استراتيجيات الربح من كتابة المقالات وأهم المهارات التي يجب أن يتمتع بها الكاتب

0 509

‏هناك عدد كبير للغاية من الأفراد الذين يرغبون في جني الأرباح عن طريق شبكة الإنترنت. يسعون لتحقيق الربح من كتابة المقالات، أو ما هو معروف بالتدوين. وهي أحد الطرق المجربة والمضمونة لجني الأرباح البالغة، في مجموعة متعددة من أفضل المواقع في الوطن العربي. ولكن هناك عدد كبير جداً من المعلومات والأدوات التي ترغب في التحلي بها، حتى تتمكن من تحقيق النجاح داخل ذلك المجال. نظراً لوجود مجموعة من الأفراد الذين فشلوا بعد العديد من المحاولات. فمن الجدير بالذكر أن هذه المهارة لا تجدي نفعاً مع كافة الأفراد، ولذلك نقدم لكم الاستراتيجيات الهامة التي تمكنك من تحقيق الأرباح بطريقة سهلة وبسيطة.

اقرأ أيضاً: ما هي وظائف المستقبل وأهم المهارات التي يجب التحلي بها للحصول على فرصة مميزة

‏الربح من كتابة المقالات

‏هناك أساليب متعددة في إمكانية الربح من كتابة المقالات بصورة عامة، وتتضمن كل منهم على العيوب المميزات الخاصة بها. والتي تتمثل في ما يلي:

‏العمل الحر

‏هذا الأسلوب من الربح من كتابة المقالات يعتبر واضح وسهل وبسيط، نظراً لأنه يعتمد على مهارات الفرد في كتابة المقالات، وبيعها للأفراد الذين يرغبون في الاستفادة منها. وتلك الطريقة تعتبر مميزة في بداية المسيرة، وتمتلك مجموعة من المميزات، ومن أهمها الحصول على المقابل المادي المباشر نظير هذه المقالات. وعدم الاهتمام بأي شيء غير الكتابة، وعدم الاهتمام بطريقة إدارة الموقع، مما يقلل من كمية الضغوطات الواقع عليك. هناك عدد كبير جداً من المواقع التي تعرض فرصة لمشاركة الأرباح فيها، أو إلى العمل الحر لديها. ومن الممكن التواصل مع أصحاب المدونات والمواقع بصورة مباشرة، للحصول على العمل، وقد تكون الأرباح قليلة بعض الشيء مقابل المجهود، إلا أنه يعتمد على أسلوب واحد.

اقرأ أيضاً: أهم موقع لبيع الصور ومعايير الصور القوية واستراتيجيات البيع والصور الأكثر مبيعاً

استراتيجيات الربح من كتابة المقالات وأهم المهارات التي يجب أن يتمتع بها الكاتب

‏امتلاك موقع إلكتروني

‏أما عن هذا الأسلوب في الربح من كتابة المقالات يهدف إلى التعرف بشكل كبير على طريقة إنشاء موقع إلكتروني، وآلية إدارته بالشكل السليم. وهو من الأمور السهلة والغير صعبة على الإطلاق، ولكنه يتطلب بعض الوقت حتى تعتاد عليه. بالإضافة إلى اكتساب العديد من المهارات، ومن أهمها التعرف على طريقة الحصول على الزيارات للموقع الإلكتروني الخاص بك، حتى يتمكن الجمهور من قراءة المحتوى المستهدف. وذلك من خلال التركيز على محركات البحث أو مواقع التواصل الاجتماعي فقط، ولذلك فإن الربح من كتابة المقالات عن طريق امتلاك الموقع الإلكتروني قد يحتاج بعض الوقت. وخصوصاً في حالة عدم وصول المقالات إلى الصفحة الأولى من محركات البحث. وعلى الرغم من ذلك الأمر إلا أن هذه الطريقة مربحة بشكل كبير للغاية.

‏طريقة الربح من كتابة المقالات

‏في حالة الاعتماد على الموقع الإلكتروني الخاص بك حتى تتمكن من الربح من كتابة المقالات؛ فإن هناك مجموعة من الآليات التي تمكنهم من جمع الأرباح. ومن أهمها ما يلي:

‏الإعلانات

‏تعتبر الإعلانات من أضمن وأشهر الطرق في الربح من كتابة المقالات على المواقع الإلكترونية. والتي تتمثل في ظهور مجموعة من الإعلانات خلال المقال، وتتطلب التعرف في طريقة التعامل مع منصات الإعلانات، وعلى رأسها منصة Google أدسنس. حتى تتمكن من جني أكبر قدر ممكن من الربح. مع العلم أن تلك الطريقة لا تعمل على جمع الأرباح الكبيرة، وخصوصاً في المحتوى المكتوب باللغة العربية. نظراً لقلة أسعار النقرة فيه، عند مقارنتها مع المحتوى المكتوب باللغة الإنجليزية، ولكنها لا تزال من أهم وأشهر الطرق.

اقرأ أيضاً: دليلك الكامل لكيفية الربح من اليوتيوب في عام 2022 وأهم النصائح حول ذلك

‏التعاون مع الماركات والشركات

‏هناك عدد كبير من أصحاب الخدمات والشركات والعلامات التجارية الذين يقومون بالتواصل مع أصحاب المواقع الإلكترونية، للعمل على الترويج للمنتجات والخدمات الخاصة بهم مقابل المال. وتلك الطريقة تجني أرباح كبيرة للغاية في عدد من المجالات، فعندما تمتلك متابعين متعددين يقومون بزيارة الموقع بعدد جيد شهرياً؛ يمكنكم هذا الأمر من التعاون مع الشركات المتعددة لتقديم الخدمات لها في المجالات التي تروج لها. وتلك الطريقة في الربح من كتابة المقالات معروفة بالتصويت من خلال المؤثرين، والتي أصبحت منتشرة بشكل كبير.

‏التسويق بالعمولة

‏تعتبر تلك الوسيلة من أقوى الوسائل في الربح من كتابة المقالات، وهي العمل على ترشيح مجموعة من الخدمات والمنتجات للزوار الموقع الإلكتروني الخاص بك. وعند شرائها من الرابط الخاص بك، تمنحك الشركة العمولة مقابل جلب العملاء الجدد. وتلك الطريقة تدر أرباحاً كبيرة جداً، في حالة بناء علاقة قوية بين الموقع الإلكتروني والمتابعين.

‏بيع الخدمات

‏عند الاعتماد على كتابة المقالات في المجالات العملية التي تمتلك الخبرة الكافية فيها؛ فمن الممكن الاعتماد على بيع الوقت والخدمات الخاصة بكل الأفراد الذين يحتاجون لها. ففي حالة الربح من كتابة المقالات عن التصوير، فمن الممكن بيع الخدمات كمصور، أو الكتابة عن تكنولوجيا المعلومات، وبيع التطبيقات والبرامج لمجموعة من الشركات المصنعة لها.

اقرأ أيضاً: ثروة جيف بيزوس واستثماراته الهائلة في كافة القطاعات ودور أمازون في ذلك

‏بيع المنتجات الرقمية

‏في حالة كتابة المقالات في المجلات الثقافية والعلمية، من الممكن الربح من كتابة المقالات من خلال المنتجات الرقمية. على سبيل المثال من الممكن العمل على بيع الكتب الإلكترونية أو الكورسات التعليمية والدورات التدريبية للأفراد الذين يرغبون في التعلم وتحسين المهارات. نظراً لوجود ثقة كبيرة في الأسلوب والمعلومات التي تعمل على تقدمها.

‏ ‏مميزات الربح من كتابة المقالات

‏هناك مجموعة متعددة من الأساليب والطرق للحصول على جلب الأرباح من خلال شبكة الإنترنت. ولذلك فإنه من الضروري الاختيار بين الأساليب والمقالات المربحة، ولكن في البداية يجب إدراك الشغف والمهارات التي تتمتع بها لاختيار المجالات المناسبة. أما عن الربح من كتابة المقالات فإنها تتمتع بمجموعة متعددة من المميزات. والتي تتمثل في ما يلي:

‏سهولة الاختبار

‏من الممكن أن يعمل الفرد على اختبار نفسه بطريقة سهلة في ذلك المجال، للتعرف على إمكانيات ومدى إعجاب الكتابات الخاصة به للعملاء. وذلك من خلال مجموعة من الطرق التي تتمثل في عرض المقالات على مجموعة متعددة من أصحاب المواقع بصورة مجانية، مقابل التقييم وتقديم النصائح. بالإضافة إلى تدوين مجموعة متعددة من المقالات القصيرة على مختلف وسائل التواصل الاجتماعي، ومتابعة طريقة تفاعل الأصدقاء. أو امتلاك أحد المواقع التجريبية بهدف نشر مجموعة من المقالات والاطلاع على ردود الأفعال.

اقرأ أيضاً: كل ما تحتاج معرفته عن التسويق الإلكتروني في عام 2022

‏سهولة التطبيق

‏يعتبر مجال الربح من كتابة المقالات سهل للغاية، عند مقارنته مع مجموعة من المجالات الأخرى. نظراً لأنه يعتمد على الإبداع والبدء في استهداف فئة معينة من الجمهور بالتأكيد. هناك مجموعة متعددة من الآليات التي يتطلب إليها الكاتب، ومن أهمها المعرفة البسيطة حول إدارة المواقع. في حالة الرغبة في امتلاك موقع إلكتروني خاص بك، يجب التعرف على طريقة التحسين من محركات البحث. وعلى الرغم من هذه الاستراتيجيات إلا أن مجال الربح من كتابة المقالات يعتبر سهل للغاية، عند مقارنته مع أشكال الربح من شبكة الإنترنت الأخرى.

‏المصادر المتعددة

‏هناك مجموعة كبيرة من الوسائل التي يمكن الاعتماد عليها لتحسين المهارات في كتابة المقالات. نظراً لسهولة الاطلاع على المقالات المختلفة، التي تجعلكم تمتلكون المهارات المتعددة. من خلال اختيار العناوين والكلمات والأسلوب، وترتيب الأفكار وعدد كبير من الآليات الأخرى. كما يوجد مجموعة كبيرة من المصادر، التي تقدم تعليم طريقة كتابة المقالات في موضوعات متعددة، ولا زالت التجربة هي أفضل الطرق لاكتساب الخبرة.

اقرأ أيضاً: ما هي أفضل مجالات العمل الحر وكيف تعمل بها عن بعد وتحقق دخلًا ممتازًا

‏طرق الربح المختلفة

‏من أهم مميزات الربح من كتابة المقالات هو وجود مجموعة متعددة من أشكال الربحية التي تدور على كسب الأرباح. نظراً لعدم التقيد بمصدر واحد فقط للدخل، ولكن هناك مجموعة متعددة بناءً على الأسلوب، وأهمية مواقع تواصل الاجتماعي أو محركات البحث والإعلانات.

‏نصائح هامة حول الربح من كتابة المقالات

‏هناك مجموعة من النصائح والعناصر التي يجب الاهتمام بها عند بداية العمل في الربح من كتابة المقالات. ومن أهمها ما يلي:

استراتيجيات الربح من كتابة المقالات وأهم المهارات التي يجب أن يتمتع بها الكاتب

‏تحديد المجال

‏هناك عدد كبير من الأفراد الذين يكتبون في مجموعة متعددة من المجالات، ولكنهم لا يستطيعون جميع الأرباح الجيدة. لذلك فإنه من الضروري الاختصاص في أحد المجالات بعينها، نظراً لأنه لا يوجد فرد يهتم بجميع المجالات الموجودة في العالم. ولذلك فإنه من الضروري اختيار المجال الذي قمت بتجربته من قبل وتمتلك الخبرة السابقة فيه.

‏تحديد الجمهور

‏قبل البدء في الربح من كتابة المقالات يجب تحديد الجمهور المستهدف، نظراً لأن الكاتب يقوم بالكتابة للأفراد والجمهور لا لنفسه. مما يعني أنه من الضروري العمل على ترتيب المعلومات والمصطلحات والأفكار التي يتم ذكرها، والتي تتناسب مع عقلية الأفراد المخاطب. من خلال فهم أهداف ومشكلات الأفراد المخاطبين، حتى تتمكن من مساعدتهم بصورة عملية.

اقرأ أيضاً: تعرف على أهم لغات البرمجة لعام 2021 وكيف تبدأ في تعلمها

‏تحديد طبيعة الموقع الإلكتروني

‏هناك عدد كبير جداً من أشكال المنصات التي يتم الكتابة عليها ومن أشهرها منصة مستقل للعمل الحر، علاوة على المنتديات ومواقع التواصل الاجتماعي والمواقع الإلكترونية. وبالتأكيد كل منهم يتسم بمجموعة من السمات في المقالات التي يتم نشرها عليها. ولذلك فإنه من الضروري إدراك الأمر بصورة جيدة، حتى تتمكن من التعرف على خصائص المنصة التي تقوم بالتعامل معها.

اقرأ أيضاً: ما هي منصة العمل عن بعد المثالية وكيف تبدأ طريقك في العمل الحر Freelancing

‏الالتزام بقواعد السيو

‏يعتبر الفيديو أو التحسين من محركات البحث هو أحد الوسائل التي تساعد في ظهور الموضوع أو المقال الخاص بك في الصفحات الأولى من محركات البحث. فعلى الرغم من كتابة المقالات للجمهور المستهدف. إلا أن الكاتب يرغب في وصول المقالات للصفحة الأولى من محركات البحث، حتى يتمكن من جني الكثير من الأرباح.

اقرأ أيضاً: ما هي أفضل مجالات العمل الحر وكيف تعمل بها عن بعد وتحقق دخلًا ممتازًا

كتابة: علا رزق
المصادر: 1 / 2 / 3
قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد