تعرف على أهم لغات البرمجة لعام 2021 وكيف تبدأ في تعلمها

تعرف على أهم لغات البرمجة لعام 2021 وكيف تبدأ في تعلمها
0 286

يشهد العالم ثورة كبيرة في مجال التكنولوجيا الذي أصبح جزء مهم من هذا العالم، بل الجزء الأهم من نواحي عديدة. والذي تقوم عليه جميع المجالات. لذا أصبح من المهم معرفة لغات البرمجة التي تمكنك من خلال تعلمها أن تنضم لمعشر المبرمجين وتبدأ في تحقيق الدخل من ذلك أيضًا.

ولعل عدد كبير من البشر حول العالم باختلاف ظروفهم قد يجدون في البرمجة متعة كبيرة، خصوصًا أولئك الذين يحبون التعامل مع الرياضيات وفروعها. إلا أن هذا لا يعني أن البرمجة تحتاج لمعرفة تقنية معينة أو لفهم واسع لعلم الرياضيات.

وننقل لكم في هذا المقال ملخصًا بأهم لغات البرمجة على الإطلاق. وتعلم إحداها قد يساعدك على إيجاد وظيفة جديدة سواء كانت جانبية أو حتى التحول بشكل كامل للعمل في مجالات البرمجة وإنشاء المواقع والتطبيقات.

اقرأ أيضًا: ما هو VPN وكيف يعمل؟ وكيف يمكنك تحميل VPN لفتح المواقع المحجوبة

أهم لغات البرمجة في 2021

يمكننا تقسيم لغات البرمجة الأساسية في الوقت الحالي لخمس لغات برمجة منفصلة. ويكفيك أن تتعلم واحدة حتى تدخل لهذا المجال. وللعلم، تعلم لغة برمجة معينة يساعدك على تعلم المزيد من اللغات بسهولة وفعالية أكبر.

لغة بايثون

تُعدّ لغة بايثون Python أسهل لغات البرمجة حيث يمكن لأي مبرمج أن يقوم بدراستها وإتقانها بكل سهولة. كما أنها تعد من أفضل لغات البرمجة عمومًا.

إنّ استخدامات لغة البايثون كثيرة حيثُ تستخدم في تحليل البيانات وبرمجة المواقع الإلكترونية وكذلك برمجة مختلف التطبيقات الخاصة بسطح المكتب. وتستخدم أيضًا في برمجة نظام الرد الآلي وبرمجة الألعاب وكذلك الذكاء الاصطناعي وتُعد لغة البايثون من أبرز لغات البرمجة من حيث قوة مجتمعها والدعم الذي تتلقاه من المبرمجين. فإنه من خلال هذه اللغة يتم توفير العديد من مكتبات الأكواد ذات المصدر المفتوح واحدات نمطي تساهم في تطوير للتطبيقات بشكل متطور.

أصبح تعلم لغة البايثون للبرمجة في هذا الوقت من الأمور الهامة التي يجب أنّ يحرص الجميع على تعلمها حيث إنها تساعد في الحصول على وظيفة أو بدء المشروع الخاص بك حيث تساهم في سرعة التطوير للمهني الخاص بكل شخص.

أهم الدورات التدريبية لتعلّم لغة البرمجة بايثون

يقوم موقع ادراك بتوفير دورة مقدمة خاصة بلغة البرمجة بايثون. وهي خاصة بالمبتدئين حيثُ يتمّ تقديمها باللغة العربية وتشمل في البداية توضيح أهمية البرمجة وكيفية كتابة البرامج بلغة البايثون إلى جانب الضوابط والقواعد الأساسية الخاصة بلغة البايثون حيث مدة الدورة ساعتين فقط. اضغط هنا لزيارة صفحة الدورة.

وتوفر أيضًا شركة مايكروسوفت دورات تدريبية خاصة بلغة البايثون وهي يتم تقديمها باللغة الإنجليزية حيثُ أنّها تشمل ثلاث قوائم خاصة بالتشغيل وهذه الدورة تساعد في تعليم المبتدئين والمتوسطين وكذلك الأكثر تقدم.

لغة كوتلين Kotlin

تعد لغة كوتلين من أهم لغات البرمجة. وهي لغة برمجة أساسية للمستخدمين الذين يهتمون بتطوير التطبيقات الخاصة بنظام الأندرويد حيث انه تعد من اللغات المفتوحة وهي ذات مصدر سهل في تعلمها حيث أنها تساعد في بناء مواقع الويب وكذلك سطح المكتب والجانب الخاص بالخادم.

وتعتبر لغة كوتلين واحدة من اللغات الناجحة في التعامل والتكامل مع لغة الجافا التي بدورها تعد أهم لغات البرمجة في الوقت الحالي من حيث التعامل مع جوجل كاستخدام لغوي وتشمل هذه اللغة جميع المميزات التي يحتاجها المطورون.

ويمكن من خلال لغة كوتلين إيجاد عدد كبير من الوظائف المتنوعة. وكذلك القدرات الخاصة بالبرمجة وذلك يسهل التعامل فيما بين الجافا والكوتلين بشكل سهل وسريع حيثُ يساهم في بناء المنصات الأساسية.

أهم الدورات التدريبية لتعلّم لغة البرمجة كوتلين أونلاين

يقوم Udemy بتقديم دورة تعليمية باللغة العربية لتعلم المستوى الأول والثاني من لغة الكوتلين وهي تشمل أيضا تعلم اللغة ذاتها داخل الدورة وهي تستغرق فيما يصل إلى اثنيعشر ساعة ليشمل جميع التفاصيل الهامة. ويوجد أيضًا دورة Developer وهي يتم تقديمها باللغة الإنجليزية وتشمل جميع المستويات الخاصة بالمبتدئين والمتوسطين وكذلك الأكثر تقدم.

[box type=”shadow” align=”” class=”” width=””]ننصحكم بالبحث بأنفسكم عن الدورات المناسبة، الدورات السابقة هي مجرد اقتراح. نوضح لكم أيضًا أنكم قادرين على البدء عبر منصة يوتيوب بالاعتماد على الدورات المجانية المتاحة للمبتدئين.[/box]

اقرأ أيضًا: أفضل تطبيق متصفح إنترنت لجميع الأجهزة في 2021

أبرز لغات البرمجة: جافا

تُعد لغة الجافا من أهم لغات البرمجة المستخدمة في الوقت الحالي. حيث إنها تساعد في تطوير التطبيقات في الجانب الخاص بالخادم وهي تُعد من اللغات سهلة الإدارة حيثُ لا تحتاج إلى بنية أساسية كما أنها من اللغات التي لا غنى عنها عمومًا. وقد تم إطلاقها لأول مرة منذ 24 عامًا.

وعلى الرغم من أن لغة الجافا تُعد من اللغات السهل تعلمها ولكنها تحتاج في البداية إلى العلم بالمفاهيم الخاصة بالبرمجة العامة وذلك على عكس لغة البايثون ولغة كوتلين.

ويتمّ استخدام لغة الجافا من في تطوير التطبيقات الخاصة بنظام الأندرويد. حيثُ تساعد في إنشاء المنصات والبرامج الوظيفية وكذلك المساعدة في كتابة البرامج التعليمية. وذلك إلى جانب تطوير برامج المحاكاة الخاصة بأجهزة الحاسب الشخصي والبرامج الخاصة بالتعلم الإلكتروني.

أهم الدورات التدريبية لتعلم لغة البرمجة جافا أونلاين

يوجد دورة مقدمة متاحة باللغة العربية وهي تشمل تعريف شامل بلغة الجافا وممارسة فيما بين لغات البرمجة وتقديم المفاهيم الأساسية الخاصة بالجافا والطريقة الصحيحة لاستخدام هذه اللغة، وتقدم الأساسيات الخاصة ببناء الوظائف والتطبيقات والعبارات الشرطية والمتغيرات ومعالجة البيانات وتقديم المكتبات المفتوحة وكذلك معالجة الشبكات. وهي متاحة عبر يوتيوب!

وتوجد أيضا الدورة الخاصة Udemy حيث أنها تقوم بتقديم مقدمة شاملة لجميع من يرغبون في فهم أساسيات لغة الجافا بطريقة سلسة وبسيطة. وتوجد أيضًا الدورة الخاصة Coursera وهي يتم تقديمها باللغة الإنجليزية وهي تقدم مستويات مختلفة تشمل بها المبتدئين والمتوسطين وكذلك الأكثر تقدم.

لغة جافا سكريبت Java Script

تعد لغة الجافا سكريبت واحدة من أهم لغات البرمجة على الإطلاق. ولكن يوجد صعوبة في تعلمها إلى حد ما. حيث إنه من خلالها يمكن تنفيذ العديد من الوظائف المعقدة التي توجد على صفحات الويب فهي تساعد على توفير التفاعل الديناميكي على مختلف المواقع. إلى جانب دخولها في استخدامات أخرى.

وتساعد لغة جافا سكريبت في توفير الرسوم والخرائط التفاعلية وكذلك الألعاب. إلى جانب الرسوم المتحركة ثلاثية الأبعاد مع إدارة العديد من الوسائط المتعددة مع تدعيم المتصفحات بدون أي إضافات خارجية.

ويتم تحديث اللغة بشكل دائم وتطويرها من قبل مجتمع نشط. وتعرف لغة جافا سكريبت بأنها واحدة من اللغات الشائعة ما بين المطورين ولا تقتصر على المطورين فقط بل إنّها تشمل أيضًا العديد من الشركات الشهيرة مثل شركة Uber وشركة PayPal وشركة Netflix حيث يتم توفير صفحة ويب ذات ديناميكية عالية وذات سرعة كبيرة.

أهم الدورات التدريبية لتعلم لغة البرمجة جافا سكريبت أونلاين

تتوفر دورات عديدة لتعلم لغة جافا سكريب خصوصًا على منصة Udemy. وتتميز دورة Udemy بأنها تقدم شرح وافي للأساسيات الخاصة بجافا سكريبت وهي تُعد مرجع ناجح لكل مطور. وتوجد أيضًا دورة مقدمة من كورسيرا وهي مقدمة باللغة الإنجليزية حيثُ يتمّ تقديم أساسيات لغة الجافا سكريبت وهو ما يشمل مختلف المفاهيم ما بين الحلقات والمتغيرات والوظائف والأدوات الخاصة بالتصفح وتوضيح يشمل كيفية استخدام Object Model DOM Document وتشمل المدة الخاصة بالدورة تسع ساعات على مدار أربع أسابيع.

اقرأ أيضًا: مجموعة من أفضل تطبيقات الهاتف في جميع المجالات لأندرويد و iOS

لغة جو Go من أبرز لغات البرمجة

تُعد لغة جو من أحد لغات البرمجة الحديثة نوعًا ما. كما أنها تشمل مجموعة من المفردات والقواعد الأساسية إلى جانب كونها ديناميكية ما بين لغات برمجة  Ruby و Python. ويذكر أن لغة جو تجمع ما بين جميع جوانب البرمجة الوظيفية. والهدف من لغة البرمجة جو هو استبدال اللغات مثل C++ و Java.

وذلك أمنا أنها تعد من أهم اللغات المستخدمة من قبل المبرمجين من أجل حل المشاكل الخاصة بالترجمة وتنفيذ مختلف الأنظمة الموزعة بشكل كبير. يوجد بعض المبرمجين الذين يرغبون في العمل في مجال البرمجة دون الاضطرار للتعامل مع الخوادم. وهنا تلعب Go دورًا رئيسيًا. يُذكر أن لغة Go تأتي من تطوير شركة جوجل!

أهم الدورات التدريبية لتعلّم لغة البرمجة غو أونلاين

يوجد دورة مقدمة من قبل اليوتيوب مقدمة باللغة العربية تحتوي على سلسلة من الفيديوهات تتكون من خمسة وثلاثون مقطع ويمكنك الوصول إليها بالضغط هنا. كما يتم تقديم دورات متعددة باللغة الإنجليزية عبر منصات التعلم مثل تلك التي سبق ذكرها والتي تضم كلًا من يوديمي وكورسيرا وننصحكم بالبحث من خلالها.

لغة سويفت أهم لغات برمجة آبل

تعرف لغة البرمجة سويفت بأنها أهم اللغات التي تمّ إصدارها من شركة آبل. وذلك لاستخدامها في تصميم مختلف التطبيقات الخاصة بنظام التشغيل iOS للآيفون. أو iPadOS للماك. إلى جانب أنظمة نظاميّ watchOS و tvOS. حيث يمكن من خلال هذه اللغة تأسيس بنية متماسكة وسهلة للمبرمجين والمطورين.

,تُعد لغة سويفت من اللغات السهلة المفتوحة المصدر. كما أنها واحدة من اللغات المفضلة للمبرمجين لسهولتها وهي متاحة أيضًا للمبرمجين ذو الخبرة القليلة من خلال استخدام Swift Playgrounds. وهي حزمة موجهة للمبتدئين وبدأت في التوفر للآيباد حديثًا. ونظرًا لأنّ الكثيرين من المبرمجين أصبحوا يستخدمون هذه اللغة فقد أصبحت بديلة ممتازة للغة Objective-C من أجل تصميم التطبيقات الخاصة بشركة آبل.

بدات آبل في تطوير منصة Swift Playgrounds لأجهزة آيباد بشكل كبير في الشهور الأخيرة. وذلك لأن الشركة تود أن تتيح للمستخدمين برمجة البرامج المتكاملة فقط بالاعتماد على الآيباد! وهو توجه ممتاز من آبل.

أهم الدورات التدريبية لتعلّم لغة البرمجة سويفت أونلاين

يتم تقديم دورة عبر منصة Udemy باللغة العربية تهدف إلى التعريف بلغة البرمجة سويفت من حيث الأساسيات وهذه الدورة تستمر لمدة أربع عشرة ساعة وتقدم هذه الدورة أيضًا تعريفًا ببرنامج Xcode الذي يتم استخدامه في البرمجة عبر لغة سويفت.

تعرف على أهم لغات البرمجة لعام 2021 وكيف تبدأ في تعلمها

اقرأ أيضًا: كل ما تريد معرفته عن برنامج سيجنال ومميزاته وكيف تفوق على واتساب

لغة سي بلس بلس C++

في البداية يجب ذكر أن لغة البرمجة C هي أم اللغات التي منها تم اشتقاق لغة البرمجة C++. ومن خلالها يتم تعلم طريقة تصميم البرامج الخاصة بأجهزة الحاسب الشخصي لذا يتم تحويل جميع البرامج التي تعمل بنظام C إلى برامج تعمل بنظام C++.

وهذا مع أنّ تم تطوير لغة البرمجة C++ إلى لغة بايثون لاحقًا. لكن لازالت لغة سي بلس بلس لغة برمجة أساسية كما أن المبرمجين والمطورون يطالبون بتطويرها. ويذكر أن لغة C++ وبالرغم من ضعف الاهتمام بها قد حققت المركز الثالث حول العالم من حيث الأهمية.

ويتمّ استخدام لغة C++ في تصميم البرامج المعدة الخاصة بأجهزة الكمبيوتر الكبيرة وبناء الألعاب المعقدة مثل لعبة بابجي وقامت الشركات الكبرى مثل Face Book وGoogle بتبني هذا الأمر وفاز المطورون الخاصين به.

أهم الدورات التدريبية لتعلّم لغة C++

هناك المئات من الدورات التعليمية للغة C++. وهو أمر طبيعي نظرًا لقدم هذه اللغة. ونحن نوصي أولًا باللجوء إلى يوتيوب وأخذ نظرة عن اللغة وفهم أساساتها قبل شراء أي دورة مدفوعة.

نصيحة عامة: لا ننصح بشراء دورات مدفوعة لتعلم لغة برمجة ما قبل أن يتم الاطلاع على محتوى تلك اللغة وأهم أساسياتها. ابدأ دائمًا إما عبر يوتيوب أو عبر الدورات المجانية المتاحة على منصات مثل إدراك ويوديمي قبل أن تدفع مالًا.

مهتم بالألعاب؟ اقرأ:

كل ما تريد معرفته عن جهاز بلايستيشن 5 في 2021 وأسعاره في كل الدول العربية
جهاز Steam Deck: المواصفات، المميزات، الأسعار وكل ما تريد معرفته

لغة البرمجة R

تعد لغة البرمجة R من لغات البرمجة المفتوحة. أي يمكن استخدامها بصورة مجانية وتطويرها وتعديلها أيضًا. عكس لغات مايكروسوفت! وهي بدورها تتناسب مع مختلف أنظمة التشغيل مثل Linux وWindows. ويتمّ استخدام تلك اللغة في المجال الخاص بإدارة البيانات وعلم البيانات حصرًا. ويتم استخدامها تحديدًا من قبل شركات مثل Amazon وFacebook.

سي شارب C#

تعد لغة سي شارب واحدة من أهم لغات البرمجة عمومًا وتبنت شركة مايكروسوفت تطويرها وذلك منذ عام 2002. ولهذه اللغة شهرة كبيرة بين المطورين والشركات والمبرمجين، ويتمّ استخدام لغة سي شارب من أجل تطوير الأبعاد ثنائية وثلاثية الأبعاد وأيضًا في تصميم العديد من برامج تشغيل نظام Windows.

مهتم بالشبكات الاجتماعية؟ اقرأ:

حذف حساب فيسبوك بشكل نهائي أو إغلاقه مؤقتًا وأهم الإعدادات لضبطها
جميع طرق التحميل من الفيسبوك على جميع الأجهزة في 2021

أهم لغات البرمجة PHP

تعرف لغة PHP بأنها واحدة اللغات البرمجة القديمة التي يعتقد العديد من المبرمجين الجدد تنها انقرضت ولكن ذلك على العكس تماما هي تعد من اللغات السائدة. ويتمّ استخدام لغة البرمجة بي إتش بي في تطوير التطبيقات والمواقع الويب ومع مرور السنوات قاموا بتطويرها حيث هي تشبه في تكوينها الأساسي لغة C.

وتتميز هذه اللغة بأنها مفتوحة المصدر ويتم تطويرها بشكل مستمر. كما أنها تدعم عدد كبير من أطر العمل وأهمهم على الإطلاق Laravel والذي نقلها لمستوى جديد كليًا.

[author title=”فريق تحرير العربي.نت” image=”https://i.imgur.com/76xN1pO.png”]نسعى لتقديم أفضل محتوى ممكن من حيث الجودة ودقة المعلومات، مع الحفاظ على تقديم تجربة قراءة ممتعة ومفيدة. نرحب بتواصلكم معنا في أي وقت.[/author]

قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد