لعبة كرة السلة تعرف على فوائدها وأهم القوانين والاستراتيجيات المتبعة فيها

0 200

‏تعتبر لعبة كرة السلة من أهم الألعاب الجماعية، التي يتم فيها التنافس بين فريقين يتكون كل منهما من خمسة لاعبين. يسعى كل فريق منهم إلى تسجيل أكبر عدد من النقاط، من خلال إدخال الكرة في سلة الفريق المنافس. وتقوم هذه اللعبة بناءً على استخدام الكرة باليدين فقط، وذلك عن طريق تنطيط الكرة وتمريرها بين اللاعبين، وإلقائها في السلة للفريق المنافس. مع العلم أن أصل لعبة كرة السلة يرجع إلى سنة 1891، على يد الأمريكي جيمس نايسميث.

اقرأ أيضاً: دليلك الكامل حول كيفية حساب السعرات الحرارية وأهم الأسباب التي تدفعك لذلك

‏لعبة كرة السلة

‏يرجع تاريخ لعبة كرة السلة إلى سنة 1891، عندما رغب مدرب اللياقة البدنية جيمس نايسميث ‏في ابتكار أحد الألعاب الرياضية الجديدة. التي تساعد الطلاب في ممارسة الرياضة داخل الصالة المغلقة في فصل الشتاء، أو عن طريق الملاعب المفتوحة في فصل الصيف. والتي تناسب كافة الاهتمامات الخاصة بالطلاب مثل كرة القدم تماماً، ولكن كان يرغب أن تكون سهلة وبسيطة للغاية، وجماعية تتضمن على عدد من اللاعبين. ولذلك فإنه يقوم باسترجاع أحد الألعاب الرياضية التي كان يمارسها في الصغر، والتي كانت تقوم على مبدأ إلقاء الكرة. ولذلك فإنه اعتمد على سلة الخوخ، وقام بتعليقها داخل الصالة الرياضية.

‏بعدها بدأ في إلقاء الكرة داخل سلة الخوخ، الذي كان يتطلب تواجد شخص آخر بالقرب من هذه السلة، حتى يتمكن من التقاط الكرة بعد رميها في داخلها، ويقوم بإعادة توجها إلى الملعب مرة ثانية. ومع الوقت تم تفريغ السلة من القاع، حتى تتمكن من تمرير الكرة بطريقة سهلة وبسيطة. وبعدها تمكن من تنظيم القواعد الرئيسية التي تساعد في تنظيم لعبة كرة السلة، والتي تتكون من 13 قانون يقوم بتوضيح كافة الأمور حول هذه اللعبة. ومن بينها وقت المباراة الذي يتضمن على شوطين، يبلغ كل منهم 15 دقيقة، بالإضافة إلى طريقة المشي خلال اللعبة.

اقرأ أيضاً: فوائد الصوم الجسدية والنفسية والروحانية والاجتماعية لجسم الإنسان

‏ومع هذه القواعد التي تم تصميمها وتشكيل الفريق؛ تمكن من تحديد المراكز الخاصة بكل لاعب. وتمكن من اختراع لعبة كرة السلة، التي حازت على إعجاب عدد كبير جداً من المواطنين في مختلف البلدان. وقد تم الاعتراف بهذه اللعبة بشكل رسمي في سنة 1905. مع العلم أن القواعد التي قام بوضعها مؤسس اللعبة لم تتغير بشكل كبير حتى الآن.

‏أهمية لعبة كرة السلة

‏إن لعبة كرة السلة تقدم عدد كبير للغاية من الفوائد على صحة الإنسان النفسية والجسدية عند ممارستها. ومن بينها أنها تعمل على رفع قوة تحمل الأوعية الدموية والقلب، والمساهمة في تحسين اللياقة البدنية، من خلال الحركات السريعة التي يتطلب على اللاعب يقوم بها داخل المباراة. كما أنها تعمل على تقوية مجموعة متعددة من العضلات المختلفة داخل جسم الإنسان، ومن أهمها عضلات اليدين. واكتساب مجموعة كبيرة من القدرات العقلية والذهنية، ومن بينها شدة الانتباه والتحكم الدقيق والتركيز. بالإضافة إلى العمل على حرق المزيد من السعرات الحرارية داخل الجسم.

‏تساهم لعبة كرة السلة أيضاً في اكتساب الكثير من المهارات الحركية الجديدة، ومن بينها التوازن ورمي الكرة والمراوغة والتقليل من التوتر والضغوط اليومية بشكل ناجح جداً. كما أنها تقدم العديد من الفوائد الأخرى على صحة الإنسان، من خلال إمكانية اللعب بصورة فردية في حالة توافر كرة وسلة، أو مع فرق صغيرة، أو مع فرق كاملة في المباريات والمسابقات الرسمية.

اقرأ أيضاً: رجيم التمر واللبن لخسارة الوزن الزائد بالتفصيل وأهم المعلومات الطبية والصحية المتعلقة

مع العلم أن هذه اللعبة مناسبة لجميع الفئات والمستويات العمرية، ومن الممكن الاعتماد على ممارستها على مدار العام بصورة مستمرة، لأنه يتم لعبها في ملاعب مكشوفة أو مغلقة. وهي تساعد في تكوين العلاقات الاجتماعية الجديدة واكتساب العلاقات والأصدقاء الجدد، وتعمل على تزويد الفرد بالمهارات العمل داخل الفريق.

‏استراتيجيات لعبة كرة السلة

‏هناك مجموعة متعددة من الاستراتيجيات التي يتم الاعتماد عليها في لعبة كرة السلة. ومن أهمها ما يلي:

‏دفاع المنطقة

‏تعتبر هذه الاستراتيجية من أبرز استراتيجيات لعبة كرة السلة التي يتم اتباعها في الدفاع. والتي تعكس إمكانية الدفاع عن أهم المناطق داخل الملعب، والعمل على منع اللاعبين المنافسين من الوصول إليها. ولذلك فإنها تحتاج إلى تغيير مستمر في مواقع الدفاع، بناءً على مكان تواجد الكرة. مع العلم أن هذا النوع من الاستراتيجيات يعتبر جيد في حالة الرغبة في توقف اختراق لاعبين الفريق المنافس، ومنها تقدمهم بصورة فردية. ويجب التأكيد على أنها من الاستراتيجيات الغير مرضية، في حالة تمكن أحد اللاعبين من التوصل إليها.

اقرأ أيضاً: فوائد اليوغا سوف تدفعك للبدء في ممارستها فورًا — دليلك الكامل 2022

كما أنها لا تمكن المدرب من إسناد مهام معينة للاعبين داخل الفريق، ومن الممكن أن تفقدهم مهارة الدفاع لاعب مقابل لاعب. وبالرغم من السلبيات التي تتسم بها هذه الاستراتيجية؛ إلا أنها من الممكن أن تثبت فعاليتها الكبيرة في إجبار اللاعبين المنافسين على أن يقوموا بتسديد الكرة من خارج هذه المنطقة. كما أنها تعمل على تغطية العيوب الفردية التي يتمتع بها اللاعبين داخل الفريق، وتمكنهم من التخفيف من وتيرة إيقاع اللعب والرفع من ركوده.

لعبة كرة السلة تعرف على فوائدها وأهم القوانين والاستراتيجيات المتبعة فيها

‏لاعب مقابل لاعب

‏تعتبر هذه الاستراتيجية من أهم استراتيجيات الدفاع داخل لعبة كرة القدم، والتي تساهم في قيام كل لاعب بمراقبة دفاع اللاعبين الآخرين من الفريق المنافس. ومحاولة إبعاد المخاطر التي يشكلها على الفريق الآخر. وتتميز بالمواصلة في الضغط على الخصوم في كافة أوقات المباراة، ولكنها تحتاج لتواجد المدافعين عاليين المستوى داخل الفريق.

‏هجوم الانتشار

‏يتم الاعتماد على هذه الاستراتيجية في الأوقات الأخيرة من مباراة لعبة كرة السلة، فإنها تساعد في رفع أماكن الدفاع عند الفريق المنافس، وتضيع الوقت المتبقي داخل المباراة. مما ينتج عنه إحساس باستفزاز المدافعين في الفريق المنافس، والعمل على إثارة العصبية لديهم، في حالة انتشار اللاعبين في كافة أرجاء الملعب لاتباع تلك الاستراتيجية. فيجب على الفريق أن يعمل على قطع الكرات من الفريق المنافس، وتسديد الكرة باستمرار نحو الشبكة الخاصة.

اقرأ أيضاً: دليلك الكامل حول كيفية تبييض الأسنان بأكثر من طريقة (دليل كامل)

هجوم المنطقة

‏أما عن هذه الاستراتيجية فهي مهمة للغاية في لعبة كرة السلة، نظراً لأنها تعتمد على العمل الجماعي من الفريق في خطة الهجوم. والتي تتضمن العديد من القوانين الأساسية. ومن بينها الهجوم السريع قبل أن يعود دفاع الفريق المناسب إلى مكانه، والتسديد من خارج المنطقة الخاصة بالفريق المنافس. مع العلم أنها تحتاج إلى التعرف الجيد بنقاط الضعف والقوة عند المدافعين في الفريق الخصم، لإيجاد طريقة تساعدهم على استغلال هذه النقاط.

‏أهم البطولات في لعبة كرة السلة

‏يعتبر دوري كرة السلة الأمريكي للمحترفين من أهم البطولات داخل هذه اللعبة، والذي ترجع بداياته إلى سنة 1946. وقد كان وقتها يعرف باسم اتحاد الرابطة الأمريكية لكرة السلة، مع العلم أنه استمر بذلك الاسم على مدار ثلاثة سنوات. حتى تم دمجه مع الاتحاد الدوري الوطني لكرة السلة، مما نتج عنه المسمى الجديد للبطولة. والذي كان يشارك فيه 17 فريق في هذا الوقت.

اقرأ أيضاً: نصائح تخسيس الجسم بفعالية وأمان وأهم العادات الصحية التي تساعد على ذلك

‏وقعت بطولة دوري كرة السلة الأمريكي في مجموعة من الأزمات والمشكلات بعد سنوات متعددة من تأسيسها. فقد انخفض عدد الفرق المشاركة إلى ثمانية فرق فقط بدلاً من 17 فرقة، بالإضافة إلى مواجهة مجموعة من المشكلات المادية. ولكن تقدما فرانك زولنر صاحب فريق فورت واين بيستون ب‏الدعم المادي للدوري، مما مكنه من الحفاظ عليه. ولكن في سنة 1967 تم العمل على إنشاء رابطة كرة السلة الأمريكية، التي قامت بمنافسة الدوري للمحترفين، والذي شهد تطور كبير للغاية في بطولة الدوري، عن طريق انضمام مجموعة جديدة من الفرق إليه. وفي سنة 1976 تم الدمج بين البطولتين لتعكس مدى أهمية لعبة كرة السلة في فترة الثمانينيات بصورة ملفتة للنظر.

‏أفضل لاعب في لعبة كرة السلة

‏يعتبر كريم عبد الجبار اللاعب الأمريكي هو أهم لاعب في اللعبة بناءً على عدد النقاط التي تمكن من تسجيلها. والتي تبلغ 38,387 نقطة على مدار 1560 مباراة في لعبة كرة السلة. وتم تصنيفه من أهم اللاعبين الذين تمكنوا من إثبات المهارات الخاصة بهم في فترة السبعينيات والثمانينيات. مع العلم أن ذلك اللاعب من مواليد 1947 في نيويورك، والذي تمكن من تحقيق أرقام قياسية للغاية في هذه الرياضة.

اقرأ أيضاً: دليلك الكامل حول كيفية تقوية المناعة في فصل الشتاء

‏مدة مباراة لعبة كرة السلة

‏يتم تقسيم المباراة إلى شوطين، كل منهما ينقسم إلى قسمين، كل منهما يبلغ 10 دقائق. مع العلم أن الربع الأول والثاني يفصل بينهم دقيقتين، والربع الثالث والرابع يفصل بينهم دقيقتين. أما الشوطين الثاني والثالث يفصل بينهم فترة استراحة تبلغ ربع ساعة. مع العلم أنه في حالة وجود وقت مستقطع رسمي من الممكن العمل على إيقاف المباراة. مثل إصابة أحد اللاعبين، أو استرداد الكرة، أو طلب الوقت المستقطع. أو نتيجة لمجموعة من الأخطاء التي يتم ارتكابها من قبل اللاعب.

اقرأ أيضاً: حب الشباب: أسباب الإصابة به وأعراضه وكيفية علاجه بفعالية في 2022

كتابة: علا رزق
المصادر: 1 / 2 / 3
قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد