ما هي أفضل مجالات العمل الحر وكيف تعمل بها عن بعد وتحقق دخلًا ممتازًا

0 139

يمكن أن تكون مجالات العمل الحر عبر الإنترنت والوظائف المستقلة مفيدة لكل من الشركات والأفراد. عندما يتعلق الأمر بالأفراد، فإن العمل الحر يساعدهم على ربطهم بأفضل المواهب لمشاريع حياتهم وإدارة التزاماتهم، من خلال العمل عبر مواقع العمل عبر الإنترنت والبحث عن التوظيف الخاص بهم بطريقة أكثر ذكاءً.

وأفاد خبراء العمل عبر الإنترنت/عن بعد المستقلون بأن لديهم شعوراً بالسيطرة بشكل أكبر على حياتهم المهنية. والجداول الزمنية. وعبء العمل.

وفقًا لاستطلاع أجرته شركة FlexJobs عن أصحاب العمل في مجالات العمل بحرية عن بعد المستقلين، ظهرت نسبة 85% تزكي وجود جدول زمني مرن. وهو أهم أساسيات العمل الحر. ومن المتوقع أن يتقاضى الفري لانسر Freelancer والعاملون المستقلون الماهرون في الساعة أكثر من 75% من الموظف العادي. وأشار الموقع إلى أن 52% من العاملين بهذا المجال في استطلاع أجرته مؤسسة Freelancers Union أنه لن يغريهم أي مبلغ من المال لتولي وظيفة تقليدية. وفيما يلي يوضح لكم موقع العربي تفاصيل حول مجالات العمل الحر وما يلزمك للعمل بها.

مميزات مجالات العمل الحر

كخطوة تشجيعية للخوض في مجالات العمل عن بعد نود أن نذكر لك مميزات العمل عن بعد على الانترنت. ونسألك هل كنت تفكر في أن تصبح مدير نفسك وتبحث عن عمل حر لكسب المال؟ أجيبك يا صديقي وأعود للماضي قليلا، منذ حوالي أربع سنوات. وجدت نفسي أنظر من النافذة وأتمنى أن أتمكن من العمل من أي مكان في العالم. أردت أن أصبح مستقلاً، لذلك بحثت في Google عن أفضل مجالات العمل عن بعد للمبتدئين. وهنا بدأت رحلتي المثيرة والممتعة لأصبح مستقلاً وأسرد بعض لك مميزات العمل عن بعد بحرية.

الحرية والاستقلالية

العمل لدى صاحب عمل أو شركة كبيرة قد يكون له امتيازاته ولكن بالحديث من تجربة شخصية لا شيء يقارن بالحرية والاستقلالية التي تأتي مع كونك مسؤولاً عن وقتك ودخلك. وفي الأشهر الأخيرة، مع تزايد الحاجة إلى العمل عن بُعد، يستعد المزيد من الأشخاص للعمل الحر، حتى يتمكنوا من السفر أو قضاء المزيد من الوقت مع أطفالهم وعائلاتهم.

تحقيق أحلامك

مجالات العمل عن بعد تجلب معها نوع المرونة التي تسمح لك بمتابعة أحلامك الأكثر جموحًا. والأهم من ذلك أنها تمنحك شيئًا لا يمكنك استعادته أبدًا.. وهو الوقت. كما أنك تعمل بطريقتك الخاصة ولا يتدخل في طريقة عملك أي شخص بمعنى أنت المسؤول عن نفسك وتعمل في أي وقت تحدده أنت ولست مرتبط بمواعيد معينة وهذا جميل إذا كنت تحب العمل في المساء.

اختيار مكان العمل

هنا يا صديقي أنت غير مرتبط بمكان محدد، قم بعملك في أي مكان حتى لو على الأريكة طالما ستجد راحتك.

اقرأ أيضًا: ما هو ووردبريس وكيفية استخدامه وتعلمه: دليلك الكامل في 2021

تحدد دخلك بنفسك 

وهذا يتم من خلال تحديد أجر لك بالساعة مثلا. وهنا أنت لا تظلم نفسك أحد لأنك من اختار تحديد سعر مجهودك. وفي أغلب مجالات العمل عن بعد تختار أنت بنفسك كل التقنيات التي تساعدك على إتمام المهمة المطلوبة. كما أنه ما من إجازات ثابتة في مجالات العمل الحر، أنت رقيب نفسك ولا يوجد ما يسمى إجازة في مواعيد معينة فيمكنك أن تحول أي يوم عمل إلى يوم إجازة إذا شعرت بالإرهاق.

الرضا عن عملك

لأنك تعمل في المجال الذي تحبه فقط. ولا يكون هناك فرض أو ضغط من نوع عليك مثل استخدام أدوات أو وسائل أو تقنيات أنت غير راض عنها.

إذا لم تكن لديك خبرة في العمل الحر وترغب في البدء، في توجهك السطور التالية لكل ما تحتاج لمعرفته مجالات العمل الحر.

ما هي أفضل مجالات العمل الحر وكيف تعمل بها عن بعد وتحقق دخلًا ممتازًا

أفضل مجالات العمل الحر عبر الإنترنت

فيما يلي قائمة مفصلة بأفضل مجالات العمل الحر في الآونة الأخيرة والتي أثبتت أن لها سوق عمل حر واسع وكيفية البدء في حياتك المهنية المستقلة! لكن نشير لكم بأن أي شخص يمكنه أن يعمل في المجال الذي يريده في مجال العمل الحر! أي أن هذه ليست كل أو معظم المجالات المتاحة حتى.. بل أن هناك العشرات من مجالات العمل الحر الأخرى المتاحة.

كتابة المحتوى الإعلاني

أن تصبح كاتبًا مستقلاً هو أحد أسرع الطرق وأسهلها لبدء دخول مجالات العمل الحر والحصول على مهنة مستقلة. وهناك عدد قليل من الأنواع المختلفة من مؤلفي النصوص، لكن مؤلفي نصوص الاستجابة المباشرة لديهم أعلى دخل محتمل.

ويركز مؤلفو الإعلانات هؤلاء على كتابة المواد التسويقية، مثل: رسائل البريد الإلكتروني وصفحات المبيعات عبر الإنترنت ونصوص فيديو المبيعات المصممة لجعل القارئ يتخذ إجراءً محددًا مثل طلب منتج. والاشتراك في ندوة عبر الإنترنت. وما إلى ذلك.

وتعد كتابة الإعلانات أيضًا واحدة من أسهل الوظائف التي يجب أن تبدأ في العمل الحر. لا تحتاج إلى أي درجة تخصصية أو خلفية فنية.

كتّاب المحتوى يمكن أن يعملون في مجالات عديدة! بدايةً من كتابة المحتوى للإعلانات كما سلف الذكر وصولًا لكتابة المحتوى للمجلات والمواقع! إن كنت كاتبًا ذو مستوى جيد فنحن نرحب بك في العربي.نت لكتابة مقالاتك ونشرها👌

من أبر مجالات العمل الحر: تطوير المواقع والتطبيقات

هندسة البرمجيات هي واحدة أخرى من الوظائف المستقلة الأعلى أجراً، ومن أبرز مجالات العمل الحر عمومًا، حيث يتقاضى أفضل المطورين مبلغ 200 دولار أو أكثر في الساعة ويكسبون بسهولة الستة أرقام في السنة من مجالات العمل الحر على الانترنت.

وبصفتك مهندس برمجيات، يمكنك القيام بمشاريع تطوير الويب وإنشاء تطبيقات للهاتف المحمول وإنشاء ألعاب وغير ذلك الكثير. تحتاج الشركات الكبيرة والصغيرة إلى مهندسي برمجيات. ومع تزايد الأعمال التجارية عبر الإنترنت، سيستمر هذا في رؤية ارتفاع في الطلب.

وبينما يمنحك الحصول على شهادة في علوم الكمبيوتر لمدة أربع سنوات أفضل مجموعة من المهارات الأساسية وطويلة الأجل لبدء حياتك المهنية كمطور مستقل، يمكنك أيضًا حضور دورات تدريبية على المواقع المتخصصة عبر الإنترنت.

وعلى الرغم من أن هذه الدورات التدريبية السريعة لا تمنحك نفس التعليم الذي تمنحه شهادة مدتها أربع سنوات، عندما تنظر إلى الانخفاض الهائل في التكلفة والوقت المطلوبين مقابل الحصول على شهادة جامعية، فهي اختيار ممتاز.

مقال هام: تعرف على أهم لغات البرمجة لعام 2021 وكيف تبدأ في تعلمها

ما هي أفضل مجالات العمل الحر وكيف تعمل بها عن بعد وتحقق دخلًا ممتازًا

التسويق الرقمي ضمن مجالات العمل الحر

يعتبر مجال التسويق الرقمي من أسهل مجالات العمل الحر والأوسع انتشارا وأسرع نموا حيث يمكنك من خلاله أن تكسب دخل جيد يصل إلى أكثر من 10000 دولار. وهي واحدة من أفضل الوظائف المستقلة لأنها تمنح ميزة كسب الدخل الكبير على الفور وتعرض عليك أيضًا مجموعة كبيرة من الأعمال الحرة التي يمكنك التخصص فيها لاحقًا لكسب المزيد من المال.

على سبيل المثال، إليك بعض المجالات المتنوعة التي تقع ضمن التسويق الرقمي:

  • التسويق الرقمي عبر البريد الإلكتروني
  • تحسين معدل ظهور الموقع
  • تسويق صفحات المبيعات ومقاطع الفيديو الخاصة بالمبيعات
  • تسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي

قد يهمك أيضًا: جميع طرق إنشاء متجر إلكتروني مجانًا والبدء في تحقيق والأرباح

ويمكنك أيضا الحصول على المال من شركات الأعمال التجارية عبر الإنترنت، حيث تفضل أغلب هذه الشركات التعامل مع الفريلانسرز للحصول على المساعدة في جذب العملاء لشركاتهم عبر الإنترنت. وبعد أن تقوم بالعمل في مجالات العمل الحر المتعلقة بالتسويق الرقمي، يمكنك إدراك ما أنت متميز فيه، أو ما يدفع الشركات أو العملاء في مقابله مبلغ أكثر وتتخصص في هذا المجال.

نصيحة لك يا صديقي: يقولون إن كثرة المنافذ تصنع الثروات… لذلك لا تقيد نفسك باختيار مجال ضيق.

ما هي أفضل مجالات العمل الحر وكيف تعمل بها عن بعد وتحقق دخلًا ممتازًا

4- مدير مواقع وسائل الإعلام الاجتماعية

المجال الرابع من مجالات العمل الحر معنا اليوم هو مجال إدارة مواقع وصفحات وسائل التواصل الاجتماعي. والتي أصبحت مصدر كبير للأعمال للعديد من العلامات والماركات التجارية!

حيث يقومون بتوظيف فرق مخصصة لابتكار أفكار لمنشورات بارعة. وبناء سياسات تسويقية للتعرف على علامتهم التجارية. والتفاعل مع جمهورهم. والعلامات التجارية الكبرى على وسائل التواصل الاجتماعي غالبًا ما تبحث عن المساعدة من أصحاب العمل الحر المستقلين.

وذلك حيث إنهم يستأجرون فريلانسر لإدارة وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بهم. والتي تتضمن غالبا الجدولة والمشاركة للمنشورات الجديدة، بما في ذلك النصوص والصور والمقالات والروابط. وكذلك الرد على جمهور العملاء والتفاعل معهم.

وبصفتك مدير مستقل لوسائل التواصل الاجتماعي، يمكنك القيام بإدارة الحسابات الاجتماعية للعديد من الشركات والعملاء. وتحصل على أموال على كل عميل يتراوح من 1000 دولار إلى 1500 دولار كل شهر، أو أكثر حسب احتياجاتهم.

ساعد نفسك باختيار أدوات مساعدة لك من بين الكثير من الأدوات البرامج لتسهيل عملك أيضًا، بحيث يمكنك إدارة حسابات اجتماعية متعددة من صفحة ويب واحدة.

زد من معرفتك التقنية: ما هو VPN وكيف يعمل؟ وكيف يمكنك تحميل VPN لفتح المواقع المحجوبة

أعمال SEO ضمن أهم مجالات العمل الحر

رائعة جدا تلك الوظيفة حيث تتضمن عملية تحسين محركات البحث (SEO)، اختصار لجملة Search Engine Optimization، تحسين المحتوى لكي يظهر بأعلى نتائج البحث،وغالبا على Google. ولكن يمكن أيضا القيام بتحسين محركات البحث لموقع YouTube. وهي من مجالات العمل الحر المربحة جدا.

وبصفتك متخصص في تحسين محركات البحث، يمكنك مساعدة بعض الشركات الكبيرة أو الشركات المحلية الصغيرة والتي تريد الظهور في نتائج البحث المحلية.

وكثير من الشركات عبر الإنترنت على استعداد لدفع الكثير من المال للحصول على مساعدة تحسين محركات البحث، حيث أن الترتيب الأعلى في نتائج البحث يساعدهم في الحصول على المزيد من العملاء المحتملين، ليس فقط هذا الشهر. ولكن بشكل مستمر. وبذلك تضمن أن يكون لديها عائد محتمل ضخم على الاستثمار.وكلما قمت بمساعدة الشركات التجارية في كسب المال بصفتك فريلانسر، كلما زاد استعدادهم للدفع لك.

وفي حال إذا كان هدفك هو كسب دخل عالي يصل للملايين، فإن خبير SEO هي واحدة من أفضل الوظائف المستقلة التي يمكنك البدء فيها.

لأنها تمتلك الخيارات الوظيفية طويلة الأجل ممتازة. وإذا قمت ببناء مجموعة قوية من مهارات تحسين محركات البحث، فيمكنك الاستمرار في إنشاء مواقع الويب الخاصة بك. وبناء شركة تحسين محركات البحث. ولكن يجب عليك الاستمرار في تعلم مهارات تحسين محركات البحث الحديثة.

ما هي أفضل مجالات العمل الحر وكيف تعمل بها عن بعد وتحقق دخلًا ممتازًا

لا شك أنك تحتاج لابتوب للعمل! اقرأ أدلة العربي.نت المتكاملة:
1. أفضل لاب توب للدراسة والجامعة بسعر منخفض في 2021 وكيفية اختيار لابتوب مناسب
2. ما هو أفضل لاب توب للاستخدام في جميع المجالات والفئات السعرية
3. أفضل أجهزة لاب توب ألعاب للاقتناء في جميع الفئات السعرية لعام 2021

كيف تبدأ في مجالات العمل الحر

يمكن لأي شخص أن يبدأ في مجالات العمل الحرّ بالاعتماد على المهارة التي يمتلكها بالفعل. مثلًا إن كنت تعمل كمحاسب في أحد المصارف فإنه بإمكانك أن تعمل في نفس المجال لكن عبر الإنترنت مع شركات موجودة في جميع أنحاء العالم!

ومن ناحية أخرى فإنه دائمًا ما يكون لديك الفرصة في أن تتعلم مجال جديد بجانب مجال عملك الحالي وتبدأ في العمل به! وذلك يحتاج منك الاعتماد على مواقع الكورسات المجانية ولعل أبرزها هو يوتيوب.

وفي المستقبل نحدثكم بشكل مفصّل عن التعلّم عبر الإنترنت.

كاتب المقال: وليد أبو جبل — مراجعة وتحرير: مصطفى عاشور
محتوى المقال يعبر عن رأي الكاتب ووجهة نظره فقط.
قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد