كل ما تريد معرفته عن جهاز بلايستيشن 5 في 2021 وأسعاره في كل الدول العربية

0 138

يبحث العديد من محبين وعشاق الألعاب الترفيهية عن سعر ومميزات جهاز بلايستيشن 5، لاقتناء جهازهم المفضل من سوني اليابانية. حيث أعلنت منظمة Sony اليابانية مؤخرا عن تفاصيل PlayStation 5، بعد فترة طويلة من تشويق اللاعبين حول التغييرات التي تمت في في جهاز ألعاب PlayStation، والذي أصبح متاحًا للشراء خلال الربع الأول من هذا العام الحالي 2021،

ويقدم الجهاز طفرة في الأداء والمميزات، مع أعلى الإمكانيات الممكنة من ناحية العتاد الداخلي “Hardware”. هذا في حين أن بلايستيشن 5 يعتبر الجيل الخامس من منصة سوني المنزلية للألعاب، ويفصله عن الجيل السابق، بلايستيشن 4، حوالي سبع سنوات!

وينتظر الجميع أن يشتمل الجهاز على أحدث الإمكانيات التي تشبع شغفهم بألعاب الفيديو، ودائماً تتميز أجهزة بلاي ستيشن بخواص رائعة بخلاف أداءها المميز من خلال ما تقدمه شركة سوني منذ إطلاقها لهذا الجهاز. لذلك يأتي جهاز PlayStation 5 بمواصفات متفوقة.

قد تحب أن تقرأ: كل ما تريد معرفته عن سلسلة آيفون 13 – المواصفات، والمميزات، والأسعار

مواصفات جهاز بلايستيشن 5 في 2021

كشفت شركة Sony عن جهاز بلايستيشن 5 بعد حملة إعلانية وضحت فيها مواصفات PS5 وذراع التحكم الذي يأتي معه، ويأتي التصميم الخاص بجهاز بلاي ستيشن 5 الجديد بالأبيض والأسود كي يتناسب مع التصميم المميز لذراع التحكم الجديد الخاص بالجهاز.

يحمل PlayStation 5 تصميم عمودي فريد يشبه وهو ما جعله متشابهًا مع جهاز الإكس بوكس الجديد أيضًا. لكن يمكنك استخدامه أفقيا، ويأتي مع الجهاز حامل يساعدك على استخدام الجهاز فى الحالتين الأفقية والرأسية، بالإضافة إلى فتحات التهوية الموجود فى الجهاز للتبريد ومخرج USB-A و مخرج USB-C للتوصيل.

كل ما تريد معرفته عن جهاز بلايستيشن 5 في 2021 وأسعاره في كل الدول العربية
صورة توضح استخدام الجهاز في الوضعين الأفقي والرأسي.

 

ويأتي الجهاز في أكثر من إصدار، وهم الإصدار العادي والذي يأتي مع مدخل لأقراص الألعاب وأقراص Blu-Ray عمومًا. هذا إلى جانب إصدار “ديجيتال” من الجهاز والذي يأتي بدون مدخل الأقراص ويعتمد على تحميل الألعاب من المتجر مباشرةً.

مواصفات النسخة العادية من جهاز بلايستيشن 5

  • يعمل بمحرك الأقراص Blu-ray 4K ويتم التخزين على محرك الأقراص الخاص بالجهاز
  • معالج AMD Zen 2 ثماني الأنوية والذي يعمل بتردد 3.5 جيجاهرتز
  • وحدة معالجة رسومات GPU بقدرة 10.3 تيرافلوب، مع عدد 36 وحدة معالجة بتردد 2.23 جيجاهرتز
  • تأتي وحدة معالجة الرسومات بمعمارية RDNA 2 من شركة AMD
  • ذاكرة عشوائية بسعة 16 جيجابايت من الجيل السادس GDDR6
  • مساحة تخزين داخلية بسعة 825 جيجابايت من نوع NVMe SSD فائق السرعة

مواصفات النسخة الرقمية

  • معالج AMD Zen 2 ثماني الأنوية والذي يعمل بتردد 3.5 جيجاهرتز
  • وحدة معالجة رسومات GPU بقدرة 10.3 تيرافلوب، مع عدد 36 وحدة معالجة بتردد 2.23 جيجاهرتز
  • تأتي وحدة معالجة الرسومات بمعمارية RDNA 2 من شركة AMD
  • ذاكرة عشوائية بسعة 16 جيجابايت من الجيل السادس GDDR6
  • مساحة تخزين داخلية بسعة 825 جيجابايت من نوع NVMe SSD فائق السرعة
  • أقل سمكًا فى التصميم من من النسخة العادية نظرًا لعدم وجود قارئ الأقراص

أبرز مميزات الجهاز

  • ذاكرة تخزين GDDR6 سعة 16 ج.ب.
  • يبلغ عرض النطاق الترددي للجهاز  448 جيجابايت، وتساهم هذه الميزة في سرعة تحميل الألعاب وتشغيلها، إلى جانب تحسين أداء الجهاز بصورة عامة
  • قرص التخزين يأتي من نوع NVMe SSD فائق السرعة مما يجعل استخدام الجهاز سريع جدًا
  • معدل نقل البيانات في الجهاز يصل إلى 5.5 جيجابايت للثانية

ومن مميزات PlayStation 5 أنه يمكنك أن تقوم بتوسيع السعة الخاصة بالذاكرة باستخدام أقراص NVMe SSD. ولا يعمل الجهاز  إلا بأقراص SSD المنتجة من طرف شركة سوني أو الشركات المتعاونة معها.

مقال قد يهمك: تحميل واتساب: كيف تحصل على أحدث إصدار من واتساب وما هي إصداراته

أبرز عيوب الجهاز

تلقى موقع شركة سوني اليابانية، الكثير من شكاوى مستخدمي الجهاز بسبب ما اكتشفوه من عيوب أثناء استخدام أجهزة بلايستيشن 5.

وكشف الموقع أنه من أبرز المشاكل الموجودة في جهاز بلاي ستيشن 5 هي ضعف وعدم القدرة الاتصال بشبكة PlayStation Network، فيما عجزت الشركة عن التعامل مع تدفق الشكاوى بكثرة. إلا أن هذه المشكلة قد تم حلها.

وعيوب جهاز PS 5 الجديد تظهر  في تنوع الشكاوى من العملاء ما بين اكتشاف عطل منافذ الجهاز الخلفية. وهي منافذ التوصيل الخاصة بالجهاز.

انخفاض أداء الجهاز بعد مدة قصيرة من التشغيل، وايضا حدوث مشكلات عند خروج المستخدم من وضع الجهاز الخامل الخامل بعد إعادة تشغيل وحدة تحكم الجهاز. ون عيوبه ايضا حجمه الكبير  مما يصعب وضعه في أرجاء المختلفة.

ولا شك أن استخدام أقراص NVMe SSD هو أمر مميز، إلا أن توسعة الذاكرة تكلف مبلغًا كبيرًا، وهذا من ناحية، من الناحية الأخرى فالقرص يأتي بسعة 825 جيجابايت فقط وليس حتى بسعة 1 تيرابايت.

[box type=”shadow” align=”” class=”” width=””]ملحوظة تعليمية سريعة: تنقسم الأقراص التخزينية لأكثر من نوع، منهم HDD وهو القرص التخزيني المعتاد والذي تواجد في أجهزة PS4 ويتواجد في بعض أجهزة الحاسوب، ويعرف اختصارًا باسم Hard، وهذا هو القرص الصلب الذي يأتي بهيئة مربعة تقليدية. أما أقراص SSD فهي أقراص تخزينية أيضًا لكنها فائقة السرعة، ولذلك فهي تأتي بسعر مرتفع جدًا. وتنقسم للنوع العادي ونوع NVMe بالغ السرعة، والذي يأتي على هيئة شريحة صغيرة تشبه الـRAM![/box]

كل ما تريد معرفته عن جهاز بلايستيشن 5 في 2021 وأسعاره في كل الدول العربية

سعر  جهاز بلايستيشن 5

توفر شركة سوني جهازها الجديد بلاي ستيشن 5 بسعر 500 دولار أمريكي للنسخة العادية التي يأتي معها قارئ للأقراص الرقمية من نوع Blu-Ray 4K. أما النسخة الرقمية من PS5 فيبلغ سعرها 400 دولار أمريكي فقط، وذلك لغياب قارئ الأقراص بالطبع.

وفيما يلي نشارككم أهم المعلومات حول سعر الجهاز في البلدان العربية:

[box type=”info” align=”” class=”” width=””]الأسعار متغيرة — آخر تحديث للأسعار في المقال كان بتاريع 1/9/2021 — قريبًا يشارككم موقع العربي روابط مباشرة للشراء👌[/box]

سعر بلايستيشن 5 في السعودية 

بلغ سعر جهاز بلاي ستيشن 5، والمعروف اختصارًا باسم PS5، حوالي 2400 ريال سعودي للإصدار العادي، كما يبلغ سعر الإصدار الرقمي 1850 ريال سعودي.

سعر بلايستيشن 5 في الكويت

جهاز بلايستيشن 5 العادي بلغ سعره حوالي 190 درهم كويتي، بينما سعر جهاز بلايستيشن 5 في نسخته الرقمية الرقمية يصل إلى 150 درهم كويتي.

سعر بلايستيشن 5 في الإمارات

سعر جهاز بلايستيشن 5 في دولة الإمارات العربية المتحدة يقارب سعره داخل المملكة العربية السعودية، وذلك نظرًا لتقارب سعر العملة. ويأتي جهاز PS5 بسعر في حدود 2350 درهم إماراتي للإصدار العادي، وحوالي 1800 درهم إماراتي للنسخة الرقمية التي تأتي دون قارئ أقراص.

سعر الجهاز في مصر

يتوفر جهاز بلايستيشن 5 بسعر 15 الف ج.م للإصدار العادي بمحرك الأقراص ويأتي معه ذراع تحكم واحد فقط، بينما بلغ سعر ذراع التحكم الجديد 2000 ج.م، كما طرحت سونى ايضا مع الجهاز سماعة 3D لاسلكية ويبلغ سعرها في مصر حوالي 2700 جنيه مصري.

مقال تعليمي مهم: جميع طرق التحميل من التيك توك وحفظ الفيديوهات على جميع الأجهزة

كل ما تريد معرفته عن جهاز بلايستيشن 5 في 2021 وأسعاره في كل الدول العربية
تظهر على اليمين صورة لصندوق الجهاز في نسخته العادية، وعلى اليسار نسخة لصندوق الجهاز الأسود والمخصص للنسخة الرقمية. أعلى يسار الصورة تظهر يد التحكم.

ما هي الملحقات الإضافية التي تأتي مع PS5؟

يأتي مع جهاز الألعاب PS5 مجموعة من الإضافات والمحتويات، لكنها لا تأتي داخل الصندوق بل يتم شراؤها بشكل منفصل نظرًا لأنها مكلفة، وهذه المتعلقات هي كالتالي:

  • شاحن ذراع التحكم الخاص بجهاز الألعاب الجديد.
  • كاميرا HD.
  • سماعة لاسلكية Pulse 3D
  • ريموت كنترول.

ما هي محتويات الصندوق؟

محتويات صندوق جهاز PlayStation 5 من سوني رائعة وتلبي جميع احتياجاتك بلمسة رفاهية لطيفة، وهي كالتالي:

  1. جهاز PS5 نفسه
  2. ذراع التحكم، واسمه DualSense على عكس DualShock مع PS5
  3. وصلة شحن USB للشحن من USB-C إلى USB-A لشحن ذراع تحكم جهاز بلايستيشن 5
  4. ايضا ستجد وصلة (كيبل) HDMI المتوافق مع سرعة فائقة ومحددة بـHDMI v2.1
  5. تستخدم وصلة HDMI توصيل الجهاز بالتلفاز
  6. كيبل الطاقة الخاص بجهاز PS5 نفسه
  7. حامل يسمح لك بتوجيه الجهاز فى الاتجاهين العمودي و الأفقي
  8. دليل تعليمات بدء التشغيل والأمان

هل يدعم جهاز بلايستيشن 5 ألعاب جهاز بلايستيشن 4؟

يقدم جهاز الألعاب الجديد PS5 تكاملًا كاملًا مع ألعاب الجيل السابق. كما أن الجهاز يشغل ألعاب PS4 بشكل احترافي وكأنها مخصصة له. إلا أن الجهاز لا يسمح بتخزينها بالطبع، أي أن التشغيل يتم مباشرةً من خلال قارئ الأقراص.

وبعض الشركات المطورة للألعاب قد أطلقت نسخًا مطورة مخصصة لمنصة PS5. وما هي إلا مسألة وقت حتى لا يصبح المستخدم في حاجة لتشغيل الألعاب القديمة من الأساس، بل الاعتماد على النسخ الجديدة التي ستوفرها الشركة والمطورين له.

وعلى العكس، الجهاز لا يدعم ألعاب أجهزة بلايستيشن 3 أو بلايستيشن 2، ويمكن الوصول لهذه الألعاب من خلال خدمة اللعب الحسابي التي تقدمها سوني، وهي خدمة PS Now الشهيرة.

مقال يهمك بمناسبة العودة للمدارس: أفضل تابلت هواوي للترفيه والدراسة في جميع الفئات السعرية لعام 2021

كل ما تريد معرفته عن جهاز بلايستيشن 5 في 2021 وأسعاره في كل الدول العربية
صورة حقيقية تستعرض الجهاز وجميع متعلقاته. أقصى اليمين يظهر الريموت للتحكم عن بعد، وبعده الكاميرا، ومن ثم الجهاز نفسه، وبعده السماعة، وأقصى اليسار تظهر يد التحكم!

مراجعة جهاز PlayStation 5

1– نظام التشغيل

قامت شركة Sony بإعادة التصميم لجهاز بلايستيشن 5 ليمنح التجربة الممتعة لكافة ألعاب الجيل الجديد الرهيبة، فقد قامت بإعداد واجهة مستخدم سلسة وسهلة للغاية، بالإضافة إلى وحدة التحكم الرائعة والقوية لتعطيك تجربة اللعب المبهرة التي تعتمد على الواقعية بصورة كبيرة.

من أكثر ترقيات شركة سوني لجهاز بلاي ستيشن 5 هو تزويد مساحة تخزين داخلية ذات سرعة فائقة، حيث أن القرص الصلب المضاف للجهاز هو يعطي أداء سريع جدا عند تشغيله والعمل عليه أيضا، وكذلك عند اثناء اللعب، فهو يعطيك تجربة مثالية وسريعة.

تم إصدار جهاز بلايستيشن 5 رسميا في 12 نوفمبر 2020 في بعض الدول كتجربة، وتم إطلاقه في باقي دول العالم في 19 نوفمبر  2020.

كل ما تريد معرفته عن جهاز بلايستيشن 5 في 2021 وأسعاره في كل الدول العربية

قد تحب أن تقرأ: أفضل لاب توب للدراسة والجامعة بسعر منخفض في 2021 وكيفية اختيار لابتوب مناسب

2– التصميم

  • حجمه كبير بأبعاده 39 سم × 10.4 سم × 26 سم،
  • وزنه 4.5 كجم،
  • ويعتبر الأضخم بين أجهزة ألعاب سوني مقارنة بأجهزة بلايستيشن السابقة،
  • يأتي بجوانب منحنية،
  • تم تزويده بمروحة تهوية بحجم كبير.
  • يتميز جهاز بلايستيشن 5 بلونه الثنائي الأبيض والأسود
  • كمية كبيرة الألوان تم دمجها داخل الجهاز  لتجعل اللعبة أكثر واقعية، وكأنها حقيقية.
  • أضافت سوني تأثير إضاءة جميل وخفيف عند تشغيل وحدة تحكم الجهاز ، وأيضا عند وضع فإنها تصبغ باللون البرتقالي، وعند تشغيل جهاز بلايستيشن 5 يصبح لونه من أبيض بدلا من الأزرق.

عيوب فى تصميم الجهاز

أضافت شركة سوني طبقة بلاستيكية لامعة في الجزء السفلي لعامود الجهاز رئيسي بالقرب من  المداخل الخاصة بـ usb التي تم تصميمها في أما جهاز البلايستيشن، مما يجعل بصمات أصابعك تظهر عليها بصورة واضحة وبمظهر سيئ للغاية. ومن الممكن أن يتعرض الجزء البلاستيكي الخاص بالجهاز للكسر أو الخدش بسهولة عند الاصطدام بأي شيء صلب، وبالتالي يحدث تشوه لشكله بصورة غير مرضية، كما أن المنافذ الخاصة بوصلات usb في الجزء الأمامي من الجهاز يمكن أن تجذب كميات من الأتربة والغبار بمرور الوقت.

وبسبب منحنيات جسم جهاز بلايستيشن 5 تخلق صعوبة في إخراجه من الصندوق الخاص به، وكذلك صعوبة عند توصيل الكهرباء للجهاز، فيجب على المستخدم أن ينزل رأسه لإيجاد المنفذ المطلوب الذي سيقوم بتوصيل الكهرباء او اى شئ آخر به.

وحدة التحكم لا تعمل بصورة جيدة في الوضع الأفقي بسبب اعاقة دخول الهواء لجهاز البلايستيشن 5، بالإضافة إلى أن جهاز بلايستيشن 5 من الممكن ألا يعمل جيدا عند وضع وحدة التحكم بشكل  أفقي بالقرب من جهاز PS5.

كل ما تريد معرفته عن جهاز بلايستيشن 5 في 2021 وأسعاره في كل الدول العربية

قد تحب أن تقرأ: أفضل هواتف رخيصة تستحق الاقتناء في عام 2021 وكيف تختار الهاتف المناسب

3– الأداء

جهاز PS5 يقدم  أداء ممتازا عن من سبقوه من أجهزة البلايستيشن، حيث يتميز هذا الإصدار بسرعة كبيرة في وقت تشغيل وإعداده للعمل، وكذلك في سرعة التشغيل أثناء لعب الألعاب وذلك بسبب وجود القرص ssd m2 nvme ذو السرعة الفائقة الذي تم تضمينه في بلايستيشن 5، كما يحتوي الجهاز أيضا  على المعالج ثماني النواة من ماركة amd zen 2 وسرعتة 3.5 ج.ب، بالإضافة إلى وحدة المعالجة الرسومية من موديل rdna 2 القادرة على المعالجة للرسومات بدقة عالية 4k وبسرعتها الملحوظة 120 إطار كل ثانية. ونجد أيضا في نسخ  أخرى من بلايستيشن 5 تصل قدرتها لمعالجة الرسومات 8k وسرعتها 60 إطار كل ثانية.

وعلى صعيد ألعاب بلايستيشن الموجودة في نظام تشغيل الجهاز نفسه مثل لعبة فقد انخفض وقت تحميل بدء اللعبة من 15 ث في النسخ السابقة إلي 1 أو 2 ث على الأكثر في جهاز بلايستيشن 5، كما تم توفير العاب ذات دقة 4k السريعة أيضا.

مهتم بالألعاب؟ اقرأ أيضًا: جهاز Steam Deck: المواصفات، المميزات، الأسعار وكل ما تريد معرفته

[author title=”كتابة: وليد أبو جبل — تحرير: مصطفى عاشور” image=”https://i.imgur.com/YD7QLwq.png”]فريق تحرير العربي.نت — نسعى لتقديم أفضل محتوى ممكن من حيث الجودة ودقة المعلومات، مع الحفاظ على تقديم تجربة قراءة ممتعة ومفيدة. نرحب بتواصلكم معنا في أي وقت.[/author]

قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد