عناصر اللياقة البدنية وجميع الحقائق المثارة حولها بناءً على الدراسات العلمية

0 809

‏تعتبر عناصر اللياقة البدنية هي مجموعة من الأشياء الأساسية التي يتم الاعتماد عليها أثناء ممارسة اللياقة البدنية. مع العلم أن تمرينات اللياقة البدنية هي التمثيل النموذجي لمد قدرة جسم الإنسان في ممارسة الأنشطة اليومية، والتمرينات الخاصة به على مدار اليوم. ويتم الكشف عن هذا الأمر من خلال مجموعة من الأجهزة، والاختبارات التي تعمل على قياس القدرة بصورة عملية. عند مقارنتها بالمستوى المثالي الأعلى، عند قيام الفرد بأنشطته الحياتية بدون وجود أي علامات التعب والإجهاد عليه.

اقرأ أيضاً: اللياقة البدنية وأهم الفوائد التي تقدمها للجسم والمعدل الطبيعي لممارستها في الأسبوع

‏تنقسم اللياقة البدنية إلى نوعين أساسيين، وهما اللياقة البدنية الخاصة، واللياقة البدنية العامة. التي تشير إلى قدرة الفرد الرياضي أو الفرد العادي، على أداء مجموعة معينة من التمرينات الرياضية، وبعض الأمور الأخرى في الحياة. وعلى الأغلب يعتمد الإنسان في تحقيق اللياقة البدنية عن طريق الانتظام على ممارسة التمرينات الرياضية، واتباع الحمية الغذائية الصحية، والحصول على قدر كافي من النوم والراحة.

‏عناصر اللياقة البدنية

‏من أهم عناصر اللياقة البدنية الأساسية، هي ما يلي:

‏السرعة

‏تعتبر السرعة من أهم عناصر اللياقة البدنية، وذلك عن طريق أداء الأنشطة البدنية في فترة زمنية قليلة للغاية قدر الإمكان. وتعتبر هامة جداً في مختلف السباقات المعتمد عليها في السرعة، مثلا سباقات التسلق والسباحة والجري. وهي مرتبطة بشكل قوي للغاية بالرشاقة، وتعتمد على قوة الإرادة وقوة العضلات. ومن الممكن رفع السرعة عن طريق التكرار والمنافسة التدريبية، ومقاومة جميع معوقات السرعة والألعاب الجماعية.

اقرأ أيضاً: الهوكي.. دليلك الكامل حول هذه الرياضة وأنواعها ومواصفات وقوانين كل منهم

عناصر اللياقة البدنية وجميع الحقائق المثارة حولها بناءً على الدراسات العلمية

‏قوة العضلات

‏أما عن قوة العضلات فإنها تساعد الإنسان على التحدي والمواجهة، وأداء مختلف الأنشطة التي تتطلب إلى القوة والمجهود. والتي لا يمكن الاستغناء عنها في أداء المهارات بالصورة الصحيحة. وهناك مجموعة من العوامل المؤثرة على القوة العضلية في جسم الإنسان، ومن بينها حجم العضلات ونوع الألياف الموجود فيها. والتدريبات التي يتم أدائها على هذه العضلات والأوضاع النفسية والراحة والتغذية.

‏المرونة

‏تقوم مرونة الجسم بالتحكم في عناصر اللياقة البدنية، من خلال القدرة والحركة وتعلم وممارسة الحركات بالصورة الصحيحة لها. كما أن لها دور كبير في التأثير على الوقت المطلوب لأداء تلك الحركات، من خلال التقليل من الجهد والوقت المبذول في ذلك الأمر. نظراً لأن اللاعب من الممكن أن يتعرض للتعب بطريقة سهلة للغاية. ويمكن اكتساب المرونة عن طريق الاستمرار في التدريب المنتظم.

اقرأ أيضاً: الزومبا وتاريخ انتشارها وكافة أنواعها التي تناسب كل الأعمار وفوائدها لجسم الإنسان

‏التوازن

‏من أبرز عناصر اللياقة البدنية هو تحقيق الثبات للجسم عند أداء مجموعة من الحركات والتمارين. ومن بينها الوقوف على قدم واحدة، أو الجلوس على كرسي والقيام بدون الاستناد على اليدين، أو المشي في خط مستقيم أو على الحبل. وتعتبر من العوامل الأساسية في أداء مجموعة متعددة من الرياضات، على رأسها الجمباز، للعمل على تحقيق استجابة سريعة لجسم الإنسان خلال المنافسات. والعمل على تحسين مستوى في الأداء، والتي ترتبط بشكل كبير مع العوامل النفسية والبدنية والقوة العضلية. التي لها تأثير من قبل مجموعة من العوامل، مثل القدرة العقلية والوراثة وقواعد الارتكاز ومراكز الثقل.

‏الرشاقة

‏يكتسب جسم الإنسان الرشاقة في حالة القدرة على التوفيق بين الحركات بصورة جيدة للغاية. والتي تساعد الجسم على اكتساب المهارات الحركية، والأداء السريع بصورة متقنة. والتي تعتمد على الجهاز العصبي وسلامته، لتعتبر من أهم أشكال عناصر اللياقة البدنية.

‏التوافق العضلي العصبي

‏يتمثل ذلك العنصر من عناصر اللياقة البدنية في قدرة الإنسان على أداء الأعمال العضلية والبدنية. بناءً على الجهاز العصبي، ومن بينها أداء مجموعة من التمرينات والحركات في الوقت نفسه.

اقرأ أيضاً: نط الحبل والخطوات السليمة للمبتدئين والفوائد التي يقدمها لجسم الإنسان بالكامل

‏التحمل

‏هو إمكانية مقاومة اللاعب للضغوطات والتعب وعوامل الإرهاق الأخرى، التي تعوقه أثناء اللعب. والذي يعتبر من أهم عناصر اللياقة البدنية، والمطلوب بشكل كبير لأداء النشاطات الرياضية، التي تحتاج للوقت الطويل من العمل. ويساعد في تقوية إرادته، ويعتمد على مجموعة من العوامل، من بينها العوامل الوراثية والعوامل النفسية ومجموعة من العادات الشخصية.

‏طريقة قياس مستوى اللياقة البدنية عند الأفراد

‏يتم الاعتماد على مجموعة من عناصر اللياقة البدنية للعمل على قياس أداء الجسم في جميع المكونات منها. والتي تتضمن على ما يلي:

‏تكوين الجسم

‏تعتبر قيمة الكتلة الدهنية عند مقارنتها بكتلة العظام والعضلات والأعضاء، والتي يمكن قياسها عن طريق مقياس سكين فولد. والعمل على تحليل المعوقات الكهربائية الحيوية، بالإضافة إلى قياس وزن الجسم أسفل الماء. والذي يعتبر المعيار الذهبي لقياس الدهون.

اقرأ أيضاً: ما هي الساعة البيولوجية وكيف تؤثر على صحتنا؟ دليلك الكامل

‏المرونة

‏تتمثل في إمكانية المفاصل على الحركة، في النطاق المتاح لها. ويتم قياسها عن طريق اختبارات الوصول والجلوس.

‏التحمل العضلي

‏هو إمكانية الأداء المستمر للعضلات بدون الإحساس بالإرهاق. ومن الممكن قياسه من خلال اختبارات الجلوس والرقود.

‏القوة العضلية

‏هي قيمة القوة التي يمكن إنتاجها من العضلة الواحدة. والتي تقدر وتقاس عن طريق اختبارات تمرينات الضغط.

‏التحمل القلبي الوعائي

‏يتمثل في مدى قدرة الرئتين والقلب على العمل في نفس الوقت لتوفير الوقود والأكسجين المطلوب للجسم، خلال بذل الأنشطة المستمرة. وعلى الأغلب يتم الاعتماد على اختبار كوبر، أو المشي السريع أو الجري. للعمل على اختبار قدرة الأوعية الدموية والقلب على التحمل.

اقرأ أيضاً: كمال أجسام.. دليلك الكامل حول هذه الرياضة والهرمونات المطلوبة والنظام الغذائي‏

‏حقائق حول اللياقة البدنية

‏بعد التعرف على عناصر اللياقة البدنية بالضبط؛ يجب علينا تناول مجموعة من الحقائق حول ذلك النشاط. والتي تتمثل في ما يلي:

‏اللياقة البدنية تقلل من الضغط

‏تعمل اللياقة البدنية بشكل كبير على التقليل من الضغوطات اليومية، التي تقع على عاتق الشخص في المنزل أو في العمل أو في التعامل مع الأصدقاء. نظراً لأنها تساهم في الإحساس بالراحة الإيجابية والاسترخاء. بالإضافة إلى أن الأنشطة البدنية لها تأثير كبير على القوة العقلية. وهو مرتبط بإفراز هرمون الأندروفين، الذي يتم إفرازه داخل المخ ويساهم في تسكين الألم.

اللياقة البدنية تساعد على تقوية الدماغ

‏إن تمرينات اللياقة البدنية لا تعمل على تقوية الجسم فقط، ولكن لها تأثير أيضاً على الصحة العقلية، وخصوصاً عند ممارسة التمرينات الرياضية بانتظام. فهي تساهم في رفع كمية السيروتونين داخل الدماغ، بالإضافة إلى رفع نسبة الطاقة داخل الجسم. والمساعدة على التركيز بصورة عالية للغاية، وتقليل فرصة الإصابة بالاكتئاب والقلق. وهذه الحقائق ترفع من قدرة الفرد الإنتاجية داخل العمل، وفي الحياة الزوجية والاجتماعية.

اقرأ أيضاً: الدوري العراقي.. تاريخه وترتيب الفرق المشاركة فيه وعدد نقاط كل منهم موسم 2022

‏اللياقة البدنية ترفع من الحيوية

‏عند ممارسة الأنشطة الرياضية في الصباح الباكر يتمكن الفرد من الحصول على النشاط والحيوية بشكل كبير للغاية. نظراً لأن الجسم يعمل على إفراز هرمون الأدرينالين والإبروفين خلال فترة التدريب. والذي يعمل كل منهم على تنشيط الدورة الدموية، ونشر الحيوية والطاقة في الجسم على مدار اليوم.

عناصر اللياقة البدنية وجميع الحقائق المثارة حولها بناءً على الدراسات العلمية

‏اللياقة البدنية تقلل من الأمراض

‏أكدت مجموعة من الدراسات العلمية والأبحاث على أن اللياقة البدنية تقلل من خطر الإصابة بالأمراض القلبية ومرض السكري من النوع الثاني. وهشاشة العظام والتهابات المفاصل، وفقدان الكتلة العضلية، أو تمنع من خطر الإصابة بها على الإطلاق. نظراً لأن اللياقة البدنية تعمل على تقليل فرصة الإصابة بفترة الشيخوخة، وتقوية الجهاز المناعي في جسم الإنسان.

‏تقوية العضلات

‏تساعد النشاطات الرياضية الجماعية على تقوية العلاقات الشخصية، مع الأصدقاء ومع شركاء الحياة، وخلال أفراد العائلة الواحدة، وفي أجواء العمل. وذلك في حالة ممارستها معهم في نفس الوقت، من خلال تبادل النقاش الهادئ والأحاديث الممتعة.

اقرأ أيضاً: ترتيب الدوري السعودي 2022 بجميع الفرق وترتيب هدافي البطولة وصانعي الأهداف

‏مفيدة لصحة القلب

‏لا تعمل اللياقة البدنية على الحد من فرصة الإصابة بمجموعة من الأمراض المزمنة فقط. ولكنها أيضاً تساهم في تقوية عضلة القلب، التي تعتبر من أهم العضلات داخل الجسم. نظراً لأن الأفراد الذين ينتظمون على أداء النشاطات البدنية، يتمتعون بالقلب الصحي والقوي. كما أنهم يشعرون بالتعب بصورة قليلة للغاية، عند مقارنتهم مع الأفراد الذين لا يقومون بأي نشاطات رياضية. ومن الجدير بالذكر أن كافة النشاطات الرياضية بالنسبة لهذه الفئة تعتبر سهلة ومريحة للغاية.

‏تقوية العلاقة بين الزوجين

‏فضلاً عن الدور الكبير الذي تقدمه النشاطات البدنية في رفع مستوى النشاط والحيوية في جسم الإنسان. فقد أكدت الدراسات على وجود علاقة وثيقة بين تحسين مستوى العلاقة الزوجية وبين اكتساب اللياقة البدنية. وخصوصاً من يقومون بالانتظام على أداء النشاطات الرياضية بصورة مستمرة ومنتظمة.

‏تناول كميات كبيرة من الطعام

‏إن الأفراد الذين ينتظمون على أداء النشاطات البدنية الرياضية، يقومون بتناول كميات أكثر من الطعام. وذلك بدون الاعتماد على أنظمة غذائية، نظراً لأن الرياضة تساعد في حرق قدر عالي من السعرات الحرارية، بطريقة مفيدة وجيدة وحتى على مدار فترات الراحة.

اقرأ أيضاً: التصنيف العالمي للمنتخبات والتصنيف القاري في أفريقيا وآسيا وأوروبا

‏اللياقة البدنية وفقدان الوزن

‏إن الاستمتاع باللياقة البدنية المناسبة لا يعني بالضرورة الهدف منه فقدان الوزن عند جميع الأفراد. الذين يقومون بممارسة التمرينات الرياضية لتقليل الوزن. من الممكن أن يكتسبون اللياقة البدنية ولكن لا يعتبر هو الأمر الوحيد حول فوائد اللياقة البدنية، ولا يجب وضعها أهم الأولويات. حتى لا يتم الابتعاد عنها بمجرد تحقيق الهدف منها. ولكن يجب التركيز عليها على أنها أسلوب من أساليب الحياة، للاستمتاع بصحة جيدة على مدار الحياة.

ملحوظة هامة 💡يسعى فرق التحرير للتأكد من صحة كل معلومة تُذكر في أي مقال من مقالات الموقع، إلا أن الخطأ يظل واردًا، ولا يوصى أبدًا بالاعتماد على المعلومات الطبية بشكل مباشر دون سؤال الطبيب خصوصًا في الأمراض الحساسة.

كتابة: علا رزق
المصادر: 1 / 2 / 3
قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد