كل ما تحتاج معرفته عن التسويق الإلكتروني في عام 2022

0 126

.التسويق الإلكتروني المعروف أيضًا باسم التسويق عبر الإنترنت هي عملية تسويق منتج أو خدمة باستخدام الإنترنت للوصول إلى الجمهور المستهدف على الهواتف الذكية والأجهزة ووسائل التواصل الاجتماعي وما إلى ذلك. ويستخدم العديد من التقنيات التي تساعد في ربط الشركات بعملائها.

ومثل العديد من القنوات والوسائل الإعلامية الأخرى يعد التسويق عبر الانترنت أيضًا جزءًا من الاتصالات التسويقية المتكاملة والتي تقوم بمساعدة علامة الشركة التجارية على النمو عبر قنوات مختلفة بحيث أصبح التسويق الإلكتروني تكتيكًا هاماً في استراتيجية التسويق التي تتبناها الشركات التي تستخدم العديد من قنوات الوسائط الرقمية. وبصورة أخرى فإن التسويق عبر الانترنت يشمل جميع الأنشطة التي تجريها الشركة عبر شبكة الانترنت بهدف جذب عملاء جدد مع المحافظة العملاء الحاليين وأيضا تطوير هوية علامتها التجارية.

يمكننا القول أنه يستخدم تقنيات ووسائط مختلفة لربط العملاء والشركات. في عصر التكنولوجيا هذا على وجه الخصوص أصبح التسويق الإلكتروني جزءًا مهمًا جدًا من استراتيجية التسويق للشركات المختلفة.

اقرأ أيضًا: كل ما تريد معرفته عن الشحن اللاسلكي وكيف يعمل وكيفية الاستفادة منه

أهمية التسويق الإلكتروني

في العصر الحديث حيث تتم معظم الأعمال والمعاملات من خلال القنوات عبر الإنترنت يصبح من المهم للمسوقين الوصول إلى العملاء من خلال القنوات الصحيحة. تُستخدم الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية وأجهزة التلفزيون الذكية وأجهزة الكمبيوتر المحمولة على مستوى العالم لإدارة الأعمال وشراء السلع وبيعها. وعن طريقها يساعد التسويق الإلكتروني في الوصول إلى جمهورك على هذه القنوات جنبًا إلى جنب مع القنوات التقليدية غير المتصلة بالإنترنت أيضًا. وفي بعض الأحيان بالنسبة لبعض العروض يكون التسويق عبر الانترنت هو الخيار الوحيد القابل للاستخدام.

يتميز بشفافية كبيرة من حيث فعاليته مقارنة بالتسويق خارج الإنترنت. والشيء الوحيد الذي يجعل من هذا النوع من التسويق متميزًا هو القدرة على قياس التأثير في الوقت الفعلي. ويمكن للمسوقين رؤية الأداء وتعديل الرسائل وفقًا لذلك والتي يمكن أن تكون فعالة جدًا عند مقارنتها بالتسويق دون اتصال بالإنترنت.

والجدير بالعلم هو أنه في أوقات الوباء يصبح التسويق عبر الإنترنت أكثر بروزًا عندما لا تتمكن قنوات التسويق التقليدية أو غير المتصلة بالإنترنت من تحقيق العائد الجيد.

مزايا التسويق الإلكتروني

تستخدم العديد من الشركات كبيرة كانت أم صغيرة التسويق الإلكتروني بسبب الميزات الكثيرة والفوائد وفيما يلي بعض الميزات الهامة:

  • التسويق الإلكتروني أرخص من التسويق التقليدي: إذا قارنت تكلفة هذا النوع من التسويق بوسائل التسويق التقليدية مثل إعلانات الصحافة واللوحات الإعلانية في الشوارع والمباني فستكون تكلفتها أرخص بكثير وفعالة ويمكنك الوصول إلى نطاق كبير من الشريحة بموارد محدودة للغاية مما يؤدي إلى ربح ومبيعات أفضل بكثير من التسويق التقليدي.

  • عائد الاستثمار الملموس: يمكن لأصحاب الأعمال والشركات الصغيرة الآن التحقق من معدل الدوران أو “الإجراء المتخذ” بمساعدة التقارير المقدمة من منصات الترويج عبر التسويق الإلكتروني حيث يمكن تحليل كل شيء مثل مشاهدات مقاطع الفيديو وعدد رسائل البريد الإلكتروني المقروءة وكل نقرة على الرابط والأهم من ذلك أنه يخبرنا بحجم المبيعات التي تم تحقيقها نتيجة التسويق عبر الانترنت.

  • نهج 24/7/365: تعمل 24 ساعة في اليوم. 7 أيام في الأسبوع و365 يومًا في السنة. لا يهم ما إذا كنت في سفر أو نائمًا أو تحضر اجتماعات غير رسمية. فإن حملتك سوف تكون نشيطة.

نقاط إضافية

  • المتابعة الفورية: المتابعة هو السر الرئيسي وراء نجاح الأعمال الصغيرة ويتم ذلك عن طريق التقارير والنتائج التي تظهر مباشرة وبعد كل حدث في حملتك الإعلانية فتدرك سريعا المجالات التي يجب تحسينها والمنتج الذي يجب التوقف عنه حيث تساعد المراقبة السهلة من خلال إمكانيات تتبع الويب في جعل التسويق الإلكتروني عالي الكفاءة.

  • أقل خطورة: عندما يحدث شيء غير طبيعي أو أن يصبح سعر المنتج مرتفعًا جداً فيمكنك إيقاف الحملة فوراً أو تعديله مباشرة وبالتالي لا يوجد خطر على الإطلاق.

  • جمع أكبر للبيانات: عبر الطريقة هذه لديك قدرة كبيرة على جمع مجموعة واسعة من المعلومات حول عملائك المهتمين وبالتالي يمكن استخدام هذه المعلومات لاستهداف العميل لاحقًا.

  • تفاعلي: أحد الأمور الهامة في التسويق عبر الانترنت هو أنه تفاعلي للغاية حيث يمكن للأشخاص ترك تفاعلهم أو تعليقاتهم على حساباتك.

  • تعرض منتجك بشكل أكبر: يمكن للانتشار الفيروسي مع منشور واحد أن يوفر تعرضًا أكبر لمنتجك أو خدمتك.

  • إمكانية الوصول العالية: يكمن جمال عالم الإنترنت في أنه يمكن الوصول إليه من أي مكان في جميع أنحاء العالم.

مقالة ذات صلة: كيفية زيادة متابعي تيك توك بشكل شرعي في 2022 وتحقيق الشهرة على TikTok

أنواع التسويق الإلكتروني

عندما نتحدث عن التسويق عبر الانترنت فهناك أنواع وطرق مختلفة وهي كما يلي:

التسويق الإلكتروني عبر سوشيال ميديا

وسائل الإعلام الاجتماعية هي وسيلة رائعة وتعطي القدرة على التواصل المباشر مع عملائك لزيادة الوعي بمنتجك. يمكن أن يتم ذلك عن طريق أي من قنوات التواصل الاجتماعي أو جميعها مثل لينكدين. فيسبوك. إنستغرام. تويتر. غوغل ويوتيوب. ويمكن تقسيم التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي إلى معسكرين: مجاني أو مدفوع:

1. التسويق المجاني: يركز التسويق المجاني عبر وسائل التواصل الاجتماعي على بناء مجتمع وتعميق العلاقات مع المستهلكين في محاولة للحث على الاهتمام وولاء العملاء.

2. التسويق المدفوع: هناك العديد من الطرق لاستخدام التسويق المدفوع عبر وسائل التواصل الاجتماعي للترويج لعملك ولكل منصة مجموعتها الخاصة من الخيارات الترويجية المدفوعة. ويُشار أيضًا إلى معظم عمليات التي تتم من خلال التسويق عبر السوشيال ميديا المدفوعة باسم “الدفع مقابل النقر”. وفيما يلي بعض المزايا الرئيسية:

  • زيادة الوعي والسمعة بالمنتج أو الخدمة وبالتالي خلق المزيد من المبيعات.

  • يمكن أن يؤدي التواصل المباشر مع عملاء الشركة إلى زيادة الولاء والوعي بالعلامة التجارية.

  • يمكنك زيادة عدد الزوار إلى موقع الويب الخاص بك وبالتالي رفع ترتيبه في محركات البحث.

  • سيساعدك استهداف الجمهور الدقيق عبر السوشيال ميديا على معرفة المزيد عن احتياجات عملائك.

اقرأ أيضًا: كيفية إعداد سيرة ذاتية احترافية: ماذا تكتب في السيرة الذاتية وماذا لا تكتب

تسويق الفيديو

يقال إن الصورة الواحدة تساوي ألف كلمة والفيديو الواحد يساوي آلاف الصور وبناء على مما سبق يمكنك جذب انتباه وعواطف الأشخاص المستهدفين والمهتمين عبر عرض مقطع فيديو جذاب حول المنتج أو الخدمة التي تريد الترويج لها حيث يعتبر تسويق الفيديو فعالاً للغاية إذا كان ينقل الرسالة الصحيحة والهادفة إلى الشريحة المناسبة.

التسويق بالمحتوى

وهي أحد طرق التسويق الإلكتروني وعبارة عن عملية إشراك محتوى عالي الجودة من خلال توفير معلومات قيمة للسوق المستهدف ما الذي يبحث عنه الأشخاص عبر الإنترنت لحل مشكلة معينة إنها عملية مستمرة ومتوازنة لتقديم محتوى عالي الجودة لقرائك وعملائك. بالأمر لا يتعلق بالبيع دائمًا؛ أنت تثقف جمهورك وتساعدهم من خلال إضافة بعض القيمة العلمية إلى حياتهم.

فتسويق المحتوى هو عملية إنشاء المواد ذات الصلة عبر الإنترنت وتوزيعها والترويج لها باستمرار بطريقة مصممة استراتيجيًا لجذب السوق المستهدفة والتفاعل معها وتحويلها إلى عملاء. وهناك أشكال لا حصر لها من المحتوى تستخدمها الشركات للقيام بذلك. مثل:

  • مشاركات المدونة

  • تقارير ودراسات الصناعة

  • رسوم بيانية تلخص التقارير والدراسات

  • كتب إلكترونية

  • المدونة الصوتية

  • ندوات عبر الإنترنت

يعمل تسويق المحتوى بشكل مترابط مع العديد من أنواع التسويق عبر الإنترنت وخاصة التسويق عبر السوشيال ميديا  والسيو (تحسين محركات البحث). وكما رأينا أعلاه. تعد وسائل التواصل الاجتماعي إحدى القنوات الرئيسية المستخدمة لتوزيع المحتوى والترويج له.

التسويق عبر البريد الإلكتروني

التسويق عبر البريد الإلكتروني هي عملية إرسال رسائل تسويقية مباشرة إلى الأشخاص المهتمين في محاولة لكسب عملاء جدد وكذلك الاحتفاظ بالعملاء الحاليين.

على الرغم من أن التسويق عبر البريد الإلكتروني قد لا يبدو أكثر أشكال التسويق عبر الإنترنت بريقًا فلا تقلل من قوته وجودته. لماذا؟

يمتلك التسويق عبر البريد الإلكتروني عائدًا متوسطًا على الاستثمار يبلغ 122 بالمائة – أي أعلى بأربع مرات من الأنواع الأخرى للتسويق عبر الإنترنت مثل وسائل التواصل الاجتماعي والسيو (سنتحدث عنه تالياً).

حسنًا. كيف يعمل التسويق عبر البريد الإلكتروني؟ قبل أن تبدأ في هذا النوع من التسويق يجب أن تحصل على بعض عناوين البريد الإلكتروني!

لهذا السبب. يعمل التسويق عبر البريد الإلكتروني دائمًا بالشراكة مع أنواع أخرى من التسويق عبر الإنترنت مثل التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي وتسويق المحتوى.وبعد الحصول على عناوين البريد الإلكتروني. يمكنك البدء في إرسال لمشتركي البريد الإلكتروني الخاص بك بمحتوى مفيد وهدايا. وخصومات. والوصول المبكر إلى المنتجات الجديدة. والمزيد.

اقرأ أيضًا: كيفية استخدام تطبيق جوجل درايف باحترافية على جميع الأجهزة في 2022

نقاط إضافية

يعتبر التسويق عبر البريد الإلكتروني أحد الأنواع الفعالة لأنه يكون لديك قاعدة بيانات لعملائك المستهدفين والمهتمين. حيث يكون إرسال رسائل البريد الإلكتروني حول منتجك أو خدمتك إلى السوق المستهدف الخاص بك ليس رخيصًا فحسب بل إنه فعال أيضًا. ومن أهم المميزات:

  • الترحيب بالمشتركين الجدد في صندوق البريد

  • متابعة عربة التسوق الغير مكتملة

  • المتابعة الفورية أو المباشرة مع العملاء السابقين والجدد للحصول على مبيعات مكررة

  • السؤال والاستفسار من العملاء لمراجعة منتج أو خدمة الشركة

  • إمكانية إعادة إشراك المشتركين الغير نشطين

  • إمكانية جمع تعليقات مفيدة من العملاء الحاليين

تحسين محركات البحث (SEO)

يطلق عليه أيضا تهيئة محرك البحث – المعروف أيضًا باسم السو – وهي عملية تحسين مواقع الويب والمحتوى الرقمي لتحسين الظهور في محركات البحث الشهيرة مثل بايدو وغوغل وبينغ وياندكس والتي بدورها تزيد من عدد زوار صفحة ويب معينة وهي أحد طرق التسويق الإلكتروني.

بعبارة أخرى لنفترض أنك تريد أن يظهر موقعك الإلكتروني الخاص بكلمة “أثاث المنزل في تركيا” في ترتيب جيد في محرك البحث عندما يبحث شخص ما عن “أثاث المنزل في تركيا” وعندما تريد أن يظهر موقعك قبل المواقع الأخرى فإن الوسيلة التي سوف تستخدمها لتحقيق هذا الأمر هي السيو أو تحسين محركات البحث.

تجدر الإشارة إلى أنه عندما نتحدث اليوم عن مُحسّنات محرّكات البحث فإننا نشير بشكل حصري تقريبًا إلى غوغل (إلا إذا كنت تعيش في روسيا وتستخدم محرك البحث ياندكس أو كنت تسكن في الصين وتستخدم محرك البحث بايدو).

لماذا؟ لأن غوغل يعتبر بلا شك هو محرك البحث الأكثر شعبية في العالم حيث يستهلك 79.77% من حصة السوق. إذن دعونا نتعرف بشكل مختصر على آلية عمل السيو مع محركات البحث؟ وتستخدم محركات البحث تقنية روبوتات الزاحف إلى الإنترنت لإنشاء فهرس للمحتوى الموجود على الإنترنت. وبالتالي عندما يبحث شخص ما عن موضوع عبر كلمة مفتاحية. سيحاول محرك البحث تقديم النتائج الأكثر فائدة وذات الصلة.

قد تحب أن تقرأ: كل ما تحتاج معرفته عن فيسبوك ماسنجر وكيفية تنزيل ماسنجر واحتراف استخدامه

استنتاج حول التسويق الإلكتروني

كل تلك الطرق وغيرها تساعد الشركة أو العلامة التجارية في التسويق الإلكتروني والوصول إلى العملاء عبر الإنترنت. ولا يهم أي نوع من أساليب التسويق عبر الانترنت التي تستخدمها ولكن من المهم أن يكون مركزًا جيدًا على السوق المستهدف. يجب أيضًا في التسويق الإلكتروني مراعاة احتياجات العملاء وما يطلبونه من السوق أو من العلامة التجارية ويجب دائماً أن يكون هناك اتساق وتماسك بين السوق ومنتجك. أي شيء غير طبيعي سيجعل عملائك مترددين لذا يجب أن تكون الحملة وكل ما تحتويها واقعية ودون أي خلل. فالمزيد والمزيد من الناس يقضون أوقات كبيرة من يومهم على الإنترنت والجميع يعلم ما هو الغير الطبيعي وكل ما تحتاجه للوصول إليهم هو اتصال بالإنترنت وهاتف ذكي أو كمبيوتر محمول.

لأنه وعلى عكس معظم الإعلانات التقليدية. يمكن إجراء العديد من أشكال التسويق عبر الإنترنت. مثل التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي أو تسويق المحتوى أو تحسين محركات البحث – مجانًا. ولا تحتاج حتى إلى أي تكلفة لتعلم التسويق عبر الإنترنت. مع توفر موارد لا حصر لها عبر الإنترنت مجانًا.

اقرأ أيضًا: دليلك الكامل حول نظام iOS 15 وأهم المميزات والخواص التي يحملها لهواتف آيفون

قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد