كيفية إعداد سيرة ذاتية احترافية: ماذا تكتب في السيرة الذاتية وماذا لا تكتب

كيفية إعداد سيرة ذاتية احترافية بشكل مجاني لتسهيل إيجاد عمل
0 182

كما تعلم فإن سيرتك الذاتية هي فرصتك لترك انطباع جيد لأول مرة عن صاحب العمل المحتمل. ووفقًا لهذه الإحصائية، يستغرق القائمون بالتوظيف أقل من دقيقة واحدة لمراجعة سيرتك الذاتية.هذا هو السبب في أنه من المهم أن يكون لديك سيرة ذاتية رائعة يمكنها أن تحصل على الوظيفة

إذاً، فإن التحدي الرئيسي ليس إذا كنت بحاجة إلى سيرة ذاتية ولكن في كيفية الخروج بسيرة ذاتية قابلة للتطبيق.

السيرة الذاتية هي مستند من صفحتين يعرض بترتيب زمني وثيقة مفصلة تسلط الضوء على تاريخك المهني والأكاديمي. هذا سؤال يطرحه العديد من الباحثين عن عمل دائمًا ولكن القليل منهم يجدون الإجابة التي يبحثون عنها. حتى طوال حياتهم المهنية بأكملها. لا يزال معظم المهنيين غير قادرين على الإجابة على هذا السؤال.

قد تحب أن تقرأ: كيفية استخدام تطبيق جوجل درايف باحترافية على جميع الأجهزة في 2022

إعداد سيرة ذاتية احترافية بشكل مجاني

السيرة الذاتية هي وثيقة تميل إلى أن تكون منظمة ترتيبًا زمنيًا ويجب أن تسهل الحصول على نظرة عامة على الحياة المهنية الكاملة للفرد. السيرة الذاتية ثابتة ولا تتغير لمواضع مختلفة، سيكون الاختلاف في خطاب الغلاف.

كيف تكتب سيرة ذاتية احترافية

قد يكون البدء في كتابة السيرة الذاتية صعبًا إلى حد ما. والسبب هو أنه لا يوجد تنسيق محدد للسيرة الذاتية و سوف يتعين عليك تحديد السيرة الذاتية المناسبة تمامًا للمنصب الذي تتقدم إليه.

ستحتاج دائمًا إلى تخصيص محتوى سيرتك الذاتية للوظائف الفردية التي تتقدم لها لأن نوعًا واحدًا من الوظائف قد يتطلب منك التركيز على مجال معين بينما قد يطلب منك نوع آخر توضيح منطقة مختلفة ومعرفة ما هو ضروري للتأكد من السيرة الذاتية مثالية لتخصصك.

واحدة من أفضل الطرق لمعرفة ما هي السيرة الذاتية المناسبة لمجال عملك هي إلقاء نظرة على أمثلة لما فعله الآخرون. يمكنك القيام بذلك إما عن طريق البحث عنها عبر الإنترنت أو عن طريق التواصل والتحدث مع موجهك أو زملائك الذين يعملون بالفعل في المكان الذي تقدم فيه.

تذكر دائمًا أن هذه الأمثلة ليست سوى أمثلة ويجب عليك التأكد من أن سيرتك الذاتية خاصة بك وليست مجرد نسخة مما فعله شخص آخر. أنت فرد ويجب أن تعكس سيرتك الذاتية ذلك. ومع ذلك، هناك بعض ميزات السيرة الذاتية الشائعة التي يجب أن تضعها في اعتبارك عند كتابة سيرة ذاتية.

قد تحب أن تقرأ: كل ما تحتاج معرفته عن فيسبوك ماسنجر وكيفية تنزيل ماسنجر واحتراف استخدامه

ما يجب تضمينه في سيرتك الذاتية

حتى لو كانت سيرتك الذاتية مرنة لتناسب بعض المعلومات مثل مجموعة المهارات والخبرة المهنية والاهتمامات وما إلى ذلك. لا تزال هناك بعض المعلومات التي يرغب صاحب العمل في رؤيتها في سيرتك الذاتية.

أنت تعلم أن أصحاب العمل لا يقضون اليوم كله في قراءة سيرتك الذاتية. سيقضي صاحب العمل العادي 6 ثوانٍ فقط لإلقاء نظرة على سيرتك الذاتية. متفاجئ أليس كذلك؟ …عندما يقرأ أصحاب العمل سيرتك الذاتية، فإنهم يقرؤون سيرتك الذاتية لتحديد ما إذا كنت أفضل شخص للوظيفة.

لذلك. لاستئناف حكم صاحب العمل المحتمل، يجب عليك معرفة ما يريد صاحب العمل المحتمل رؤيته في لمحة. إذا كنت مرتبكًا بشأن بحث أرباب العمل عن سيرتك الذاتية، فلا داعي للقلق لأننا قمنا بتغطية هذا الموضوع.

قد تحب أن تقرأ: دليلك الكامل حول نظام iOS 15 وأهم المميزات والخواص التي يحملها لهواتف آيفون

طريقة إنشاء سيرة ذاتية متميزة

لإنشاء سيرة ذاتية متميزة، عليك تضمين المعلومات التالية:

الاسم والمسمى الوظيفي ومعلومات الاتصال

يجب أن يكون أول شيء يجب أن يراه صاحب العمل عند فتح سيرتك الذاتية هو اسمك والمسمى الوظيفي والاتصال الشخصي. لذلك يجب وضع هذه المعلومات في الجزء العلوي من سيرتك الذاتية. إن وضع هذه المعلومات في أعلى سيرتك الذاتية يعطي صاحب العمل فكرة عن هويتك في لمحة.

يجب أن يكون اسمك هو عنوان سيرتك الذاتية متبوعًا بلقبك المهني. وعندما يتعلق الأمر بإضافة تفاصيل الاتصال الخاصة بك إلى سيرتك الذاتية، فإن بريدك الإلكتروني وأرقام هاتفك مهمة. من المحتمل أن يتصل بك الموظف عبر الهاتف لإبلاغك بالمقابلة بعد أن يكون قد أرسل إليك بريدًا إلكترونيًا بهذا المعنى.

يمكنك أن تقرر إضافة حساب الوسائط الاجتماعية الخاص بك في هذا القسم. يبحث العديد من أرباب العمل عن مرشحين على وسائل التواصل الاجتماعي لمعرفة المزيد عنهم.

الملف الشخصي

يُعرف ملفك الشخصي أيضًا باسم بيانك الشخصي. بيانك الشخصي عبارة عن جزء من الكتابة لا يزيد عادةً عن فقرتين أو ثلاث فقرات تظهر في الجزء العلوي من سيرتك الذاتية والتي تقدم ملخصًا عنك. و مهاراتك. و إنجازك. وخبرتك. وأهدافك المهنية. وأخيرًا سبب طلبك للوظيفة.

يمكنك كتابة سيرة ذاتية رائعة. ولكن عدم وجود بيان شخصي في سيرتك الذاتية أو وجود واحد فقير يمكن أن يجعل سيرتك الذاتية لا تحظى بالاهتمام الذي يجب أن تحظى به. البيان الشخصي هو ما يأسر انتباه صاحب العمل إلى سيرتك الذاتية.

من الجيد بالنسبة لك أن تصمم بيانك الشخصي وفقًا للوظيفة التي تتقدم لها، مع الانتباه إلى الوظيفة المحددة التي تتقدم لها.

لا تنس أن تجعل بيانك الشخصي قصيرًا وشيقًا وطول بضع جمل. لتحقيق ذلك، يمكنك بناء بيانك الشخصي حول ما يلي:

  • من أنت
  • ماذا تعمل
  • لماذا تتقدم للوظيفة

اقرأ أيضًا: مميزات مكالمات فيديو فيس تايم على آيفون وآيباد وكيفية استخدامها

مثال على البيان الشخصي:
أعمل في فريق، ملتزم بخدمة العملاء. ولدي سجل حافل من العمل في مختلف الأدوار الإدارية، إلى جانب مهارات الكمبيوتر واللغات الجيدة والقدرة على التواصل بثقة على جميع المستويات. لدي خلفية قوية في الإدارة العامة إلى جانب خبرة في العمل داخل شركة تركز على العملاء مثل شركتكم.

الخبرة الوظيفية والتاريخ الوظيفي

يتيح لك هذا القسم سرد وظائفك السابقة وخبراتك في العمل والتدريب الداخلي. يجب عليك تضمين هذا القسم في سيرتك الذاتية لأنه يعطي صاحب العمل فكرة عما يمكنك القيام به، حيث يجد أصحاب العمل أنه من الأسهل تعيين مرشح يعمل في دور معين، بدلاً من تعيين شخص لديه خبرة قليلة أو ليس لديه خبرة على الإطلاق.

قد تحب أن تقرأ: أفضل سماعات سوني للهواتف الذكية أو الحاسب الشخصي في 2022

هذا هو السبب في أنه من الجيد بالنسبة لك ترتيب خبرتك في العمل بترتيب زمني عكسي حتى يتمكن صاحب العمل من رؤية أحدث تجربة عمل لك أولاً. عندما تقوم بإدراج وظائفك السابقة في العمل، يجب أن تذكر المسمى الوظيفي الخاص بك. وصاحب العمل (اسم الشركة). والتواريخ التي عملت فيها. وبعض الجمل التي تلخص الدور. ضع مسؤولياتك الرئيسية ومهاراتك وما إلى ذلك في نقاط للمساعدة في سهولة القراءة.

 

التعليم والمؤهلات

تعليمك هو قسم مهم آخر يجب تضمينه في سيرتك الذاتية. عادة ما تأتي العديد من الأوصاف الوظيفية مصحوبة بمواصفات المؤهلات التعليمية.

وتمامًا كما أدرجت خبرتك الوظيفية، يجب عليك أيضًا إدراج مؤهلاتك التعليمية في التسلسل الزمني العكسي. قم بوضع اسم المؤسسات والتواريخ التي كنت تعمل فيها. واتبعها بمؤهلاتك والدرجات التي حصلت عليها.

إذا كنت قد تخرجت مؤخرًا من المدرسة  فيمكنك سرد عدد قليل من الوحدات أو المهام أو المشاريع ذات الصلة أسفل مؤهلاتك التعليمية. إذا كنت قد تقدمت قليلاً في رحلتك المهنية وحصلت على العديد من الشهادات، فيمكنك إضافة ذلك إلى مؤهلاتك.

 

المهارات

إذا كنت تكتب سيرة ذاتية تركز على إظهار خبرتك العملية ومعرفتك وخبراتك، فأنت تكتب سيرة ذاتية وظيفية. في هذا النوع من السيرة الذاتية، تقوم بترتيب مهاراتك الوظيفية ترتيبًا زمنيًا. بصرف النظر عن كتابة سيرة ذاتية وظيفية، فإن مهاراتك هي واحدة من أهم المعلومات التي يجب أن تدرجها في سيرتك الذاتية.

من المهم إضافة المهارات ذات الصلة بالوظيفة التي تتقدم لها في قسم من سيرتك الذاتية. يمكنك دراسة الوصف الوظيفي بعناية لفهم المهارات الأكثر أهمية لأداء الوظيفة. تأكد من ترتيب مهاراتك بالترتيب من حيث الصلة.

اقرأ أيضًا: دليلك الكامل لتسريع ويندوز 10 وويندوز 11 والحصول على أفضل أداء

الاهتمامات والقدرات

الاهتمام والقدرات هي جوانب مهمة جدًا في سيرتك الذاتية خاصةً عندما لا يكون لديك خبرة عمل كافية. إذا كانت سيرتك الذاتية تفتقر إلى الخبرة العملية، فإن اهتماماتك وقدراتك ستوفر لك طريقة لإظهار صاحب العمل المحتمل أن لديك اهتمامًا و قدرات مرتبطة بالوظيفة التي تبحث عنها.

يجب أن تضع ما يلي في الاعتبار عند كتابة اهتمامك باهتمامك وقدراتك:

  • هل أي من قدراتك واهتماماتك ذات صلة بالوظيفة؟
  • يمكنك إضافة الأنشطة التطوعية الخاصة بك
  • لا تكتب فقط قائمة اهتماماتك وقدراتك
  • هل تُظهر اهتماماتك وقدراتك أنك أفضل شخص للوظيفة؟ هل يظهر التزامك على المدى الطويل؟
  • لا تستخدم مصطلح “هواية” عندما تتحدث عن اهتماماتك وقدراتك لأنه لا يبدو احترافيًا.
  • تجنب تضمين الأنشطة التي تشير إلى أنك وحيد.
  • يتطلع أصحاب العمل إلى توظيف شخص يمكنه العمل بشكل جيد في فريق.
  • تجنب أنشطة الكتابة مثل القراءة ما لم تكن مرتبطة بالوظيفة.

قد تحب أن تقرأ: كيفية تقسيم سرعة الإنترنت والتحكم بها ببرنامج Selfishnet

ما لا يجب كتابته في السيرة الذاتية

خبرة عمل غير ذات صلة 

لا ينبغي إضافة أي خبرة عمل لا علاقة لها بالمنصب الذي تتقدم إليه إلى سيرتك الذاتية. بقدر أهمية إضافة خبرتك في العمل إلى سيرتك الذاتية، من المهم أيضًا أن تقوم فقط بتضمين الخبرات المتعلقة بالوظيفة التي تتقدم لها.

المعلومات الشخصية 

المعلومات الشخصية مثل؛ حالتك الاجتماعية و تفضيلك الديني وما إلى ذلك. يجب عدم إضافة أي معلومات لا تشير إلى أنك أفضل شخص في الوظيفة إلى سيرتك الذاتية. لا يهتم أصحاب العمل بمعرفة بياناتك الشخصية، يريدون معرفة ما إذا كنت أفضل مرشح لهذا المنصب.

هواياتك 

لا يهتم صاحب العمل المحتمل حقًا بما تحب أن تفعله في وقت فراغك إذا لم يكن مرتبطًا بالوظيفة. ليست هناك حاجة لإدراج هواياتك في سيرتك الذاتية إذا لم تكن مرتبطة بالوظيفة.

الأكاذيب

لا فائدة من الكذب على سيرتك الذاتية لإرضاء صاحب العمل. الكذب لا يجعلك مؤهلا للوظيفة. وفقًا للإحصاءات، يمكن لـ 75٪ من مديري التوظيف اكتشاف كذبة في السيرة الذاتية. قد يؤدي الكذب بشأن مهاراتك ومؤهلاتك إلى استبعادك من هذا المنصب.

الهدف الوظيفي 

قد لا يكون الهدف الوظيفي ضروريًا في سيرتك الذاتية. إذا كنت قد تقدمت إلى الوظيفة، فسيكون هدفك واضحًا (تريد الوظيفة). يجب عليك كتابة بيان شخصي بدلاً من ذلك للتأكيد على سبب اعتقادك أنك أفضل مرشح للوظيفة.

اقرأ أيضًا: أفضل شاحن سريع وكيفية اختيار شاحن سريع مناسب في 2021

أفضل مواقع إنشاء CV مجانًا

  • Zety.
  • ResumeHelp.
  • ResumeNerd.
  • ResumeLab.
  • ResumeNow.
  • VisualCV.
  • ResumUP.
  • EnhanCV.
قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد