كيفية اختيار أفضل شاشة للكمبيوتر لجميع المجالات وجميع الفئات في 2022

0 120

شاشة الكمبيوتر هي أحد أهم القطع الرئيسة في أي جهاز حاسوب. وبدون اختيار الشاشة المناسبة، لن تحصل على تجربة جيدة عند استخدامها في الألعاب أو مشاهدة الأفلام أو حتى تعديل الصور والفيديو. وربما يبدو كل شيء باهتاً جداً وغير مناسب لاستخدامك. تختلف التجربة من شاشة لأخرى ومن شركة لأخرى. وتختلف مواصفات شاشة حسب حاجة المستخدم وعمله او استخدامه لجهاز الكمبيوتر.

ومن هنا تأتي عدة أسئلة مهمة، ما الميزات والمواصفات الأكثر قيمة بالنسبة لكيفية استخدام شاشتك؟  هل يجب أن تحصل على دقة 4K، أو 1440 بكسل، أو 1080 بكسل، أو مجرد شاشة بمعدل تحديث عالي؟ ما مدى أهمية معدلات التحديث العالية ووقت الاستجابة؟ وما الفرق على أي حال؟ وكيف يجب أن تتغير أولوياتك إذا كان تركيزك على الألعاب او على تطبيقات المونتاج مقابل الاستخدام العام؟

تختلف إجابة هذه الأسئلة بين مستخدمي الكمبيوتر، بين متصفح عادي للأنترنت وأخر محترف في برامج التصميم والمونتاج و الجيمرز، إذا اختيار الشاشة المناسبة مرتبط بطبيعة استخدامك للكمبيوتر، فهنالك العديد من المميزات التي يحتاجها المصمم ولا يحتاجها آخرون، أي أنه يجب عليك وضع مالك في شراء شاشة مناسبة لك. سنقدم بعض النصائح المهمة في هذا المقال لشراء شاشة كمبيوتر مناسبة. ونضع افضل الشاشات المتوفرة من حيث المواصفات والمميزات من جميع الفئات السعرية. وذلك في ظل الاختلاف الكبير بين احتياجات مستخدمي الكمبيوتر.

اقرأ أيضًا: أفضل تطبيقات لـ معرفة صاحب الرقم ومنع المكالمات المزعجة على أندرويد وآيفون

اختيار أفضل شاشة للكمبيوتر الخاص بك 

قبل شراء شاشة كمبيوتر عليك تحديد الغرض الرئيسي لشاشتك، الألعاب أو الاستخدام الاحترافي أو الاستخدام العام.  بشكل عام، يجب أن يعطى اللاعبون الأولوية لمعدلات التحديث العالية وأوقات الاستجابة المنخفضة. ويجب على محترفي المونتاج إعطاء الأولوية لدقة الشاشة وألوانها والاستخدام العام. ولدى بعض المستخدمين الآخرين احتياجات أقل تحديدًا. وهنالك بعض المعلومات التي يجب معرفتها قبل شراء شاشة كمبيوتر مثل المواصفات والخصائص والتي سنذكرها على شكل نقاط.

  • دقة شاشة الكمبيوتر: تقاس دقة الشاشة بالبكسل. وكلما زادت دقة الشاشة كانت الصورة أكثر وضوحاً. حيث تخبرك دقة الشاشة بعدد وحدات البكسل التي تمتلكها الشاشة بتنسيق العرض × الارتفاع – 720 × 1280 (المعروف أيضًا باسم HD). وهو الحد الأدنى  الذي تحتاجه. وبالطبع يمكنك الحصول على صور واضحة أكثر  مع دقة أعلى مثل QHD وحتى أكثر وضوحًا مع 4K. ويجدر التنويه إلى أن حجم الشاشة مهم أيضًا، فكثافة البكسل لها تأثير كبير على جودة الشاشة. ونقطة الجودة لدينا هي 109 بكسل لكل بوصة (نقطة في البوصة). وغالباً ما تكون الشاشة الأكبر حجماً بكثافة بكسل منخفضة، إذا كانت دقتها ضعيفة.
  • زمن الاستجابة للشاشة: يقاس زمن الاستجابة بالميلي ثانية. و معدل الاستجابة الأقصر افضل لشاشة الألعاب والأفلام. وهي ليست ذات أهمية كبيرة مالم تكن تمارس الألعاب. وهو الوقت الذي تستغرقه الشاشة لتغيير الألوان في البكسل. وقد يعني وقت الاستجابة الطويل ضبابية الحركة أثناء اللعب. بالنسبة لشاشات الألعاب، فإن أعلى وقت استجابة قد تراه غالباً هو 5 مللي ثانية، بينما يمكن أن يكون وقت استجابة أسرع شاشات الألعاب 0.5 مللي ثانية، كلما كانت الشاشة أفضل وتناسب جميع الاستعمالات.

اقرأ أيضًا: ما هي أفضل طابعة ليزر في 2022: مقارنة بين أفضل طابعات ليزر متاحة

مميزات أخرى رئيسية

  • معدل تحديث الشاشة: يدل معدل تحديث الشاشة على عدد الإطارات التي يمكن أن تعرضها الشاشة في الثانية. ويتم قياسه بالهرتز. معدل تحديث أغلب الشاشات 60 هرتز وهو الحد الأدنى لمعدل التحديث. وتوجد شاشات بمعدل تحديث عالي يصل حتى 144 هرتز. وهي تناسب بشكل خاص اللاعبين. و معدل تحديث 60 هرتز مناسب أكثر لأصحاب تصفح الإنترنت ومشاهدة الأفلام.
  • حجم الشاشة: يقاس حجم الشاشة بالبوصة (إنش)، البعض يظن أنه كلما كانت الشاشة أكبر كلما كانت أفضل. ولكن الأمر ليس كذلك فإذا كنت تجلس بالقرب من الشاشة يفضل أن يكون حجمها متوسطاً فيمكنك متابعة كل الأحداث المعروضة بسهولة أكبر. هنا يعتمد الأمر بذوق كل شخص وما يفضل.
  • ألوان الشاشة : ألوان الشاشة تهم أكثر المصممين ومحبي مشاهدة الأفلام. ولكن يجب التنويه الى ان اغلب الشاشات تكون مضبوطة على الوضع العرض الأساسي. ويفضل ضبط الوضع المناسب لاستخدامك. مع العلم أن أغلب الشاشات تحتوي على اكثر من خيار حيال ذلك.

اقرأ أيضًا: ما هو أفضل باور بانك من حيث السعر والمواصفات في 2022

اختيار شاشة الكمبيوتر الأنسب لتصفح الإنترنت

تعد كل من شاشات الألعاب والشاشات الأحترافية أكثر من مؤهلة لتكون بمثابة شاشات للاستخدام العام.  ولكن إذا كنت ترغب في تجنب إنفاق أموال إضافية على شاشة متخصصة،بمميزات لست حقاً بحاجة اليها.

فبالتأكيد سترغب بشاشة تعمل جيدا على جميع الأنماط مثل تصفح الإنترنت والترفيه والإنتاجية. من يقوم باستعمال الكمبيوتر من أجل أن يتصفح الإنترنت لا يحتاج لشراء أكثر الشاشات تحديثاً او ذات دقة عالية جداً

لكن من المفضل أن يأخذ بالحسبان الاستعمالات التي قد يحتاجها في المستقبل، على سبيل المثال مشاهدة برامج عن طريق الإنترنت. ولهذا فإن اختيار شاشة الكمبيوتر الأنسب في هذه الحالة؛ هو اختيار شاشة زمن استجابتها 5 مللي ثانية،و معدل التحديث 60 هرتز، دقة شاشة HD او FHD. وبحجم 20 – 24 بوصة.

اقرأ أيضًا: تعلم كيفية تعديل ملف PDF بمختلف أنواعه على جميع الأجهزة: كل ما تريد معرفته

اختيار شاشة الكمبيوتر الأنسب لمحبي الألعاب 

تلعب شاشة الكمبيوتر دورا مهما في مستويات اللعب عند اللاعبين سواء المبتدئين او المحترفين، فهم بحاجة إلى شاشة تساعدهم على التطور ورفع أدائهم في اللعب بشكل كبير، مهما كان نوع اللعبة، خاصة الألعاب ذات الحركة السريعة التي تحتاج إلى معدل تحديث مرتفع، مثل سباق السيارات والحرب مثل بيجي وأمثالها. افضل شاشات الألعاب هي التي تعرض رسوميات عالية الوضوح و بمعدل استجابة مرتفع وسرعة تحديث عالية. وهذه بعض النصائح لاختيار  شاشة ألعاب مناسبة.

  • الحجم: حجم الشاشة الكبير هو الانسب والأفضل دوماً عندما يتعلق الأمر بالألعاب. عادة ما يكون حجم شاشة الألعاب المناسب 27 بوصة على الأقل، لأنها سوف تعطيك أبعاداً عالية الأداء. ودقة كاملة تصل إلى 1920 × 1080 بكسل، كما توجد شاشات حديثة تعطيك دقة أكبر (WQHD) أقصاها 2560 × 1440 بكسل. وفي حال كانت رغبت بحجم أصغر  يمكنك استعمال شاشة كمبيوتر بحجم 24 بوصة ذات الأبعاد 1920 × 1080 فقط.
  • سرعة الاستجابة منخفضة وهي الوقت الذي يستغرقه البكسل للانتقال من لون إلى آخر، بالمللي ثانية. وعمومًا سرعة استجابة أقل من 22 مللي ثانية مناسبة جدا لشاشات ألعاب الكمبيوتر.

نقاط أخرى هامة

  • معدل تحديث عالي: وهو زمن عرض الرسوميات بالثانية ويقاس بالهرتز، إذا كنت من هواة وعشاق الألعاب، ننصحك أن تقتني شاشة كمبيوتر لديها معدل تحديث 120 هيرتز على الأقل، أي أنها تتحدث 120 مرة خلال ثانية واحدة. والأفضل أن يكون أكثر من ذلك، عادة 144 هيرتز، لأن معدل التحديث العالي شرط أساسي من شروط عمل الصور الجرافيكية الثلاثية الأبعاد.
  • من الأفضل اختيار شاشة تعتمد على تقنية IPS أو In-Plane Switching، لأن ألوان هذه الأنواع من الشاشات تبدو واضحة وطبيعية أكثر من غيرها. لكن المشكلة أنها أغلى أنواع الشاشات. و إذا كنت ترغب في استبدالها بشاشة  اخرى، شاشة TN  جيدة ايضاً وبسعر معقول. وهي تحظى ايضاً بشعبية كبيرة بين اللاعبين، لأنها تركز على توفير استجابة سريعة ومعدل تحديث عالٍ.

تعتبر بطاقة الرسومات نقطة قوة، حيث يجب أن تحصل على بطاقة رسومات ثلاثية الأبعاد فعالة للعب بدقة أعلى وبشكل أفضل. ويجب أن تتمتع شاشة كمبيوتر الألعاب بمعدل تحديث مرتفع واستجابة سريعة. ونوصي أيضًا بشراء شاشة مزودة بمدخلات فيديو متنوعة حتى تتمكن من البقاء على اتصال بأجهزة الكمبيوتر الأخرى وتشكيل منصة ألعاب رائعة.

اقرأ أيضًا: أفضل برامج المونتاج على جميع الأجهزة لاحتراف تحرير الفيديو بسهولة

الشاشة الأفضل للمهندسين ومصممي الجرافيك

إذا كنت أحد خبراء التصميم والمونتاج او مبرمج العاب او حتى مهندس واجهات الويب (مصمم مواقع الويب)، فأنت بالتأكيد بحاجة إلى شاشة كمبيوتر تساعدك على عملك، من تصميم المونتاج والبرمجة وكافة الامور المتعلقة بتصميم وهندسة مواقع الويب.

وشراء الشاشة الأفضل لمشروعك الخاص او عملك، ليس بالسهولة التي يعتقدها الجميع فهنالك خيارات واسعة ومختلفة. ولكن سنقدم لك بعض النصائح التي ستساعدك على اختيار شاشة الكمبيوتر المناسبة لإتمام عملك وإنجاز مشاريعك على أكمل وجه. ولكن عليك تحديد أولوياتك في شراء شاشة الكمبيوتر المناسبة لك.

  • حجم الشاشة الأكثر شعبية بين مصممي البرامج والألعاب هو بين 24 – 27 بوصة، هذا الحجم يوفر مساحة عرض كبيرة وممتازة. وهي مناسبة جدا للعمل المكتبي بمختلف أنواعه.
  • دقة العرض التي يفضلها غالبية مصممي الألعاب هي ذات دقة 1366 × 768 بكسل. وهي أكثر من كافية لاختبار البرامج والألعاب، لتكون مشروع كامل متوافق مع جميع الأجهزة والشاشات. وهنالك من يفضل دقة عالية جداً، للإنتباه لأدق التفاصيل في مشاريعهم.

بالإضافة إلى

  • الوان الشاشة والتي يركز عليها اكثر وبشكل خاص مصمم المونتاج وواجهات الويب، فهي تساعدهم بشكل كبير على تمييز الألوان بدقة أعلى وأفضل. وتلك الشاشة التي  تتمتع بميزة LUT عالية تكون مناسبة جداً.
  • تساعد شاشة الكمبيوتر التي تعمل بنظام IPS المصممين بشكل كبير، فهي تعطي وضوح الوان لاباس به. وبالنسبة لبقية الأنظمة (TN, Va, PVA) فهي ايضا تعطي وضوح الوان جيد. ولكن أنظمة IPS تكون افضل في دقة الوانها. وهو بالطبع ما يحتاجه المصمم الجرافك والمونتاج ليخرج عملهم بأفضل جودة
  • شاشات الكمبيوتر التي يمكن تحريكها بشكل حر طولي وعرضي دون تقييد، يمكن أن تفيد بعض استخدامات خبراء الجرافيك، مثل التصاميم الطولية، او العمل على بعض الملفات الطويلة والتي يرغب برؤيتها بشكل كامل.

اقرأ أيضًا: كيفية تحميل لعبة بيس PES على الكمبيوتر أو الموبايل بأسهل طريقة

ويجدر التنويه إلى أنه يجب عليك معرفة مواصفات جهازك وقدراته قبل تفكيرك بشراء شاشة ذات مواصفات عالية. فإذا كان لديك كرت شاشة لا يدعم دقة عرض كبيرة او معدل تحديث عالي، فلن تتمكن من الاستفادة بشكل كامل من امكانيات الشاشة. لذلك يجب معرفة الإمكانيات المتوفرة لديك، مع حساب الميزانية المتوفرة، تكون قد حددت تقريبا بشكل تقريبي الشاشة المناسبة للكمبيوتر الخاص بك.

في النهاية، قد ترغب في الحصول على شاشة كمبيوتر تحتوي على أفضل المميزات، لكن يجب أن تكون واقعياً ايضاً. وتفكر في تحقيق التوازن بين الميزانية والمواصفات التي يمكن تحصيلها، لذلك حدد ميزانيتك أولاٍ قبل التفكير في الذهاب للتسوق وشراء شاشة جديدة. وبالطبع يجب أن تفكر ملياٍ بناء على المعلومات السابقة. وتحديد أولوياتك وميزانيتك حتى لا تشعر بالندم فيما بعد.

اقرأ أيضًا: أفضل طرق تحديث التطبيقات ولماذا يجب عليك ترقية التطبيقات بشكل مستمر

قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد