ما هو بلاك بورد التقنية وأهميته في العملية التعليمية وأبرز الجامعات التي تعمل به

0 458

‏بالتزامن مع التطور التكنولوجي الذي برز بشكل كبير في الوقت الحالي؛ نجد أن هناك عدد كبير جداً من التفاعلات التكنولوجية التي تظهر بشكل كبير للغاية. وخصوصاً في مجال التعليم، وتحديداً في نظام التعليم عن بعد، الذي تم إدراج العديد من الأدوات المختلفة التي تسعى إلى توفير فرصة وتجربة تعليمية مميزة للطلبة والطالبات. ومن أبرز هذه التقنيات هي ظهور بلاك بورد التقنية التي ساعدت بصورة كبيرة للغاية في توفير جودة عالية من العملية التعليمية، وخصوصاً في فترة انتشار جائحة فيروس كورونا المستجد. ولذلك نجد أن هناك عدد كبير من الطلاب الذين يقومون بالبحث عن تعريف تلك التقنية ومميزاتها، وأهم الجامعات التي تقوم بالاعتماد عليها، وتحديداً في الوطن العربي.

اقرأ أيضاً: استراتيجية التعليم عن بعد وأهم الأدوات المعتمد عليها لتحقيق تجربة ناجحة للغاية

‏بلاك بورد التقنية

‏يعتبر بلاك بورد التقنية هو أحد الأنظمة المعلوماتية الجديدة، التي تساعد في إدراجها مع العملية التعليمية. والذي عن طريقه يتم متابعة الطلاب داخل المؤسسات التعليمية، والتعرف على الكفاءة التي تمكنه من الوصول إليها. ويساعد ذلك النظام في توفير فرصة كبيرة للطلاب، حتى يتمكنوا من التواصل مع المقررات الدراسية الخاصة بهم، بدون الحاجة إلى التواجد في قاعات الجامعات والمدارس، في أي وقت ومن أي مكان. من خلال نظام إلكتروني مصمم باحترافية عالية، وذلك النظام يساعد في توفير العديد من الأدوات التي تساعد الطالب على الاطلاع على المقررات الدراسية، والمواد العلمية بصورة سهلة وبسيطة. من خلال التواصل مع الأساتذة وبقية الطلاب المسجلين في نفس المكان.

‏أهداف بلاك بورد التقنية

إن نظام بلاك بورد التقنية يستهدف مواكبة العصر الحديث في التطور التكنولوجي، وخصوصاً في العملية التعليمية. ومن أهمها توفير البيئة الإلكترونية التدريبية بفعالية وجودة عالية للغاية للطلاب، والمساعدة في تحقيق الاستدامة، وتقوية المهارات التدريبية عند الطلاب، ورفع مستواهم الأكاديمي. بالإضافة إلى أنه يساعد في نشر ثقافة التعليم الإلكتروني بين الطلبة والطالبات، وتقوية هذا الأمر عن طريق تقديم كافة المواد العلمية الخاصة في الجامعات والكليات المختلفة. كما يعمل نظام بلاك بورد التقنية على توفير البيئة الآمنة، وتوفير التقارير لمتابعة الكفاءة ومستجدات والتطورات، بدون الأعباء الإدارية أو فرصة تحقيق الأخطاء.

اقرأ أيضاً: دليلك الكامل حول دراسات عليا وأنواعها ومميزات كل منها وشروط القبول فيها

‏يساهم أيضاً نظام بلاك بورد التقنية على تقليل الأعباء الواقعة على المعلم من رصد الدرجات وتصحيح الامتحانات والمراجعة. وتقديم الفرصة الجيدة لهم للاهتمام بالعملية التعليمية فقط، وتمكين الطلاب من تصفح المواد التعليمية بصورة سهلة وبسيطة. عن طريق طرق متعددة من خلال الوسائط المختلفة في النظام التعليمي. بالإضافة إلى تقديم التعزيزات الفورية والغير فورية والتغذية الراجعة للطلاب، وتوزيع الاختبارات والواجبات واستطلاعات الرأي، وإمكانية التعليق عليها. كما أنه يقدم العديد من الأدوات التي تسهم في تحديد مستوى الطلاب وتقييمهم، ومدى استجابتهم للعملية التعليمية. بالإضافة إلى أدوات مختلفة للمعلمين، التي تساعدهم في التواصل مع الطلاب وبقية الهيئة التعليمية.

ما هو بلاك بورد التقنية وأهميته في العملية التعليمية وأبرز الجامعات التي تعمل به

‏مميزات بلاك بورد التقنية

‏يعتبر بلاك بورد التقنية من أهم الأنظمة الحديثة في العملية التعليمية، التي يتم الاعتماد عليها من قبل مجموعة من الجامعات الموجودة في الوطن العربي، وعلى رأسها الجامعات الموجودة في المملكة العربية السعودية. ويساعد في التسجيل في العملية التعليمية، بالإضافة إلى العديد من المميزات الأخرى، التي تتمثل في تقديم المساعدات للمدرسين والطلاب على حد سواء. من خلال العديد من الإمكانيات والأدوات التي تساهم في تصميم العروض التقديمية ورفع الصور ومقاطع الفيديو. بالإضافة إلى إمكانية تصميم الأرشيف الذي يساعد في جمع كافة المواد المكتوبة في المحادثات، حتى يتمكن المعلم أو الطالب من الرجوع إليها وقت الرغبة.

بالإضافة إلى إمكانية المعلمين في التحكم في إدارة المحادثات بصورة مباشرة بينهم وبين الطلاب، وإمكانية إدارة محادثة مباشرة بين العديد من الطلاب داخل المجموعة، وترتيب الملفات المرفقة ضمن الرسائل في  ملفات خاصة بها. علاوة على توفير مقاطع الفيديو على موقع الـ YouTube، لتقديم الشروحات المختلفة، حول كافة التقارير الظاهرة في اللحظة نفسها، وتسجيل كافة المعلومات إلى الدارسين.

اقرأ أيضاً: أهم منح دراسية ممولة بالكامل على مستوى العالم وأبرز المميزات التي تقدمها

‏تعمل تقنية بلاك بورد التقنية على تقديم بريد إلكتروني لكل طالب، ولكل عضو داخل هيئة التدريس، حتى يتمكن من الدخول إلى النظام عن طريقه. ومن أبرز المميزات في هذا النظام هو إمكانية متابعة الطلاب في كافة الأوقات، منذ تسجيل الدخول على النظام حتى العمل على تسجيل الخروج منه. بالإضافة إلى إمكانية تصميم الاختبارات والامتحانات المتعددة من خلال المدرسين، والتي تتضمن على الصور ومقاطع الفيديو ومقاطع الصوت من خلال بلاك بورد التقنية. ويتسم ذلك النظام بمميزات مختلفة تساعد في تصميم الاختبارات بصورة إلكترونية، وإمكانية الإجابة عليها، والتصحيح وجمع الدرجات. كما أنه يمكن للطالب أن يقوم بتسجيل على كافة المواد الدراسية التي يرغب فيها بناءً على الخطة الخاصة به.

عيوب بلاك بورد التقنية

‏بالرغم من المميزات الكثيرة التي يتحلى بها نظام بلاك بورد التقنية؛ إلا أنه يؤخذ عليه العديد من العيوب التي يمكن العمل على تجاهلها، نظراً لأنها ضئيلة للغاية في مقابل المميزات. إلا أنها تتمثل في فرض العديد من القيود على هذا النظام، التي تتسبب في التقليل من قدر الاستفادة من المواد التعليمية المختلفة، التي يتم توفيرها من قبل المعلمين. بالإضافة إلى مجموعة من العقبات والتحديات التي تقف في وجه الطالب، الذي يعمل عن طريق هذا النظام. والتي تتمثل في تعامله مع أحد التقنيات الحديثة التي تجعله يخفق في بعض الأوقات أثناء التعامل معها.

اقرأ أيضاً: ما هو خطاب التوصية وأهم النصائح لكتابته بنجاح ومن هو المكلف بكتابته

‏تحديث بلاك بورد التقنية

‏هناك مجموعة متعددة من التحديثات التي طرأت على بلاك بورد التقنية في الفترة الأخيرة، حتى تساهم في جعل العملية التعليمية سهلة وبسيطة للغاية. وذلك الأمر من خلال تصميم مجموعة من السبورات البيضاء الافتراضية، التي تشبه الموجودة في قاعات المحاضرات، من خلال الاعتماد على شبكة بيزي. بالإضافة إلى توفير أشكال متعددة من هذا النظام والعمل على توفير نسخ متعددة من المحتوى الدراسي. وهي تعمل على توضيح الوسائط المتعددة، وتساهم في تطوير العديد من الخوارزميات، التي تساعد في علاج اللغة الموحدة على البيانات المقدمة. ولذلك تعمل الحكومات والجامعات المختلفة على تقديم التطورات والتحديثات المستمرة على نظام بلاك بورد التقنية، التي تسهم في سهولة التعامل معها من قبل الطلاب وأعضاء هيئة التدريس.

‏أدوات بلاك بورد التقنية

‏يمتلك بلاك بورد التقنية مجموعة متعددة من العناصر والأدوات الرقمية والاستراتيجية. التي تتمثل في ما يلي:

اقرأ أيضاً: المنحة التركية.. دليلك الكامل حول التخصصات والأوراق المطلوبة للتقديم عليها

‏المحتوى

‏من الممكن أن يقوم المعلمين بنشر المحتوى الخاص بهم، والمرتبط بالعملية التعليمية في صورة مقاطع صوت ومقاطع فيديو والنصوص وملفات على المنصة التعليمية. وبعدها العمل على ترتيبه في مخططات أو مجلدات، لمساعدة الطالب على سهولة الوصول لتلك الدورات وتصفحها. ومن الممكن أن يعمل المعلم على إضافة مخططات جديدة، تتضمن على وصف الدورات والواجبات والمعلومات المفيدة الأخرى. ومن أهم أنواع المحتوى التي يمكن أن تظهر على بلاك بورد التقنية هي الواجبات الدراسية والاختبارات واستطلاعات الرأي.

‏التقويمات والإعلانات

‏يقدم بلاك بورد التقنية مجموعة من الطرق التي تمكن المعلمين والطلاب من البقاء على المسيرة الصحيحة على مدار المرحلة الدراسية. والتي تمكن المدرسين من نشر التنبيهات والإعلانات المختلفة حول أي تغيرات طارئة على المنهج الدراسي، أو مواعيد تسليم الواجبات الدراسية والتقارير ومواعيد الامتحانات. ومن الممكن أن يقوم الطالب بالاطلاع عليها بشكل مستمر، عن طريق الصفحة الرئيسية التي تظهر بمجرد الدخول على الحساب الشخصي على المنصة.

‏النقاش والتفاعل

‏من الممكن أن يقوم المعلمين بتصميم لوحة خاصة في المناقشة داخل الفصل الدراسي الافتراضي، على منصة بلاك بورد التقنية. والذي يمكن كافة الطلاب من بدأ النقاشات الجديدة، وفي الحديث حولها. كما أنه من الممكن إرسال مجموعة من الرسائل المباشرة فيما بينهم، عن طريق اختيار الرسائل الموجود في قائمة الدروس. لا يتوقف الأمر عند هذه النقطة، ولكن من الممكن إنشاء المعلم مجموعات خاصة بالطلاب. ذلك حتى يتمكن من العمل على المشروعات المشتركة، والمناقشة حولها، ومشاركة المراجعات، والواجبات المدرسية. كما أنه من الممكن التواصل مع أعضاء هيئة التدريس بصورة مباشرة وشخصية، وإرسال المشروعات والواجبات إليهم، للعمل على تقييمها وتصحيحها. كما أنه من الممكن العمل على تصميم المؤتمرات من خلال تقنية الفيديو، والتي تمكنهم من إجراء النقاشات الفردية والاجتماعية بصورة افتراضية رقمية، لتعزيز من نجاح التجربة التعليمية.

اقرأ أيضاً: أهم وأفضل جامعات عن بعد على مستوى العالم والوطن العربي وأبرز التخصصات فيها

ما هو بلاك بورد التقنية وأهميته في العملية التعليمية وأبرز الجامعات التي تعمل به

‏جامعات تدعم بلاك بورد التقنية

ظهرت تقنية بلاك بورد للمرة الأولى في سنة 1994، وبعدها انتشرت في عدد كبير من الجامعات الموجودة على مستوى العالم. ومن أهم الجامعات العربية التي تقوم بدعم تلك التقنية ما يلي:

‏جامعة الملك عبد العزيز

‏انطلقت جامعة الملك عبد العزيز سنة 1967، كأحد الجامعات الخاصة، قبل العمل على تعميمها بعد قرار الملك فيصل بن عبد العزيز. ذلك حتى تتحول إلى جامعة حكومية برسوم مجانية تماماً للطلاب السعوديين والطلاب من منطقة الخليج. تعتبر تلك الجامعة من أكبر الجامعات في الشرق الأوسط، بالتحديد في المرتبة الرابعة. وهي من ضمن أفضل 150 جامعة عالمية، تعمل تلك الجامعة من خلال نظام بلاك بورد التقنية، للحصول على أفضل تجربة تعليمية على الإطلاق. وتزويد الطلاب بكافة المعارف والمعلومات التي يحتاجون إليها.

اقرأ أيضاً: مفهوم منحة؟ وأنواعها وأهم الجهات التي تقدمها.. دليلك الكامل حول طريقة الاستفادة منها‏

‏جامعة الملك خالد

‏تعتبر من أهم الجامعات الحكومية الموجودة في المملكة العربية السعودية، التي تم تأسيسها سنة 1998. كما بدأت بوجود أربعة كليات فحسب. ولكن مع التطور تمكنت الآن من ضم 29 كلية مختلفة، وحتى تتمكن من مواكبة التقدم والتقنية الحديثة. والتعزيز من التجربة التعليمية لديها. كما تمكنت من الاستفادة من نظام بلاك بورد التقنية، واعتماده داخل الجامعة، وتوفير بيانات الدخول لكافة الطلاب الموجودين فيها.

‏جامعة القاهرة

تم تأسيس جامعة القاهرة سنة 1980 لتعتبر ثاني أعرق الجامعات في مصر، والثالثة في المنطقة العربية. وقد تم تعريفها في بداية إنشائها باسم جامعة فؤاد الأول، ثم تغيرت لاسم جامعة القاهرة في عام 1952. تتضمن هذه الجامعة على مجموعة ضخمة من الكليات الموجودة في أحياء متعددة. كما تعتمد على منصة تعليمية تعمل بنظام بلاك بورد التقنية. حتى يتمكن الطلاب من تقديم الامتحانات، وتحميل الواجبات، والدروس، والمحاضرات المختلفة، بعد تسجيل الدخول بالمعلومات الشخصية الخاصة بهم.

اقرأ أيضاً: منح ماجيستير ممولة بالكامل 2022 وممولة جزئيًا في جميع التخصصات

كتابة: علا رزق
قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد