رجيم التمر واللبن لخسارة الوزن الزائد بالتفصيل وأهم المعلومات الطبية والصحية المتعلقة

0 63

رجيم التمر واللبن يعد من أهم وأشهر الحميات الغذائية المتبعة على نطاق واسع لإنقاص الوزن. حيث أن هذا النظام الغذائي عند اتباعه بشكل صحيح يجعل الجسم كما لو كان ماكينة لحرق الدهون. مما يساعد على خسارة جزء كبير من الوزن بشكل صحي خلال وقت قصير.

ولقد تبارى الأطباء وخبراء التغذية وأصحاب تجارِب إنقاص الوزن. في تقديم عدد كبير من جداول وأنظمة الحميات الغذائية. المعتمدة على إنقاص الوزن خلال عدد أيام محددة والمكونة فقط من التمر والحليب. وسوف يتم لاحقًا استعراض جدول رجيم التمر واللبن والتعرف أيضا على أهم إيجابيات وسلبيات وموانع استخدام هذا الرجيم بالتفصيل.

كما يمكنك أن تقرأ أيضًا: دليلك الكامل حول أفضل مشروبات التخسيس المفيدة والفعالة بدون تأثير سلبي على الجسم

رجيم التمر واللبن

من الشائع دائمًا أن كل من التمر واللبن من العناصر الغذائية التي يستخدمها العديد من الأشخاص لزيادة الوزن. في حين أنه يوجد بعد الأنظمة المعتمدة على التمر واللبن فقط والتي يمكن من خلاها خسارة الوزن. أما المقصود برجيم التمر واللبن؛ فهو الرجيم المعتمد على مكونين رئيسيين فقط هما التمر واللبن دون إضافات أخرى. والتي يتم تقسيمها إلى ثلاث وجبات فقط في اليوم. مما يساعد على خسارة جزء كبير من الوزن بشكل مذهل خلال وقت قصير.

وبالرغم من ذلك. فإنه لا يوصى بالاستمرار على رجيم التمر واللبن لإنقاص الوزن لمدة تزيد عن السبعة أيام. ويجب أن يتبع هذا الرجيم نظام غذائي آخر متكامل العناصر الغذائية. وبالتالي؛ لا يفقد الجسم أي من العناصر الغذائية والفيتامينات اللازمة للحفاظ على الصحة.

كما يمكنك أن تقرأ أيضًا: القهوة الخضراء: ما هي وكيف تستفيد منها في إنقاص الوزن (دليل كامل)

فوائد رجيم التمر واللبن

إن فوائد رجيم التمر واللبن تعتمد على المكونات والعناصر الغذائية الموجود في الحليب والتمر. خصوصًا أن الفرد هنا لا يتناول سوى التمر واللبن فقط طوال مدة الرجيم. من أجل خسارة الوزن بمعدل يتراوح بين 3 إلى 4 كيلو جرام أسبوعيًا. أما أهم فوائد حِمْيَة التمر والحليب لإنقاص الوزن، فهي تأتي على النحو التالي:

أهم فوائد التمر

يحتوي التمر على نسبة من السعرات الحرارية بمعدل 177 سعر حراري في كل 100 جرام. ومصدر هذه السعرات الحرارية يكون من البروتينات والكربوهيدرات. مما يساعد على إمداد الجسم بقدر جيد من الطاقة. نظرًا إلى أن التمر هو المصدر الوحيد في هذا الرجيم لحصول الجسم على الطاقة. كما يوجد محتوى عالي من الألياف الغذائية في التمر. وبناءً على ذلك؛ فهو يعزز من صحة الجهاز الهضمي. لأنه ينشط حركة الأمعاء ويسهل الهضم ويعالج الإمساك. كما أن الألياف الغذائية تعطي شعور بالامتلاء والشبع لفترة طويلة.

ويساعد التمر على تنشيط وتحسين وظائف المخ والجهاز العصبي. ويعد مصدر طبيعي للسكريات وبديل صحي للسكر الأبيض. فضلًا عن احتوائه على العديد من المعادن المهمة لصحة الجسم. مثل: الكالسيوم، البوتاسيوم، الفسفور، والمغنيسيوم. ويتميز أيضًا بالمحتوى المنخفض من الكولسترول. وبالتالي الحفاظ على صحة القلب والشرايين والحماية من زيادة معدل الجهد التأكسدي. وكذلك المساعدة في طرد السموم من الجسم.

كما يمكنك أن تقرأ أيضًا: نصائح تخسيس الجسم بفعالية وأمان وأهم العادات الصحية التي تساعد على ذلك

أهم فوائد اللبن

يعد اللبن مصدر غني بالبروتين الضروري للجسم. لأنه يحتوي على 9 أحماض أمينية أساسية ومهمة في تحسين وظائف الجسم. وبالتالي فإن تناول اللبن إلى جانب التمر يوميًا. يساعد على توفير قدر من النسبة الموصى بها من البروتين للجسم يوميًا. فضلًا عن أن المحتوى العالي من البروتين في النظام الغذائي يساعد على خسارة الوزن.كما أنه يقدم للجسم عدد كبير من العناصر والمعادن المهمة. مثل الكالسيوم والبوتاسيوم والفوسفور وفيتامين K2. وهذا يعني أن استخدام الحمية الغذائية المعتمدة على التمر والرجيم فقط. سوف يساعد على خسارة الوزن الزائد دون حدوث مضاعفات صحية خطيرة. أو حدوث فقدان كبير للعناصر الغذائية الأساسية في الجسم.

كما يمكنك أن تقرأ أيضًا: حساب السعرات الحرارية: دليلك الكامل حول كيفية عد السعرات الحراية وطرق تنفيذ ذلك

جدول رجيم التمر واللبن لمدة 3 أيام

قام بعض خبراء التغذية بوضع جدول النظام الغذائي المعتمد على اللبن والتمر فقط. والذي تبلغ مدته ثلاثة أيام. يتم من خلاها تناول 3 وجبات أساسية يتخللها 2 وجبة خفيفة. كما يلي:

  • وجبة الإفطار: 5 حبات من التمر + كوب لبن خالي الدسم.
  • وجبة خفيفة أولى: 3 حبات من التمر + كوب لبن خالي الدسم.
  • جبة الغداء: 5 حبات تمر + كوب لبن منزوع الدسم.
  • وجبة خفيف ثانية: 3 حبات من التمر + كوب لبن خالي الدسم.
  • وجبة العشاء: 5 حبات من التمر + كوب لبن خالي الدسم.

ويتم الاستمرار على حِمْيَة الحليب والتمر بهذه الوجبات فقط مع الإكثار من شرب المياه على مدار اليوم لمدة 3 أيام كاملة.

كما يمكنك أن تقرأ أيضًا: رجيم رمضان المثالي لعام 2022 – دليلك الكامل حول التغذية في شهر رمضان

جدول رجيم التمر واللبن لمدة 5 أيام

يمكن اتباع رجيم التمر واللبن لمدة خمس أيام أيضًا عبر الخطَّة الغذائية اليومية المتطابقة التالية:

  • الإفطار (من الساعة 7 إلى 9 ص): 4 ثمرات تمر متوسطة الحجم + كوب من اللبن.
  • وجبة خفيفة رَقْم 1 (الساعة 12 ظهرًا): 3 ثمرات تمر + كوب من اللبن الزبادي.
  • الغداء (الساعة 3 عصرًا): 4 أو 5 ثمرات من التمر + كوب حليب قليل أو منزوع الدسم.
  • وجبة خفيفة رَقْم 2 (الساعة 6 مساءً): 3 ثمرات من التمر + كوب زبادي أو حليب.
  • وجبة العشاء (الساعة 8 مساءً): 4 ثمرات من التمر متوسطة الحجم + كوب من الزبادي أو اللبن خالي الدسم.

كما يمكنك أن تقرأ أيضًا: إنقاص الوزن بطريقة فعالة مع الحفاظ على الوزن الجديد – مرجع شامل

رجيم التمر واللبن لخسارة الوزن الزائد بالتفصيل وأهم المعلومات الطبية والصحية المتعلقة

جدول رجيم التمر واللبن لمدة أسبوع

يمكن اتباع رجيم التمر واللبن لمدة سبعة أيام كاملة. خصوصًا عند الرغبة في فقدان جزء كبير من الوزن وكانت الصحة العامة للجسم تسمح بذلك. ويتم تقسيم جدول هذا الرجيم كما يلي:

الأسبوع الأول

تكون الوجبات الرئيسية الثلاثة الإفطار والغداء والعشاء لمدة 7 أيام على النحو التالي:
(7 حبات من التمر + كوب من اللبن قليل الدسم + كوب من اللبن الزبادي). ومن المسموح به في الرجيم شرب من 1 إلى 2 لتر من الماء. وتناول الشاي والقهوة ومشروبات الأعشاب الطبيعية غير المحلاة.

كما يمكنك أن تقرأ أيضًا: كيتو دايت: ما هو وكيف يمكنك اتباعه وما هي فوائدة وعيوبه

الأسبوع الثاني

بعد الاستمرار على رجيم التمر واللبن لمدة 5 إلى 7 أيام. يجب وقف هذا الرجيم والانتقال في الأسبوع الثاني إلى نظام غذائي آخر. على أن يكون هذا النظام غني بالبروتين الحيواني والكربوهيدرات والفواكه والخضروات. وليس من الموصى هنا أيضًا استهلاك السكر. مع ضرورة الحفاظ على معدل متوسط من تناول الكربوهيدرات أيضًا.

إرشادات رجيم التمر واللبن

يوجد بعض الإرشادات التي ينبغي الالتزام بها عند اتباع حمية التمر واللبن الغذائية لإنقاص الوزن. مثل:

  • لا بد من الإكثار من شرب الماء بما لا يقل عن 1 أو 2 لتر يوميًا طوال مدة الرجيم.
  • ينبغي أن لا تزيد مدة الرجيم عن 3 إلى 7 أيام على الأكثر. لكي لا يتعرض الجسم إلى أي مضاعفات صحية.
  • بعد الانتهاء من مدة الرجيم سواء 3 أو 5 أو 7 أيام. يجب أن يتبع الفرد نظام غذائي متكامل غني باللحوم والخضروات والفواكه. من أجل تعويض الجسم عن العناصر والمركبات الغذائية التي قد فقدها في أثناء اتباع الرجيم.
  • الحصول على قدر جيد من المشروبات الطبيعية والصحية الدافئة مثل شاي الأعشاب أو غيره. بشرط أن يكون غير محلى.
  • ينبغي عدم اتباع رجيم التمر واللبن مرة ثانية للوقاية من المضاعفات الصحية. إلا إذا أشار مقدم الرعاية الصحية بغير ذلك.

كما يمكنك أن تقرأ أيضًا: الصيام المتقطع – دليلك الكامل لانقاص الوزن بسرعة وبشكل صحي في 2022

أضرار رجيم التمر واللبن

بالرغم من الفوائد الصحية لرجيم التمر واللبن. والقدرة على فقدان ما يصل إلى 4 كيلوغرام في الأسبوع الواحد عند اتباعه. إلا أنه قد يؤدي إلى بعض الآثار الجانبية غير المرغوب بها. مثل:

  • لا يقدم للجسم كافة العناصر والمركبات الغذائية اللازمة للحفاظ على الصحة. خصوصًا الفيتامينات وبعض المعادن.
  • يحصل الجسم من خلال رجيم التمر واللبن على نسبة من البروتينات تبلغ فقط 21 جرام يوميًا. وهي أقل من النسبة الموصى بها يوميًا للحفاظ على الصحة.
  • قد يتعرض الفرد إلى الشعور الدائم بالدوار والصداع في أثناء اتباع هذا الرجيم. نتيجة عدم الحصول على كافة المركبات الغذائية اللازمة.
  • قد يشعر بعض الأشخاص بالملل من تباع رجيم التمر واللبن. لأنه سوف يكون مضطرًا إلى تناول نوعين فقط يوميًا من الطعام وهما التمر واللبن.

الفئات الممنوعة من رجيم التمر واللبن

هناك بعض الفئات التي يوصي الأطباء بخطورة اتباعهم حمية رجيم التمر واللبن. وهي تشمل ما يلي:

  • الأفراد الذين قد تم تشخيصهم ببعض الأمراض المزمنة. خصوصًا مرضى السكري من النوع الأول أو الثاني. مرضى اضطراب مستوى ضغط الدَّم. وكذلك الأفراد المصابين بأمراض القلب والشرايين.
  • في حالة اتباع أي خطة علاجية لعلاج أي مرض. لا بد من استشارة الطبيب المعالج أولًا. قبل اتباع هذا الرجيم.
  • يمنع اتباع هذه الحمية الغذائية في أثناء فترة الحمل والرضاعة الطبيعية.
  • الأفراد الذين يعانون من ضعف في الجهاز المناعي.
  • في حالة وجود حساسية في الجسم تجاه أي من مكونات اللبن أو التمر.

ختامًا. يذكر أنه على الرغم من دور رجيم التمر واللبن في التخلص من الوزن الزائد بشكل سريع. إلا أنه يوجد فئة من الأطباء ممن يرون أن هذا الرجيم غير صحي؛ لأنه لا يمد الجسم بجميع العناصر الغذائية الضرورية. وينصحون باستبداله ببعض أنواع الرجيم الأخرى. مثل رجيم الصيام المتقطع. أو رجيم البحر الأبيض المتوسط أو غيرهم.

كما يمكنك أن تقرأ أيضًا: كل ما تريد معرفته عن نظام الكيتو في 2022 – معلومات لا يعرفها أحد

ملحوظة هامة 💡يسعى فرق التحرير للتأكد من صحة كل معلومة تُذكر في أي مقال من مقالات الموقع، إلا أن الخطأ يظل واردًا، ولا يوصى أبدًا بالاعتماد على المعلومات الطبية بشكل مباشر دون سؤال الطبيب خصوصًا في الأمراض الحساسة.

كتابة: ياسمين السيد
المصادر: 1 / 2
قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد