ثروة جيف بيزوس واستثماراته الهائلة في كافة القطاعات ودور أمازون في ذلك

0 116

‏لقد تمكننا في الفترة الأخيرة من رصد عدة عمليات بحث حول ثروة جيف بيزوس، الذي ولد في الثاني عشر من شهر يناير سنة 1964. وتمكن من التخرج من جامعة برنستون سنة 1982، بعد دراسة علوم الكمبيوتر والحاسب الآلي. ومن أبرز الأعمال التي قام بها جيف بيزوس هي إنشاء وتشييد شركة أمازون. التي تعتبر بمثابة نقلة النوعية على مستوى العالم، والتي عملت على الترويج لفكرة التسوق من خلال شبكة الإنترنت.

كما يمكنك أن تقرأ أيضاً: خدمة عملاء فودافون بالأرقام والأكواد وأسعار المكالمة من المحمول والتليفون الأرضي

‏ثروة جيف بيزوس

‏قبل الحديث عن ثروة جيف بيزوس يجب أن نشير أولاً إلى أنه مولود ضمن عائلة ملكية في ولاية تكساس الأمريكية، الموروثة عن أجداد الأم. وقد قام بالانتقال بين مجموعة من الولايات الأمريكية التي حصد في كل منها على أحد الدرجات العلمية. حتى تمكن من الاستفادة من أحد برامج تدريبات العلوم، المنظمة داخل جامعة فلوريدا، والاستحواذ على جائزة الفارس الفضي في سنة 1982. وقد كانت بدايته في الحياة العملية في المرحلة الثانوية، عن طريق معهد الأحلام. الذي يعتبر بمثابة أحد المخيمات الصيفية التعليمية المنظمة للأطفال الصغار، الذين تتراوح أعمارهم من الصف الرابع وحتى السادس من المرحلة الثانوية. وفي هذه الفترة تمكن من حصد درجات عالية للغاية في المرحلة الثانوية.

كما يمكنك أن تقرأ أيضاً: وادي السيليكون.. ما هو؟ وما أهم مميزاته؟ وأسباب نجاحه؟ وأهم الشركات الموجودة فيه

جيف بيزوس

‏تعتبر الإنجازات التي قام بها جيف بيزوس هي مفتاح النجاح الذي يمكنه من تحقيق ثروة جيف بيزوس. حيث أنه دخل الجامعة في سنة 1982، لدراسة علوم الحاسب. وقد اعتاد على العمل دائماً في الإجازات الصيفية. ففي سنة 1984 تمكن من تولي أحد الوظائف كمحلل ومبرمج في أحد الشركات النرويجية. وفي السنة التالية لها عمل على تطوير واحد من أهم البرامج التابعة لشركة أمريكية، تدعى ايبيايم داخل ولاية كاليفورنيا. وبعدها تمكن من شغل منصب رئيس هيئة الطلاب داخل الجامعة، في قسم استكشافات علوم الفضاء. وفي سنة 1986 قام بالتخرج من الجامعة بتقدير عالي جداً، حاملاً لشهادة البكالوريوس في علوم الحاسب والهندسة الكهربائية.

كما يمكنك أن تقرأ أيضاً: صناديق الاستثمار.. الدليل الكامل حول أنواعها وأهم مميزات كل نوع وعيوبه

‏بعد التخرج من الجامعة عمل جيف بيزوس في مجموعة من الوظائف، في العديد من الشركات، داخل وول ستريت. فقد تمكن من تقلد منصب أصغر نائب رئيس شركة داخل أحد الشركات الاستثمارية سنة 1990. والتي استمر في العمل فيها على مدار أربع سنوات متتالية. وعلى الرغم من عمله داخل المجال المالي؛ إلا أنه قرر ترك منصبه الكبير داخل هذه الشركة، والاستقالة منها. وفي سنة 1995 قام بتأسيس شركته الخاصة أمازون، والتي تعتبر بمثابة أهم الشركات والمتاجر الإلكترونية. التي كانت تعمل في تخصص متجر الكتب من خلال شبكة الإنترنت.

ثروة جيف بيزوس واستثماراته الهائلة في كافة القطاعات ودور أمازون في ذلك

‏رحلة جيف بيزوس في شركة أمازون

‏قبل التمكن من تجميع ثروة جيف بيزوس التي تعتبر حديث العالم في الوقت الحالي. توقع مجموعة كبيرة جداً من المحللين أنه لن يتمكن من المنافسة في مقابل المتاجر التقليدية الأخرى. ولكنه تمكن من تحقيق ذلك الأمر في فترة وجيزة للغاية. فقد تم إطلاق المتجر الخاص به بصورة رسمية لجميع الأفراد في سنة 1997، وقد عملت الشركة على توسيع المجالات الخاصة بها بمرور الوقت. ففي عام 1998 عملت على طرح مجموعة كبيرة من الأقراص المدمجة والفيديوهات، إلى جانب الكتب. وفي سنة 2002 تم إضافة الملابس للتداول داخل الموقع، أما في سنة 2003 فقد تم تأسيس محرك البحث المتخصص داخل الموقع. وتم إطلاق متجر متخصص في طرح المنتجات الرياضية، الذي قام بتوفير ما يزيد عن 3000 ماركة على مستوى العالم.

كما يمكنك أن تقرأ أيضاً: أسعار الأسهم لمختلف الشركات في البورصة وأهم العوامل المؤثرة عليها‏

‏لم تظهر ثروة جيف بيزوس من فراغ، نظراً لأنه في سنة 2007 تمكنت شركة أمازون من طرح جهاز كيندل. بالاعتماد على الحبر الإلكتروني، مع مميزات التعديل الذي يساعد في سهولة عملية القراءة لكل من يقتنيه. كما عملت الشركة على توقيع اتفاقية سنة 2010 للحصول على الحقوق الرقمية لنشر الأعمال الخاصة بالمؤلفين مع أحد دور النشر. وذلك الأمر أثار غضب الكثيرين، نظراً لعدم الحصول على رأيهم قبل توقيع هذه الاتفاقية. ولكن ازدادت نسبة المبيعات والقراءات بشكل كبير لهذه الكتب، مما عاد بالفائدة الكبيرة عليهم وجعلهم يقومون بتغيير أراهم بشكل كبير جداً. وبعدها عملت أمازون على طرح أحد الأجهزة المتطورة الذي يشبه الجهاز اللوحي الصغير، الذي يعمل على منافسة أجهزة الـ iPad من أبل. وذلك من خلال إمكانية لمس الشاشة التي تمكن المستخدم من القراءة المريحة حتى في الظلام.

كما يمكنك زيارة الموقع من هنا

حياة جيف بيزوس العملية

‏عمل جيف بيزوس على إطلاق عدد كبير جداً من الخدمات الإضافية. ومن بينها الخدمات الاجتماعية، واستوديوهات أمازون، بالإضافة إلى خدمات أمازون للويب. فقد عملت شركة أمازون على التخطيط لبث مجموعة من البرامج التلفزيونية، عن طريق الفيديوهات المباشرة. وفي سنة 2013 قامت بشراء أحد الصحف، وهي صحيفة واشنطن بوست، بكافة المطبوعات التابعة لها. بمبلغ مالي ضخم جداً وصل إلى 250 مليون دولار، مما أنهى فترة عمل ملاكها السابقين، التي استمرت على مدار أربعة أجيال متتالية. وفي العام نفسه عمل على إطلاق أحد الخدمات الجديدة بصورة تجريبية وهي أمازون برايم إير. والتي تتمكن من توصيل الطلبات للعملاء بصورة سريعة للغاية، بالاعتماد على مجموعة صغيرة من الطائرات، التي تقوم بالقيادة بدون طيار. والتي تتمكن من حمل الأوزان الصغيرة حتى خمسة رطل، وتطير لمسافة 10 أميال بحد أقصى.

كما يمكنك أن تقرأ أيضاً: الدليل الكامل حول شرح العملات الرقمية بطريقة التداول والاستراتيجيات الفعالة‏

‏إن شركة أمازون من أهم الأعمال التجارية التي ساهمت في تكوين ثروة جيف بيزوس، والتي كانت بمثابة نقلة نوعية على مستوى العالم، عن طريق نشر وإطلاق أفكار التسوق من خلال شبكة الإنترنت. فضلاً عن ذلك فإنه في سنة 2004 عمل جيف بيزوس على تأسيس شركة طيران بلو أوريجن، ‏والتي كانت تقوم بالاعتماد على التقنيات المتطورة لتوفير الرحلات الفضائية للعملاء التابعين لها. وقد ظلت هذه الشركة تعمل في سرية تامة، حتى تمكنت من اقتناء أحد القطع الأرضية لتأسيس المنشأة الخاصة بتجارب الإطلاق. وتمكن بيزوس من الحصول على الدكتوراه الفخرية في مجال التكنولوجيا والعلوم، من جامعة كرنيجي ميلون سنة 2008. ‏وفي سنة 2011 تمكن من الحصول على جائزة إبداعية، من مجلة ذا إيكونوميست تقديراً للاختراعات التي قام بها، وعلى رأسها الكيندل الخاص بشركة أمازون. وفي سنة 2012 تم إطلاق عليه رجل أعمال العام من قبل مجلس فورتون.

ثروة جيف بيزوس واستثماراته الهائلة في كافة القطاعات ودور أمازون في ذلك

‏قيمة ثروة جيف بيزوس

‏هناك مجموعة من المعلومات والتقديرات السنوية حول صافي ثروة جيف بيزوس، بناءً على مجموعة من المصادر التي تتمثل في موقع فوربس لتقديرات الأغنياء حول العالم. في بداية الأمر كان في سنة 1999 الذي قدر فيه الثروة من 10.1 بليون دولار. ‏وفي سنة 2000 بلغت 6.1 بليون دولار، أما في سنة 2001 وصلت إلى 2 بليون دولار. وفي سنة 2003 بلغت الثروة 2.5 بليون دولار، أما في عام 2004 فقد ازدادت بقيمة 5.1 بليون دولار. وفي 2005 ازدادت بقيمة تغيير 4.1 بليون دولار، أما في سنة 2006 فقد ازدادت بقيمة 4.3 بليون دولار. أما عن سنة 2007 ازدادت بقيمة من 4.3 بليون دولار، وفي سنة 2007 ازدادت بقيمة 8.7 بليون دولار. أما في عام 2008 فقد كانت قيمة الزيادة 8.2 بليون دولار.

كما يمكنك أن تقرأ أيضاً: أسعار العملات الرقمية في سوق التداول وأهم الاستراتيجيات المتبعة لتحقيق الربح

‏من الجدير بالذكر أن قيمة ثروة جيف بيزوس ازدادت في سنة 2009 بمعدل 6.8 بليون دولار. أما في سنة 2010 فقد كان معدل التغير 12.6 بليون دولار، وفي عام 2011 كان معدل التغير 18.1 بليون دولار. أما في عام 2012 فقد كان معدل الزيادة كبير جداً وصل إلى 23.2 بليون دولار. وفي سنة 2013 كانت نسبة الزيادة 28.9 بليون دولار، وازدادت في عام 2014 لتصل إلى 30.5 بليون دولار. أما في عام 2015 فقد كانت زيادة ضخمة وصلت إلى 50.3 بليون دولار، وتراجعت في سنة 2016 لتصل إلى 45.2 بليون دولار. أما في عام 2017 عادت للانطلاق مرة أخرى بواقع 72.8 بليون دولار، وفي عام 2018 ازدادت بشكل ضخم لتصل إلى 112 بليون دولار. ازدادت ثروة جيف بيزوس بشكل كبير جداً في عام 2020، بالتزامن مع ظهور جائحة فيروس كورونا.

كما يمكنك أن تقرأ أيضاً: تعرف على أنواع جميع الأسهم في الأسواق المالية وخصائص كل نوع منهم

‏استثمارات جيف بيزوس في ‫Google‬

‏عمل جيف بيزوس على الدخول في عدد كبير جداً من الاستثمارات، وعلى رأسها بيزك اكسبديشن، وذلك قبل اعتماد على رؤوس الأموال المخاطرة. ويعتبر من أهم رجال الأعمال وأولهم الذي قام بالمساهمة في شركة ‫Google‬، عندما قام بالاستثمار في سنة 1998 بقيمة 250 ألف دولار. والذي قدر بحوالي 3.3 مليون سهم داخل الشركة. وفي سنة 2017 تمكنت ثروت جيف بيزوس من تحقيق 3 مليار دولار من خلال ذلك الاستثمار. كما قام بالدخول في مجموعة متعددة من الاستثمارات الجانبية، ومن بينها قطاع التكنولوجيا الحيوية، ومجموعة من شركات الأدوية. وفي سنة 2018 قام بالإعلان عن دوره الكبير في المشاركة في مجموعة من برامج الرعاية الصحية، التي لم يقم بالإعلان عن اسمها حتى الآن.

كما يمكنك أن تقرأ أيضاً: دليلك الكامل حول المزيج التسويقي وأهم الأركان الأساسية والمستحدثة التي يتضمن عليها

كتابة: علا رزق
قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد