أبرز معالم السياحة في إسبانيا وأهم المعالم الثقافية والتاريخية فيها على مر التاريخ

0 416

‏تعتبر إسبانيا هي المملكة الساحرة، التي تتسم بالروعة والأصالة. وتعتبر من البلاد السياحية المزدهرة والمتطورة. والتي تتمتع بمجموعة متعددة من المقومات التي تجعل السياحة في إسبانيا من الخيارات الهامة أمام السياح من كل مكان حول العالم. بالإضافة إلى أن السياحة من أهم الدعامات الاقتصادية في البلاد، وهي شهيرة بعدد كبير من المعالم السياحية المتنوعة، فتتضمن على عدد كبير من القصور التاريخية، التي ترجع إلى العصور الإسلامية، والمتاحف والآثار التاريخية. بالإضافة إلى أن المدن الخاصة بها تتسم بجمال العمارة والروعة الطبيعية.

كما يمكنك أن تقرأ أيضاً: السياحة في النرويج وأهم المدن والمزارات السياحية وأهم الأوقات على مدار العام

‏السياحة في إسبانيا

‏تتضمن السياحة في إسبانيا مجموعة كبيرة من المعالم، ومن أهمها كاتلونيا وغرناطة وإشبيلية ومالقة وبرشلونة ومدريد. والتي تعتبر من أبرز المدن السياحية داخل البلد، وتقع إسبانيا في الجنوب الغربي من قارة أوروبا. ويحدها من الشرق والجنوب البحر الأبيض المتوسط، أما عن الشمال فيحدها فرنسا، وفي الغرب يحدها المحيط الأطلسي ودولة البرتغال. تتضمن إسبانيا على عدد كبير من الجزر، وهي جزر الكناري الموجودة في المحيط الأطلسي، وجزر البليار الموجودة في البحر الأبيض المتوسط. ومجموعة كبيرة من الجزر التي تقع على جوانب مضيق جبل طارق، وهي غير مأهولة بالسكان. ويسيطر على البر الأسباني الأساسي مجموعة مرتفعة من الهضاب، بالإضافة إلى الجبال. وتمتد هذه المرتفعات  على مجموعة من الأنهار الأساسية، ومن بينها أبرة وتاجة و ديدرو ويانا والوادي الكبير.

أبرز معالم السياحة في إسبانيا وأهم المعالم الثقافية والتاريخية فيها على مر التاريخ

‏الثقافة في إسبانيا

‏إن إسبانيا مشهورة بالتراث الثقافي المتعدد، نتيجة التنوع في الأعراق والتاريخ الذي يرجع إلى الجذور الثقافية الإسبانية المتعددة للغاية. مما يجعل السياحة في إسبانيا مميزة جداً، وتقدم للزوار مجموعة من أهم الآثار العربية والإندونيسية التي شهدت على عصر الفتوحات الإسلامية والازدهار الكبير. فهناك مجموعة كبيرة من الكلمات التي يمكنها أن تصف جمال السياحة في إسبانيا، والتاريخ المميز الذي يحفل بالطبيعة الجميلة والرائعة والساحرة، والتي تجعلها تجذب السياح إليها بشكل كبير للغاية.

كما يمكنك أن تقرأ أيضاً: السياحة في المغرب وأهم الوجهات السياحية في المدن المغربية وتكاليف الإقامة

‏ ‏أهم مناطق السياحة في إسبانيا

‏السياحة في مدريد

‏هناك مجموعة كبيرة للغاية من مناطق السياحة في إسبانيا الواقعة في مدينة مدريد. ومن أهمها ما يلي:

‏الساحة الكبرى في مدريد

‏تعتبر الساحة الكبرى من أهم مناطق السياحة في  ‏إسبانيا، التي تشهد الاحتفالات الرسمية في البلاد. وتعتبر ملتقى السياح، نظراً لأنها مساحة شاسعة في وسط المدينة، تمتلئ بالمطاعم والمقاهي، التي توفر استراحة مميزة للزوار، وتقدم الأطعمة الوطنية الشهيرة. وتم بناء هذه الساحة في عصر الملك فيليب الثالث، في القرن السابع عشر سنة 1617. وكان يتم إقامة عمليات الإعدام فيها، وبعدها أصبحت مكان لإقامة مصارعة الثيران، حتى تم تحويلها للمنطقة التي تشهد الاحتفالات الرسمية في البلاد. وتتضمن هذه الساحة على حوالي 437 شرفة، في 130 بناء، يتم استخدامها لمتابعة العروض التي تدور في هذه الساحة.

‏القصر الملكي

‏يعتبر القصر الملكي أو قصر الشرق، من أهم القصور الموجودة في الساحة الشرقية في مدينة مدريد. ويعتبر من أبرز المظاهر في السياحة في إسبانيا. وتم إنشاء ذلك القصر في الفترة بين سنة 1738 وحتى 1755، بأمر مباشر من الملك فيليب الخامس. وهو من أكبر القصور على مستوى قارة أوروبا، تم تأسيسه على مساحة 135 ألف متر مربع، ويتضمن على ما يزيد عن 2800 غرفة. تم توزيعها على ثلاثة طوابق فوق الأرض، وثلاثة تحت الأرض.

كما يمكنك أن تقرأ أيضاً: السياحة في الباهاماز وأبرز المعالم والمدن وأهم الأنشطة التي يمكنكم القيام بها

‏متحف باردو الوطني

‏يعتبر ذلك المتحف من أبرز وجهات السياحة في إسبانيا، يعبر عن الخلفية التاريخية لمدينة مدريد. فمن الممكن اختصار المزارات السياحية في ذلك المكان، الذي يعبق بالتاريخ، والذي سوف تتمكن من التعرف على فترة هامة في الحكم الإسباني من خلال ذلك المتحف. هو موجود في قلب المدينة، ويتضمن على ما يزيد عن 2300 لوحة فنية. فضلاً عن عدد كبير من المنحوتات، والرسومات، والمطبوعات النادرة، التي تعبر عن تاريخ الفن الإسباني الأوروبي.

بلازا دي سيبيليس

‏تعتبر من أهم ساحات مدريد، ومن أهم أماكن السياحة في إسبانيا بصورة عامة. نظراً لأنها تتضمن على جمال كبير للغاية، مستوحى من الطراز المعماري المميز للبناء المحيط بها، وهو الطراز النيو كلاسيكي. ومن أهم الأبنية الموجودة فيها؛ هو قصر بالاسيو دي سيبيليس، ومتحف التلغراف الأثري، ومتحف البريد القديم. وموجود في منتصف الساحة تمثال فوينتي دي سيبيليس، الذي يرجع تاريخه إلى القرن السابع عشر. ويعتبر من أهم رموز المدينة، ويعمل على تصوير آلهة الرومان على عربة تقوم الأسود بجرها.

‏مدينة برشلونة

‏تتضمن مدينة برشلونة على مجموعة إلى من أبرز أماكن السياحة في إسبانيا بشكل عام. ومن أهمها ما يلي:

كما يمكنك أن تقرأ أيضاً: السياحة في المكسيك وأهم المدن التاريخية ووسائل المواصلات وأفضل أوقات السفر

‏النافورة السحرية

‏تعتبر النافورة السحرية من أبرز المعالم الرائعة داخل مدينة برشلونة، ومن أفضل النافورات الراقصة على مستوى إسبانيا بشكل عام. وهي موجودة في أحد أشهر الأحياء الذي يعتبر من أهم الأحياء القديمة على مستوى المدينة. وتتسم بالتصميم الروماني المميز، تم تصميمها في سنة 1929، وما زالت من أهم الأماكن السياحية التي يجب عدم الإغفال عن زيارتها. وهي موجودة على منصة عالية تساعد في متابعة مشاهد رائعة من العروض والمياه الملونة التي يتم تقديمها، والتقاط الصور المميزة بجانبها.

‏كنيسة ساغرادا فاميليا

‏تعتبر هذه الكنيسة الكاثوليكية من أكبر الكنائس الموجودة في قارة أوروبا، تقع في قلب مدينة برشلونة. وتم اختيارها في قائمة كنوز السياحة في إسبانيا الـ12، تم تصميمها على يد المهندس المعماري أنطونيو وجود، في الفترة بين سنة 1852 حتى 1926. مما يعني أنه أفنى حوالي 15 سنة في بناء هذه الكنيسة، التي تعتبر من أهم المناطق السياحية في إسبانيا بشكل عام. فهي تستقبل ما يزيد عن مليون زائر سنوياً.

‏المتحف القومي

‏إن مدينة برشلونة شهيرة بالأسواق الرائعة والكنوز الفنية الموجودة على مر العصور الكلاسيكية والوسطى والعصور الحديثة. وذلك الأمر يبرز بشكل كبير للغاية في المتاحف الموجودة فيها، ومن أهمها المتحف القومي، الذي يعتبر مقر أساسي للخليفة المنصور. ولكن تميزت معالمها على مر الزمان، وتحول إلى المتحف الموسيقي القومي. ويعتبر من أهم وأكبر المتاحف الفنية الموجودة في إسبانيا، وتم إنشائه على الطراز الإيطالي سنة 1929. أما عن المقتنيات الموجودة بداخله ترجع إلى سنة 1934، وتم الإعلان عنه كأحد أهم المتاحف في السياحة في إسبانيا سنة 1990.

كما يمكنك أن تقرأ أيضاً: أهم المزارات والأنشطة في سنغافورة سياحة.. معلومات هامة قبل السفر إليها

‏قوس النصر

‏يعتبر قوس النصر أحد النصب التذكارية الموجودة داخل مدينة برشلونة، والذي تم تصميمه على يد أحد المهندسين المعماريين. يعتبر البوابة الرئيسية للمعرض الدولي في المدينة سنة 1888. ويتسم ذلك المكان بالطابع المدني، الذي يستهدف العبور إلى التقدم العلمي والفني والاقتصادي. وقد تم العمل على ترميمه سنة 1989، يبلغ ارتفاع هذه المنصة 30 متر على سطح الأرض. وتتسم بالبناء بالتراث الانتقائي، مع الرومانسكي والحديث، والأسلوب المدجن الحديث. وهناك دروع موجودة أعلى القوس، تعكس 49 مقاطعة موجودة في إسبانيا، وفيما بينهم درع برشلونة. وقد تم صناعتهم جميعاً من الأحجار الخالية من الألوان.

‏مدينة إشبيلية

‏تعتبر مدينة إشبيلية من أهم وجهات السياحة في إسبانيا، التي تعكس مزيج مميز من الحضارة المغربية والثقافة الإسبانية. وتعتبر من أبرز المدن في أوروبا، لأنها غنية على المستوى التاريخي. فهي تتضمن على عدد كبير من المعالم الأثرية والسياحية، التي ترجع إلى العصور الوسطى. ومن أهم هذه المعالم ما يلي:

كما يمكنك أن تقرأ أيضاً: أماكن سياحية في الرياض وأبرز المتاحف والحدائق والمنتزهات في البلاد

أبرز معالم السياحة في إسبانيا وأهم المعالم الثقافية والتاريخية فيها على مر التاريخ

‏قصر المورق

‏يعتبر هذا القصر من أهم المعالم السياحية الموجودة في إشبيلية، فقد تم بناءه على يد المسلمين، وبعدها تحول إلى قصر الحكم. وهو من أقدم القصور الملكية التي يتم استخدامها حتى الآن في قارة أوروبا. وتم إدراجه في منظمة اليونسكو سنة 1987، لاعتباره من مواقع التراث العالمي. وهو موجود في جنوب شرق مدينة إشبيلية، بالقرب من الكنيسة الكبرى، وهو شهير بالنقوشات الجميلة، والأعمدة المرتفعة. وتم تصميمه على الطراز الأندلسي، وأثناء التجول داخل القصر يجب التقاط عدد كبير من الفيديوهات والصور الفوتوغرافية، والاحتفاظ بهذه الزيارة الرائعة.

برج الخيرالدا

‏يعتبر هذا البرج من أهم المعالم السياحية في إشبيلية، فقد كان في الماضي مئذنة المسجد الكبير في عصر الموحدين. ولكن في هذه الفترة أصبح برج لأجراس الكاتدرائية الإشبيلية، التي تم تأسيسها على يد الإسبانيين بعد انتهاء حكم البربر. وتستقطب عدد كبير جداً من الزوار على مستوى العالم. ويبلغ ارتفاع هذا البرج حوالي 98 متر، كما يتميز بالتنوع المعماري والحضاري الملحوظ في التصميمات الخارجية له. فهو يجمع بين الحضارة الإسلامية والمسيحية والغربية والعربية.

‏مسجد قرطبة

‏يقع هذا المسجد على أحد أشكال القبة الصخرية، الموجودة في جنوب غرب مدينة إشبيلية. وتبلغ مساحتها أكثر من 24 ألف متر مربع، كما يتسم هذا المسجد بأنه يتضمن على 10 صفوف من الأقواس، يتضمن كل منها على 12 قوس مرتكز على أعمدة مصنوعة من الرخام. وهو موجود في باحة البرتقال، ويعتبر من المساجد المشهورة بالبناء التراثي الجميل، الذي يعكس العصور الإسلامية في الأندلس. كما تم بناء هذا المسجد سنة 785 على يد الأمويين، بقرار مباشر من الأمير عبد الرحمن الأوسط.

كما يمكنك أن تقرأ أيضاً: ماليزيا سياحة وأهم المزارات السياحية فيها ونصائح هامة لاختيار أماكن الزيارة

‏برج الذهب

‏يعتبر برج الذهب من أهم أماكن السياحة في إسبانيا، فهو أحد أبراج المراقبة العسكرية التي تقع على نهر الوادي الكبير في مدينة إشبيلية. كما تم بناؤه في عصر الخلافة المحلية للعمل على السيطرة على حركة المرور داخل المدينة. علاوة على إنه تم بناء هذا البرج في الثلث الأول من القرن الثالث عشر، كما تم استخدامه كأحد السجون في العصور الوسطى. والعمل على حماية المعادن الغالية التي كانت تستقطبها السفن من قارة أمريكا الجنوبية. بالإضافة إلى تحويله إلى أحد المتاحف الفنية ليقوم بزيارته السياح من كل مكان حول العالم.

كما يمكنك أن تقرأ أيضاً: أهم الأماكن السياحية في جاكرتا وأبرز الأسواق لشراء الهدايا التذكارية والتسوق

كتابة: محمد عبدالله
المصادر: 1 / 2 / 3
قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد