تعرف على أفضل طريقة لعمل القطايف، وأهم النصائح لتحضيرها كالمحلات

0 776

طريقة عمل القطايف هي من أكثر الأمور التي يسأل الأشخاص عنها خصيصاً مع اقتراب شهر رمضان المبارك، إذ تعتبر القطايف من الحلويات الأكثر شعبية لتناولها بعد وجبة الإفطار. القطايف أو فطائر السميد هي عبارة عن نوع من الحلويات العربية الشرقية والتي تكون محشوة إما بالمكسرات أو بالجبنة البيضاء ليتم قليها أو خبزها فيما بعد، ومن ثم تشريبها بشربات ماء الورد. وتشتهر بشكلها المميز، إذ تتشكل بغلق أطراف العجينة الدائرية على بعضها لنحصل على نصف دائرة محكمة الإغلاق ومحشوة وبعد ذلك يتم رشها بالفستق الحلبي المطحون. من الممكن أن تشتري القطايف من المحلات أو يمكنك البحث عن طريقة عمل القطايف هنا وتصنعها بنفسك في المنزل. حيث أن طريقة صنعها منزلياً سهلة نوعاً ما باستخدام عجينة الفطائر المخمرة. إذ أن الخميرة تضيف النكهة وتجعل سطح عجينة القطايف مليء بالفقاعات.

بمجرد أن تجرب طريقة عمل القطايف للمرة الأولى فسوف تقع في غرامها. وإذا سألت أي شخص عن نوعه المفضل من الحلويات في رمضان، سيكون جوابه القطايف بلا أي شك. حيث تباع القطايف في كل مكان خلال أيام هذا الشهر المبارك، ويمكن تشبيه عجينتها بعجينة البان كيك. عادة ما يتم قلي القطايف أو خبزها، إلا أن هناك نوع مشهور من القطايف لا يتم قليه، وهو قطايف عصافيري. بل تترك عجينة القطايف بهذا النوع بدون قلي ويتم حشوها بالقشدة أو الكريمة. وعند صنعك للقطايف، فأنت بحاجة إلى حد ما إلى العمل بسرعة، وذلك حتى لا تجف وتتمكن من إغلاقها بشكل جيد. ويجب استهلاكها في نفس اليوم كون القشدة قد لا تبقى صالحة لليوم الثاني.

قد تحب أن تقرأ: طريقة عمل تارت البسكوت بالخطوات.. مجموعة متنوعة من الحشوات المميزة

نصائح طريقة عمل القطايف كالمحلات

هناك بعض النصائح والتكات التي يمكنك اتباعها حتى تحصل على عجينة قطايف كالمحلات. فمثلاً يجب تدقيق الخميرة بماء دافئ حصراً، وبعد ذلك يجب خفق كل المكونات معاً.

أسرار نجاح عجينة القطايف

من المهم أن يكون قوام عجينة القطايف رقيقاً بعض الشيء. وسر نجاح العجينة هو أن نتركها ترتاح بعد أن تجهز ونغطيها إلى أن يمتلئ سطحها بالفقاعات. إذا كان مطبخك دافئاً، فمن المحتمل أن يأخذ ذلك ساعة، أما في حال كان بارداً فسوف يستغرق الأمر حوالي ساعتين. بعد أن يجهز الخليط ويصبح سطحه مليئاً بالفقاعات، يجب تسخين الشواية أو المقلاة التي تريد خبزها عليها إلى درجة حرارة متوسطة. ويفضل استخدام مقلاة أو صينية تيفال غير لاصقة. وفي حال كنت تستخدم صينية لاصقة فمن المهم أن تقوم باستخدام مادة دهنية ويفضل الزيت أو رذاذ الطهي.

يمكنك استخدام مقياس ¼ كوب من أجل الحصول على فطائر متساوية الشكل، نصب الخليط في الصينية بشكل متساو. يمكننا استخدام الوجه الخلفي للمغرفة من أجل الضغط برفق على الدوائر حتى تنتشر بالشكل المطلوب، لهذا السبب يجب أن تكون العجينة رقيقة وغير جافة حتى نتمكن من التحكم بها بالشكل الصحيح.

من أسرار الحصول على عجينة قطايف مثالية أيضاً هو طهي العجينة على جانب واحد فقط، ويمكننا معرفة وقت نضجها حين يمتلئ الوجه العلوي بالفقاعات ويختفي لمعانه، حينها يكون الوجه السفلي قد اتخذ لوناً ذهبياً جميلاً. عندها يمكنك رفع القطايف ووضعها على طبق جانبي ويجب تغطيتها بمنشفة فوراً إلى حين أن تنتهي من باقي الخليط. عند انتهائك من تحضير كافة الخليط، يجب تغطية القطايف بغطاء بلاستيكي حتى تمنع جفافها. إن السر الحقيقي وراء عجينة قطايف مثالية هو منعها من الجفاف بعد الانتهاء من خبزها. حيث عندما تل إلى مرحلة الحشو، يجب أن تقوم بضغط حواف الفطيرة معاً ليتم إغلاقها بشكل محكم، وفي حال كانت هذه الفطيرة جافة فلن تلتصق وبالتالي ستفشل في الحفاظ على الحشوة داخلها.

قد يهمك أيضاً: طريقة عمل الكنافة بالمانجو بوصفات متعددة وخطوات مبتكرة لتزيينها على السفرة الرمضانية

طريقة عمل القطايف العادية

عادة ما يكون هذا النوع من القطايف أكبر حجماً من غيره، ويتميز بكونه مقرمشاً من الخارج بطريقة شهية. ويتم حشي القطايف هنا إما بالمكسرات مثل اللوز أو الفستق الحلبي أو الجوز، مع القرفة أو بالجبن الأبيض الشهي. ليتم بعدها قليها بشكل جيد وتشريبها بشربات ماء الورد. سنتعرف معاً على طريقة عمل القطايف بهذه الطريقة بشكل مفصل.

تعرف على أفضل طريقة لعمل القطايف، وأهم النصائح لتحضيرها كالمحلات

مكونات عجينة القطايف العادية

حتى تتمكن من صنع عجينة القطايف العادية بطريقة صحيحة، فأنت بحاجة إلى:

  • ¾ كوب من الماء الدافئ، ومن الممكن أن تحتاج إلى ملعقتين إضافيتين.
  • ملعقة صغيرة من السكر الأبيض الخشن.
  • ½ ملعقة صغيرة من الخميرة النشطة الجافة، ويجب الانتباه إلى استخدام نوع ممتاز.
  • نصف كوب من الدقيق متعدد الاستعمالات أو ما يقارب 213 غراماً.
  • ½ كوب من السميد الناعم أو ما يقارب 100 غرام.
  • ملعقة كبيرة من الحليب البودرة.
  • ½ ملعقة صغيرة من صودا الخبز.
  • القليل من الملح
  • بيضة كبيرة مخفوقة بشكل جيد.

مقال قد يهمك: إليك أفضل طريقة لتحضير شربات الكنافة بالخطوات بمناسبة شهر رمضان المبارك

طريقة تحضير القطايف العادية

في البداية، يجب مزج السكر مع الخميرة والماء الدافئ. ويترك المزيج جانباً إلى أن يصبح رغوياً بعد عدة دقائق. لنقوم بعدها بإضافة المكونات المتبقية والخفق جيداً حتى نحصل على مزيج متجانس. نغطي المزيج الذي حصلنا عليه بغلاف بلاستيكي ونتركه جانباً حتى يرتاح وتبدأ الفقاعات بالتشكل. من الممكن أن يستغرق ذلك من ساعة وحتى ساعتين وذلك يعتمد على درجة حرارة مطبخك.

بعد أن تحصل على الفقاعات المطلوبة والتي تدل على أن الخليط أصبح جاهزاً، يجب أن تقوم بتسخين الفرن إلى درجة حرارة 350 فهرنهايت، أو إذا كنت ترغب في القلي، يجب تسخين مقلاة غير لاصقة إلى درجة حرارة متوسطة. نبدأ بسكب الخليط على المقلاة بحيث نضع مقدار ربع كوب ممتلئ في دوائر مرتبة على المقلاة أو الصينية. ولا تنس استخدام الوجه الخلفي للمغرفة من أجل المساعدة في توزيع الخليط بشكل جيد. ويجب الانتباه إلى ضرورة ألا تكون العجينة سميكة جداً حتى تتمكن من تسكيرها بعد الحشو.

تبدأ الفطائر بالاستواء عندما يبدأ الوجه العلوي في تكوين فقاعات صغيرة، ويمكنك التأكد من الاستواء الكامل عندما تشاهد الكثير من الفقاعات وعندما يصبح هذا الوجه غير لامعاً، وإذا انتبهت للوجه السفلي ستلاحظ أنه اتخذ لوناً ذهبياً فاتحاً. عند ذلك، يمكنك إزالة الفطيرة جانباً ووضعها على طبق ولكن بدون أن تقلبها، إذ تعتمد الفطائر على خبز جانب واحد فقط. من المهم تغطية الفطائر بمنشفة فور الانتهاء من خبزها، ويمكنك وضع ورقة بين كل واحدة والأخرى حتى تحافظ على قوامها. وعند الانتهاء من خبز كافة الفطائر والتأكد من كونها أصبحت باردة، عليك أن تلفها في غلاف بلاستيكي حتى لا تجف وبالتالي من أجل سهولة الحشو.

اقتراحات لحشوة القطايف العادية

إن أشهر حشوات القطايف على الإطلاق هي الجوز مع القرفة أو الجبن الأبيض البقري غير المملح، حيث يتم نقعه في الماء وتغيير هذه الماء أكثر من مرة لعدة أيام إلى أن يتم التخلص من الملح تماماً. وإذا كنت في مكان لا يتواجد فيه الجبن البقري الأبيض، يمكنك استعمال جبنة الريكوتا مع القليل من السكر مع شربات ماء الورد.

قد يهمك أيضاً: إليك طريقة عمل الجلاش الحلو بوصفات متعددة ومميزة في شهر رمضان الكريم‏

كيفية حشو القطايف

تعتبر هذه الخطوة من أسهل الخطوات ولكن أكثرها دقة في طريقة عمل القطايف، يجب أن تمسك كل فطيرة على راحة يدك، ثم تقوم بطيها في المنتصف حتى تحصل على نصف دائرة متساوية الجوانب، وتضيف حوالي ملعقة أو 2 من الحشوة. ولكن انتبه، لا يجب أن تملأ القطايف أكثر من اللازم حتى تتمكن من إغلاقها بالشكل الصحيح. اضغط بأصابعك على حواف الفطيرة بعد إتمام عملية الحشو من أجل إغلاقها بشكل جيد، إذا ملأتها أكثر مما يجب من الممكن أن تتشقق أثناء القلي أو الخبز. كرر العملية حتى الانتهاء من جميع الفطائر.

طريقة خبز القطايف أو قليها

من الممكن أن تكون القطايف مقلية أو مخبوزة، إلا أن الشكل الأكثر شيوعاً هو القلي.

قلي القطايف

في البداية يجب تسخين زيت الذرة في مقلاة بحيث يكون ارتفاعه حوالي 1 سم. بعد ذلك نبدأ بوضع القطايف المحشوة وقليها إلى أن تصبح الحواف مقرمشة وذهبية اللون، بعد ذلك يتم نقعها في القطر أو الشربات لثوان ثم نتركها جانباً.

خبز القطايف

حتى تتمكن من خبز القطايف يجب أن تضع القطايف على صينية فرن متوسطة، ثم تقوم بدهن القطايف واحدة تلو الأخرى بزيت الذرة. بعد ذلك تدخلها إلى فرن مسخن مسبقاً حتى درجة حرارة 200 درجة مئوية أو 390 درجة فهرنهايت، إلى أن تصبح مقرمشة وذهبية اللون. وبعد إخراجها من الفرن نقوم بتغميسها بالقطر أو الشربات ونقدمها ساخنة.

مقال قد يهمك: عجينة القطايف وطريقة تحضيرها بالخطوات ومجموعة من الأفكار المميزة للحشو

طريقة عمل القطايف عصافيري

عادة ما تكون قطايف عصافيري أصغر حجماً من القطايف العادية، وتمتلك مظهراً خارجياً ناعماً وتتميز بكونها تقدم بدون قلي أو طهي، وعادة ما يتم حشوها بالكريمة أو القشدة مع الفستق الحلبي، ومن الممكن أن يكون هناك العديد من الحشوات المختلفة لهذا النوع من القطايف، فمثلاً هناك من يحب تقديمها بحشوة النوتيلا أو الفواكه الطازجة أو حتى زبدة الجوز وغيرها.

مكونات عجينة قطايف عصافيري كالمحلات

حتى تتمكن من إتقان طريقة عمل القطايف العصافيري فأنت بحاجة إلى:

  • كوب واحد من الدقيق متعدد الاستعمالات.
  • كوب واحد من السميد الناعم.
  • 2 ملعقة كبيرة من السكر الأبيض الخشن.
  • ملعقة صغيرة من صودا الخبز.
  • ½ ملعقة صغيرة من الخميرة الفورية.
  • نصف ملعقة صغيرة من الملح.
  • ½ كوب من الماء الدافئ.
  • ¼ كوب من الفستق المطحون.
  • قطر أو عسل للتحلية.

قد يهمك أيضاً: طريقة عمل قطايف لذيذة بمكونات بسيطة والخطوات بالتفصيل

طريقة تحضير قطايف عصافيري

في قدر متوسط الحجم، يجب خلط المكونات الجافة معاً بشكل جيد، بعد ذلك نضيف المقدار المطلوب من الماء الدافئ ونخلط جيداً حتى نحصل على خليط متجانس، وبعد ذلك نغطي هذا الخليط ونتركه جانباً ليرتاح حوالي نصف ساعة. نضع مقلاة غير لاصقة على نار متوسطة، ونصب حوالي 2 ملعقة كبيرة من الخليط، حيث كما ذكرنا فإن هذا النوع من القطايف يكون أصغر حجماً من النوع السابق. نترك الفطائر على المقلاة إلى أن تتشكل الفقاعات على الوجه العلوي ويصبح غير لامعاً، ونضع القطايف الجاهزة جانباً دون أن نقلبها، ولكن يجب تغطيتها حتى لا تصبح جافة.

قد تحب أن تقرأ: إليك أفضل طريقة لعمل الكنافة بجميع أنواعها لسفرة رمضانية مميزة ومبتكرة

حشوة قطايف عصافيري

بعد الانتهاء من تحضير كافة الفطائر، نأخذ كل واحدة بمفردها ونضع ملعقة صغيرة من القشدة أو الحشوة المختارة في وسط الفطيرة، ونغلق الحواف السفلى معاً حتى نغلق ثلثي الفطيرة. وبعدها نغمس الجزء المفتوح في الفستق المطحون. بعد ذلك، نرتبها بشكل جيد في طبق التقديم ونغطيها حتى يحين وقت الضيافة، ونرشها بالعسل أو القطر الكثيف من أجل التحلية حسب الرغبة.

قد تحب أن تقرأ: دليل كامل حول طريقة عمل كنافة بالقشطة مميزة لشهر رمضان والقيمة الغذائية لذلك الطبق

في النهاية، تعتبر طريقة عمل القطايف واحدة بالنسبة لمعظم البلدان، ويتفق الجميع على أنها نوع الحلويات المفضل لديهم في شهر رمضان المبارك. وهي لذيذة بكافة الطرق والحشوات التي يتم تحضيرها بها، لذا لا تضيع على نفسك فرصة تحضير القطايف بنفسك كالمحلات!

كتابة: علا ديب
قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد