المناسب

مقارنة برنامج التليجرام وواتساب: أهم المميزات والخواص في تيليجرام واحتراف استخدامه

إعدادات “آخر ظهور” في برنامج التليجرام

هذه الميزة مفيدة جدًا في تطبيقات المراسلة لأنها تتيح لك معرفة آخر وقت كان فيه أصدقاءك ومعارفك متصلين بالإنترنت و قاموا بإستخدام التطبيق وبالطبع ، إذا كان ذلك سوف يحرجك، يمكنك تعطيل هذه الميزة.

إذا كنت تريد القيام بذلك على تطبيق Telegram ، فانتقل إلى “الإعدادات” ثم إلى قسم “الخصوصية والأمان” ، ثم انقر فوق “آخر ظهور” ويجب ملاحظة أنه يكون بشكل إفتراضي حيث يقوم التطبيق بتعيين الإعدادات وهي “الجميع” ، ويمكنك تغييره بحيث يتم عرض “آخر ظهور” الخاص بك فقط لجهات الاتصال المسجلة ، أو يمكنك تعطيله ومنع عرضه للجميع.

على عكس تطبيق WhatsApp ، إذا حظر المستخدم مشاهدة “آخر ظهور” للجميع ، فلن يتمكن أيضًا من رؤية آخر ظهور لأشخاص آخرين ولكن في Telegram ، يمكنك تحديد جهات اتصال معينة حتى يتمكنوا من رؤية ما رأيته في المرة الأخيرة فقط.

قد يهمك: أفضل لاب توب للدراسة والجامعة بسعر منخفض في 2021 وكيفية اختيار لابتوب مناسب

[author title=”كتابة: سهيلة صلاح — تحرير: مصطفى عاشور” image=”https://i.imgur.com/0OG95cO.png”]فريق تحرير العربي.نت — نسعى لتقديم أفضل محتوى ممكن من حيث الجودة ودقة المعلومات، مع الحفاظ على تقديم تجربة قراءة ممتعة ومفيدة. نرحب بتواصلكم معنا في أي وقت.[/author]

قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد