أماكن سياحية في الرياض وأبرز المتاحف والحدائق والمنتزهات في البلاد

0 93

‏تعتبر الرياض هي عاصمة المملكة العربية السعودية، ومن أهم المدن الموجودة فيها وأكبرها من حيث المساحة وكذلك عدد السكان. بالإضافة إلى أنها تعتبر من أكبر المدن الموجودة على مستوى الوطن العربي. وتتميز بوجود مجموعة كبيرة من المنتزهات، والمعالم التاريخية، والأماكن الترفيهية. ولذلك فإنه يتم البحث بشكل كبير للغاية عن أهم أماكن سياحية في الرياض. فهي تضم عدد كبير من الأماكن الفخمة للإقامة، المتوفرة لدى السياح والزوار الضيوف. وتتضمن على عدد كبير من المتاحف، والمواقع التاريخية، والمتنزهات المميزة، وأماكن الترفيه، التي تتناسب مع السياح والعائلات. ومجموعة من المولات الفخمة ومراكز التسوق.

كما يمكنك أن تقرأ أيضاً: ماليزيا سياحة وأهم المزارات السياحية فيها ونصائح هامة لاختيار أماكن الزيارة

‏أماكن سياحية في الرياض

‏هناك عدد كبير جداً من الأماكن السياحية الموجودة في مدينة الرياض. نظراً لوجود عدد ضخم من عمليات البحث التي تدور حول أماكن سياحية في الرياض. تعتبر من أهم المدن في المملكة العربية السعودية، التي تتضمن على الفنادق، والمطاعم، والملاهي، والمتاجر والأسواق الشعبية، والحديثة والعصرية. بالإضافة إلى الحدائق، والمنتزهات، والمتاحف، والمعالم السياحية بشكل عام. ومن أهم أماكن السياحية في الرياض ما يلي:

كما يمكنك أن تقرأ أيضاً: أهم الأماكن السياحية في جاكرتا وأبرز الأسواق لشراء الهدايا التذكارية والتسوق

‏حديقة الحيوان

‏إن حديقة الحيوان الموجودة في مدينة الرياض تعتبر من أهم أماكن سياحية في الرياض. كما أنها بمثابة مركز ترفيهي وشعبي، يتضمن على عدد كبير جداً من الحيوانات. وتتسم بالموقع المميز، الموجود في منطقة شهيرة جداً. بالإضافة إلى أنها تقدم عدد كبير من الخدمات، التي توفر محلات بيع الهدايا، والمطاعم والمقاهي. وهي موجودة على طريق مدينة الإحساء في قلب مدينة الرياض. وتضم مجموعة كبيرة جداً من المسطحات الخضراء، المغطاة بأشجار النخيل والزهور. ويوجد فيها أماكن استراحة للسيدات والرجال، ومواقف للسيارات، وألعاب للأطفال، ومجموعة من دورات المياه، والمحلات التجارية، وأكشاك بيع الوجبات الخفيفة.

كما يمكنك أن تقرأ أيضاً: جزيرة فرسان السعودية وأهم الأماكن السياحية فيها وحقيقة إهدائها لمصر

أماكن سياحية في الرياض وأبرز المتاحف والحدائق والمنتزهات في البلاد

‏برج المملكة

إن برج المملكة موجود في قلب مدينة الرياض، ويعتبر من أهم أماكن سياحية في الرياض. نظراً لأن ارتفاعه يبلغ حوالي 300 متر، ويعتبر من أبرز المزارات على مستوى المملكة العربية السعودية بالكامل. ويحتوي على مركز تسوق رائع للغاية، وأدوار مكتبية، وصالة احتفالات،  وشقق سكنية، وأجنحة إدارية. بالإضافة إلى مجموعة كبيرة من أهم المطاعم العالمية، وفندق الفورسيزون. ويتسم هذا البرج بأنه مطل على منظر ساحر للغاية، من الممكن متابعته من النقاط البعيدة في مدينة الرياض. ومن أبرز المميزات التي يتسم بها هو وجود جسر معلق، معروف بجسر المشاهد، الذي يقوم بالربط بين أطراف البرج. والذي يساعد على متابعة أحد المناظر البانورامية الخاصة بمدينة الرياض، وكافة المعالم التي تتضمن عليها.

‏وادي حنيفة

‏تم تصنيف وادي حنيفة من أهم أماكن سياحية في الرياض لكافة الأفراد الذين يرغبون في قضاء أفضل العطلات، والتنزه والاستجمام مع الأصدقاء والعائلة. نظراً لأنه يقدم بيئة نظيفة للغاية، خالية من الجراثيم والملوثات. ويمتد بطول 120 كيلومتر، كما أنه يوجد مجموعة متعددة من الأودية التي تمتد في وادي حنيفة ومن أهمها الابطيح، لبن، صفار، البطحاء، الايسن، لحا، الأوسط، نمار، بير، المهدية، العمارية. ‏كما أنه يتضمن على مجموعة من المتنزهات، ومن أهمها متنزه بحيرة الجزعة، ومتنزه بحيرة المصانع، ومتنزه السد الحجري، ومتنزه منطقة المعالجة الحيوية، ومتنزه وادي حنيفة، ومتنزه سد العلبة.

كما يمكنك أن تقرأ أيضاً: جزر فرسان مالديف السعودية وأهم الأماكن والمزارات السياحية والفنادق فيها

‏برج الفيصلية

‏تم تصنيفه من أروع الأبراج على مستوى المملكة العربية السعودية، ومن أهم أماكن السياحية في الرياض. ويحظى على اهتمام بالغ من السياح والزوار، نظراً لأنه تم تصنيفه في المرتبة الأربعين ضمن قائمة أطول المباني على مستوى العالم. نظراً لأنه يرتفع بطول 267 متر على مساحة تقدر بـ 55 ألف متر مربع. كما أن الشكل الخارجي الخاص به يتسم بالهرم المقلوب، الذي يعلو الكرة، مصنوعة من الزجاج. ويتكون العديد من الفنادق، والأسواق التجارية، وصالات الاحتفالات، والشقق الفندقية. وهو موجود في حي العليا شمال الرياض، ويتضمن على 30 طابق. تتراوح مساحة هذه الطوابق بين 1500 متر مربع وحتى 500 متر مربع، تتناقص تدريجيا إلى الأعلى.

‏أهم المتاحف في مدينة الرياض

‏من أهم أماكن سياحية في الرياض هي المتاحف، التي تتضمن على عدد كبير جداً من المقتنيات التي تعكس تاريخ المملكة. ومن أهمها ما يلي:

‏المتحف الوطني

‏يعتبر المتحف الوطني السعودي من أهم المظاهر وأبرز أماكن سياحية في الرياض. فهو ضخم للغاية، وموجود في المنطقة الشرقية من مركز الملك عبد العزيز التاريخي، داخل مدينة الرياض. ويتكون من ثمانية قاعات للعرض، يتم تقسيمها بناءً على الموضوعات الخاصة بتطور المملكة، بناءً على الجانب الديني والسياسي والثقافي والإنساني والطبيعي، وفقا لسيناريو العرض داخل المتحف. وتبلغ عدد القطع الأثرية التي يتم عرضها داخله حوالي 3700 قطعة، ومجموعة من وسائل التصوير التي تصل إلى 900 وسيلة. بالإضافة إلى 45 فيلم، يتضمن على مؤثرات صوتية عالية، و45 مجسم. ومن أهم الأهداف التي ترجع وراء إنشاء ذلك المتحف؛ أنه يكون من المعالم الوطنية الموجودة في المملكة. ويقدم دور قوي في إثراء المسيرة الثقافية والتوعوية والتعليمية، وتنمية الإحساس بالانتماء لهذه الحضارة العريقة، وتوفير البيئة التعليمية لعدد كبير جداً من الزوار من المتخصصين والباحثين والأسر والأطفال.

كما يمكنك أن تقرأ أيضاً: دليلك الشامل حول متحف الحضارات وأهم المقتنيات والمومياوات التي يتضمن عليها‏

‏متحف قصر المربع

‏يعتبر ذلك المتحف من أهم القصور التاريخية الموجودة داخل مدينة الرياض. والذي تم تحويله إلى أحد المتاحف الأثرية، فهو من أهم النصب التذكارية التاريخية. الذي يعمل على تجسيد تاريخ المملكة العريق، فهو موجود بالقرب من المتحف الوطني. ويعتبر من أهم أماكن سياحية في الرياض، نظراً لأنه من أهم المعالم التاريخية الشاهدة على التطور والتوسع في الرياض. مع العلم أنه يتسم بالتراث التقليدي النجدي، بالإضافة إلى الجدران الواسعة. ويمكن زيارته في فصل الشتاء أو الربيع، للتجول في الحدائق الموجودة بداخله.

‏يتكون هذا القصر من ثلاثة طوابق، كما أنه يتضمن على مركز الملك عبد العزيز التاريخي، الذي يحتوي على مجموعة ضخمة من الآثار والممتلكات الخاصة به. بالإضافة إلى المصعد الأول الذي تم تركيبه على مستوى البلاد. مع العلم أن مقتنيات القصر تعمل على تلبية احتياجات الأفراد الراغبين في التعرف على التاريخ العريق. بالإضافة إلى أنه يتضمن على أهم القرارات الإدارية التي اتخذتها المملكة في هذا الوقت. بالإضافة إلى العديد من الوثائق التاريخية التي تشهد على مجموعة من اللحظات المميزة في تاريخ المملكة، وتسجيل عدد كبير من الخطابات وكلمات الملك.

أماكن سياحية في الرياض وأبرز المتاحف والحدائق والمنتزهات في البلاد

‏أهم الحدائق والمنتزهات في الرياض

‏منتزه الملك سلمان البري

‏تم تصنيف ذلك المنتزه من أهم الوجهات السياحية وأبرز أماكن سياحية في الرياض للأفراد الذين يحبون المزارات الصحراوية والبيئية. نظراً لأنه يضمن على عدد كبير جداً من الخدمات والجلسات في وسط الأودية، التي تزخر بالأشجار والنباتات الصحراوية. كما أنه موجود على مساحة ضخمة للغاية، تقدر بحوالي 3 مليون و400 ألف متر مربع. ويتضمن على أربعة أجزاء، ومن أهمها الحديقة النباتية التي تستحوذ على أغلب منطقة في المنتزه، وتتضمن على عدد كبير من الأشجار الصحراوية والنباتات. ومن أهمها السدر، الطلح، الخزامى، الرمث، الغضا، الأرطا.

كما يمكنك أن تقرأ أيضاً: المتحف المصري الجديد ومراحل عمليات الإنشاء فيه وأهم مقتنياته من القطع الأثرية

‏بالإضافة إلى منطقة السفاري التي تتضمن على الحيوانات الأليفة والمتوحشة، ومن الممكن زيارة هذه المنطقة من خلال مجموعة من السيارات المجهزة، والتجول إلى جانب الحيوانات ومتابعتها عن قرب. بالإضافة إلى منطقة التخييم المقسمة إلى قسم للشباب، وقسم العائلات لإمكانية التخييم في الصحراء بكل حرية. والمنطقة الأخيرة هي مدينة الألعاب التي قامت بالتركيز على مجموعة من الألعاب، التي تتماشى مع الأجواء الصحراوية من خلال الدراجات النارية وركوب الخيل.

‏منتزه الملك عبدالله

‏أما عن ذلك المنتزه فإنه من أهم المقاصد الترفيهية، وأبرز أماكن سياحية في الرياض لكافة الفئات. فإنه يعتبر كبير للغاية، تم إنشائه على مساحة 240 ألف متر مربع، لتوفير المسطحات المائية والخضراء. وهو موجود في وسط مدينة الرياض، ويتضمن على عدد كبير من الكراسي والجلسات العائلية، ومجموعة من أهم الألعاب الترفيهية. وشهد إقبال ضخم من السياح والزوار من أبناء البلاد الذين يرغبون في قضاء ساعات طويلة بداخله. كما أنه يتضمن على عدد كبير من المقاهي والمطاعم، التي توفر أشهى المشروبات والمأكولات. وهو من أبرز المعالم السياحية الموجودة على مستوى المملكة العربية السعودية. ويتصل بوجود نافورة راقصة ضخمة على مساحة 110 متر مربع، تم تصميمها  بالتقنيات المتطورة، التي تعمل على التفاعل بأشعة الليزر، وعدد كبير من التقنيات الأخرى. ومن بينها تغيير اتجاه وأشكال الماء، ومن الممكن متابعتها من كافة الأماكن الموجودة في المنتزه.

كما يمكنك أن تقرأ أيضاً: تاريخ بناء برج بيزا وأهم الإصلاحات والمراحل التي مرت عليه على مر الزمان

‏حديقة الوطن

‏من أهم مميزات هذه الحديقة أنها تحتوي على برج الرياض، الموجود في المنتصف، والذي يحيط به عدد كبير من المسابح المائية والمنابع ذات المنظر الخلاب. كما أنها تتسم بأنها تتضمن على منطقة ألعاب على مساحة شاسعة، محيطة بها كمية من المساحات الخضراء. وتتضمن على عدد من أماكن التسوق والمقاهي والمطاعم. مع إمكانية زيارة البرج والتجول فيه والاستمتاع بمشاهدة منظر الحديقة من الأعلى، وكافة مدينة الرياض. كما أنها تحتوي على وسائل الانتقال التي تساعد على التجول في الحديقة، والاستمتاع بجوها الهادئ من خلال القوارب.

كما يمكنك أن تقرأ أيضاً: دليلك الكامل حول جزر المالديف سياحة ‏وأهم المزارات وأسعار الإقامة شاملة

كتابة: أحمد عادل
المصادر: 1 / 2 / 3
قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد