المتحف المصري الجديد ومراحل عمليات الإنشاء فيه وأهم مقتنياته من القطع الأثرية

0 80

‏يعتبر المتحف المصري الجديد بمثابة تحفة معمارية، يتم العمل عليها لاستقطاب ما يزيد عن 5 مليون سائح بصورة سنوية. ويرجع ذلك الأمر لمجموعة من المعايير الدولية التي تشارك في إنشاء وتشييد ذلك المتحف. فضلاً عن القطع الأثرية الفرعونية التي سوف يشهدها العالم للمرة الأولى. بالإضافة إلى أن تصميم ذلك المتحف يتسم بأنه مجموعة من المثلثات التي يتم وضعها جنباً إلى جنب، اللي ترمز إلى الأهرامات الثلاثة. والذي يشمل واجهة المتحف المغطى بحجارة الألبستر الرمادية، وكافة المداخل التي يمكن للزوار الدخول إلى المتحف من خلالها. نتوقع أن يتم إجراء حفل كبير للغاية أثناء افتتاح المتحف المصري الجديد مثل ما شاهدناه في موكب المومياوات، وافتتاح متحف الحضارات. ولذلك فإننا نقدم لكم مجموعة كبيرة جداً من المعلومات حول هذا المتحف الجديد، ومراحل الإنشاء وموقعه بالضبط.

كما يمكنك أن تقرأ أيضاً: تاريخ بناء برج بيزا وأهم الإصلاحات والمراحل التي مرت عليه على مر الزمان

‏المتحف المصري الجديد

‏يعتبر مشروع إنشاء المتحف المصري الجديد بمثابة أحد القصص التاريخية، التي بدأ العمل عليها سنة 2002. لتظهر نتائجها الآن بعد هذه السنوات، للكشف عن افتتاح أحد أكبر الصروح التاريخية، الذي يقدم أكبر متحف في العالم وأكبر القبلات العلمية والترفيهية التي تستقبل الزوار. كما أنه من أهم المعارض التراثية الضخمة التي تتضمن على ما يزيد عن 100 ألف قطعة أثرية، يتم عرضها للمرة الأولى أمام جموع الناس. بالإضافة إلى أنه سوف يتم العمل على تشكيل ذلك المكان المميز ليصبح أكبر المتاحف المصرية. نظراً لأنه تم تشييده على مساحة تقدر بـ 117 فدان. مما يمكن الزوار من مشاهدة المناطق الأثرية، وأهرامات الجيزة من خلال الواجهة الزجاجية داخل المتحف.

‏موقع المتحف المصري الجديد

‏يقع المتحف المصري الجديد في هضبة الأهرام، وبالتحديد في الكيلو خمسة الواقع في طريق مصر الإسكندرية الصحراوي. كما أنه يبعد عن ميدان الرماية حوالي 6 دقائق، ويبعد عن حدائق الأهرام حوالي 10 دقائق. كما يبعد عن أهرامات الجيزة حوالي 12 دقيقة، ويبعد عن ميدان لبنان 16 دقيقة، ويبعد عن الزمالك حوالي 20 دقيقة.

اقرأ أيضاً: دليلك الكامل حول جزر المالديف سياحة ‏وأهم المزارات وأسعار الإقامة شاملة

‏ميزانية إنشاء المتحف المصري الجديد

‏تقدر تكلفة إنشاء المتحف المصري الجديد بحوالي 550 مليون دولار، وتشارك فيها مجموعة من الجهات، ومن أهمها اليابان التي تشارك بقرض ميسر يبلغ 300 مليون دولار. مع العلم أنه تم العمل على اختيار مجموعة من الشركات المميزة التي تساعد في تنفيذ إنشاء المتحف المصري الجديد بعد إطلاق مسابقة معمارية سنة 2002، وتم نشر أسماء الفائزين في الجريدة الرسمية سنة 2003. والتي تتمثل في شركة أورسكم وبسكس، المسؤولة عن أعمال الصيانة والإنشاء الدورية في المتحف. بالإضافة إلى شركة أتيليه بروكنر المسؤولة عن أعمال تنظيم العروض داخل المتحف. وشركة هينجان بنغ التي تقع عليها مسؤولية تنفيذ التصميمات المعمارية في المتحف.

‏مراحل إنشاء المتحف المصري الجديد

‏مرت عملية إنشاء المتحف المصري الجديد بمجموعة من المراحل، ابتداء من تشكيل لجان دولية تشارك في تصميم وتطوير وإنشاء المتحف، وتصميم الافتتاح الكبير له. وتمر هذه المراحل بما يلي:

كما يمكنك أن تقرأ أيضاً: المتحف المصري القديم ومقتنياته وخطوات إنشاء المتحف الكبير وموعد الافتتاح

المتحف المصري الجديد ومراحل عمليات الإنشاء فيه وأهم مقتنياته من القطع الأثرية

‏المرحلة الأولى

‏استمرت هذه المرحلة من سنة 2002 وحتى سنة 2008، لتتضمن على كافة الدراسات الهندسية حول المشروع، وتنظيم اللجان، ورسم المخططات، وتنظيم مسابقة هذا التصميم.

‏المرحلة الثانية

‏أما عن هذه المرحلة فإنها استمرت من سنة 2005 وحتى سنة 2010، وتتضمن على استعداد الموقع المرغوب فيه لإنشاء المتحف المصري الجديد. والتخلص من كافة الأعمال القديمة الموجودة عليه، وبعدها البدء في أعمال الأساسات داخل مركز الترميم، حتى يتم نقل المومياوات إليه بطريقة آمنة.

‏المرحلة الثالثة

‏بدأت تلك المرحلة منذ سنة 2008 وحتى سنة 2022، وذلك من خلال إنشاء مجموعة من الصالات المتحفية الخاصة بالعروض، وملحقات المبنى الأساسي. ومن بينها قاعة السينما، ومتحف الطفل، والممشى السياحي، والمسلة.

كما يمكنك أن تقرأ أيضاً: أسرار بناء أهرامات الجيزة والمواد المستخدمة في البناء وأهم التقنيات المعتمد عليها

‏مساحة موقع المتحف المصري الجديد

‏إن المتحف المصري الجديد يمتد على مساحة تقدر بحوالي 500 ألف متر مربع. مع العلم أن مبنى المتحف نفسه يقع على مساحة 45 ألف متر مربع فقط. أما عن المساحة المتبقية فإنها تتضمن على مجموعة من المراكز الخدمية التابعة له. ومن بينها أماكن انتظار السيارات، والسياحة الخارجية، ومعامل ترميم الآثار والمومياوات، والمحلات التجارية.

‏من هو مصمم المتحف المصري الجديد

‏تم ابتكار فكرة إنشاء المتحف المصري الجديد سنة 2002، وذلك الأمر يعني أن عمر هذا المتحف يبلغ حتى الآن 20 عام. تم تنفيذها على أرض الواقع من خلال تعاون مصري ودولي، ومن أهمها جهة التمويل اليابانية جايكا. أما عن الشخص الذي قام بتصميم هذا المتحف؛ فهو المهندس اللبناني الهولندي طارق عتريسي. وذلك من خلال حصد موافقة من لجنة التحكيم المصرية في المسابقة التي تم إطلاقها لاختيار أفضل تصميم حول المتحف. نظراً لأنه الشعار الذي قام بتصميمه يشير إلى مدى ارتباط هذا المتحف بأهرامات الجيزة. واختيار اللون البرتقالي الذي يدل على غروب الشمس المتعمد على الآثار المصرية.

كما يمكنك أن تقرأ أيضاً: تاريخ بناء برج بيزا المائل في مراحل متعددة حتى الآن وأهم القائمين على تأسيسه

‏السياحة في المتحف المصري الجديد

‏إن المخطط الذي تم تصميم المتحف المصري الجديد عليه يتضمن على مجموعة من المناطق الهامة التي تهم السياح. بالإضافة إلى العديد من الفعاليات الحية المقامة في ساحة المتحف. كما أن المهندسين المتخصصين حرصوا على توفير لائحة من الإرشادات العامة مصممة بثلاث لغات، وهي اللغة الإنجليزية، واللغة العربية، واللغة الهيروغليفية. وتتضمن الجولة السياحية في هذا المتحف على ما يلي:

‏مبنى المتحف

‏يتضمن مبنى المتحف المصري الجديد على 12 قاعة مزودة بمجموعة من أحدث التقنيات التكنولوجية في الصوت والضوء. فضلاً عن أكثر من 50 ألف قطعة أثرية، تم نقل أغلبهم سنة 2016 من محافظة الأقصر إلى هذا المبنى، في موكب أمني مشدد للغاية. ومن أهمها كنوز الملك توت عنخ آمون، والأسرة الجنائزية، والعربات الحربية.

‏البهو الرئيسي

‏يطلق عليه أيضاً الدرج العظيم، والذي يبلغ طوله 25 متر، وهو موجود في البهو الرئيسي إلى المتحف، على اعتبار مركز الاستقبال للسياح. وقد يتضمن على مجموعة من أهم المعالم السياحية الموجودة في المتحف المصري الجديد. والتي تتمثل في حائط الأهرامات، الذي يمتد عرضه إلى حوالي 600 متر، والذي يؤدي في النهاية إلى تمثال الملك رمسيس الثاني. بالإضافة إلى ميدان المسلة، الذي يقدم أول مسلة فرعونية معلقة على مستوى العالم.

كما يمكنك أن تقرأ أيضاً: تاريخ بناء قصر عابدين وأهم محتوياته من الداخل والمتاحف التي يتضمن عليها

‏الممشى السياحي

‏تعتبر منطقة تقوم باستهداف السياح لنقلهم بين أهرامات الجيزة والمتحف المصري الجديد من خلال الطفطف. كما أنه ممتد من بداية طريق الفيوم حتى نادي الرماية.

‏حديقة المتحف

‏هذه الحديقة موجودة إلى جانب متحف المصري الجديد ومعروفة باسم حديقة أرض مصر. يتم العمل فيها الآن لتتضمن على مجموعة كبيرة من الأشجار المتنوعة والمختلفة، التي كان يقدرها المصريون القدماء.

‏مركز الترميم

‏تم إنشاء مركز الترميم على مساحة تقدر ب32 ألف متر مربع، نظرا لأنه يتكون من 19 معمل، يعمل على ترميم القطع الأثرية للحفاظ على استخداماتها. ومن أهم هذه المعامل هي معمل الآثار الجلدية، ومعمل الأخشاب وصناعة التوابيت. ومعمل الزجاج والخزف، ومعمل الأحجار الكريمة، ومعمل الميكروسكوب الإلكتروني، ومعمل الميكروبيولوجي، ومعمل المومياوات.

‏المنطقة الترفيهية

‏تم إنشاء هذه المنطقة على مساحة تقدر بحوالي 25 فدان، لتتضمن على جميع الأماكن الترفيهية والمطاعم والمحلات التجارية. بالإضافة إلى أن محيط المتحف المصري الجديد يتضمن على مجموعة من المراكز الخدمية والأثرية، ومن بينها فندق فاخر للغاية، والعديد من المزارات، وسينما ثلاثية الأبعاد. بالإضافة إلى مكتبة علم المصريات، ومتحف ذوي الاحتياجات الخاصة، وقاعة المؤتمرات، ومتحف الطفل.

كما يمكنك أن تقرأ أيضاً: إليك كل المعلومات عن جزر المالديف سياحة وأهم الأماكن السياحية بها

‏المركز التدريبي

‏تتضمن الساحة الخارجية المحيطة بمبنى المتحف الرئيسي على المركز التدريبي لمجموعة كبيرة من المتخصصين في الإرشاد السياحي، ومجال المتاحف من الكوادر البشرية.

المتحف المصري الجديد ومراحل عمليات الإنشاء فيه وأهم مقتنياته من القطع الأثرية

‏وسائل المواصلات إلى المتحف المصري الجديد

‏من الجدير بالذكر أنه من السهل الوصول إلى موقع المتحف المصري الجديد، نظراً لأنه يقع في المنطقة الأثرية، وقريب للغاية من أهرامات الجيزة. ومن أهم وسائل المواصلات التي تنقل الزوار إلى هذا المتحف ما يلي:

‏مترو الأنفاق

‏هناك محطتين من محطات مترو الأنفاق في الخطوط الجديدة، التي توصل الزوار إلى أماكن قريبة للغاية من المتحف المصري الجديد. وهي محطة المتحف المصري الجديد في الخط الرابع من مترو الأنفاق، الذي يتم إنشاؤه حالياً. ومحطة الجيزة الموجودة في محطات الخط الثاني، والتي يمكن الوصول إليها مع اتخاذ وسيلة مواصلات أخرى بعد ذلك.

كما يمكنك أن تقرأ أيضاً: دليلك الكامل لمعرفة اماكن سياحية في دبي للشباب والعائلات والأطفال رخيصة

‏أتوبيس النقل العام

‏هناك مجموعة مختلفة من الخطوط في أتوبيس النقل العام التي توصل الزوار إلى ميادين متعددة في القاهرة، والانتقال مباشرة إلى موقع المتحف المصري الجديد. ومن أهمها أتوبيس خط 401 من شارع صلاح سالم إلى ميدان الجيزة، وأتوبيس خط 106 من ميدان التحرير إلى ميدان الجيزة، وأتوبيس خط 31 من ميدان رمسيس إلى ميدان الجيزة.

‏سيارات الميكروباص

‏إن ذلك النوع من وسائل المواصلات منتشر بشكل كبير للغاية في جميع ميادين وشوارع القاهرة. ومن أهمها ميدان الرماية، وشارع الهرم، ومحطة مترو الجيزة.

‏موعد افتتاح المتحف المصري الجديد

أعلن الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، الدكتور مصطفى وزيري، عن موعد افتتاح المصنع المتحف المصري الجديد المقدر أن يكون في ‫نصف سنة 2022 الثاني. مما يعني أنه أصبح قريب للغاية، ‏بالرغم من انتشار مجموعة كبيرة جداً من الشائعات التي تشير إلى أن المتحف مفتوح للزوار. إلا أنها عارية تماماً عن الصحة، لأنه مغلق تماماً حتى يتم الانتهاء من كافة أعمال البناء والإنشاءات، ونقل باقي الآثار الخاصة بالعرض.

كتابة: أحمد عادل
المصادر: 1 / 2 / 3
قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد