أهم أنشطة سياحية في جدة لجميع أفراد الأسرة والأزواج ورحلات شهر العسل

0 291

‏تعتبر مدينة جدة من أكبر وأهم المدن السعودية على مر التاريخ، وهي المركز المالي والاقتصادي للمملكة، في حجم التجارة الخاص بها. وتقع غرب المملكة العربية السعودية، وهي شهيرة بمجموعة راقية من الوحدات الفندقية، بالإضافة إلى العديد من المنتجعات في جدة. والغنية بمجموعة متعددة من أنشطة سياحية في جدة التي تتسم بالمتعة والتنوع. نظراً لأنها تقع على البحر الأحمر، ويوجد بها مجموعة كبيرة من الأماكن الترفيهية والسياحية. وتتسم بالحركة والنشاط على مدار العام، مما يجعلها من أهم الوجهات السياحية الرائعة لعشاق الاسترخاء والبحر.

كما يمكنك أن تقرأ أيضاً: أبرز معالم السياحة في إسبانيا وأهم المعالم الثقافية والتاريخية فيها على مر التاريخ

‏أنشطة سياحية في جدة

‏هناك مجموعة متعددة من أنشطة سياحية في جدة، التي تتنوع بين المكتبات والمنتجعات والواحات الترفيهية والعلمية، والملاهي. وتتسم المدينة بتنوع كبير في الرفاهيات والتصنيفات التي تجعلها مناسبة لكافة الزوار. ومن أهم هذه الأنشطة ما يلي:

‏أهم المنتجعات في جدة

‏تعتبر المنتجعات من أهم أنشطة سياحية في جدة، والتي تتسم بالتنوع/ نظرا لأنها مطلة على ساحل البحر الأحمر. وتتميز بالإقامة الفخمة والرفاهية والتصنيف العالي، حتى تلبي احتياجات جميع الزوار. ومن أهم هذه المنتجعات ما يلي:

‏منتجع نارسيس أبحر جدة

‏يعتبر ذلك المنتج من أهم المنتجعات الموجودة في جدة، والتي تقدم أنشطة سياحية في جدة مهمة للغاية. وهو مصنف من المنتجعات بخمسة نجوم، وحاصل تقييم عالي للغاية على مواقع السفر، تصل إلى 8.3. ومميز للرحلات الخاصة بالأزواج في رحلة شهر العسل، وهو يتسم بالموقع المميز على ساحل البحر الأحمر. ويبعد حوالي 35 كيلو متر عن مطار الملك عبد العزيز الدولي، وما يقرب من 33 كيلو متر عن مول العرب في جدة. تم تجهيز الغرف داخل المنتجع بجميع وسائل الترفيه والراحة. فتتضمن الغرفة على منطقة للجلوس، وشاشة التلفاز المتصلة بالقنوات الفضائية، وحمام خاص، وخزانة الملابس, بالإضافة إلى المطبخ الصغير الذي يتضمن على آلة صنع القهوة والشاي، و الميكرويف، والثلاجة.

كما يمكنك أن تقرأ أيضاً: السياحة في النرويج وأهم المدن والمزارات السياحية وأهم الأوقات على مدار العام

أهم أنشطة سياحية في جدة لجميع أفراد الأسرة والأزواج ورحلات شهر العسل

‏منتجع مكارم النخيل جدة

‏يعتبر ذلك المنتجع من أبرز أنشطة سياحية في جدة، فهو يتسم بالموقع المميز، الذي يبعد فقط 15 دقيقة عن مطار الملك عبد العزيز، وما يقرب من ثلث ساعة عن وسط المدينة. وتم تصنيف ذلك المنتجع بأربعة نجوم، وحصل على تقييم على مواقع الرحلات حوالي 8.1. مما يجعله مناسب لرحلات شهر العسل، نظراً لأنه يتسم بالتصميمات الحديثة داخلياً. يتضمن ذلك المنتجع على رصيف لليخوت، وشاطئ خاص، ومطعمين، وحمام سباحة، وحوض استحمام ساخن، وملعب التنس، ملعب للأطفال. بالإضافة إلى تراس مشمس، يطل على شاطئ البحر، وحديقة خاصة للأطفال. بالإضافة إلى تقديم مجموعة متعددة من الرياضات المائية وعلى رأسها الغطس.

كما يمكنك أن تقرأ أيضاً: السياحة في المغرب وأهم الوجهات السياحية في المدن المغربية وتكاليف الإقامة

‏روائع المكتبات في جدة

‏تعتبر روائع المكتبات في جدة من أهم المراكز التسويقية والترفيهية المتكاملة الذي يقدم مجموعة ممتعة من وسائل الترفيه الابتكارية والإبداعية للأطفال. والتي تساهم في تنمية مهاراتهم وتقوية ذكائهم، ويتكون ذلك المكان من ثلاثة طوابق تقدم أنشطة سياحية في جدة ومجموعة مختلفة من الخدمات. وتتسم بالتصميم المعماري البسيط الذي يلقى إقبال هائل من السياح. ومن أبرز الأنشطة التي تقدمها ما يلي:

‏الطابق الأرضي

‏يتضمن الطابق الأرضي من روائع المكتبات في جدة على محل قرطاسية الضخمة، الذي يسهم في استمتاعك بالحصول على كل ما ترغب فيه من الأدوات المكتبية والمدرسية للأطفال والكبار.

كما يمكنك أن تقرأ أيضاً: السياحة في الباهاماز وأبرز المعالم والمدن وأهم الأنشطة التي يمكنكم القيام بها

‏الطابق الثاني

‏أما عن الطابق الثاني من روائع المكتبات؛ فإنه يتضمن مجموعة كبيرة من المحلات التجارية. ويعتبر مركز تسوق متكامل، وأغلبها من متاجر الأدوات المنزلية والديكور والأواني.

‏الطابق الثالث

‏بخصوص الطابق الثالث من روائع المكتبات؛ فإنه يحتوي على أنشطة سياحية في جدة مميزة للغاية. ومجموعة كبيرة من الفنون المهارية والفعاليات المخصصة للأطفال أقل من عمر 14 سنة. وهو الطابق المميز للعائلة، نظراً لأنه يسهم في الكشف عن مواهب الأطفال عن طريق الأنشطة والمرافق المهارية المتعددة. التي تساعد في تنمية الذكاء، ومن أهمها قسم المهن الحرفية التي تساعد الأطفال على أداء مجموعة من الحرف التي يرغبون فيها ويحبونها. ومن أهمها قسم صناعة الصابون، والتلوين، والأعمال الفنية، والدفاع المدني، والتهيئة، والنجارة، والطب، وقسم الرمل لتصميم المجسمات مثل الشاطئ.

كما يمكنك أن تقرأ أيضاً: السياحة في المكسيك وأهم المدن التاريخية ووسائل المواصلات وأفضل أوقات السفر

‏قسم الأطفال أقل من ثلاث سنوات

‏كما يتضمن هذا المكان المثالي على قسم نظيف وآمن تماماً على الأطفال أقل من عمر ثلاث سنوات. يحتوي على مجموعة متعددة من أنشطة سياحية في جدة، ومن بينها الكرة المطاطية، والأرجوحة والألعاب الشيقة. ويمكن أنت تصحب الأم أطفالها داخل ذلك المكان، وتشاركهم اللعب، بالإضافة إلى إمكانية الانتظار في الخارج ومتابعة الأطفال من الحاجز الزجاجي.

‏أسعار ومواعيد عمل روائع المكتبات

‏تبلغ قيمة تذكرة الدخول في روائع المكتبات للأطفال أقل من ثلاثة سنوات 7 ريال سعودي، أما عن الأطفال الأكبر من ذلك فتبلغ قيمة التذكرة 100 ريال سعودي. وتبلغ قيمة التذكرة للمرافق 20 ريال سعودي. أما عن مواعيد العمل فهي مختلفة بناءً على المكان الذي يتم زيارته في روائع المكتبات. أما عن قسم الهدايا والإكسسوارات والقرطاسية فإنه يعمل طوال أيام الأسبوع من الساعة التاسعة صباحاً، وحتى العاشرة مساءً. مع الإغلاق من الساعة الثانية عشرة ظهراً، حتى الرابعة والنصف عصراً، وفي يوم الجمعة يعمل في الفترة المسائية فقط. أما عن مركز تنمية المهارات فهو يعمل في الفترة المسائية الممتدة من الساعة الرابعة والنصف عصراً، حتى التاسعة مساءً. والحديقة المائية تعمل في نفس الوقت كذلك.

كما يمكنك أن تقرأ أيضاً: أهم المزارات والأنشطة في سنغافورة سياحة.. معلومات هامة قبل السفر إليها

‏واحة جدة للعلوم الترفيهية

‏تعتبر واحة جدة من أهم الأماكن العلمية والمعرفية الخاصة بالعائلة، وتعتبر من أبرز أنشطة سياحية في جدة. كما تم تشييد هذا المكان سنة 2009، وهو مزود بتصميم موقع غاية في التطور، وتقنيات ومستوى عالي للغاية. وتستهدف في الأساس تسهيل عملية تعليم الأطفال المواد العلمية وغيرها، بطرق مسلية وبسيطة للغاية. وأصبحت من الوجهات العلمية والسياحية الفريدة، والمميزة داخل مدينة جدة. وتستهدف الزوار والحضور من كل مكان في المملكة. ومن أبرز الأنشطة التي تقدمها ما يلي:

‏الصالة العلمية

‏تتكون الواحة من ستة صالات لتقديم مختلف العلوم، ومن بينها صالة علماء المستقبل، وصالة الروبوت، وصالة العجائب المائية، وصالة الفيزياء والرياضيات، وصالة الطيران والهواء، وصالة جسم الإنسان. وتعمل هذه الصالات على عدة مجموعات مختلفة من الأبحاث والموضوعات العلمية، عن طريق رسم مجسمات تفصيلية لسهولة توصيل المعلومات.

‏معرض الديناصورات

‏تتضمن الواحة أيضاً على معرض الديناصورات، الذي يعمل على عرض مجموعة ضخمة جداً من المجسمات لمختلف أنواع الديناصورات الموجودة داخل المعرض. والذي يتم إطلاق عليه مملكة الديناصورات، الذي تم تصميمه في بيئة خيالية شبيهة للغابات التي كانت تأهلها الديناصورات في قديم الزمان بأنواع متعددة منها. تحاكي هذه النماذج الطريقة الإبداعية المتطورة، لتساعد في معرفة الفترات الزمنية التي كانت تعيش فيها هذه المخلوقات.

كما يمكنك أن تقرأ أيضاً: أماكن سياحية في الرياض وأبرز المتاحف والحدائق والمنتزهات في البلاد

‏أسعار ومواعيد واحة جدة للعلوم

‏كما تبلغ سعر تذكرة الدخول في واحة جدة للعلوم الترفيهية للصغار 35 ريال، أما عن الكبار فيبلغ سعرها 25 ريال. وهي مفتوحة على مدار الأسبوع للعمل ابتداء من الساعة الثامنة صباحاً، وحتى الثانية عشرة ظهراً. كما تفتح مرة أخرى من الساعة الرابعة عصراً، حتى الثانية صباحاً.

كما يمكنك أن تقرأ أيضاً: ماليزيا سياحة وأهم المزارات السياحية فيها ونصائح هامة لاختيار أماكن الزيارة

‏باب مكة في جدة

‏يعتبر باب مكة في مدينة جدة من أبرز أنشطة سياحية في جدة، والتي تعكس المعالم التراثية. نظراً لأنه يروي تاريخ مدينة جدة القديم، كما يقصده مجموعة كبيرة من السياح والزوار المحليين. ومن الجدير بالذكر أنه تم تشييده سنة 1509 في عصر المماليك، الذين عملوا على تشكيل سور جدة الشهير للعمل على حمايتها من البرتغال. كما كان له بابين يفتحون في الفجر، ويغلقون عند أذان العشاء. الباب الأول يتم فتحه من الجهة البحرية، والآخر من اتجاه مكة، والمعروف باسم باب مكة. كما توجد مجموعة متعددة من الأنشطة التي يتم إجراؤها عند باب مكة. ومن بينها ما يلي:

‏المراكز التجارية

‏هناك مجموعة متعددة من المراكز التجارية المحيطة بباب مكة، ومجموعة من المولات الشهيرة التي تجذب الزوار إليها. ذلك حتى يتمكنوا من التسوق بداخلها، واقتناء البضائع المختلفة التي يحتاجون لها.

كما يمكنك أن تقرأ أيضاً: ماليزيا سياحة وأهم المزارات السياحية فيها ونصائح هامة لاختيار أماكن الزيارة

‏الأسواق الشعبية

‏في حالة حب التراث العربي المميز؛ من الممكن زيارة الأسواق الشعبية، التي تحيط بباب مكة. وتعتبر من أهم أنشطة سياحية في جدة، ومن بينها السوق النقدي، والخاسكية، وسوق العلوي، وسوق البدو، وسوق قابل.

‏ملاهي فن تايم جدة

‏تتسم هذه الملاهي بعدد كبير من الألعاب المتطورة والمتنوعة، لتجعلها من أهم أنشطة سياحية في جدة. كما تجذب مجموعة مختلفة من العائلات المقيمة فيها والزوار حتى يتمكنوا من قضاء يوم ممتع ترفيهي مع الأصدقاء وأفراد العائلة. هي تجذب أعداد بالغة من السياح والزوار إليها طوال العام، وخصوصاً في المناسبات. ذلك نظراً لأنها مصنفة من أفضل الملاهي الموجودة في المدينة، والتي تتكون من المبنى الداخلي الذي يحتوي على طابقين يتضمنان على مجموعة متنوعة من أحدث الألعاب. ومن الجدير بالذكر أن هذه الملاهي تم تأسيسها على مساحة 3500 متر مربع، سنة 1996. وهي مطلة على كورنيش جدة، كما تعتبر من أبرز أنشطة سياحية في جدة للعائلات.

كما يمكنك أن تقرأ أيضاً: جزيرة فرسان السعودية وأهم الأماكن السياحية فيها وحقيقة إهدائها لمصر

‏أسعار ومواعيد ملاهي فن تايم

‏تعتبر الأسعار الخاصة بتذاكر ملاهي فن تايم مناسبة لجميع الأفراد، نظراً لأنها تعمل على تقديم عدد كبير من العروض المميزة والخصومات الكبيرة، كما تمكن الزوار من الدخول إليها مجاناً. وهي تعمل طوال أيام الأسبوع من الساعة الثامنة صباحاً، حتى الثانية عشرة ظهراً. علاوة على أن في يوم الجمعة تعمل من الساعة الثالثة عصراً، حتى الثانية عشرة بعد منتصف الليل.

كتابة: محمد عبدالله
المصادر: 1 / 2 / 3
قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد