حذف حساب فيسبوك بشكل نهائي أو إغلاقه مؤقتًا وأهم الإعدادات لضبطها

طريقة حذف حساب فيسبوك بشكل نهائي أو إغلاقه مؤقتًا وأهم الإعدادات لضبطها
0 691

لعل فيسبوك هي الشبكة الاجتماعية الأهم على الإطلاق في عصرنا الحالي. خصوصًا أن الشبكة تسيطر أيضًا على تطبيقين رئيسيين مثل واتساب وإنستقرام، مما يجعلها شركة ذات نفوذ واسع، وجعل خدماتها تسبب الإدمان أيضًا! وعليه، يفكر عدد كبير من المستخدمين حذف حساب فيسبوك بشكل نهائي أو إغلاقه مؤقتًا، وهو ما نتحدث عنه اليوم.

قبل كل شيء يجب أن نعلم أن فيسبوك يتيح خيارات عديدة فيما يتعلق بالتحكم في الحساب. وبالحديث عن الجزئية التي تهمنا فالموقع أو التطبيق يتيح إغلاق الحساب بشكل مؤقت ومنع ظهور، كذلك فهو يتيح حذفه بشكل كامل.

يجب التنويه بأن استعادة حساب فيسبوك بعد حذفه قد تكون عملية صعبة جدًا، لكن العكس صحيح بالنسبة لعملية إغلاقه بشكل مؤقت، وهذا ينقلنا للمقارنة بين العمليتين.

الفرق بين حذف حساب فيسبوك أو إغلاقه مؤقتًا

تسمى عملية إغلاق حساب فيسبوك بشكل مؤقت بعملية إلغاء التفعيل، Deactivation. وتتيح هذه العملية إغلاق الحساب ومنع ظهوره عند باقي المستخدمين ومنعك من الوصول إليه، لكن بشكل مؤقت.

والمقصود بذلك أن عملية إلغاء التفعيل “Deactivation” تسمح لك بالتراجع وفتح الحساب مرة أخرى. عند قيام المستخدم بإجراء عملية إلغاء التفعيل تلك يختفي حسابه من المنصة، ولا يمكن لأي شخص من التواصل معه أو دخول صفحته الشخصية.

هذا بالضبط ما يحدث مع عملية مسح الحساب بشكل كامل، Deletion. لكن الفرق هو أن العملية الأولى تسمح لك بالتراجع عنها بمجرد تسجيل الدخول مرة أخرى للحساب، على عكس عملية حذف الحساب بشكل كامل، والتي لا تسمح لك بالتراجع عنها أو إعادة فتح الحساب.

اقرأ أيضًا: جميع طرق التحميل من الفيسبوك على جميع الأجهزة في 2021

كيفية حذف حساب فيسبوك على المتصفح

كما نعلم جميعًا، يمكن الوصول لخدمات فيسبوك إما من التطبيق الرسمي أو المتصفح. أولًا سنوضح كيفية القيام بعملية حذف الحساب أو إلغاء تفعيله عبر المتصفح، أي من خلال جهاز الحاسب الشخصي أو اللابتوب.

بطبيعة الحال، الخطوة الأولى هي القيام بالدخول لموقع فيسبوك ومن ثم تسجيل الدخول لحسابك. وبالرغم من أننا أوضحنا الفرق بين الحذف وإلغاء التفعيل وأوضحنا بعض التفاصيل بالأعلى إلا أننا سنحدثكم عنها مرة أخرى فيما يلي.

تبدأ عملية حذف حساب فيسبوك بالضغط على السهم بالأعلى، وذلك للوصول للإعدادات:

طريقة حذف حساب فيسبوك بشكل نهائي أو إغلاقه مؤقتًا وأهم الإعدادات لضبطها

بمجرد الضغط على السهم العلوي ستظهر لك قائمة الخيارات. من بين هذه الخيارات سنختار “الإعدادات والخصوصية” كما موضّح بالصورة أعلاه، لتفتح لنا قائمة أخرى كما يلي، ونختار منها الإعدادات:

طريقة حذف حساب فيسبوك بشكل نهائي أو إغلاقه مؤقتًا وأهم الإعدادات لضبطها

الآن سيفتح لك فيسبوك قائمة الإعدادات الكاملة الخاصة بحسابك على الموقع، كما يمكنك أن تتوقع، سنتجه لخيار “بياناتك على فيسبوك” أو كما موضّح بالإنجليزية في الصورة، ومن بين ما يقدمه من الخيارات سنختار خيارات حذف حساب فيسبوك بشكل نهائي أو إغلاقه مؤقتًا:

طريقة حذف حساب فيسبوك بشكل نهائي أو إغلاقه مؤقتًا وأهم الإعدادات لضبطها

بمجرد الضغط على خيارات الحذف أو إلغاء التفعيل Deactivation and Deletion ستجد أن الفيسبوك يخيرك بين الحذف الكامل أو إلغاء التفعيل، كما بالصورة:

طريقة حذف حساب فيسبوك بشكل نهائي أو إغلاقه مؤقتًا وأهم الإعدادات لضبطها

الآن نعيد توضيح هذه النقاط مرة أخرى. وهذا لأن عملية حذف أو إلغاء التفعيل الخاصة بحساب الفيسبوك -وكما ذكرنا أعلاه- قد تكون خطيرة. وعلى أي حال لا ننصح بالقيام بذلك إلا في ظل وجود سبب وجيه:

1- إلغاء تفعيل حساب فيسبوك (Deactivate)

هذه الإجراء يمكن أن يتم بشكل مؤقت. يمكن لك أن تقوم بإلغاء تفعيل حسابك على فيسبوك في أي وقت، في هذه الحالة سيختفي الحساب وجميع منشوراته بشكل كامل. كذلك سيختفي اسمك وصورتك من عدد كبير من الأمان ضمن المنصة، والأهم أنه سيكون بإمكانك الاستمرار في استخدام ماسنجر.

اقرأ أيضًا: أفضل لاب توب للدراسة والجامعة بسعر منخفض في 2021 وكيفية اختيار لابتوب مناسب

2- حذف حساب فيسبوك نهائيًا (Delete)

هذا الخيار، وعلى العكس، سيقوم بحذف حسابك بشكل كامل، ولن تتمكن من إرجاعه. سيتسبب هذا الخيار أيضًا في حذف حسابك على ماسنجر بالكامل بما في ذلك كل الرسائل الموجودة عليه. أيضًا سيحذف هذا الخيار الصفحات التي تمتلكها إن لم يكن هناك مديرين آخرين فيها.

إذن، وبالعودة للتطبيق الذي كنّا نقوم به، في حالة أنك اخترت خيار إلغاء تفعيل الحساب ستظهر لك الصورة التالية:

طريقة حذف حساب فيسبوك بشكل نهائي أو إغلاقه مؤقتًا وأهم الإعدادات لضبطها

هنا يطلب منك الفيسبوك إدخال كلمة المرور الخاصة بك، وبمجرد إدخالها سيتم إلغاء تفعيل الحساب. هذا سيعني أن الحساب لن يكون ظاهرًا ولن يظهر في عمليات البحث ولا في أي مكان آخر، لكن ستتمكن من الاستمرار في استخدام ماسنجر.

أما لو اخترت خيار الحذف التام، فستظهر لك الصفحة التالية:

طريقة حذف حساب فيسبوك بشكل نهائي أو إغلاقه مؤقتًا وأهم الإعدادات لضبطها

يوضّح لك فيسبوك من خلال هذه الصفحة أن حذف الحساب الخاص بك ومسحه هي عملية دائمة ونهائية. كما يوضح لك أنه وبمجرد أن تبدأ علمية الحذف لن تتمكن من استعادة الحساب مرة أخرى، هذا بالإضافة إلى أنك ستفقد حساب ماسنجر الخاص بك.

تحميل نسخة من بياناتك على فيسبوك

بالضغط على خيار “Download Your Information” الواضح بالصورة أعلاه، وهو يعني “تحميل بياناتك ومعلوماتك” سيتم تحميل كل البيانات الخاصة بك، بما في ذلك من صور، فيديوهات، منشورات نصية، والمزيد، ويوضح لك فيسبوك عدد الصور والفيديوهات والمنشورات التي تمتلكها، كما يظهر بالصورة.

الخطوة النهائية في حذف حساب فيسبوك بشكل كامل هي بالضغط على زرّ “Delete Account” أو حذف الحساب كما بالصورة أعلاه.

كيفية حذف حساب فيسبوك على الأندرويد والآيفون

فيما سبق تحدّثنا عن كيفية مسح حساب فيس بوك نهائيًا باستخدام نسخة الموقع الخاصة بالمتصفح والكمبيوتر. لكن فيما يلي سنتحدّث عن كيفية تنفيذ نفس العملية لكن على الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية.

الصور التوضيحية التالية ستتم عبر الأندرويد، لكن الخطوات واحدة بالنسبة للآيفون والآيباد. وبطبيعة الحال، في حالة إلغاء تفعيل الحساب أو حذفه عبر أي جهاز فسيتم حذفه من جميع الأجهزة الأخرى، العملية تتعلق بالحساب نفسه بالكامل وليس بالجهاز المستخدم.

اقرأ أيضًا: أفضل هواتف رخيصة تستحق الاقتناء في عام 2021 وكيف تختار الهاتف المناسب

أول خطواتك هي فتح تطبيق فيس بوك على هاتفك الذكي أو جهازك اللوحي، ومن ثم التوجه للإعدادات بشكل طبيعي:

كيفية مسح حساب فيس بوك على الأندرويد والآيفون

الآن ستختلف الخطوات قليلًا عن إصدار المتصفح، إذا كنت تسعى إلى إيقاف حساب فيسبوك بشكل مؤقت فسنتوجّه إلى خانة المعلومات الشخصية Personal Information كما بالصورة:

كيفية مسح حساب فيس بوك على الأندرويد والآيفون

داخل هذا القسم ستجد عددًا من الإعدادات، من بينها إعداد إيقاف الحساب بشكل مؤقت، وذلك كما بالصورة التالية:

كيفية مسح حساب فيس بوك على الأندرويد والآيفون

من الخيارات الموضحة بالصورة أعلاه سنختار “Manage Account” أو التحكم في الحساب، وبعدنا سنجد خيار إلغاء تفعيل الحساب وإيقافه بشكل مؤقت، وذلك كما يلي:

كيفية مسح حساب فيس بوك على الأندرويد والآيفون

لك تقوم بإغلاق حساب فيس بوك الخاص بك بشكل مؤقت فكل ما عليك فعله هو الضغط على “Deactivate Account” ليطلب منك فيسبوك إدخال كلمة المرور ومن ثم تتم العملية بالشكل المعهود.

على العكس تمامًا، في حالة أنك تود حذف حساب فيس بوك بشكل نهائي، فسنحتاج للبحث عن كلمة “حذف” أو “Delete” ضمن مربع البحث الموجود داخل الإعدادات، لنجد الخيار كما يلي:

كيفية مسح حساب فيس بوك على الأندرويد والآيفون

وبالضغط على خيار “Delete Your Account And Information” أي حذف حسابك وبياناتك ستجد أن الفيسبوك قد فتح لك نفس الصفحة التي مررنا عليها على المتصفح، وهي التي تسمح لك بحذف الحساب، أو إيقافه مؤقتًا:

كيفية مسح حساب فيس بوك على الأندرويد والآيفون

الاحتفاظ بنسخة من بيانات فيسبوك على أندرويد وiOS

يتيك فيسبوك أيضًا -وحتى ولو كنت لا تريد حذف الحساب- خيار الاحتفاظ بالبيانات. يسمح هذا الحساب للمستخدم بتحميل كل بياناته والاحتفاظ بها بعيدًا عن المنصة، بجانب إمكانية نقلها لمنصة أخرى بشكل احتياطي.

يمكن الوصول لكل خيارات الحفاظ على البيانات من خلال قسم Your Facebook Information كما بالصورة التالية:

كيفية مسح حساب فيس بوك على الأندرويد والآيفون

يتيح القسم عددًا من الخيارات، وهي كالتالي:

1- Access Your Information: يتيح لك هذا الخيار استعراض جميع المعلومات والبيانات الخاصة بك بشكل مرتّب ومقسّم
2- Activity Log: يتيح لك هذا الخيار استعراض كل الأنشطة التي قمت بها على فيسبوك في الساعات أو الأيام الماضية
3- Off-Facebook Activity: يتيح لك هذا الخيار استعراض الأنشطة التي تمت خارج فيسبوك لكن لها علاقة بحسابك، كما يتيح لك حذفها أو إلغاء الخيار بالكامل.
4 – Account Ownership and Control: يتيح التحكم في ملكية الحساب وملكية بياناته
5 – Download Your Information: هو نفسه الخيار الذي مررنا عليه في الأجزاء السابقة، ويسمح بتحميل جميع بيانات حسابك
6 – Transfer a Copy of Your Information: يتيح لك هذا الخيار المميز نقل بيانات حسابك بما في ذلك صورك وملفاتك من فيسبوك إلى منصة أخرى، مثل قوقل درايف.

أسباب حذف حساب فيسبوك أو إيقافه مؤقتًا

هناك الكثير من الأسباب التي قد تجعلك في حاجة لحذف حسابك على فيسبوك، أو قد تدفعك لإيقافه بشكل مؤقت. لكن الأهم هو الانتباه لأن خيار الإيقاف المؤقت Deactivation هو الخيار الأفضل والأكثر أمانًا، نظرًا لأنه يجعل حسابك شبه محذوف لكن قابل للاسترجاع.

من ضمن الأسباب التي تدفعك لإيقاف حسابك مؤقتًا هي:

  1. الراحة والاستجمام: قد يحتاج الفرد منا للراحة والاستجمام بعيد عن الشبكات الاجتماعية تمامًا
  2. التركيز على هدف مهم: هناك أهداف مهمة تحتاج التركيز المستمر، مثل تعلم مهارة جديدة أو العمل على مشروع كبير. في هذه الحالة يكون الابتعاد عن الفيسبوك وغيره من الشبكات هو خيار مثالي
  3. تطوير الذات: عدد كبير من المستخدمين يرون أن فيسبوك يعوق بينهم وببن تطوير ذاتهم، وفي هذه الحالة يكون إيقاف حساب فيسبوك خطوة مهمة في رحلتهم

لكن ما الذي قد يدفعك إلى حذف حساب فيس بوك تمامًا؟

  1. مقاطعة فيسبوك: اتخذ العديد قرارهم بمقاطعة فيسبوك خصوصًا بعد بعض القضايا السياسية والدينية
  2. بدء حساب جديد كليًا: قد يحتاج البعض منا إنشاء حساب جديد تمامًا بدلًا من الاعتناء بالمنشورات والتاريخ الخاصين بالحساب القديم
قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد