شرح الفيجوال بيزك بالكامل وأهم الأدوات التي يتضمن عليها واستخداماتها

0 697

‏ازدادت عمليات البحث بشكل كبير للغاية حول شرح الفيجوال بيزك، فهو أحد أنواع لغات البرمجة التي انتشرت بشكل كبير للغاية، وحصلت على نجاح باهر منذ أن تم إصدارها للمرة الأولى من قبل شركة Microsoft. لأنها تتسم بسهولة على عكس اللغات الأخرى، التي يؤخذ عليها أنها معقدة وصعبة للغاية. فهذا النوع من لغات البرمجة مناسب جداً للتطبيقات الخاصة بالشركات الصغيرة، وبرامج الحسابات، وتطبيقات قواعد البيانات. بالإضافة إلى أن الواجهة الخاصة به تتسم بالتصميمات المرئية والواجهات الرسومية.

كما يمكنك أن تقرأ: ما هي الجرائم المعلوماتية والغرض منها؟ والفرق بينها وبين الجرائم الإلكترونية

‏شرح الفيجوال بيزك

‏عندما نتناول شرح الفيجوال بيزك فيجب الإشارة إلى أنه أحد أشكال البيئات المتطورة في البرمجة، التي تم تصنيعها من قبل شركة Microsoft. ومن خلالها يتم استخدام البرمجيات كأحد أشكال الواجهات الرسومية، حتى يتمكن المبرمج من إجراء التعديلات على مقاطع البرمجة المكتوبة والمختارة من قبل، من خلال لغة الفيجوال بيزك. والتي صارت من أهم أشكال لغات البرمجة المنتشرة والمستخدمة على مستوى العالم. وترجع هذه الشهرة لأنها تمكن المستخدمين من تصميم التطبيقات على نظام التشغيل Windows بطريقة سهلة وسريعة للغاية.

‏نشأة الفيجوال بيسك

‏إن الفيجوال بيزك تعتبر من أقدم لغات البرمجة التي تم نشأتها للمرة الأولى سنة 1964، تحت اسم لغة بيسك، على يد كل من جون كيمني وتوماس كورتز. ‏وكان هدفهم الأساسي منها هو تحويل البرمجة إلى لغة بسيطة للغاية، وتكون متاحة لكافة الأفراد على مستوى العالم. وعن طريق هذا الأمر قامت شركة Microsoft بالاستحواز على هذه الفكرة، حتى تتمكن من الدمج بينها وبين المترجم الرئيسي التابع لنظام التشغيل دوس. ومن الجدير بالذكر أن هذا الشكل من لغات البرمجة يتسم باسهولة والانتشار، ولكن في الفترة السابقة لم تتمكن من منافسة العديد من اللغات الأخرى ومن بينها  C++ و C.

كما يمكنك أن تقرأ: ما هو فيروس الفدية؟ وكيف يستهدف جهاز الحاسب الآلي وطريقة التخلص منه

‏لذلك نجد أن شرح الفيجوال بيزك اقتصر في الفترة الماضية على الأغراض التعليمية والمهام البسيطة، وكان يتم الاعتماد على لغات برمجة أخرى في تصميم التطبيقات المختلفة. وفي أواخر ثمانينات القرن الماضي انطلقت مجموعة متعددة من أنظمة التشغيل، وعلى رأسها نظام Windows. بالإضافة إلى العديد من الواجهات الرسومية، مع العلم أن أغلب الحواسب الآلية في هذه الفترة كانت تعتمد على الواجهات النصية. وعندما بدأ الأفراد في فهم فوائد هذه النظم، اتضح الفرق فيما بينها، وبدأ نظام التشغيل ويندوز في الانتشار.

مايكروسوفت فيجوال بيزك

‏عملت شركة Microsoft على إطلاق مجموعة متعددة من الإصدارات من شرح الفيجوال بيزك، حتى تكون مناسبة مع أغلب المجالات الموجودة في سوق العمل. ومن أهمها ما يلي:

‏الإصدار الاحترافي

‏ذلك الإصدار من الفيجوال بيزك يتضمن على مجموعة متعددة من الأدوات المرتبطة بقواعد البيانات، والمترجم المرئي التابع للغة البرمجة C++. كما أنه يعمل على الربط بين البيانات بصورة تلقائية، وتقديم الدعم التقني للحواسب الآلية.

كما يمكنك أن تقرأ: أنواع الحواسيب بناءً على الحجم والاستخدام ومبدأ التشغيل ومميزات كل نوع

شرح الفيجوال بيزك بالكامل وأهم الأدوات التي يتضمن عليها واستخداماتها

‏الإصدار التعليمي

‏أما عن هذا الشكل ‏من إصدارات الفيجوال بيزك فإنه يتضمن على أحد البرامج التعليمية الموجودة على قرص صلب، يقدم المساعدة لكافة المستخدمين حول شرح الفيجوال بيزك، وطريقة استخدامه، وإرشادات عمل البرنامج.

‏إصدار الشركات والمؤسسات

‏أما عن هذا الإصدار فإنه شبيه بعض الشيء بالإصدار الاحترافي، من حيث الخصائص والسمات، فضلا عن النماذج البصرية والنسخة السادسة من الفيجوال بيزك.

‏تعليمات شرح الفيجوال بيزك

‏إن لغة البرمجة فيجوال بيسك تعتمد في شرحها على العديد من التعليمات المكونة من محولات وثوابت ومحارف الفيجوال بيزك، والتي تظهر للمستخدمين في حالة وجود أخطاء داخل البرنامج. ومن أهمها ما يلي:

‏الثوابت

إن الثوابت تتضمن على نوعين؛ النوع الأول يتم استخدامه كنصوص من قبل أجهزة الحاسب الآلي ويتم تدوينه بين علامتين تنصيص، ولكنه لا يتعامل مع العمليات الرياضية. أما النوع الثاني فهو الثابت العددي، والذي يتضمن على شكلين أولهما أسي والآخر عشري.

كما يمكنك أن تقرأ: دليلك الكامل حول مفهوم الخوارزمية واستخداماتها في الحاسب الآلي

‏المحارف

‏إن شرح لغة الفيجوال بيزك يتضمن على المحرف، التي يتم تدوينها باللغة الإنجليزية، وتعتمد على تسلسل الأرقام ابتداء من 0 حتى 9، كما أنها تتضمن على العديد من الإشارات المستخدمة في العمليات الرياضية من القسمة والضرب. وعلامات الترقيم مثل الأقواس والفواصل، وعلامات الاستفهام والتعجب، كما تتضمن أيضاً على الإشارات والرموز الأخرى، ومن أهمها رموز النسب وإشارات العطف.

‏المحولات

‏أما عن هذا الجزء من تعليمات شرح الفيجوال بيزك؛ فإنه موجود في الذاكرة الرئيسية التي يتم العمل على تخزين القيم عليها. والتي من الضروري أن تبدأ بالحروف الأبجدية، كما أنها تتضمن على الحروف والنقط العشرية. وتنقسم إلى نوعين، ومن أهمها المتحول العددي، الذي يعمل على تخزين الأرقام والقيمة العددية، والمتحول الحرفي المطبوعة دائماً بعلامة $.

مميزات الفيجوال بيزك

‏هناك مجموعة متعددة من المميزات التي يتضمن عليها شرح الفيجوال بيزك، والتي تحفز المستخدمين على تجربة ذلك على البرنامج. تتمثل هذه المميزات في ما يلي:

كما يمكنك أن تقرأ: دليلك الكامل حول شرح خدمات جوجل بالتفصيل وفوائد واستخدامات كل منها

‏الأدوات

‏إن شرح الفيجوال بيزكي تضمن على مجموعة كبيرة جداً من الأدوات، التي يمكن أن تساعد المستخدمين في أعمالهم. ومن الممكن الحصول عليها بطريقة سهلة وبسيطة من خلال شبكة الإنترنت.

‏اللغة

‏إن لغة التعامل مع الفيجوال بيزك تعتبر بسيطة جداً، بعكس لغات البرمجة الأخرى. ولذلك فإنه من الممكن تنفيذ مجموعة كبيرة جداً من المهام والإجراءات والعمليات بسرعة وبسهولة.

‏المصادر التعليمية

‏إن الفيجوال بيزك يتضمن على مجموعة مختلفة ومتعددة من المصادر التعليمية، التي تساهم في تعلم وشرح الفيجوال بيزك بشكل سهل وبسيط للغاية. والتي تتوفر في صورة كتب أو مواقع إنترنت، وهذا السبب في انتشار الفيجوال بيزك بشكل كبير للغاية.

كما يمكنك أن تقرأ: ما هو برنامج أدوبي؟ وما هي أشهر أدواته؟ دليلك الكامل في 2022

‏عيوب الفيجوال بيزك

‏على الرغم من المميزات الكبيرة التي يتمتع بها شرح الفيجوال بيزك، وانتشاره بشكل كبير جداً على مستوى العالم؛ إلا أنه يؤخذ عليه مجموعة من العيوب. ومن أهمها أنها من لغات البرمجة البطيئة بعض الشيء، في حالة مقارنتها مع اللغات الأخرى. مع العلم أنها لا تتناسب مع العمليات البرمجية المعقدة، مثل تصميم الألعاب الإلكترونية. كما أنه لا يمكن ترجمتها إلى لغة الجهاز، ولا تدعم مجموعة كثيرة من البرمجة الشيئية.

‏أدوات الفيجوال بيزك واستخدام كل منها

‏عندما نبدأ في شرح الفيجوال بيزك فإنه من الضروري عدم إغفال ذكر كافة الأدوات التي يتضمن عليها. والتي تتمثل في ما يلي:

Pictures

‏هي تلك الإدارة المسؤولة عن عرض الصور على لغة البرمجة فيجوال بيسك.

Pointer

‏أما عن هذه الأداة تقع عليها مسؤولية تصغير وتكبير الأدوات، والعمل على تحريكها على شاشة البرمجة.

كما يمكنك أن تقرأ: دليلك الكامل لتتعرف معنا على مدير اعلانات فيس بوك وما هي فوائده التسويقية

Frame

‏تلك الأداة متخصصة بأن تقوم بجمع مجموعة متعددة من الأدوات التي تعمل على شرح الفيجوال بيزك.

shape

من الممكن الاعتماد على هذه الأداة في الرسومات الهندسية، مثل المربع والدائرة والمستطيل.

Vscroll و Scroll

‏هي شريط التمرير العمودي والأفقي.

List

‏هذه الأداة هي القائمة التي تقوم بعرض مجموعة من الاختيارات المتاحة أمام المستخدمين، أثناء العمل مع فيجوال بيسك.

كما يمكنك أن تقرأ: تعرف معنا على أساسيات استخدام الهاشتاج دليل شامل في 2022

شرح الفيجوال بيزك بالكامل وأهم الأدوات التي يتضمن عليها واستخداماتها

solution explorer

‏هذه الأداة موجودة في يمين الصفحة الرئيسية من شرح الفيجوال بيزك، والذي يقدم مجموعة من المكونات والعناصر المستخدمة في المشروع الذي يعمل عليه المستخدم.

properties

‏أما عن هذه الأهداف هي موجودة أيضاً في الناحية اليمنى من واجهة البرنامج الرئيسية، والمعروفة بأداة الخصائص. تتضمن على القوائم والأزرار، بعكس الناحية اليسرى التي يتضمن على صندوق الأدوات التي يظهر الأدوات المتاحة أمام المستخدم.

‏استخدامات الفيجوال بيزك

‏بعد شرح بهذه اللغة يجب علينا التعرف على المجالات التي يمكن استخدام هذا الشكل من لغات البرمجة فيها. ومن أهمها برامج المحاسبة، ومختلف التطبيقات على نظام التشغيل Windows، ومن أهمها التطبيقات الخاصة بالشركات التي تعمل تحديداً في قواعد البيانات. بالإضافة إلى تكوين الواجهة الأساسية، والشاشات المطلوبة للتعامل مع أجهزة الحاسب الآلي. ومن أبرز الاستخدامات التي يمكن أن نرجع إلى بهذه اللغة فيها هو تخزين وتنظيم البيانات الأساسية المتعلقة بـ variables و arrays. ‏كما أنها تعمل على إدارة العملية المخفية داخل البرامج، من خلال الضغط على العمليات، ثم النقر على زر البدء. تعمل أيضاً الفيجوال بيزك على سرد مختلف الملفات الموجودة في برنامج نوت باد.

كما يمكنك أن تقرأ: تعرف معنا على أهم التطبيقات لتحميل كتب مسموعة (دليلك الكامل في 2022)

‏إصدارات الفيجوال بيزك

‏هناك مجموعة متعددة من الإصدارات التي تم إطلاقها بعد شرح بهذه اللغة. ومن أهمها ما يلي:

‏الإصدار الأول

‏يعتبر الإصدار الأول من بهذه اللغة محدود تماماً، ولم يتمكن من العمل مع نظام التشغيل Windows ويتسم بالواجهة الرسومية.

‏الإصدار الثاني

‏نشأ هذا الإصدار سنة 1992، مع إضافة مجموعة بسيطة من الخصائص، التي تدعم بيئة متطورة أفضل. مع العلم أنه تم دمج هذا الإصدار مع نظام اكسيز 1.

‏الإصدار الثالث

‏أطلق هذا الإصدار سنة 1993، وعمل على تقديم دعم خاص بقواعد البيانات. ويتسم بأنه نهايته مفتوحة عن طريق التحسينات التي طرأت على بيئة التطوير بالكامل.

كما يمكنك أن تقرأ: كتب صوتية.. تاريخ ظهورها ومراحل انتشارها وفوائد الاعتماد عليها

‏الإصدار الرابع

‏يعتبر بمثابة مرحلة انتقالية حول نظام تشغيل ويندوز 95، وقد تم إطلاقه في سنة 1995. ومن خلال هذا الإصدار تم الاعتراف بهذه اللغة بشكل حقيقي على مستوى العالم، كما أنه يدعم بناء المكتبات.

كتابة: أحمد عادل
المصادر: 1 / 2 / 3
قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد