السياحة في المغرب وأهم الوجهات السياحية في المدن المغربية وتكاليف الإقامة

0 196

‏عندما تقوم بالتخطيط لإجراء السياحة في المغرب فإنه من الضروري العلم بأن مدينة مراكش من أبرز الوجهات السياحية داخل البلاد. يتبعها مدينة أغادير، وبعدها طنجة، ثم الدار البيضاء، وفاس، ورزازات، والرباط، وتليها تطوان، ومكناس، والصويرة .‏تعتبر دولة المغرب من أهم البلدان العربية الموجودة في غرب شمال قارة إفريقيا. ومن أكبر المدن فيها هي العاصمة الاقتصادية الدار البيضاء، وتطل على البحر الأبيض المتوسط من الشمال، ومن الغرب تطل على المحيط الأطلسي، ويحدها شمال شرق دولة الجزائر، وجنوباً موريتانيا.

كما يمكنك أن تقرأ أيضاً: السياحة في المكسيك وأهم المدن التاريخية ووسائل المواصلات وأفضل أوقات السفر

‏السياحة في المغرب

‏تعتبر دولة المغرب من البلاد التي تتكون من مجموعة من المكونات المتعددة، من حيث الثقافة، واللغة، والسكن، والقومية. وتمكنت هذه الدولة من احتضان عدد كبير من العناصر البشرية على مدار التاريخ، القادمة من الجنوب والشرق والشمال. وتتضمن على عدد كبير من المواقع التراثية العالمية، التي تم إدراجها في لجنة التراث العالمي داخل اليونسكو. وكل موقع فيهم يحظى على اهتمام واسع من المجتمعات الدولية، للحفاظ عليها على مر التاريخ. ومن أهمها مدينة طانطان، والفضاء الثقافي إلى ساحة جامع الفنا، بالإضافة إلى المدينة التاريخية لمكناس، وموقع مزروة الأثري، وموقع زيليس الأثري، وموقع ليكسوس الأثري.  ‏بالإضافة إلى المدينة العتيقة في تطوان، والمدينة العتيقة في مراكش، والمدينة القديمة لفاس، والمدينة العتيقة في الصويرة، مازاكان الجديدة، وقصر آيت بن حدو، والموقع الأثري لوليلي.

السياحة في المغرب وأهم الوجهات السياحية في المدن المغربية وتكاليف الإقامة

ال‏إقامة اقتصادية أثناء السياحة في المغرب

‏تعتبر تكلفة السياحة في المغرب اقتصادية للغاية، عند مقارنتها بالدول الأخرى. ومن الممكن الاختيار بين مجموعة كبيرة من أماكن الإقامة المناسبة مع مختلف الميزانيات. ففي حالة الميزانية المتوسطة؛ يمكن اختيار فندق رياض حمزة للإقامة في مدينة مراكش عاصمة المغرب. وهو فندق قريب للغاية من مختلف المعالم السياحية، ويعمل على تقديم خدمات فندقية مميزة جداً. بالإضافة إلى أن الغرف الموجودة فيه مريحة للغاية، ومفروشة بمجموعة من المفروشات الراقية. بالإضافة إلى تقديم خدمات الإنترنت بصورة مجانية.

كما يمكنك أن تقرأ أيضاً: أهم المزارات والأنشطة في سنغافورة سياحة.. معلومات هامة قبل السفر إليها

‏وعند امتلاك ميزانية أقل بعض الشيء؛ فمن الممكن الإقامة في منازل القصبة، التي تم إنشائها بالاعتماد على التراث المغربي. والاستمتاع بالأجواء المعتدلة، والهدوء والراحة والاستجمام فيها. ومن أهم مميزاتها هي ‏أنها توفر للمستخدمين ميزانية قليلة للغاية، نظراً لأن الليلة الواحدة داخل هذا المكان لا تزيد عن 15 دولار، بما فيها وجبة الإفطار والعشاء. وبصورة عامة تتضمن المغرب على شكلين من مناطق الإقامة؛ الأولى هي المنازل الشعبية ذات التكلفة المتوسطة، التي تبلغ فيها الليلة الواحدة حوالي 65 دولار.

أما عن الثانية فهي الفنادق التي تعتمد التكلفة فيها على تصنيف الفندق، بناءً على مواقع الحجوزات. والتي تتمثل في فنادق النجمة الواحدة التي تبلغ سعر الليلة فيها 35 دولار، أما عن فنادق النجمتين فتبلغ سعر الليلة فيها 45 دولار. وفيما عن فنادق الثلاث نجوم تبلغ تكلفة الليلة فيها 60 دولار. وفنادق الأربعة نجوم تبدأ تكلفة الليلة الواحدة فيها 90 دولار، أما عن فنادق الخمسة نجوم فيمكن أن تصل سعر الليلة الواحدة فيها 200 دولار.

‏نصائح لتوفير الإنفاق خلال السياحة في المغرب

‏هناك مجموعة من النصائح والإرشادات التي يمكن الاعتماد عليها خلال السياحة في المغرب، حتى تتمكن من توفير المزيد من النفقات. ومن أهمها الفصال أثناء التسوق والشراء، حيث أن جميع التجار والمحلات يسمحون بهذا الأمر. بالإضافة إلى زيارة الأسواق الشعبية التي تقدم للسياح مجموعة عالية من الخامات بأسعار قليلة، مما يؤثر على الإنفاقات خلال فترة السياحة. بالإضافة إلى التفاوض مع سائقي التاكسي وسيارات الأجرة على قيمة الرحلة، والاتفاق عليها قبل الذهاب، والتأكد من عمل العداد داخل السيارة بصورة جيدة. من أهم الأمور التي تساعد في توفير الإنفاق أثناء السياحة في المغرب؛ هو شراء الأطعمة من الأكشاك الصغيرة الموجودة في الشوارع. والتي تعمل على تقديم مجموعة لذيذة من المأكولات والمشروبات بأسعار قليلة جداً.

كما يمكنك أن تقرأ أيضاً: أماكن سياحية في الرياض وأبرز المتاحف والحدائق والمنتزهات في البلاد

‏تعرف مدينة فاس بأنها من أبرز المدن الاقتصادية داخل المغرب، والتي تتضمن على نسبة كبيرة من المتاحف والقصور والمعالم السياحية التي جعلت المغرب من أبرز الوجهات السياحية على مستوى العالم. بالإضافة إلى أن رسوم زيارة الأماكن السياحية قليلة جداً، وتتسم منازل القصبة بالأسعار المثالية في الإقامة، مما جعلكم تقومون بالتوفير. ومن الأفضل الاعتماد على وسائل التنقل من القطارات، التي تقدم تكلفة قليلة للغاية عند مقارنتها بسيارات الأجرة. وأنصحكم بتناول المأكولات داخل الحديقة المحطمة، التي تعتبر من أبرز الوجهات السياحية، التي تعمل على تقديم مجموعة ضخمة من المأكولات المغربية بأسعار قليلة جداً. نظراً لأن الوجبة الواحدة لن تزيد عن 50 درهم، بما يعادل خمسة دولارات.

‏أهم مدن السياحة في المغرب

‏هناك مجموعة كبيرة من المدن التي يمكن زيارتها بهدف السياحة في المغرب. ومن أهمها ما يلي:

‏الدار البيضاء

‏تحتوي الدار البيضاء على مجموعة كبيرة للغاية من الوجهات والمناطق السياحية. ومن أهمها ما يلي:

‏حديقة الجامعة العربية

‏تعتبر حديقة الجامعة العربية من أهم المعالم السياحية في المغرب، وهي موجودة في وسط مدينة الدار البيضاء. وتبلغ مساحتها 30 فدان، تم تصميمها بالطابع الفرنسي، تحتوي على مجموعة من الجداول المائية، والبرك، والنوافير الراقصة. التي تعمل على توفير أجواء من الراحة والاستجمام للزوار. بالإضافة إلى التصميمات الحجرية القديمة، ومجموعة من المقاهي والمطاعم، التي تعمل على تقديم المشروبات الساخنة والباردة والوجبات السريعة.

كما يمكنك أن تقرأ أيضاً: ماليزيا سياحة وأهم المزارات السياحية فيها ونصائح هامة لاختيار أماكن الزيارة

‏مسجد الحسن الثاني

‏يعتبر هذا المسجد من أكبر المساجد في المغرب، وثاني أكبر المساجد في أفريقيا، ويحتل المرتبة الثالثة عشر على مستوى العالم. نظراً لأن المئذنة الخاصة به يبلغ طولها 210 متر، وتم تصميمها بالطبع الأندلسي، ويتم اعتبارها من أعلى البنايات الدينية على مستوى العالم. يقع هذا المسجد على الساحل في مدينة الدار البيضاء، ويمكنه الاتساع لأكثر من 25 ألف مصلي، بالإضافة إلى الساحة التابعة له التي يمكنها استيعاب ما يقرب من 80 ألف مصلي. ويعتبر المسجد بمثابة مجتمع ثقافي كامل، يتضمن على قاعة للوضوء، وقاعة للصلاة، ومدرسة قرآنية، ومتحف، ومكتبة.

‏مدينة مراكش

‏أما عن مدينة مراكش فإنها تعتبر من أهم الأماكن السياحية داخل المغرب، والتي تتضمن على مجموعة كبيرة من المتاحف والمزارات السياحية. ومن أهمها ما يلي:

 

‏متحف مراكش

‏تم فتح هذا المتحف في شهر يناير من سنة 2017 في عهد الأمير مولاي الحسن. وتبلغ مساحة هذا المتحف حوالي 20 ألف متر مربع،  بتكلفة مالية بلغت 163 مليون درهم. ويعتبر من أولى المتاحف المتخصصة في حضارة وتاريخ الماء داخل المغرب. وهو يتضمن على مجموعة كبيرة من الفنون التقليدية والحديثة، وعدد كبير من العملات النقدية المغربية النادرة، وأعمال الفخار، والكتب التاريخية.

كما يمكنك أن تقرأ أيضاً: أهم الأماكن السياحية في جاكرتا وأبرز الأسواق لشراء الهدايا التذكارية والتسوق

‏ساحة جامع الفنا

‏هي واحدة من الساحات الكبيرة والواسعة للغاية، والتي تعتبر القلب النابض لمدينة مراكش. فهي نقطة الالتقاء بين الملاح والقصبة المخزنية والمدينة، وتعتبر من المواقع التاريخية المثالية، تقدم عروض كبيرة للزوار طول الوقت. مثل رواية القصص، وعازفي الموسيقى، وعروض الأفاعي. بالإضافة إلى عدد كبير من العروض البهلوانية، ومدربي الحيوانات، ومجموعة كبيرة من مظاهر الفرحة والبهجة الشعبية المغربية، التي لا تخلوا منها الساحة على الإطلاق. تم إدراج هذه الساحة ضمن قائمة التراث المادي الإنساني، التابع لمنظمة اليونسكو في سنة 2001. نتيجة لتاريخها الكبير، نظراً لأنه تم تأسيسها سنة 1071 من القرن الخامس الهجري.

‏مدينة طنجة

‏تتضمن مدينة طنجة على عدد كبير من الوجهات السياحية، ومن أبرزها ما يلي:

السياحة في المغرب وأهم الوجهات السياحية في المدن المغربية وتكاليف الإقامة

‏قصبة طنجة

‏تعتبر قصبة طنجة من أهم الأماكن السياحية في المدينة، ومن أشهر المعالم على مستوى المغرب. وتتسم بأنها من أعلى النقاط داخل المدينة، ولها أهمية تاريخية كبيرة للغاية. وتتضمن على مجموعة كبيرة من المعالم، التي ترجع لعدد كبير من العصور. تطل هذه القصبة على جبل طارق وإسبانيا، وكانت نقطة التقاء عدد كبير من الثقافات على مر التاريخ. بالإضافة إلى أنها تتضمن على أحد أهم المتاحف في المدينة، وهو متحف القصبة ويمكن زيارتها من برج البارود أو السوق الصغير.

كما يمكنك أن تقرأ أيضاً: جزيرة فرسان السعودية وأهم الأماكن السياحية فيها وحقيقة إهدائها لمصر

‏متحف القصبة

‏هو معروف أيضاً بدار المخزن، وكان في القدم قصر السلطان، يرجع تاريخ إنشائه إلى القرن السابع عشر. وتم تحويله إلى متحف يقوم بعرض جميع الأمور التاريخية الخاصة بحضارة المدينة. هذا المتحف شهير بالهندسة المعمارية القديمة، التي تم تشييده بناءً على عرض تاريخ الممالك والحضارات التي مرت على حكم مملكة المغرب. ويتكون من ثلاثة أقسام تعمل على عرض المصنوعات الخزفية والتماثيل والتحف الخشبية والحلي الذهبية والفضية. والأحجار الكريمة والمجوهرات، التي ترجع إلى عدد كبير من العصور، من بينها العصور الأندلسية، والمغربية، والإسلامية، والرومانية، والفينيقية.

كما يمكنك أن تقرأ أيضاً: المتحف المصري الجديد ومراحل عمليات الإنشاء فيه وأهم مقتنياته من القطع الأثرية

‏مدينة الرباط

‏تتضمن مدينة الرباط على عدد كبير جداً من المناطق السياحية، ومن أهمها منطقة الشيلة الأثرية، كما يرجع تاريخها إلى القرن السادس قبل الميلاد. وتعتبر من أبرز الأماكن السياحية والأثرية في المدينة، وتتضمن المدينة على مجموعة من الحمامات، والساحات الأثرية، وعدد كبير من الطيور النادرة. كما يوجد أيضاً في المدينة قصبة الوداية ‏التي تصنف أنها من أهم المعالم التاريخية والقبلات السياحية المميزة. لأنها غنية بالآثار التاريخية، علاوة على إنها ترجع لقرون طويلة للغاية. وقد تم إنشائها في عهد السلطان العلوي المولى الرشيد في القرن السابع عشر.

كما يمكنك أن تقرأ أيضاً: جزر فرسان مالديف السعودية وأهم الأماكن والمزارات السياحية والفنادق فيها

كتابة: محمد عبدالله
المصادر: 1 / 2 / 3
قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد