ما هي العملات الرقمية وكيف تؤثر على العالم: كل ما تريد معرفته في 2022

ما هي العملات الرقمية وكيف تؤثر على العالم: كل ما تريد معرفته في 2022
0 112

العملات الرقمية هي عملات إلكترونية مصممة خصيصا ليتم تبادلها بين الأشخاص من خلال المعاملات الافتراضية ويتم توفير العملة الرقمية في شكل بيانات وليس كعملة ملموسة فمن المستحيل الاحتفاظ بـ Bitcoin في يديك أو الاحتفاظ بـ Ethereum في الخزانة الخاصة بك.

وامتلاك عملة Bitcoin يعني أن لديك اتفاقية جماعية على كل جهاز كمبيوتر مُجهز على شبكة Bitcoin التي تمتلكها حاليًا. والأهم من ذلك، أنه تم إنشاؤه بشكل قانوني وتعتبر شركة AvaTrade هي الوسيط الرائد في هذا المجال لأنها تقدم أفضل شروط التداول لأنها تقدم أقل هامش سعر للعملات الرقمية في السوق.

وأصبح العالم يتجه بقوة نحو استخدام العملات المشفرة والعملات الرقمية في المعاملات اليومية وقد أدت جائحة “Covid-19” إلى تسريع هذه الخطوة على أرض الواقع وذلك عن طريق المدفوعات الرقمية من خلال بطاقات الائتمان والمدفوعات الرقمية.

وعلى الرغم من العديد من التحذيرات الرسمية ضد الاستثمار في هذه العملات لأنها غير خاضعة للرقابة الحكومية، فقد شهدت الشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا المالية ارتفاعًا في طلب المستهلكين، الذين يتوقون إلى الاستثمار في العملات الرقمية.

اقرأ أيضًا: تعلم كيفية استخدام خرائط جوجل باحترافية وإنجاز أهم المهام من خلال Google Maps

الفرق بين البلوك تشين والعملات الرقمية

العملة الرقمية هي عملة مشفرة تسمح لك بشراء السلع والخدمات عبر الإنترنت ويتم استخدام دفاتر حسابات رقمية من خلال الإنترنت مع تشفير قوي وذلك لضمان وحماية المعاملات المالية عبر الإنترنت.  وينبع الاهتمام المتزايد بهذه العملات الافتراضية من ما يسمى “معاملات العملات المشفرة” التي يتم من خلالها شراء وبيع هذه العملات من أجل الحصول على أرباح مالية حقيقية منها.

وعندما نسمع كلمة “Cryptocurrency” أو ما يُعرف باسم العملات الرقمية، قد نفكر على الفور في كلمة “Blockchain”. لأن الكثير من الناس يعتقدون أن هاتين الكلمتين تعنيان نفس الشيء. لكن هذا ليس هو الحال.  لأنه كما أوضحنا أعلاه، العملة الرقمية هي عملة مشفرة تستخدم لشراء السلع والخدمات. و Blockchain فهي عبارة عن التكنولوجيا أو التقنية التي تقف وراءها فهى تقنية لا مركزية تحتوي على سجلات مشفرة موزعة على أجهزة كمبيوتر متعددة عالية السرعة وقوية تدير جميع المعاملات بين العملاء داخل الشبكة.

اقرأ أيضًا: أفضل برنامج لإخفاء الصور وحمايتها بكلمة مرور لزيادة الأمان والخصوصية 2022

سعر العملات الرقمية وأنواعها

يعتقد بعض الناس أن هناك عملة رقمية واحدة فقط وهي Bitcoin لكن حقيقة الأمر ليست كذلك لأنه وفقًا للبيانات الصادرة من CoinMarketCap.com، هناك أكثر من 6700 عملة رقمية يتم تداولها ومعالجتها علنًا. ولا يزال سوق العملات الرقمية ينمو كل يوم بشكل متزايد. وبينما أصبحت Bitcoin هى العملة الرقمية الأكثر شهرة وقيمة، بدأت العديد من الشركات في إصدار عملتها الرقمية الخاصة. ويمكنك استخدامها لشراء خدمات ومنتجات هذه الشركة التي قامت بإصدارها.

وهذا يشبه النقاط التي تحصل عليها عند شراء منتجات من موقع ويب معين. ويمكنك استخدام هذه النقاط لاسترداد العملة الحقيقية التي استخدمتها لشراء المنتجات من نفس الموقع (بدلاً من أي موقع ويب آخر) في المستقبل.  وفيما يلي قائمة بأنواع العملات الرقمية الأكثر شهرة وأسعارها حيث تأتي عملة الـ Bitcoin على رأس القائمة وذلك بالترتيب التالي:

  • عملة البيتكوين الرقمية: تبلغ قيمتها السوقية حوالي 969.9 مليار دولار أمريكي.

  • وأيضًا عملة الايثيريوم Ethereum: تبلغ قيمتها السوقية حوالي 222.3 مليار دولار أمريكي.

  • وعملة Tether التيثر: تبلغ قيمتها السوقية حوالي 33.1 مليار دولار أمريكي.

  • ويليهم عملة Binance Coin بينانس كوين: تبلغ قيمتها السوقية حوالي 30.5 مليار دولار أمريكي.

  • وعملة Cardano كاردانو: تبلغ قيمتها السوقية حوالي 28.3 مليار دولار.

  • إلى جانب عملة Polka Dot بولكا دوت: تبلغ قيمتها السوقية حوالي 28.1 مليار دولار.

  • وعملة XRP إكس آر بي : تبلغ قيمتها السوقية حوالي 24.4 مليار دولار أمريكي.

  • وكذلك عملة Litecoin لايتكوين: تبلغ قيمتها السوقية حوالي 15 مليار دولار أمريكي.

  • عملة Chainlink تشينلينك: تبلغ قيمتها السوقية حوالي 13.3 مليار دولار أمريكي.

  • عملة Bitcoin Cash بيتكوين كاش: تبلغ قيمتها السوقية حوالي ١٣.١ مليار دولار أمريكي.

اقرأ أيضًا: كيفية اختيار أفضل شاشة للكمبيوتر لجميع المجالات وجميع الفئات في 2022

أهمية ومزايا العملة الرقمية 

حازت العملة الرقمية على اهتمام ودعم العديد من الأشخاص حول العالم لأسباب عديدة منها:

العملة الرقمية هي العملة المستقبل

الكثير من أنصار العملات الرقمية وخاصة عملة البيتكوين يعتقدون بشكل كبير أنها ستصبح العملة الرسمية في المستقبل. ولهذا يذهبون لشرائها في الوقت الحالي قبل أن ترتفع قيمتها ويرتفع سعرها ولكن هل سيحدث هذا حقًا؟ سنجيب على هذا السؤال في الجزء التالي حول طريقة الاستثمار في العملات الرقمية.

العملة الرقمية تحمل ميزة اللامركزية 

لا ترتبط العملة الرقمية بأي مؤسسة أو كيان مركزي (مثل البنك). لذلك في هذه الحالة. لا تتطلب المعاملات المالية الرقمية وسطاء للقيام بالتعاملات وبالتالي القضاء على تكاليف المعاملات وهذا الأمر يفضله الكثير من الأشخاص الذين يفضلون التعامل بالعملات الرقمية.

صعوبة التزوير والتزييف والأمان

تعتمد العملة الرقمية في عملها على تكنولوجيا الـ blockchain. وذلك لأن هذه التقنية اللامركزية لتحويل وتسجيل المعاملات المالية تعتبر واحدة من أكثر طرق تحويل الأموال طرق الدفع أمانًا. وذلك لأنه ليس من السهل القيام باختراق شبكة Blockchain كما أنه من المستحيل تزوير أو تزييف العملات الرقمية ولا يمكن تزويره مما يجعل العملات الرقمية الخيار الأول لكثير من الناس.

اقرأ أيضًا: أفضل تطبيقات لـ معرفة صاحب الرقم ومنع المكالمات المزعجة على أندرويد وآيفون

مستقبل الاستثمار في العملة الرقمية

ربما تكون مرتبكًا الآن بشأن موضوع تداول العملات الرقمية. وربما تفكر: هل الاستثمار في العملة الرقمية قرار صائب؟ وفي الواقع، على الرغم من أن سعر العملات المشفرة قد يرتفع في المستقبل لكن يعتقد هؤلاء المستثمرون أن هذه مجرد فرضية وذلك لأن العملات الرقمية مثل العملات الحقيقية، فهي لا تنتج أي نقود. ولكي تربح منها، يجب أن تجد أشخاصًا على استعداد لدفع أكثر مما قمت بدفعه مقابل هذه العملة الرقمية.

لهذا السبب هناك اختلاف بين الاستثمار في العملة الرقمية والاستثمار في مشاريع حقيقية حيث تزداد قيمة المشاريع الحقيقية بمرور الوقت ويزداد من خلالها الأرباح المحققة من تلك المشاريع وقيمة التدفق النقدي الناتج عنها. وليس ذلك فحسب، يعتقد العديد من الخبراء أن الاستثمار في العملات الرقمية مثل Bitcoin ليس آمنة تمامًا. كما قام الكثير من الخبراء الذين يعملون في  مجتمع الاستثمار ينصح المستثمرين المحتملين بالابتعاد عن العملات الرقمية وعدم المخاطرة بشرائها.

قام المستثمر الأسطوري الشهير وارن بافيت بتشبيه البيتكوين بالشيك الورقي: ” وأضاف أن العملات الرقمية عبارة عن طريقة فعالة للغاية لتحويل الأموال لأنه يمكنك القيام بذلك دون الكشف عن هويتك وذلك لأن الشيكات الورقية هي أيضًا وسيلة لتحويل الأموال ولكن هل الشيكات تستحق العناء حقًا؟ هل أعطيها المال لمجرد أنها تستطيع تحويل الأموال؟

الاستثمار في بيتكوين وغيرها

قد يتساءل البعض مرة أخرى هنا: لكن أليست Bitcoin هي عملة المستقبل؟! هذا الاحتمال موجود بالفعل. لكن من الجدير بالذكر أنه إذا كانت العملة الرقمية ستصبح عملة المستقبل، فيجب أن تكون مستقرة وذلك لأن استقرار البيتكوين والعملات الرقمية الأخرى بعيد كل البعد عن هذا.

فمثلا في نهاية ديسمبر 2017. كان (سعر المعاملة) بعملة Bitcoin حوالي 20000 دولار. لكن قيمتها تراجعت إلى حوالي 3200 دولار بعد مرور عام واحد فقط، ثم ارتفعت إلى مستوى غير مسبوق في عام 2020 لذلك ونظرًا لعدم الاستقرار الواضح في سعر العملات الورقية والبيتكوين فمن غير المنطقي في الوقت الحاضر أن يتمّ استخدامها أو إنفاقها. لأن من سيقوم بشراء العملات الورقية سيظل محتفظًا بها دون أن يقوم بإنفاقها طمعًا في ارتفاع قيمتها بشكل مضاعف بعد سنة أو أقلّ أو أكثر.

نظرًا للمخاطر العالية التي تنطوي عليها عملية الاستثمار في العملات الرقمية فإن جميع العوامل المذكورة أعلاه تجعل الاستثمار وتداول العملات المشفرة خيارًا سيئًا، على الأقل في الوقت الحالي.

اقرأ أيضًا: ما هي أفضل طابعة ليزر في 2022: مقارنة بين أفضل طابعات ليزر متاحة

كيف تقوم بشراء عملة رقمية؟

بعد فهمك لجميع مخاطر الاستثمار في العملات الرقمية والابتعاد عن مشورة الخبراء في هذا المجال، فقد لا تزال ترغب في شراء عملة معماة والاحتفاظ بها للاستخدام في المستقبل فمن يدري، قد تتغير الأمور بالفعل. ويصبح تداول العملات الرقمية من الخيارات الآمنة وذلك هو السبب في تعلم طريقة شراء تلك العملات الرقمية.

ويمكنك بالفعل استخدام الدولار الأمريكي لشراء بعض العملات الرقمية، بينما تحتاج بعض الأنواع الأخرى من العملات الرقمية إلى الدفع بعملة البيتكوين أو أي عملة رقمية أخرى.

ةمن أجل القيام بشراء عملة ورقية، تحتاج إلى محفظة إلكترونية وتطبيق عبر الإنترنت لتخزين أموالك ويجب عليك أولاً إنشاء حسابك الخاص في أحد تطبيقات تداول العملات المشفرة، ثم تحويل الأموال الحقيقية إليه لشراء العملة الرقمية التي تريدها، مثل Bitcoin أو Ethereum أو غيرها.

ملاحظة هامة: على الرغم من أن بيع وشراء العملات الرقمية أمر قانوني تمامًا في الولايات المتحدة، إلا أن بعض الدول في العالم تحظر استخدامها وتداولها، على سبيل المثال، قامت الصين بحظر استخدام وتداول العملات المشفرة لذلك، قبل قيامك بشراء أو بيع العملات الرقمية، يرجى التأكد من أن هذه العملية قانونية في بلدك / منطقتك حتى لا تواجه أي مشكلات قانونية.

كيفية تجنب الإحتيال عند شراء العملات الرقمية؟ 

إذا كنت لا تزال تريد القيام بتداول وشراء العملات الرقمية فيجب عليك في البداية توخي الحذر عند القيام بتلك الخطوة وذلك لتجنب الاحتيال أو التزوير لأنه على الرغم من أن تقنية Blockchain من المستحيل اختراقها وعلى الرغم من أنها آمنة بشكل كبير إلا أن الأمر ليس كذلك بالنسبة للعملات الرقمية المختلفة. ولهذا السبب من المهم قراءة التفاصيل الدقيقة في عقد إصدار الشركة التي باعت لك العملة المشفرة للحصول على المعلومات التالية:

مالك تلك الشركة؟ 

إذا كان المالك معروفًا ويتمتع بسمعة جيدة فهذه علامة إيجابية على أنك قد أتيت إلى المكان الصحيح.

هل لدى هذه الشركة مستثمرون آخرون؟ 

إذا كان هناك مستثمرون آخرون يرغبون في امتلاك هذه العملة، فمن المحتمل أن تكون تلك الشركة من الشركات موثوقة.

هل ستمتلك أسهماً في هذه الشركة أم ستشتري عملة ورقية فقط؟ 

الفرق بين الاثنين مهم للغاية. وذلك لأن امتلاكك أسهم (أو اسم) في شركة يعني أنك تساهم في أرباحها (أنت المالك / الشريك فيها). وشراء العملات المعدنية فقط يعني أنك لا تمتلك أي صلاحيات أو ميزات أخرى بل مرخص لك فقط استخدام هذه العملات الرقمية.

اقرأ أيضًا: ما هو أفضل باور بانك من حيث السعر والمواصفات في 2022

هل تم تطوير هذه العملة؟

العملة الرقمية هي سلسلة تشفير وبرمجة معقدة للغاية، فهي تتطلب أجهزة فائقة القوة ومبرمجين ماهرين جدًا لإعدادها لذلك، قبل شراء أي عملة ورقية، تأكد من أنها جاهزة بالفعل ويمكن استخدامها فور شرائها. لذلك إذا كانت العملات الرقمية التي ترغب في شرائها لا تزال تتطلب المزيد من البرمجة والإعداد، فهذا يشير بقوة إلى أنه قد يتم خداعك. وتريد الشركة فقط الحصول على أموال لإكمال عملية الاحتيال.

,يمكن أن تكون قراءة جميع تفاصيل الشركة التي تبيع العملة المشفرة أمرًا مرهقًا. ولكن تذكر دائمًا هذه المعلومات لأنه كلما زادت التفاصيل. كان ذلك أفضل. وزادت احتمالية أن تكون هذه الشركة حقيقية وليست انتحالية أو مزيفة.

تجدر الإشارة إلى أنه على الرغم من اتخاذ جميع التدابير والاحتياطات المذكورة أعلاه قبل شراء أي نوع من العملات الرقمية لكن على أي حال، طالما أنك تمتلك عملة رقمية، فأنت في خطر لأن هناك المئات من المتسللين الذين يسعون بشكل كبير لاختراق أجهزة الكمبيوتر التي تحتفظ بسجلات لأصول ومستندات العملات الرقمية الخاصة بك ولن تجد هذا النوع من الخطر في عمليات التداول العادية. لذا يرجى اتخاذ القرار بعد دراسة متأنية.

اقرأ أيضًا:
1. تعلم كيفية تعديل ملف PDF بمختلف أنواعه على جميع الأجهزة: كل ما تريد معرفته
2. أفضل برامج المونتاج على جميع الأجهزة لاحتراف تحرير الفيديو بسهولة

قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد