أفضل لاب توب للدراسة والجامعة بسعر منخفض في 2021 وكيفية اختيار لابتوب مناسب

0 1٬758

يشهد العالم حاليًا عصر من التطور الكبير. وهذا التطور قد أدى إلى ظهور أجهزة في غاية الأهمية مثل أجهزة اللاب توب، وقد ساهم أيضًا في تطورها إلى حد لا يمكن تخيله. وفي الوقت الحالي أصبحت عملية الدراسة تحتاج لجهاز كمبيوتر متكامل لكي تتم بسلاسة، ولهذا نحدثكم اليوم عن أهم لاب توب للدراسة ضمن الفئة السعرية المنخفضة.

ويعتمد عدد كبير من المستخدمين على الهواتف الذكية كبديل للابتوب. وهذا أمر مفهوم نظرًا للتطور الكبير الذي أصبح واقعًا في الهواتف الذكية. لكن تظل هناك أعداد كبيرة من المهام تحتاج للحاسب المحمول، اللابتوب أو الكمبيوتر. وهذا لما تقدمه هذه الأجهزة من شاشات أكبر واستخدام أسهل.

ويمكن بالفعل قراءة الكتب. تصفح الملفات النصية. أو حتى إنجاز بعض المهام عبر الهواتف الذكية، لكنها لا ترقى أبدًا لمنافسة أجهزة الكمبيوتر بأنواعها. وقد زادت أهمية أجهزة لاب توب للدراسة نظرًا لأنها أجهزة قابلة للحمل لأي مكان، وتحديدًا للجامعة أو المكتبة!

قد تود أن تقرأ: أفضل هواتف رخيصة تستحق الاقتناء في عام 2021 وكيف تختار الهاتف المناسب

أفضل لاب توب للدراسة والجامعة بسعر منخفض في 2021 وكيفية اختيار لابتوب مناسب

كيفية اختيار لاب توب مناسب

أجهزة الاب توب هي في الواقع أجهزة كمبيوتر متكاملة. أي أن جهاز اللابتوب يتكون من نفس المكونات التي يتكون منها جهاز الكمبيوتر المعتاد. لهذا فعملية اختيار لاب توب مناسب تتضمن اختيار مواصفات داخلية مناسبة، إلى جانب عوامل أخرى يحتاجها مستخدم اللاب توب على وجه الخصوص.

وبناءًا عليه، أي لاب توب للدراسة يجب أن يضم عوامل خاصه به، والأهم أن هذا الجهاز سيكون قادر على خدمة المستخدم في مهام أخرى. وهذه المهام قد تضم الترفيه أو العمل وليس فقط الدراسة. لكن تظل عملية اختيار اللابتوب عملية حساسة وهامة، خصوصًا أننا نحتفظ بأجهزة اللابتوب لمتوسط خمس سنوات كاملة، وهي أجهزة لا يتم تبديلها بشكل مستمر.

1- اختيار الشاشة في اللاب توب

الشاشة هي واحدة من أهم مكونات اللابتوب. في واقع الحال، يتميز هذا الجهاز بأنه يضم شاشة كبيرة نسبيًا قابلة للحمل في كل مكان. لذلك يجب عليك أن تختار لابتوب بشاشة مناسبة لاحتياجاتك من حيث القياس الخاص بها، ومن حيث مواصفاتها.

وتأتي أجهزة اللاب توب في العادة بقياسات ثابتة للاختيار بينها. تتوفر تلك الأجهزة بقياسات إما 14 بوصة، 15.6 بوصة، 17 بوصة أو أكبر قليلًا في حالات نادرة.

وكذلك يجب الاهتمام بدقة الشاشة، الدقة المثالية هي 1920*1080 بيكسل. وتعرف هذه الدقة باسم Full-HD، يمكن لك أن تحصل على لاب توب بشاشة أقل دقة وتستخدمه بشكل طبيعي، لكن يستحسن أن تتمسك بهذه الدقة. أيضًا نوعية الشاشة وسرعة تحديثها هم عوامل رئيسية، لكن في حالة لاب توب للدراسة بميزانية منخفضة فالخيارات تكون محدودة جدًا.

2- المواصفات الداخلية

في جهاز لاب توب للدراسة تلعب المواصفات الداخلية دور مهم جدًا. حيث أن تلك المكونات تكون مسؤولة عن سرعة أداء الجهاز ومدى تحمله للمهام، لكن هنا نحاول أن نوضح أن معظم العمليات الدراسية لا تحتاج أداء عالي.

أجهزة اللاب توب المخصصة للدراسة تختلف في أنواعها. الاختلاف الرئيسي فيما بينها يتعلق بنوعية الدراسة من الأساس. دراسة الهندسة أو الإعلام تحتاج مواصفات مرتفعة نظرًا لبرامج الهندسة أو برامج تعديل الفيديو. بينما لا تحتاج تخصصات أخرى لنفس الإمكانات! تخصصات مثل التجارة أو الحقوق لا تحتاج فقط إلا لإمكانية فتح الملفات النصية والتعامل معها.

ما هي مكونات اللاب توب؟

لكي نرى الأمر بشكل أكثر وضوحًا سنشارككم ملخصًا بمكونات اللاب توب. سنوضح لكم المكونات الرئيسية ضمن الجهاز، والحد الأدنى الذي يجب أن تبقى عنده وتتمسك به!

  1. المعالج: المعالج CPU ضمن جهاز اللاب توب يكون مسؤول عن كل العمليات الرئيسية في الجهاز. هو المسؤول عن تشغيل البرامج وسرعة التعامل معها وعن سرعة أداء الجهاز بشكل تبسيطي. ننصح بأن تحصل على معالج من إنتل من الجيل الثامن، أو من AMD بعد رايزن 1000. وننصح بشكل عام بمعالج رباعي النواة أو أعلى.
  2. الذاكرة العشوائية: الذاكرة العشوائية RAM هي من القطع المعروفة لنا جميعًا. ببساطة ودون الدخول في مصطلحات تقنية معقدة، ننصح باقتناء جهاز مع 8 جيجابايت من الذاكرة العشوائية. ولا تقلق، في معظم الأجهزة يمكن زيادة السعة عن طريق إضافة “رامات” إضافية.
  3. الذاكرة التخزينية: وهي المعروفة بالـ”هارد” الخاص بالجهاز. بالتأكيد ننصح بمساحة 1 تيرابايت على الأقل، وننصح أيضًا بمساحة إضافية SSD إلا أن هذا في لاب توب للدراسة قد يكون أمرًا صعبًا نظرًا للتكلفة الزائدة. ويستخدم هذا المكون في تخزين البيانات بأنواعها المختلفة.
  4. المعالج الرسومي: يساهم هذا المكون بشكل ضخم في ارتفاع أسعار أجهزة اللاب توب. نحن هنا نتحدث عن البطاقة الرسومية أو كارت الشاشة أو GPU حسب تسميتها في بلدك. كلما كانت أقوى كلما كانت أفضل بدون شك، ويعتمد عليها في تشغيل الألعاب، برامج المونتاج، وغيرهم.
أفضل لاب توب للدراسة والجامعة بسعر منخفض في 2021
رسم توضيحي لجميع مكونات جهاز اللاب توب

3- السعر، الضمان وعوامل أخرى

نعود لاستكمال حديثنا عن كيفية اختيار جهاز لاب توب مناسب، سواءًا كان لاب توب للدراسة أو لأي مجال آخر. وآخر ما نتحدث عنه هي عوامل السعر، الضمان وبعض العوامل الأخرى.

وبالنسبة للسعر فأهم عامل هو اختيار جهاز ممتاز في مقابل سعره. أي يقدم قيمة جيدة مقابل سعره. وهو ما سيمكنك أن تصل إليه من خلال مقارنةً أكثر من جهاز لتجد السعر المثالي في النهاية. أما عن الضمان ففي العادة تتوفر الأجهزة بضمان لمدة عام واحد. في بعض البلدان وبعض الأسواق تتوفر مع مدة أطول، طبعًا المطلوب هو أن تحصل على أكبر فترة ضمان ممكنة.

وهناك عوامل أخرى بسيطة يجب أن تنتبه لها عند الشراء، وتختار الأفضل دائمًا، وهي:

  • شراء لاب توب من شركة معروفة
  • اختيار شركة يقدم وكيلها في بلدك خدمة عملاء جيدة
  • شراء جهاز يسهل بيعه لاحقًا، ويستحسن أن يكون شعبيًا
  • اختيار الجهاز الأفضل من حيث الخامات
  • اختيار تصميم مميز للجهاز
  • شاركنا العوامل التي تضعها في الحسبان في التعليقات!

مقالات قد تحب أن تقرأها:
•  جهاز Steam Deck: المواصفات، المميزات، الأسعار وكل ما تريد معرفته
جميع طرق التحميل من الفيسبوك على جميع الأجهزة في 2021

أفضل لاب توب للدراسة والجامعة بسعر منخفض في 2021

تحدثنا في الجزء السابق من المقال عن كيفية اختيار أفضل لاب توب للدراسة. وبشكل عام، ناقشنا كيفية اختيار أفضل لاب توب في أي مجال، نظرًا لأن فهم مكونات الجهاز هي طريقة مثالية لاختيار أفضل جهاز طبقًا للميزانية المتاحة والهدف من الاقتناء.

فيما يلي نتحدث عن أفضل أجهزة لاب توب للدراسة، وهي التي تصلح أيضًا للاستخدام المكتبي مثل العمل على برامج مثل Word وExcel أو حتى مشاهدة المحتوى المرئي وتصفح الإنترنت، لكن -ونظرًا لما ناقشناه بالأعلى- هذه الأجهزة لن تكون مثالية في تشغيل الألعاب، برامج المونتاج الثقيلة، أو البرامج الهندسية.

1- لاب توب Dell Inspiron 5406

يأتي هذا الجهاز من شركة Dell. وهذه الشركة هي واحدة من أبرز شركات تصنيع الحاسب الشخصي، أجهزة اللابتوب وهذه النوعية من المنتجات بشكل عام.

ويقدم هذا الجهاز معالج Intel Core i3 1115G4، وكما نلاحظ فهذا معالج من الجيل الحادي عشر، نظرًا لأن اسمه يبدأ بالرقم 11. الجيل الحادي عشر هو الجيل الأحدث حاليًا وخصوصًا في هذه الفئة.

ويأتي اجلهاز مع ذاكرة عشوائية 4 جيجابايت يمكن زيادتها إلى 8 جيجابايت في مقابل مبلغ منخفض إضافي، هذا مع 128 جيجابايت من الذاكرة التخزينية السريعة من نوع SSD وهي التي تقبل التوسعة أيضًا!

وكما ترى من الصورة، يقدم الجهاز شاشة متحولة بالكامل، ويعتمد على كارت شاشة داخلي مما يوفر في سعره ويوفر استهلاك البطارية.

أفضل لاب توب للدراسة والجامعة بسعر منخفض في 2021 وكيفية اختيار لابتوب مناسب

2- لاب توب من لينوفو IdeaPad L340

يقدم هذا الجهاز مزيج متكامل من المواصفات للدراسة والعمل كذلك، وهو يأتي في فئة سعرية أقل من Dell السابق حديثنا عنه. يعتمد الجهاز على معالج AMD Ryzen 3200U وهو معالج ممتاز وموفر للطاقة أيضًا.

ويقدم هذا المعالج من العملاقة AMD ميزة أخرى. وهي أنه يقدم بطاقة رسومية مدمجة مميزة يمكن الاعتماد عليها، ويحل هذا الجهاز إحدى مشاكل الجهاز السابق، حيث يقدم هارد 1 تيرابايت لكن من نوع HDD التقليدي.

أفضل لاب توب للدراسة والجامعة بسعر منخفض في 2021 وكيفية اختيار لابتوب مناسب

3- لاب توب Lenovo IdeaPad 520

أما عن هذا الجهاز فهو يرتقي عن الأجهزة السابقة في المواصفات. حيث يقدم معالجات من إنتل موفرة للطاقة وبتردد مرتفع، لكنه لا يقدم بطاقة رسومية مدمجة مثل الأجهزة السابقة، بل يعتمد على بطاقة GeForce MX150 من إنفيديا.

وفي ظل وجود كارت الشاشة هذا فالجهاز سيتميز بقابليته على تشغيل الألعاب أيضًا والمونتاج البسيط، لكنه من ناحية أخرى يأتي مع سعر مرتفع قليلًا مقارنةً بالأجهزة السابق ذكرها.

ويتميز الجهاز بقدومه مع شاشة من نوع IPS LED بدقة FHD، وهذا هو أفضل نوع متاح للشاشات في هذه الفئة وبالتأكيد -وكما تحدثنا سابقًا- فهذه الدقة هي دقة مثالية للشاشة. ويقدم الجهاز أيضًا قرص HDD بسعة 1 تيرابايت، مع إمكانية وجود هارد SSD بسعة 128 جيجابايت إضافي.

أفضل لاب توب للدراسة والجامعة بسعر منخفض في 2021 وكيفية اختيار لابتوب مناسب

4- لاب توب للدراسة بأداء مرتفع Dell XPS

لا شك في أن أجهزة XPS هي من أبرز أجهزة اللابتوب التي تنتجها شركة Dell على الإطلاق! يعتبر هذا الجهاز المحمول من أفضل أجهزة اللابتوب بشكل عام بين كل المنافسين.

وجهاز Dell XPS هو في الواقع جهاز رائد ويأتي بسعر مرتفع. لذلك يلائم هذا الجهاز هؤلاء الذين يدرسون الهندسة أو التخصصات التي تحتاج أداء مرتفع، وهو يأتي مع شاشة بدقة تصل إلى 4K مع خامات ممتازة وشاشة تعمل باللمس!

ويقدم هذا اللابتوب معالج إنتل Core I7 الرائد مع ما يصل إلى 1 تيرابايت من الذاكرة التخزينية السريعة SSD ومزيد من المميزات والخواص.

أفضل لاب توب للدراسة والجامعة بسعر منخفض في 2021 وكيفية اختيار لابتوب مناسب

5- لاب توب MacBook Air 13

هذا اللابتوب يختلف عن كل ما سبق. حيث أن كل الأجهزة السابق اقتراحها هي أجهزة تأتي بنظام تشغيل ويندوز، على عكس هذا الجهاز والذي يأتي بنظام macOS نظرًا لأنه جهاز من أبل.

ويناسب هذا الجهاز جميع التخصصات الدراسية. هذا حيث أنه قادر على تشغيل برامج المونتاج والبرامج الهندسية. وكذلك هو خفيف وسهل الاستخدام لكافة أنواع المستخدمين الآخرين وكافة التخصصات الدراسية.

ويأتي هذا الجهاز مع معالجات من إنتل أيضًا وهي Core i5, i7 ومع ذاكرة تخزينية رائدة SSD تصل إلى 2 تيرابايت حسب ميزانية المستخدم، مع شاشة ممتازة بدون شك بقياس 13.3 بوصة وذاكرة عشوائية 8 أو 16 جيجابايت.

أفضل لاب توب للدراسة والجامعة بسعر منخفض في 2021 وكيفية اختيار لابتوب مناسب

قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد