ما هي منصة العمل عن بعد المثالية وكيف تبدأ طريقك في العمل الحر Freelancing

0 79

‏منصة العمل عن بعد تعتبر مجموعة من المواقع الإلكترونية والمنصات الرقمية، التي تعمل على تقديم العديد من الوظائف التي يتم إنجازها عن بعد في عدد كبير للغاية من المجالات. نظراً لأن الربح من خلال شبكة الإنترنت أصبح من المجالات المنتشرة بشكل كبير في هذه الفترة، وخصوصا ًبعد انتشار فيروس كورونا المستجد، لتلجأ الحكومات إلى الحجر الصحي للأفراد في المنازل. ولذلك عملت مجموعة من المؤسسات والشركات إلى تحويل الأعمال الخاصة بهم إلى منصة العمل عن بعد، بالإضافة إلى عدد كبير للغاية من الموظفين الذين بدأوا في العمل عن بعد من المنزل.

اقرأ أيضاً: دراسة الجدوى: من حيث عناصرها الأساسية وأهميتها لنجاح أي مشروع

‏مميزات العمل عن بعد

‏أصبح من السهل جداً أن يقوم الأفراد بالاهتمام بمجموعة كبيرة من الأعمال الخاصة بهم من أي مكان. ذلك نتيجة التطورات التقنية والتكنولوجية. وبالتالي تنوعت فرص العمل وازدادت بشكل كبير للغاية، والتي أصبحت تستهدف توظيف مجموعة كبيرة من أهم الخبرات في أي مكان حول العالم. مما يسهم في تطوير العمل بصورة كبيرة لتتناسب مع كافة احتياجات السوق في الوقت الحالي والمستقبل. ومن أهم المميزات التي يتسم بها منصة العمل عن بعد هو عدم الحاجة إلى الوجود في مكان معين، وبالتالي يتم توفير نفقات الانتقال والمجهود والوقت الذي يتم إهداره نتيجة الابتعاد عن أماكن العمل. وبالتالي يتم تقليل الضغوطات النفسية والطاقة مما يساهم في تحسين عملية الإنتاج.

‏هناك مجموعة كبيرة من المميزات الأخرى التي تتسم بها منصة العمل عن بعد. ومن بينها المرونة في أوقات العمل ومكان العمل وطريقة إدارة الوقت. فليس من الضروري أن تكون جميع وظائف العمل عن بعد مستقلة أو حرة، فمن الممكن أن يتم العمل في الدوام الجزئي أو الكامل ولكن عن بعد. كما أن ذلك النوع من العمل يساعد في توظيف مجموعة من الأفراد من بيئة وثقافة مختلفة، مما يوفر بيئة قوية لتوليد الأفكار المبتكرة. بالإضافة إلى التغلب على الروتين والبعد عن قلب المدينة بجوار أماكن العمل، والتي تتسم بارتفاع الأسعار الشديد، وتوفير فرصة كبيرة لاستكشاف تقنيات العمل التي يتم استخدامها لمواكبة التحديثات الإلكترونية.

‏أنواع العمل عن بعد

‏هناك مجموعة متعددة من أنواع العمل عن بعد، والتي تتمثل في ما يلي:

اقرأ أيضاً: دليلك الكامل حول مجال الدروب شيبنج وكيفية العمل فيه بنجاح وفعالية

‏العمل بدوام كامل

‏ذلك النوع من العمل عن بعد يقتصر على تحقيق إنجاز كامل بناءً على مجموعة من المعايير التي يتم تحديدها من قبل الجهة التابعة لها الفرد، والذي يحتاج منه أن يكون حاضر بصورة كاملة على شبكة الشركة أو المؤسسة التي يتعاقد معها.

‏العمل بدوام جزئي

‏أما عن هذا النوع من العمل عن بعد فإنه يقتصر على تحقيق مجموعة من الإنجازات بناءً على دوام جزئي يتم تحديده من قبل الشركة التي يتم التعامل معها. أو يقوم العامل بتحديد الفترة التي يعمل خلالها بناءً على الظروف الشخصية.

‏العمل الحر

‏يتسم ذلك النوع من العمل عن بعد في أنه متحرر من كافة الإطارات والقيود الزمنية التي يتم تحديدها من قبل الشركات، وهو شبيه بشكل كبير بالـ Freelance، ولكنه يركز على كمية الأعمال المنتجة.

اقرأ أيضاً: مفهوم الهوية البصرية وعناصرها الأساسية وطريقة اختيار الألوان والعناصر الأخرى

‏أفضل منصة العمل عن بعد

‏هناك مجموعة كبيرة للغاية من المواقع الإلكترونية والمنصات العالمية التي تعمل على تقديم وظائف متعددة للعمل عن بعد، والتي تزداد يومياً ويتم توجيهها إلى فئات واختصاصات بعينها. فهناك مجموعة من المنصات التي تتخصص في وظائف التحرير والكتابة والمواقع والتسويق والتصميم والهندسة وغيرها. ومن أهم هذه المنصات ما يلي:

‏أهم منصة العمل عن بعد العامة

منصة فليكس جوبز

‏تعتبر من أهم المواقع الإلكترونية الجميلة والبسيطة، والتي تعمل على تقديم عدد كبير من الوظائف في مختلف المجالات والأعمال المستقلة، وتم تصنيفها كواحدة من أهم منصة العمل عن بعد. ومن أهم مميزات ذلك الموقع أنه لا يتضمن على إعلانات مزعجة، ويتسم بالمصداقية والموثوقية العالية، وهو أحد العلامات التجارية الكبرى ويعتبر أحد أهم أبواب الربح من شبكة الإنترنت. مع العلم أن ذلك الموقع غير مجاني والاشتراكات فيه تكون مدفوعة.

منصة Dynamite jobs

‏تم إطلاق منصة ديناميت جوبس في سنة 2017 للمرة الأولى، وتم تصنيفها من أكثر المنصات المميزة التي تعمل على تقديم عدد كبير للغاية من الوظائف للعمل عن بعد. ويتضمن على ما يزيد عن 100 وظيفة يتم إطلاقها أسبوعياً. ويتمكن الشخص من البحث عن المجال المطلوب عن طريق عدد كبير من الوظائف في الفلاتر داخل الموقع، ومن الممكن الحصول على الإشعارات حول الوظائف الحديثة التي يتم إدراجها داخل المجال المفضل من خلال الاشتراك مجاناً في برنامج التوظيف والاتصال بصورة مباشرة مع أكبر الشركات.

اقرأ أيضاً: دليلك الكامل حول أنواع الشركات المختلفة والفروقات فيما بينها وأهم المعلومات المتعلقة

منصة SolidGigs

‏يعتبر هذا الموقع مثالي للغاية في العمل عن بعد، من خلال الالتزام بين الموظف والمنصة بعقد رسمي. يتم البحث من خلال فريق العمل داخل هذه المنصة عن أفضل الوظائف الموجودة في منصات العمل عن بعد المستقلة، وإرسال ما هو أفضل إليك أسبوعياً من خلال البريد الإلكتروني. وفي حالة الاشتراك في هذه المنصة من الممكن الاستفادة من مجموعة كبيرة من الأدوات والنصوص والقوالب والمقابلات والدورات التدريبية المفيدة في مجال العمل. كما أنه يقدم لكم مجموعة ضخمة من الوسائل التي تساعد في الحصول على الوظيفة المناسبة، والتفاوض على الأجر المطلوب في مقابل مجموعة قوية من العرض.

‏أفضل منصة العمل عن بعد المتخصصة في التحرير والكتابة

منصة Freelance writing

‏تتضمن هذه المنصة على مجموعة قوية من الوظائف المتخصصة في إنشاء المدونات وكتابة المحتوى والعمل في الكتابة المستقلة والتدوين. كما أنها تقدم مجموعة كبيرة من الدورات التدريبية والنصائح الخاصة بذلك المجال، كما تعمل المنصة على تنظيم مسابقات مرتبطة بالكتابة تساهم في تطوير القدرات الكتابية للكتاب.

منصة Contena

‏تعتبر هذه المنصة في المركز الأول ضمن قائمة أهم منصات للعمل عن بعد، والتي تعمل على التركيز على التحرير والكتابة. نظراً لأنها تساعد المسوقين والمحررين والكتاب من الحصول على وظيفة تمكنهم من الكتابة في كافة الأماكن. ومن أهم المميزات التي تتسم بها هذه المنصة هي تقديم مجموعة متعددة من الوظائف للعمل عن بعد بدوام كامل أو مستقل.

اقرأ أيضاً: العمل عن بعد وطريقة الحصول على فرصة قوية في مختلف المجالات (دليل كامل)

منصة Text Broker

‏يعتبر ذلك الموقع الإلكتروني من أكثر المواقع المذهلة للكتاب الذين يرغبون في العثور على وظيفة للعمل عن بعد، تمكنهم من الكتابة في الأوقات التي يرغبون فيها. فهي تقدم نظام خاص بتقييم كل ما هو مطلوب من خلال إرسال أحد المقالات القصيرة للعمل على تقييمها. وبعدها سوف يتم تأهيلك للبحث عن وظيفة مدفوعة الأجر بصورة أسبوعية عن طريق Paypal.

ما هي منصة العمل عن بعد المثالية وكيف تبدأ طريقك في العمل الحر Freelancing

‏منصة العمل عن بعد في الإبداع والتصميم

منصة 99Designs

‏تعتبر هذه المنصة متخصصة في الأعمال المستقلة من خلال شبكة الإنترنت. والتي تساعد المصممين على التواصل مع العملاء وعرض الأعمال الخاصة بهم والتنافس في ما بينهم بطريقة مستقلة.

منصة Dribbble

‏هذه المنصة مخصصة للرسامين ومصممين مواقع الويب ومصممين الرسومات والمبدعين، حتى يتمكن من عرض العمل الخاص بهم ومشاركتها مع العملاء. والتي تمكنهم من التعامل معها بطريقة سهلة للغاية، وتساعد العملاء على الوصول لكل ما يرغبون فيه بشكل مناسب. حتى يتمكن من العثور على المصمم الأنسب والتعامل معه بدوام كامل أو بطريقة مستقلة.

اقرأ أيضاً: الانفوجرافيك: ما هو وما هي استخداماته وكيف يتم إعداده (دليل كامل)

‏منصة العمل عن بعض المستقلة

منصة Freelancer

‏تتضمن منصة فري لانسر على عدد كبير ومتنوع من الوظائف للعمل عن بعد. حيث أنه من الممكن أن يتم تحديث الوظائف الموجودة كل ساعة يومياً على المنصة. من الممكن الاستحواذ على مجموعة من الأعمال المستقلة والتي تتراوح بين ستة وثمانية أعمال. وبعد ذلك يجب الاشتراك مقابل دفع مبلغ مالي.

منصة Upwork

‏يعتبر موقع أب وورك واحد من أهم المواقع الإلكترونية المتخصصة في العمل عن بعد، والذي يساعد الأفراد على الربح من شبكة الإنترنت. وقد تمكن من الاستحواذ على شهرة واسعة للغاية. تعتبر هذه المنصة من أهم وأكبر الشركات التي تعمل على تقديم عدد كبير من الفرص للعمل عن بعد.

كما يمكنك زيارة الموقع من هنا

وقد تم إطلاق ذلك الموقع بعد الدمج بين موقعين كبيرين في الأعمال المستقلة وهم Elance و ODesk. ‏وبالتالي تمكن الموقع من جذب ما يزيد عن 12 مليون فرد مستقل وأكثر من 5 مليون عميل. وقد تم إجراء إحصائية تفيد بأن الموقع يعمل على تقديم ما يزيد عن 3 مليون وظيفة سنوياً، ويحصل الموقع على نسبة 20% من الأرباح التي يحققها الموظف.

اقرأ أيضاً: باي بال: ما هو؟ وما هي استخداماته وكيف يتم تحويل الأموال من خلاله (دليل كامل)

‏موقع Fiverr

‏يعتبر ذلك موقع مناسب للغاية للأفراد المبتدئين في العمل المستقل والعمل عن بعد. كما يعتبر من أبرز المواقع التي تعمل على تقديم فرص قوية للأعمال في مختلف المجالات ابتداءً من خمسة دولار.

‏منصة العمل عن بعد في مجال التسويق

منصة Monster

‏يعتبر ذلك الموقع من أهم المواقع المتخصصة في العمل عن بعد، والتي تساعد الأفراد على الربح من شبكة الإنترنت. وعلى الرغم من أنها ما زالت تتطور وتنمو إلى أنها تحتوي على قائمة قوية للغاية من الوظائف تصل إلى آلاف الوظائف يتم الإعلان عنها من خلال هذه المنصة. في مجموعة متنوعة وكبيرة من المجالات، ولكنها تركز على التسويق.

اقرأ أيضاً: كيف يتم تحضير دراسة جدوى مشروع وما أهمية تلك الخطوة في أي شركة أو مؤسسة

منصة Indeed

‏تتسم هذه المنصة أنها منصة العمل عن بعد قوية للغاية، موجودة بشكل ثابت على شبكة الإنترنت تعمل على تقديم مجموعة متعددة من الوظائف في مجال التسويق وتقدم قاعدة قوية من البيانات. مما يوفر عدد كبير جداً من الشركات والصناعات المتعددة التي تعمل على نشر وظائف يومية لديها على المنصة.

كتابة: أحمد عادل
قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد