أفضل هواتف رخيصة تستحق الاقتناء في عام 2021 وكيف تختار الهاتف المناسب

أفضل هواتف رخيصة تستحق الاقتناء في عام 2021 وكيف تختار الهاتف المناسب
0 1٬422

الهواتف الذكية هي الأجهزة الأهم والأكثر انتشارًا بالنسبة لمعظم المستخدمين حاليًا. أصبح بالإمكان إنجاز الكثير من الأعمال فقط من خلال الجوال الذي تحمله معك في كل مكان، لكن في الماضي كان الوضع مختلفًا، حيث أن الهاتف كانت إمكانياته محدودة جدًا، وكانت معظم الأعمال تحتاج لجهاز كمبيوتر شخصي، لكن الآن أصبحت هواتف رخيصة جدًا تقدم مزيج مقبول من المواصفات.

وفي الوقت الحالي، تقدّم الهواتف الذكية للمستخدم كل ما يحتاجه. لكن الأهم هو أننا أصبحنا قادرين على الوصول لإمكانيات ممتازة وخواص رائدة في مقابل أسعار منخفضة. لذلك سنحدثكم في هذا المقال عن أفضل الهواتف الذكية التي يمكنك اقتناؤها في عام 2021 بسعر منخفض.

كيفية اختيار الهاتف الذكي المناسب

قبل أن نبدأ في استعراض قائمتنا للهواتف الذكية ذات السعر المنخفض يجب أن نتحدث عن كيفية اختيار هاتف ذكي ملائم. الهواتف الذكية من مختلف الشركات وبمختلف أنظمة التشغيل تظل متماثلة في المكونات.

ولكي يستطيع المستخدم اختيار الهاتف الذكي الأنسب له، يجب أن يفهم مكونات الهاتف الذكي ويختار ما يحتاجه فيما بينها. ولكي تتحصل على هواتف رخيصة بمواصفات عالية يجب أن يكون لديك الخبرة لتفهم تلك المواصفات أولًا وأخيرًا!

فيما يلي نتحدث عن مكونات الهاتف الذكي بشكل مختصر وكيفية اختيار الهاتف المناسب لك من ضمن الخيارات العديدة المتوفرة:

1- اختيار الشاشة في الهاتف الذكي

الشاشة هي المكوّن الرئيسي الذي تراه وتتعامل معه يوميًا في هاتفك الذكي. تنقسم الشاشات إلى أنواع عديدة، في الوقت الحالي يسيطر النوعين OLED وIPS على السوق.

وتقدم شاشات OLED والمعروفة أيضًا باسم AMOLED ألوان أفضل وعرض ممتاز للون الأسود. مع مساهمتها في توفير استهلاك طاقة البطارية! إلا أن هذه الشاشات غالية، وبالتالي لا تتوفر بكثرة في هواتف رخيصة من شركات عديدة.

والنوع IPS هو الأكثر انتشارًا من ناحية أخرى، وهو يقدم تجربة ملائمة جدًا لكن أقل جودة من النوع السابق. يُذكر أيضًا أنه وفي 2021 أصبحت الشاشات تختلف في معدل التحديث Refresh Rate. الحد الأدنى هنا هو 60 إطار للثانية، وكلما زاد العدد كلما أصبح الوضع أفضل. مثل الشاشات بتردد 90 و120 هيرتز التي تتوفر حاليًا.

مقال قد يهمك: جميع طرق التحميل من الفيسبوك على جميع الأجهزة في 2021

2- الذواكر الداخلية واختلافها بين هواتف رخيصة وغالية

يتكون كل هاتف ذكي من نوعين من الذواكر الداخلية. النوع الأول هي ذاكرة التخزين Internal Memory وفي الوقت الحالي تأتي الهواتف بذواكر تترواح بين 64 جيجابايت و265 جيجابايت! لكن بالنسبة للهواتف منخفضة السعر فهي عادةً ما تكون بين 64 و128 جيجابايت.

والذواكر الثانية هي ذاكرة الوصول العشوائي، والمعروفة بالرامات RAM. وتكون هذه الذواكر مسؤولة عن عدد التطبيقات التي يتم فتحها في نفس الوقت، مع كونها مسؤولة بشكل رئيسي على جودة أداء الهاتف، وفي الهواتف الرخيصة أو المتوسطة تأتي عادة بذواكر 6 أو 4 جيجابايت.

ومن الناحية التقنية تختلف الذواكر في الأنواع، مثلًا تتوفر أنواع eMMC وUFS من ذواكر التخزين، والنوع الثاني هو الأكثر ريادة وبالتالي يتواجد في الهواتف الأغلى. كذلك هو الحال في الذواكر العشوائية. حيث تتوفر ذواكر LPDDR4X وLPDDR5 والثاني هو الأغلى.

أفضل هواتف رخيصة تستحق الاقتناء في عام 2021 وكيف تختار الهاتف المناسب
صورة تعبر عن شريحة الذاكرة العشوائية RAM في الهواتف الذكية.

3- المعالج والبطارية في الهواتف الذكية

بطبيعة الحال، يتكون الهاتف الذكي من عشرات المكونات، وفي الأسطر السابقة تحدثنا عن بعضها. الآن نتحدث عن أحد أهمين المكونين وهم المعالج والبطارية في الهواتف الذكية.

والمعالج في الهاتف الذكي هو في الواقع نظام متكامل! حيث يعرف باسم SoC اختصارًا لـSystem on a Chip أي نظام متكامل ضمن شريحة واحدة، لكن يعرف تسهيلًا باسم “المعالج”.

وتتوفر هواتف رخيصة مع معالجات مميزة جدًا سواء من شركة Qualcomm المطورة لمعالجات Snapdragon أو من MediaTek أو من سامسونج نفسها ومعالجات Exynos المعروفة.

وقد أصبحت جميع المعالجات في الوقت الحالي مقبولة، حيث أنها تأتي مع ثمان أنوية وقدرات معالجية ورسومية ممتازة.

أما ومن ناحية البطارية فأمورها ليست معقدة. كل ما تحتاج الانتباه له هو سعة البطارية، ويستحسن أن تكون بسعة 4,000 ملي أمبير أو أعلى، مع دعم شحن سريع 15 واتّ أو أعلى.

والآن نبدأ في الحديث عن أفضل هواتف رخيصة متاحة حاليًا سواء بنظام تشغيل أندرويد أو بنظام تشغيل iOS، وعند حديثنا عنها سنتحدث مرة أخرى عن الأمور التقنية ونستوضحها بشكل أكبر.

قد تود أن تقرأ: جهاز Steam Deck: المواصفات، المميزات، الأسعار وكل ما تريد معرفته

أفضل هواتف رخيصة للشراء في 2021

أصبح شراء هاتف ذكي من الفئة المتوسطة، والمعروفة باسم Midrange أفضل من أي وقت ماضي. حاليًا تأتي الهواتف المتوسطة وكما تحدثنا مسبقًا مع ما يكفي من المواصفات لتشغيل الألعاب الحديثة أو تشغيل أكثر من تطبيق في نفس الوقت بأريحية كاملة.

وتتوفر الهواتف في الفئة السعرية المنخفضة من جميع الشركات تقريبًا، حيث نرى هواتف من سامسونج، شاومي، هواوي، وغيرهم الكثير. وحتى شركة أبل المعروفة بهواتف الآيفون غالية السعر فهي توفّر إصدارات بأسعار يمكن اعتبارها منخفضة.

ولذلك، وعلى عكس الوضع منذ عدة سنوات، هواتف رخيصة عديدة الآن قادرة على تقديم نفس تجربة الاستخدام التي كانت تقدمها هواتف بأكثر من 1,000 دولار أمريكي منذ أربع أو خمس سنوات. ونبدأ الآن بالحديث عن أول هاتف:

1 – مواصفات ومميزات هاتف Mi 10T من شاومي

لعل الجميع يعرف بمدى تميز شاومي من حيث تسعير هواتفها. منذ تأسيس شاومي وهي تتبنى فكرة تقديم هواتف بمواصفات مرتفعة جدًا لكن في مقابل أسعار تنافسية إلى أقصى حد ممكن.

وأحد أهم هواتف شاومي في عام 2021 هو هاتف شاومي Mi 10T، وكما نعلم، شاومي تعتمد اسم Mi في عدد كبير من البلدان كاختصار لاسمها، Xiaomi.

يتميز هاتف شاومي مي 10 T بشكل كبير، حيث يأتي مع معالج سنابدراجون 865 الرائد، هذا إلى جانب قدومه مع شاشة بتردد 144 هيرتز ودقة مرتفعة، لكن في ظل كل هذه العوامل يظل الهاتف محتفظًا بتسعر ممتاز.

ويقدم الهاتف شاشة بقياس 6.67 بوصة، مع كاميرا خلفية ثلاثية العدسات تنقسم إلى كاميرا رئيسية بدقة 5 ميجابيكسل، كاميرا تقريب بدقة 5 ميجابيكسل وكاميرا واسعة بدقة 13 ميجابيكسل.

ويعتمد الهاتف على ذواكر عشوائية بسعة 8 جيجابايت، إلى جانب خيارات من الذواكر لكن الخيار الرئيسي هو 128 جيجابايت، وبدون شك هي أرقام مميزة وسط هواتف رخيصة عديدة من شركات مختلفة حول العالم.

اشتري الهاتف واعرف سعره عبر أمازون

هاتف Mi 10 T

2 – هاتف آيفون SE الجديد – هواتف رخيصة من أبل

هذا هو الجيل الثاني من هاتف آيفون SE الأصلي، والذي أعلنت عنه أبل في 2020. الهاتف الجديد يأتي مع شكل قديم نسبيًا، وهو نفس شكل هاتف آيفون 8، لكنه من الداخل محمل بأحدث المواصفات واقواها.

ويعتمد الهاتف على معالج أبل A13 Bionic. أي أنه يأتي مع نفس المعالج الموجود داخل هاتف آيفون 11 الذي يأتي بأكثر من ضعف سعره! يقدم الهاتف أيضًا كاميرا مميزة إلى جانب تقديمه لخاصية البصمة التقليدية بدون الاعتماد على بصمة الوجه.

ويأتي الهاتف مع مساحات تخزينية تتراوح بين 64 إلى 512 جيجابايت حسب رغبة المستخدم، إلى جانب كون شاشته صغيرة 4.7 بوصة فقط، وهو ما قد يناسب بعض المستخدمين دونًا عن غيرهم.

اشتري الهاتف واعرف سعره عبر أمازون

هاتف آيفون SE

3 – هواتف أندرويد رخيصة: هاتف جالكسي M31

لا شك أن سامسونج هي واحدة من أهم الشركات في مجال الهواتف الذكية بالكامل. تقدم سامسونج جوالات ضمن جميع فئات الأسعار تقريبًا، وهاتف جالكسي M31 هو من الهواتف المميزة ذات التسعير الجذاب.

ويأتي الهاتف مع بطارية ضخمة بسعة 6000 ملي أمبير، وهي من أهم مميزاته. يقدم الهاتف أيضًا شاشة مميزة بقياس 6.5 بوصة مع معالج إكسينوس 911 من تصنيع سامسونج نفسها وتطويرها.

ويقدم المعالج أداء مناسب لهذه الفئة، بالإضافة إلى ذلك، تقدم سامسونج أربع كاميرات خلفية وهو رقم مميز فيي هواتف رخيصة! الكاميرا الرئيسية بدقة 64 ميجابيكسل. الكاميرا الواسعة بدقة 8 ميجابيكسل. كما أن الكاميرا المخصصة للتقريب بدقة 5 ميجابيكسل والأخرى الخاصة بقياس العمق بدقة 5 ميجابيكسل.

اشتري الهاتف واعرف سعره عبر أمازون

هاتف جالكسي M31

4 – هاتف ون بلس نورد ومميزاته

عُرفت ون بلس لسنوات طويلة بأنها الشركة التي تقدم هواتف رائدة بسعر منخفض جدًا، ولهذا حملت اللقب Flagship Killer. لكن الشركة في السنوات الأخيرة بدأت في المبالغة في تسعير هواتفها الذكية.

بدأت الشركة في تحسين الوضع مع هذا الهاتف المميز، وهو هاتف رائد من نواحي عديدة ويدعم شبكات الجيل الخامس بشكل متكامل! كما أنه يقدم تصميم وأداء ممتازين.

ويأتي الهاتف مع معالج سنابدراجون 765G. هذا إلى جانب شاشة بقياس 6.4 بوصة. كما يعتمد الهاتف كاميرا خلفية رباعية العدسات، مع مستشعر رئيسي بدقة 48 ميجابيكسل، مستشعر واسع بدقة 8 ميجابيكسل، مستشعر عمق بدقة 5 ميجابيكسل وأخيرًا 2 مجيابيكسل للتقريب البصري.

ويقدم هاتف ون بلس نورد، كأحد هواتف رخيصة بنظام أندرويد ذواكر مميزة. حيث يتيح ما يصل إلى 265 جيجابايت من الذاكرة التخزينية، و6 جيجابايت من الذاكرة العشوائية.

اشتري الهاتف واعرف سعره عبر أمازون

هاتف ون بلس نورد

5 – هواتف رخيصة بنظام أندرويد: هاتف ريلمي 6i

يأتي لنا هذا الهاتف المميز من شركة ريلمي، وهي الشركة الفرعية التابعة لشركة أوبو. يقدم الهاتف بطارية ضخمة بسعة 5000 ملي أمبير، وهو واحد من أهم عوامل الجذب للهاتف.

ويعتمد هاتف Realme 6i على معالج Helio G80 من شركة ميدياتيك التايوانية. وهو معالج مميز متواجد في عدد من الهواتف في هذه الفئة السعرية. يتيح الهاتف ذاكرة وصول عشوائي 3 / 4 جيجابايت مع ذاكرة تخزينية 64 أو 128 جيجابايت.

ومن ناحية الكاميرات فالهاتف يقدم مزيج مميز مقارنةً بفئته السعرية. حيث يقدم الهاتف كاميرا رئيسية بدقة 48 ميجابيكسل، كاميرا واسعة بدقة 8 ميجابيكسل، كاميرا تقريب 2 ميجابيكسل ومستشعر عمق بدقة 2 ميجابيكسل.

لا شك أن تصميم الهاتف يعتبر مميز وجذاب أيضًا، كما أنه -وجميع الهواتف في هذه المقالة- يتوفر بأكثر من لون ليرضي جميع الأذواق.

اشتري الهاتف واعرف سعره عبر أمازون

هاتف Realme 6i

6 – هاتف جالكسي A51: أبرز الهواتف المتوسطة

هاتف جالكسي A51 هو واحد من أبرز هواتف سامسونج المتوسطة، ويتميز عن الجيل الجديد منه A52 بأنه أقل سعرًا، مما يسمح له بالتمركز في هذه القائمة.

ويأتي الهاتف مع بطارية ممتازة من حيث السعة والأداء، إلى جانب مستشعر البصمة المدمج في الشاشة. يقدم الهاتف أيضًا شاشة بقياس 6.5 بوصة بدقة عالية من نوع أموليد الذي تحدثنا عنه في بداية المقال.

يعتمد الهاتف نظام كاميرا خلفية رباعي العدسات، مع مستشعر 48 ميجابيكسل للكاميرا الرئيسية، 12 ميجابيكسل للكاميرا الواسعة، 5 ميجابيكسل لكاميرا التقريب و5 ميجابيكسل لكاميرا التقارب.

اشتري الهاتف واعرف سعره عبر أمازون

أفضل هواتف رخيصة تستحق الاقتناء في عام 2021 وكيف تختار الهاتف المناسب

 

 

قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد