تمارين رياضية في البيت متنوعة لتقوية وشد مجموعة مختلفة من العضلات

0 129

‏ازدادت عمليات البحث في الفترة الأخيرة للتعرف على تمارين رياضية في البيت، حتى يتمكن الأفراد من ممارسة الرياضة داخل المنزل، والحفاظ على صحتهم أو بهدف الرغبة في إنقاص الوزن. نظراً لأن الاعتماد على التمرينات الرياضية يعتبر من أهم الأمور التي حصلت على توصيات كبيرة للغاية من قبل مجموعة من الأطباء من كل مكان حول العالم. نظراً لأنها تعمل على تقديم آثار إيجابية كبيرة على الصحة الجسدية والنفسية لجسم الإنسان.

اقرأ أيضاً: رياضة الجري وأنواع السباقات فيها وأهم القوانين التي تنظم كل نوع منهم

فهي تحفز الجسم على أداء العمليات الحيوية والوظائف المتعددة، عن طريق العمل على تنشيط الدورة الدموية بشكل أساسي. بالإضافة إلى أنها تقوم بالقضاء على الوزن الزائد والدهون المتراكمة في الجسم، للاستفادة من جسد رياضي وصحي. فضلاً عن الفوائد النفسية التي تقدمها للإنسان، من خلال التخلص من القلق والتوتر، والعمل على إبراز العضلات وبنائها كأحد رموز القوة التي يفعلها عدد كبير من الشباب.

‏تمارين رياضية في البيت

‏من الممكن الحرص على أداء تمارين رياضية في البيت في حالة عدم التمكن من الاشتراك في النوادي الرياضية. خصوصاً أن هناك عدد كبير للغاية من الفتيات والسيدات التي ترغب في الحصول على قدر كبير من الخصوصية، من خلال أداء تمارين رياضية في البيت. لتوفير الوقت والمجهود الذي يتطلب عليها الذهاب يومياً إلى النادي الرياضي، ولذلك فقد عمل الأخصائيين الرياضيين على تصميم عدد كبير من تمارين منزلية في البيت لنتقدم الفوائد للأفراد الذين يرغبون في القيام بهذا الأمر.

اقرأ أيضاً: دليلك الكامل حول كيفية حساب السعرات الحرارية وأهم الأسباب التي تدفعك لذلك

‏الحمية الغذائية الرياضية

‏من الضروري أن يقوم كافة الأفراد الذين يرغبون في أداء تمارين رياضية في البيت بلاعتماد على الحمية الغذائية الصحية السليمة والمتوازنة. والتي تتضمن على عدد كبير من المكونات الغذائية المطلوبة لجسم الإنسان، وخصوصاً عند الأفراد الذين يرغبون في تحسين الشكل الخارجي للجسم وإبراز العضلات، عن طريق التمرينات الرياضية في البيت. مع العلم أن البروتين يعتبر من أهم العناصر الغذائية التي تساعد في تكوين العضلات، نظراً لأنه يحتوي على الأحماض الأمينية المهمة في تكوين هذه العضلات. ومن الجدير بالذكر أن البروتين متوفر بشكل كبير في الحليب واللحوم ومشتقات الحليب، ولذلك يجب إدراج هذا العنصر الغذائي بشكل أساسي في جميع الوجبات الغذائية.

اقرأ أيضاً: رياضة السباحة وفوائدها الكبيرة على جسم الإنسان وصحة الجهاز التنفسي

‏كما أنه من الضروري أن يتم تناول كميات كبيرة من الماء على مدار اليوم، للاستفادة من العناصر الأساسية الموجودة فيها. بالإضافة إلى تناول كميات من الخضروات والفاكهة، التي تعتبر من أهم مصادر المعادن والفيتامينات. والابتعاد عن تناول المأكولات التي تتضمن على الدهون المشبعة، ومن بينها الوجبات السريعة والجاهزة والبطاطس المقلية. والتقليل من تناول السكريات والحلويات قدر الإمكان، نظراً لأنها تتكون من كمية كبيرة من السكر.

تمارين رياضية في البيت متنوعة لتقوية وشد مجموعة مختلفة من العضلات

‏أهم تمارين رياضية في المنزل

‏هناك مجموعة كبيرة من أشكال تمارين رياضية في المنزل التي يمكن الاعتماد عليها، والتي تقوم بالتأثير على عدد من العضلات. بناءً على التمرين الذي يتم اتباعه، ومن أهم هذه التمارين ما يلي:

‏تمرين القرفصاء

‏يعتبر ذلك النوع من التمارين من أهم تمارين رياضية في البيت التي يتم الاعتماد عليها. والتي تستهدف العمل على تقوية العضلات الموجودة في الأرداف والفخذين. وذلك عن طريق الوقوف بصورة مستقيمة وفتح القدمين، على أن تقوم في نفس مستوى الكتفين. وبعدها يتم الجلوس في وضع القرفصاء، والقيام مرة أخرى. مع الحرص على تكرار التمرين بعدد المرات الموصى بها سواء كان الشخص مبتديء أو متمرس.

اقرأ أيضاً: تعرف على كرة الماء وفوائدها المذهلة للجسم وأهم القوانين التي تنظم مبارياتها

‏تمرين التمديد

‏يتم تصنيف ذلك النوع من التمرينات من أقوى تمارين رياضية في البيت، والتي تعمل على شد عضلات الظهر السفلي، عن طريق النوم على مكان مرتفع على البطن. مع مراعاة أن يكون منتصف الجسم السفلي حر، ليقوم الفرد بالتحكم فيه من خلال إنزاله إلى الأسفل، ويعود مرة أخرى للعمل على شد عضلات الظهر.

‏تمرين تمديد الظهر

‏أما عن ذلك التمرين فإنه يقدم فوائد كبيرة للغاية لجميع الأفراد، وعلى وجه التحديد الذين يعانون من آلام الظهر، نتيجة وضعيات الجلوس الخاطئة. ويتم ممارسة هذا التمرين من خلال التمدد على الظهر مستلقياً على الأرض، وبعدها يتم ثني الركبتين سوياً، وفرد الذراعين جانباً. ثم يتم شد الرأس نحو الركبتين، مما يساعد في مرونة وتقوية عضلات الظهر، مع مراعاة تكرار ذلك التمرين من خمسة إلى عشر مرات.

‏تمرين العقلة

‏يعتبر تمرين العقلة من أبرز تمارين رياضية في المنزل التي يتم الاعتماد عليها في تقوية العضلات العلوية في منطقة الظهر بصورة أساسية وعضلات الذراعين. وذلك من خلال تثبيت عصا أو عقله في مكان مرتفع، وتعليق الجسم فيها. مع مراعاة أن يكون اليدين بنفس مستوى الكتفين أو أوسع من ذلك، وبعدها يتم رفع الجسم وإنزاله بطريقة بطيئة.

اقرأ أيضاً: لعبة التنس وأهم القوانين التي تحكم المباريات ومواصفات الملعب وأنواعه المختلفة

تمرين الجلوس

‏يتم تصنيف ذلك النوع من التمرينات على أنه أشهر التمرينات المخصصة لشد البطن. وذلك من خلال الاستلقاء على الظهر وثني الركبتين للأعلى، مع مراعاة أن تكون الذراعين أسفل الرأس، حتى لا يتم الاعتماد عليهم أثناء أداء ذلك التمرين. وبعدها يبدأ الفرد في محاولة الجلوس ليتم الاقتراب بين الركبتين والرأس بقدر الإمكان، وبعدها الاستلقاء مرة أخرى. ولكن يراعى أن لا يتم تحريك الساقين عن وضعيتهم، ويتم أداء هذا التمرين ثلاثة مجموعات.

‏تمرين رفع الساق

‏يساهم ذلك التمرين من تمارين رياضية في البيت على شد عضلات الخصر والبطن. وذلك من خلال الاستلقاء أرضاً على الظهر بطريقة مستوية. وبعدها يتم رفع القدمين بحوالي 15 سنتيمتر عن سطح الأرض، والعمل على تحريكهم للأسفل والأعلى بدون أن يقوم بلمس الأرض على الإطلاق، حتى يتم الانتهاء من مجموعة التمرين.

‏تمرين الضغط

‏أما عن ذلك التمرين فإنه يتم تصنيفه من أفضل تمارين رياضية في المنزل. لأنه يقوم بالعمل على العديد من العضلات في الوقت نفسه، ومن بينها عضلات الذراعين والكتفين والصدر. وذلك من خلال الاسترخاء على الأرض، والعمل على رفع الجسم محملاً على الذراعين. ويتم عن طريق الضغط نحو الأرض، وثنيهما مرة أخرى. ومن الممكن القيام بذلك التمرين بشكل مختلف للتحسين من النتائج التي يستفيد بها الجسم منه. ذلك من خلال رفع القدمين على مستوى أعلى من الأرض، والعمل على أداء تمرين الضغط متجهاً نحو الأسفل. وذلك الأمر يرفع من مستوى تركيز الضغط على الصدر، مما يساعد على تقوية العضلات الثلاثية.

اقرأ أيضاً: لعبة كرة السلة تعرف على فوائدها وأهم القوانين والاستراتيجيات المتبعة فيها

‏فوائد تمارين رياضية في البيت

‏هناك عدد كبير للغاية من الفوائد التي تقدمها تمارين رياضية في البيت على الصحة النفسية والجسدية لجسم الإنسان. ومن أهمها أنها تعمل على تقوية كفاءة الجهاز المناعي في الجسم، وتحافظ على مقاومات مجموعة مختلفة من الأمراض التي تستهدف صحة الإنسان. بالإضافة إلى التحسين من مرونة وصحة المفاصل، وحمايتها من خطر الإصابة بالتهابات المتعددة. وحماية الجسم من خطر ارتفاع مستوى ضغط الدم، خصوصاً عند المرضى الذين يعانون من ذلك العرض. كما أنها تعمل على التحسين من عملية التمثيل الغذائي، التي تحفز الجسم على حرق على نسبة كبيرة من الدهون المتراكمة. فضلاً عن أنها تعمل على التحسين من صحة الأوعية الدموية وصحة القلب والحد من خطر الإصابة بأي منها.

تمارين رياضية في البيت متنوعة لتقوية وشد مجموعة مختلفة من العضلات

‏طريقة التحفيز على أداء تمارين رياضية في البيت

‏هناك العديد من الخطوات التي تحفز الشخص على أداء تمارين رياضية في البيت بشكل أساسي، ضمن الروتين اليومي. وذلك من خلال أن يجعل الفرد هذه التمرينات بمثابة تحدي بينه وبين نفسه، لتجنب الإحساس بالملل. كما أنه من الممكن أن يقوم بمشاركة هذه التمرينات مع أحد الأفراد داخل المنزل أو الأصدقاء، وتحفيز بعضهم البعض في حالة الشعور بالكسل. كما أنه من الضروري أن يتم تخصيص وقت معين لأداء هذه التمرينات ضمن الجدول اليومي لكم حتى وإن كان مجرد نصف ساعة.

‏من الجدير بالذكر أنه يجب أن يتم تحديد الهدف الأساسي من وراء ممارسة تمرينات رياضية في البيت. ومن بينها تكوين العضلات أو تقليل الوزن، حتى يتمكن الشخص من استكمال هذه التمرينات يومياً. مع ضرورة اعتبار أنها أحد الأساسيات في الروتين اليومي، مثل تناول الطعام تماماً. وفي كل مرة يقوم الشخص بالالتزام بأداء التمرينات فيها؛ يجب أن يحصل على مكافأة لنفسه، للتحفيز على الاستمرار فيها وعدم التكاسل عنها.

اقرأ أيضاً: فوائد الصوم الجسدية والنفسية والروحانية والاجتماعية لجسم الإنسان

‏نصائح هامة عند أداء تمارين رياضية في البيت

‏هناك مجموعة متعددة من النصائح التي يجب الاعتماد عليها في حالة أداء تمارين رياضية في البيت. ومن أهمها القيام بالعديد من التمرينات البسيطة، التي تساعد في الإحماء حتى لا يصاب الجسم بالشد العضلي. مع ضرورة تناول كميات كبيرة من الماء على مدار اليوم، على الأقل ثمانية أكواب كبيرة، بما يعادل لتر ونصف حتى لترين من الماء. والحرص على ارتداء الأحذية الرياضية المريحة، في حالة ممارسة تمارين رياضية في البيت تحتاج إلى الحركة المستمرة. مع ضرورة توفير مكان مناسب ومساحة كبيرة بعيداً عن الأثاث المنزلي، لتجنب الإصابة أثناء التمرين. كما أنه من الضروري أن يتم الاعتماد على أحد المفروشات المطاطية المخصصة لأداء التمرينات، لحماية العظام والمفاصل، أو على الأقل تطبيق التمرينات في مناطق مفروشة بالسجاد.

اقرأ أيضاً: رجيم التمر واللبن لخسارة الوزن الزائد بالتفصيل وأهم المعلومات الطبية والصحية المتعلقة

كتابة: علا رزق
المصادر: 1 / 2 / 3
قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد