طريقة عمل الإكلير الفرنسي الأصلي وحشوات متعددة ونصائح لنجاح الوصفة

0 2٬222

‏ازدادت عمليات البحث بشكل كبير للغاية عن طريقة عمل الإكلير، للتعرف على هذه الوصفة الفرنسية التي يمكن إعدادها بطريقة سهلة وبسيطة للغاية في المنزل. ومن الجدير بالذكر أن الإكلير هو أحد أشكال الحلوى المصنوعة من عجينة الشو، التي يتم حشوها بمجموعة مختلفة من الاختيارات. ومن بينها الكريمة، وعجينة السكر، والشوكولاتة، والكاسترد، ومن الممكن تغطيتها بمجموعة مختلفة من أدوات التزيين ومن بينها الشوكولاتة السائلة، أو النوتيلا، أو اللوتس والكريمة وعجينة السكر. وبالرغم من بساطة مكونات هذه الوصفة؛ إلا أنها تحتاج إلى تكنيك معين حتى تنجح بشكل كامل. ولذلك فإننا نقدم لكم أسرار نجاح طريقة عمل الإكلير بالخطوات وأهم النصائح.

اقرأ أيضاً: طريقة عمل البراونيز بالوصفة الأصلية ووصفات متعددة تناسب الدايت ومرضى السكري

‏طريقة عمل الإكلير

‏تعتبر وصفة طريقة عمل الإكلير سهلة وبسيطة للغاية، ولكنها تحتاج إلى تكنيك نقدمه إليكم بالخطوات. في ما يلي:

‏مكونات العجينة

  • ‏كوب من الماء.
  • ‏ ‏60 جرام  من الزبدة.
  • ‏كوب من الدقيق.
  • ‏أربع حبات من البيض.
  • ‏رشة من الملح.

‏مكونات الحشو

  • 2 كوب من الحليب السائل.
  • ‏‫نصف كوب من السكر.
  • ‏‫ربع كوب من النشا.
  • ‏ثلاث حبات من صفار البيض.
  • ‏ملعقة صغيرة من الفانيليا.
  • ‏بشر حبة من الليمون.
  • ‏ملعقة صغيرة من الزبدة.

اقرأ أيضاً: وصفات رمضان المميزة والشهية بالخطوات والمكونات الدقيقة ونجاح مضمون

طريقة عمل الإكلير الفرنسي الأصلي وحشوات متعددة ونصائح لنجاح الوصفة 100%

‏مكونات التزيين

  • ‏115 جرام من الشوكولاتة المفرومة.
  • ‏‫نصف كوب من كريمة الخفق.

‏خطوات ‏تحضير العجينة

‏نقوم أولاً بتسخين الماء في قدر على النار، وبعدها نبدأ في إضافة الزبدة، والانتظار إلى أن تذوب تماماً. ثم نقوم بإضافة الدقيق والتقليب جيداً، إلى أن تصبح العجينة متكتلة بعض الشيء. يتم تقليبها على النار على الأقل لمدة دقيقتين، ثم ترفع من على النار وتترك جانباً، إلى أن تهدأ تماماً. يتم إضافتها إلى المضرب الكهربائي، وإضافة البيض واحدة تلو الأخرى، مع الانتظار إلى أن تندمج البيضة تماماً قبل الإضافة الأخرى. والاستمرار في المزج حتى نحصل على عجينة طرية، تلتصق بصورة قليلة للغاية. ويتم إضافتها إلى كيس الحلواني، ثم نقوم بتسخين الفرن على درجة حرارة 190 درجة مئوية، وتشكيل العجينة في الصينية على هيئة أصابع بطول متساوي. مع الحرص على ترك مسافة بين جميع القطع، ثم تدخل إلى الفرن حتى تنضج تماماً، لفترة تتراوح بين 35 دقيقة وحتى 40 دقيقة، وتترك جانباً إلى أن تهدأ تماماً.

اقرأ أيضاً: تعرف على أفضل طريقة لعمل القطايف، وأهم النصائح لتحضيرها كالمحلات

‏طريقة عمل الحشو

‏نقوم بإضافة الحليب مع الليمون في قدر على النار، ويترك إلى أن يغلي تماماً. وفي وعاء جانبي نقوم بإضافة صفار البيض مع السكر والنشا، والمزج جيداً إلى أن تتجانس كافة المكونات. ثم نبدأ بإضافة الحليب المغلي إليهم، والاستمرار في الخفق، ونرفع المزيج مرة أخرى على النار. والاستمرار في التقليب إلى أن يتكثف، ويصبح قوامه متماسك مثل الكاسترد. تترك جانباً إلى أن تهدأ قليلاً، ثم نبدأ بإضافة الزبدة والفانيلا، والمزج جيداً حتى تذوب الزبدة. نقوم بإضافتها في طبق جانبي، وتغطيتها إلى أن تهدأ قليلاً، وبعدها تحفظ في الثلاجة حتى تبرد تماماً. تستخدم هذه العجينة في كيس الحلواني لحشو أصابع الإكلير.

‏طريقة عمل شوكولاتة التزيين

‏في قدر على النار نقوم بإضافة الكريمة إلى أن تبدأ في الغليان، ثم نقوم بإضافتها على قطع الشوكولاتة المبشورة. ومزج جميع المكونات إلى أن تذوب تماماً، وتترك حوالي ربع ساعة في درجة حرارة الغرفة، إلى أن تهدأ. ثم يتم تغطية قطع الإكلير بها وتصبح جاهزة للتقديم.

‏تاريخ ظهور الإكلير

‏بعد التعرف على طريقة عمل  ‏الإكلير يجب علينا تناول تاريخ ظهور هذا النوع من الحلوى. من الجدير بالذكر أن ظهوره للمرة الأولى في ستينيات القرن التاسع عشر، وهو أحد الوصفات التي تصنع من عجينة الشو، التي كان تعرف فيما سبق بالدوقة الصغيرة. وتم ظهورها في فرنسا للمرة الأولى على يد الشيف الفرنسي أنتونين كاريم. ‏وقد ظهر المرجع الأول لهذه الوصفة في أحد المجلات المطبوعة باللغة الإنجليزية سنة 1861. وبعدها ظهرت في أحد الكتب المخصصة للطهي في بوسطن سنة 1884. وقد تحولت الآن لأحد الوصفات العصرية للغاية، من خلال مجموعة مستحدثة من الحشوات. ومن بينها حشوة الموكا، وحشوة شاي الماتشا، والتزيين بعدد كبير من الفواكه. وقد ظهرت منها الأنواع المجمدة مع الأيس كريم.

اقرأ أيضاً: طريقة عمل تارت البسكوت بالخطوات.. مجموعة متنوعة من الحشوات المميزة

‏نصائح هامة في طريقة عمل الإكلير

‏تبدو طريقة عمل الإكلير معقدة في بداية الأمر، ولكن بمجرد اتقانها تعتبر سهلة للغاية، وتقدم لكم النتائج المرضية. وعلى الرغم من ذلك؛ فإن هناك مجموعة من النصائح التي يجب أخذها في الاعتبار، حتى تحصل على وصفة ناجحة تماماً. ومن أهمها ما يلي:

‏اختيار الدقيق بتركيز

‏من الأفضل أن يتم الاعتماد على الدقيق الخاص بصناعة الكيك، في طريقة عمل الإكلير. حتى يمكنكم من الحصول على العجينة الخفيفة والهشة. ولكن هناك عدد كبير من السيدات التي تلجأ إلى الدقيق ذات الاستخدامات المتعددة، الذي لا يقدم لكم الهشاشة التي يوفرها دقيق الكيك بشكل عام. يجب اختيار أنواع الدقيق المضمون، وذات الجودة العالية، المخصصة للحلوى. ويجب نخله جيداً قبل استخدامه في هذه الوصفة، مما يسهم في تدخل الهواء الذي يعمل على خفة وهشاشة العجين.

‏الاعتماد على الزبدة الغير مملح

‏هناك العديد من السيدات التي تقع في خطأ استخدام الزبدة المملحة في طريقة عمل الإكلير، بالإضافة إلى أن الوصفة على الأغلب تتضمن رشة من الملح. مما يمنحكم وصفة الإكلير مالحة للغاية، ولذلك فإنه من الضروري الاعتماد على الزبدة الغير مالحة، للحصول على النتائج المرضية. بالإضافة إلى أنه لا يجب العمل على تذويب الزبدة قبل إعداد العجين، ولكن من الأفضل تقطيعها مكعبات صغيرة، وتركها في درجة حرارة الغرفة.

اقرأ أيضاً: طريقة عمل الكنافة بالمانجو بوصفات متعددة وخطوات مبتكرة لتزيينها على السفرة الرمضانية

‏تبريد العجين في درجة حرارة الغرفة

‏بعد الانتهاء من تحضير العجين على النار، يجب العمل على تبريده قبل إتمام باقي خطوات إعداد العجينة. وخصوصاً البيض، نظراً لأنه في حالة إضافة البيض بمجرد رفع العجينة من على النار، فإنه سوف يساعد على تسوية البيض على حرارة العجينة. ولذلك فإنه من الضروري تبريد عجينة الإكلير في درجة حرارة الغرفة، لعدم بروز مذاق البيض في طريقة عمل الإكلير بعد التسوية. فمن الممكن فرده على وعاء مستطيل، وخروج البخار الذي يساهم في منح العجينة القوام الخفيف والهش.

‏تقليب الدقيق بقوة

‏عند العمل على تحضير طريقة عمل الإكلير يجب تقليب الدقيق بطريقة سريعة وقوية للغاية، للتخلص من الجلوتين. مما يساهم في المحافظة على شكل أصابع الإكلير بعد الخبز. وبعد تذويب الزبدة مع الماء على النار، يجب إضافة الدقيق مرة واحدة، والتقليب بصورة قوية للغاية، عن طريق الاعتماد على ملعقة خشبية. لمزج المكونات بصورة سريعة، والاستمرار في التقليب إلى تمتزج العجينة بالكامل، ولا تلتصق بالإناء.

‏إضافة البيض على دفعات

‏إن الطريقة الأصح في إضافة البيضة إلى طريقة عمل الإكلير هي إضافة بيضة والمزج جيداً إلى أن تختفي تماماً. ثم إضافة البيضة الأخرى على أن يتم التقليب بصورة قوية.

اقرأ أيضاً: إليك أفضل طريقة لتحضير شربات الكنافة بالخطوات بمناسبة شهر رمضان المبارك

‏اختبار سمك العجين

‏حتى تتمكن من التأكد من جاهزية عجينة الإكلير؛ يجب أخذ قطعة صغيرة من العجينة بين الأصابع، والابتعاد فيما بينهما لظهور خيط. مما يعني أن العجينة تكون شبه مطاطة، وهو القوام المثالي لها.

‏الخبز على درجات حرارة عالية

‏قبل البدء في إعداد طريقة عمل الإكلير يجب تسخين الفرن بشكل مسبق، للحصول على البخار الكافي الذي يساعد على رفع عجينة الإكلير. التي لا تتضمن على مواد رفع مثل صودا الخبز أو البيكنج بودر. بالإضافة إلى أن درجة الحرارة يجب أن لا تقل عن 180 درجة مئوية، وعدم فتح باب الفرن خلال الخبز.

طريقة عمل الإكلير الفرنسي الأصلي وحشوات متعددة ونصائح لنجاح الوصفة 100%

‏طريقة عمل حشوة الليمون للإكلير 

‏تعتبر حشوة الليمون من الحشوات المبتكرة المنافسة المختلفة، للأفراد الذين يفضلون النكهات الحمضية، ويتم إعدادها في طريقة عمل الإكلير كما يلي:

‏المكونات

  • 400 جرام أو كوبين من السكر.
  • ‏100 جرام أو نصف كوب من الزبدة.
  • ‏ثلاثة حبات من البيض.
  • ‏125 مل أو ‫نصف كوب من الماء.
  • ‏ثلاث حبات من الليمون.

‏طريقة التحضير

‏نقوم أولاً ببشر قشور الليمون وتركها جانباً، وبعدها نقوم بعصر الليمون وتصفيته من البذر. ثم نبدأ في مزج السكر مع الزبدة بشكل جيد، بالاعتماد على المضرب الكهربائي، إلى أن تتجانس تماماً. ونبدأ في إضافة قشر الليمون وعصير الليمون والماء، ورفع المزيج على حمام مائي، إلى أن يتجانس تماماً، مع الاستمرار في التقليب. تترك الحشوة جانباً حتى تبرد تماماً في درجة حرارة الغرفة، وبعدها توضع في الثلاجة على الأقل ساعتين قبل الاستخدام لحشوة الإكلير.

اقرأ أيضاً: طريقة عمل الجلاش باللحمة المفرومة وأهم العناصر الغذائية التي يحتوي عليها

‏طريقة عمل حشوة الإكلير بالفانيليا للإكلير 

‏تتسم هذه الحشوة بأنها خفيفة للغاية، في طريقة عمل الإكلير. ويمكن إعدادها كما يلي:

‏المكونات

  • ‏625 مل أو كوبين ونصف من الحليب.
  • ‏خمسة صفار بيضات.
  • ‏150 جرام أو ثلاث أرباع كوب من السكر.
  • ‏86 جرام أو ثلاثة كوب من الدقيق ذات الاستخدام المتعددة.
  • ‏25 جرام أو ملعقتين كبيرتين من الزبدة.
  • ‏10 جرام أو ملعقة كبيرة من الفانيليا.

‏طريقة التحضير

‏نقوم تسخين الحليب في إناء على النار، إلى أن تظهر الفقاعات على أطراف الإناء. وبعدها نبدأ بمزج السكر وصفار البيض بالمضرب الكهربائي لمدة 3 دقائق إلى تتجانس تماماً. ثم نبدأ بإضافة الدقيق مع الاستمرار في الخفق، ونبدأ بإضافة الحليب الساخن إلى المزيج بصورة تدريجية، مع الاستمرار في التقليب. يرفع المزيج على نار متوسطة حتى تزداد كثافة المزيج، نقوم بتقليل درجة حرارة النار مع الاستمرار في التقليب إلى أن يتماسك قوامه بشكل مثالي. يرفع من على النار ونقوم بإضافة الفانيليا والزبدة، والاستمرار في التقليب إلى أن تذوب الزبدة. يغطى جيداً ويترك حتى يبرد في درجة حرارة الغرفة، ثم يوضع في الثلاجة ساعتين على الأقل قبل الاستخدام.

اقرأ أيضاً: إليك طريقة عمل الجلاش الحلو بوصفات متعددة ومميزة في شهر رمضان الكريم‏

كتابة: محمد عبدالله
المصادر: 1 / 2 / 3
قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد