طريقة عمل الجلاش باللحمة المفرومة وأهم العناصر الغذائية التي يحتوي عليها

0 141

‏يعتبر الجلاش من أهم الأطباق والمأكولات الغذائية التي تنتشر بشكل كبير للغاية في الوطن العربي. وخصوصاً في منطقة الشام، وعلى رأسها الأردن وفلسطين ومصر. وهي عبارة عن عجينة رقيقة للغاية، يتم حشوها بعدد كبير من أنواع الحشوات المتعددة، من الجبن واللحم المفروم والخضروات. كما أنه من الممكن أن يعتمد عليها في تحضير وصفات الحلويات المختلفة. وفي الفترة الأخيرة ازدادت عمليات البحث عن طريقة عمل الجلاش باللحمة المفرومة وخصوصاً مع اقتراب شهر رمضان المبارك. الذي تسعى فيه ربات البيوت لتحضير أشهى وأفضل الأطباق على سفرة الإفطار، ولذلك نقدم إليكم اليوم طريقة التحضير بالتفصيل.

كما يمكنك أن تقرأ أيضاً: إليك طريقة عمل الجلاش الحلو بوصفات متعددة ومميزة في شهر رمضان الكريم‏

‏طريقة عمل الجلاش باللحمة المفرومة

‏ ‏مكونات عجينة الجلاش

  • نصف كيلو من الدقيق الأبيض.
  • حبتين من البيض.
  • كوب وربع من الماء الفاتر.
  • ‫ربع كيلو من النشا.

‏مكونات حشوة الجلاش 

  • نصف كيلو من اللحم المفروم ناعم.
  • حبة كبيرة من البصل المفروم.
  • ملعقتين كبيرتين من السمن أو الزيت النباتي.
  • ملعقة صغيرة من السبعة بهارات.
  • رشة من الملح والفلفل الأسود حسب الرغبة.
  • حبة من الفلفل الأخضر المقطع مكعبات.
  • ‏كمية من الزبدة.

كما يمكنك أن تقرأ أيضاً: وصفات متعددة من تتبيلة البانيه ترضي جميع الأذواق وتحضيره في خطوات بسيطة

‏طريقة تحضير العجينة

‏من الممكن أن يتم العمل على تحضير طريقة عمل الجلاش باللحمة المفرومة من خلال عجينة الجلاش الجاهزة، التي يتم تداولها في المحلات. كما أنه من الممكن إعدادها في المنزل بطريقة سهلة وبسيطة للغاية، وذلك من خلال عجن كل من الدقيق مع الماء والبيض، حتى نحصل على قوام متجانس وطري تماماً. تترك العجينة جانباً حتى ترتاح قليلاً، وبعد ذلك يتم تقطيعها إلى كرات صغيرة للغاية بحجم متساوي، وتترك ترتاح مرة أخرى. وبعدها يتم فرد القليل من النشا على سطح أملس، وفرد العجينة بشكل جيد بالاعتماد على أن النشابة. مع مراعاة أن يتم فردها بمقاس مناسب لمقاس الصينية. ومع الانتهاء من كل طبقة يتم إعدادها، نقوم بتغطيتها بالقليل من النشا، حتى لا يلتصق مع الطبقة الأخرى.

‏طريقة تحضير الحشو

‏نقوم بإحضار مقلاة عميقة على النار، وإضافة الزيت إليها، ثم نقوم بإضافة البصل وتشويحه قليلاً حتى يذبل. وبعدها نقوم بإضافة اللحم المفروم، مع الاستمرار في التقليب، حتى يتغير لونها من اللون الأحمر إلى اللون البني. نقوم بعد ذلك بإضافة الملح والفلفل والبهارات والاستمرار في التقليب. وعندما تنتهي وتنضج تماماً؛ نقوم بإضافة الفلفل الأخضر وتقلب قليلاً ثم ترفع من على النار.

كما يمكنك أن تقرأ أيضاً: إليك أفضل طريقة عمل البانيه بوصفات مختلفة لتحضير إفطار رمضاني مميز

خطوات تحضير صينية الجلاش 

‏حتى تتمكن من تطبيق طريقة عمل الجلاش باللحمة المفرومة يجب العمل على دهن الصينية بالمادة الدهنية وهي الزبدة. وبعدها إضافة نصف طبقات عجينة الجلاش في الصينية، مع مراعاة دهن كل طبقة بالزبدة قبل وضع الطبقة الأخرى عليها. وبعدها نقوم بإضافة حشوة اللحم المفروم، واستكمال بقية الطبقات. مع مراعاة إضافة الزبدة بين كل طبقة والأخرى أيضاً. يتم تقطيع صينية الجلاش بالحجم والشكل المطلوب. وبعدها تدخل إلى فرن ساخن مسبقاً على درجة حرارة 200 درجة مئوية، لمدة ثلث‬ ساعة وتقدم ساخنة.

طريقة عمل الجلاش باللحمة المفرومة وأهم العناصر الغذائية التي يحتوي عليها

‏طريقة عمل الجلاش باللحمة المفرومة بالبشاميل

‏تعتبر هذه الوصفة في طريقة عمل الجلاش باللحمة المفرومة مبتكرة للغاية، نظرا لأنه يتم إضافة البشاميل إليها. وهو من الأمور الغير معتادة في تحضير هذه الوصفة، ولكنها طريقة مميزة للغاية، وحازت على إعجاب مجموعة كبيرة جداً من ربات المنازل.

كما يمكنك أن تقرأ أيضاً: طريقة عمل الحمام الكداب بالخطوات بالتفصيل وأهم العناصر الغذائية التي يتضمن عليها

‏مكونات العجينة

  • ‏500 جرام من الدقيق الأبيض.
  • كوب من الماء الفاتر.
  • ملعقة من الملح.
  • ملعقتين كبيرتين من الطحينة.
  • نشا حسب الحاجة.
  • زيت نباتي حسب الحاجة.
  • كمية من الزبدة.

‏مكونات الحشو

  • نصف كيلو من اللحم المفروم.
  • حبة من البصل المبشور.
  • حبة من الفلفل الأخضر.
  • القليل من الفلفل الحار حسب الرغبة.
  • حبة من الطماطم المفرومة.
  • ربع كوب من البقدونس المفروم.
  • فصين من الثوم المهروس.
  • ثلاثة ملاعق كبيرة من الزيت النباتي.
  • ملعقة كبيرة من السبعة بهارات.
  •  رشة من الملح والفلفل الأسود حسب الرغبة.
  • عود من القرفة.

‏مكونات البشاميل

  • 2 ملعقة كبيرة من الزبدة.
  • 4 ملعقة كبيرة من الدقيق الأبيض.
  • لتر من الحليب.
  • رشة من الملح والفلفل الأسود حسب الرغبة.

كما يمكنك أن تقرأ أيضاً: إليك أفضل طبخات رمضانية مختلفة ومناسبة لمائدة الإفطار في العزومات بالشهر المبارك

‏خطوات تحضير البشاميل

‏نقوم بإحضار قدر على النار، ثم نقوم بإضافة الزبدة مع الدقيق الأبيض، وتقلب جيداً حتى تتجانس المكونات وتبدأ في التحمير. وبعدها نقوم بإضافة الحليب بالتدريج، حتى يتم يمتزج مع بقية المكونات، ويتم الاستمرار في التقليب، حتى يتكثف قوامه، ويبدأ في الغليان. ثم يرفع جانباً لحين الاستخدام.

‏خطوات تحضير الحشو

‏في مقلاة عميقة على النار؛ نقوم بإعداد حشوة طريقة عمل الجلاش باللحمة المفرومة، وذلك من خلال تقليب البصل المفروم مع الزيت النباتي جيداً حتى يذبل. وبعدها نقوم بإضافة اللحم المفروم والاستمرار في التقليب. وبعد أن يتغير لونه إلى اللون البني؛ نبدأ في إضافة الثوم والفلفل والطماطم مع الاستمرار في التقليب. ونقوم بإضافة البهارات والتوابل وتقليبها جيداً. وبعد أن تنضج تماماً نقوم بإضافة البقدونس خطوة أخيرة قبل رفعها من على النار.

‏خطوات تحضير العجينة

‏حتى نتمكن من إعداد العجينة المطلوبة في طريقة عمل الجلاش باللحمة المفرومة؛ نقوم بإضافة الدقيق والطحينة والملح في وعاء عميق، وتقلب جيداً حتى تتجانس المكونات، مع مراعاة عدم وجود أي تكتلات. وبعدها نقوم بإضافة الماء بصورة تدريجية، حتى تتجانس العجينة وتصبح لينة وطرية. نبدأ في تقطيعها إلى كرات بحجم متساوي تماماً، وتترك جانباً حتى تهدأ. في صينية كبيرة نقوم بفرد كل كرة من العجين؛ حتى نحصل على سمك رقيق للغاية. ونقوم برشها بالقليل من النشا حتى لا تلتصق من العجينة الأخرى.

كما يمكنك أن تقرأ أيضاً: طريقة عمل البسكوت بأنواع متعددة.. تعرف على أهم الفوائد والأضرار لبسكوت العيد‏

‏طريقة تحضير صينية الجلاش 

‏حتى نتمكن من تطبيق طريقة عمل الجلاش باللحمة المفرومة نبدأ في مزج مكونات الحشوات من اللحمة المفرومة مع ثلثي كمية البشاميل الموجودة. وبعدها نقوم بإحضار الطاجن الذي تطبق فيه الوصفة، ودهنه بكمية قليلة من الزبدة، وبعدها نقوم بتطبيق نصف كمية عجينة الجلاش التي حضرناها. مع إضافة كمية من الزبدة بين كل ورقة والأخرى، حتى لا تلتصق فيها. وبعدها نقوم بإضافة كمية الحشوة المكونة من بالبشاميل واللحمة، وتوزيعها جيداً في كل أنحاء الصينية. ثم نقوم بتطبيق كمية عجينة الجلاش الأخرى ودهنها بالزبدة بين كل طبقة والثانية. ثم نقوم بتقطيعها بالشكل والحجم المطلوب، قبل إدخاله إلى فرن ساخن مسبقاً، على درجة حرارة 200 درجة، وتترك لمدة 10 دقائق.

‏بعد ذلك نقوم بإخراج الصينية وإضافة كمية البشاميل المتبقية، وتدخل مرة أخرى إلى الفرن حوالي  ربع ساعة حتى تكتسب اللون الذهبي. مع العلم أنه من الممكن استبدال كمية البشاميل الأخيرة بكوب من الحليب المضاف له حبة من البيض المخفوقة جيداً، مع إضافة القليل من الملح والفلفل الأسود. كما أنه من الممكن أن يتم تشكيل الجلاش على هيئة أصابع بدلاً من طاجن كامل، وحشوها بنفس المزيج الموجود، وتدخل إلى الفرن حتى تكتسب اللون الذهبي المعروف.

‏فوائد الجلاش باللحمة المفرومة

إن ‏القيمة الغذائية التي يتضمن عليها طريقة عمل الجلاش باللحمة المفرومة تكمن في الحشوة الموجودة داخل هذه الوصفة. والتي تتمثل في اللحم المفروم، والذي يعتبر من أهم المصادر الغنية بالمعادن والفيتامينات، التي تقدم فائدة كبيرة للغاية للإنسان، الذي يحافظ على نمو الجسم. بالإضافة إلى السيلينيوم الذي يعتبر من أهم المعادن التي تعزز من قيام الجسم بالوظائف الحيوية الخاصة به. فضلاً عن الحديد الذي يحمي الجسم من خطر الإصابة بالأنيميا. وفيتامين ب 3 الذي يحمي الجسم من خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين. بالإضافة إلى فيتامين ب 6 الذي يساعد في تكوين الدم والفوسفور، وفيتامين ب 12 الذي يعتبر من أهم وأبرز العناصر الغذائية التي تعزز من صحة الجهاز العصبي ونمو الدماغ.

كما يمكنك أن تقرأ أيضاً: عجينة القطايف وطريقة تحضيرها بالخطوات ومجموعة من الأفكار المميزة للحشو

‏القيمة الغذائية لـ الجلاش باللحمة المفرومة

‏يحتوي كل 100 جرام من طريقة عمل الجلاش باللحمة المفرومة على مجموعة من السعرات الحرارية، التي تتمثل في 250 سعر حراري. بالإضافة إلى 58 مليلتر من الماء، و26 جرام من البروتين، و15.4 جرام من الدهون، و318 مليجرام من البوتاسيوم. بالإضافة إلى 198 مللي جرام من الفوسفور، و72 مليجرام من الصوديوم، و2.6 مليجرام من الحديد، و6.3 مللي جرام من الزنك. فضلاً عن احتوائها على مجموعة من الفيتامينات الكثيرة للغاية من فيتامين أ بنسبة تصل إلى 1.2 مايكرو جرام. و 0.38 مليجرام من فيتامين ب 6، و5.3 ملليجرام من فيتامين ب 3. و7 جرام من الأحماض الدهنية الأحادية الغير مشبعة، و6 جرام من الأحماض الدهنية المشبعة. ونصف جرام من الأحماض الدهنية المتعددة الغير مشبعة، و88 مليغرام من الكولسترول.

‏أضرار اللحوم الحمراء

‏اللحم المفروم من أهم أنواع اللحوم الحمراء، التي تقدم قيمة غذائية كبيرة للغاية لجسم الإنسان. وتساعده على النمو والتمتع بصحة جيدة، ولكن الإفراط في تناولها ينتج عنه مجموعة من المشكلات والإضرار على جسم الإنسان. ومن بينها أنه يرفع من خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين، نظراً لاحتوائه على كمية كبيرة من الدهون المشبعة والكولسترول. بالإضافة إلى أنه يعرض الجسم لخطر الإصابة بالفشل الكلوي، والإصابة بسرطان البروستاتا والبنكرياس والمستقيم والقولون. بناءً على بيانات منظمة الصحة العالمية، التي أكدت على أن ذلك الأمر يرتفع بشكل كبير عند تناول اللحوم المصنعة.

كما يمكنك أن تقرأ أيضاً: طريقة عمل قطايف لذيذة بمكونات بسيطة والخطوات بالتفصيل

كتابة: علا رزق
قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد