أهم منح دراسية ممولة بالكامل على مستوى العالم وأبرز المميزات التي تقدمها

0 85

‏هناك عدد كبير جداً من الطلاب في كافة المراحل، الذين يقومون بالبحث عن منح دراسية ممولة بالكامل للعام الدراسي الجديد. فهناك آلاف الفرص الدراسية في جميع الدول العربية والأوروبية، التي تتنوع بين دراسة البكالوريوس أو الماجستير أو الدكتوراه. أو من خلال الحضور إلى المؤتمرات وإجراء الأبحاث والحصول على الزمالة في مختلف المجالات. مع العلم أن تلك المنح الدراسية تتضمن على كافة الرسوم والنفقات الخاصة بالسكن والدراسة والتأمين الصحي. بالإضافة إلى راتب شهري يقدم للطالب على مدار فترة الدراسة، لتغطية نفقاته الشخصية. وهي الذي تختلف قيمته بناءً على المرحلة الدراسية التي يتقدم إليها الطالب.

اقرأ أيضاً: ما هو خطاب التوصية وأهم النصائح لكتابته بنجاح ومن هو المكلف بكتابته

‏منح دراسية ممولة بالكامل

‏ازدادت في الفترة الأخيرة عمليات البحث حول منح دراسية ممولة بالكامل، نظراً لأنها استحوذت على شهرة كبيرة للغاية. ومن أهمها المنح المقدمة في المملكة العربية السعودية وتركيا، بالإضافة إلى المنح الخاصة ببرنامج التبادل الثقافي، التي يتم إجراؤها على عدد كبير جداً من المراحل الدراسية. ولذلك فإننا نقدم لكم اليوم مجموعة من أهم وأبرز المنح الدراسية الموجودة في كافة أرجاء العالم، وخصوصاً للطلبة من الوطن العربي، للحصول على فرصة للدراسة في أهم الجامعات الموجودة على مستوى العالم. ومن أهمها ما يلي:

‏منحة مؤسسة آغا خان التعليمية

‏تعتبر منحة مؤسسة آغا خان التعليمية من أهم منح دراسية ممولة بالكامل على مستوى العالم، في أحد المنظمات الدولية المتخصصة في مجال التنمية، والموجودة في العديد من المناطق النائية. تعمل هذه المنظمة على التركيز على تعزيز التنمية الاقتصادية، والتطوير المؤسسي، والتنمية الريفية والثقافية والتعليمية والصحية. والتي تستهدف توفير فرص كبيرة لمحدودي الدخل، والتحسين من الظروف المعيشية، بغض النظر عن الجنس والنوع والأصل والدين. إن التقديم على هذه المنحة ينتهي كل عام في آخر شهر مارس، للتقديم على درجة الماجستير والدكتوراه. وهو مطبق في عدد كبير جداً من الجامعات على مستوى العالم. ولكن هناك مجموعة من الشروط التي يجب أن يتم توافرها في الطلاب حتى يتم قبولهم في هذه المرحلة.

اقرأ أيضاً: المنحة التركية.. دليلك الكامل حول التخصصات والأوراق المطلوبة للتقديم عليها

‏من أبرز الشروط الواجب توافرها في الطالب المتقدم على هذا النوع من منح دراسية ممولة بالكامل هو حاجته الحقيقية للمال. بالإضافة إلى الحصول على درجات ممتازة في المرحلة السابقة من درجة البكالوريوس أو الماجستير. ويتم تقييم المتقدمين بناءً على الإنجازات والاهتمامات البعيدة عن المراحل الدراسية، وإمكانية النجاح وتحقيق الأهداف في البيئة الأجنبية للدراسة. مع العلم أن المؤسسة تقبل الطلاب المتقدمين من عدد كبير جداً من الدول، ومن أهمها كندا، والولايات المتحدة الأمريكية، والمملكة المتحدة، والبرتغال، وفرنسا، وموزمبيق، ومدغشقر، والهند، وتنزانيا، وكينيا، ومصر، وسوريا، وأفغانستان، وباكستان، وبنغلاديش.

أهم منح دراسية ممولة بالكامل على مستوى العالم وأبرز المميزات التي تقدمها

‏منحة فولبرايت الأمريكية

أما عن هذا النوع من منح دراسية ممولة بالكامل فإنها مميزة للغاية، يتم تقديمها في مجموعة من الجامعات الموجودة في الولايات المتحدة الأمريكية، على درجة الماجستير والدكتوراه، في عدد كبير جداً من التخصصات. مع العلم أنه يتم فتح باب التقديم عليها كل عام ابتداءً من شهر فبراير وحتى شهر أكتوبر. مع العلم أنه يتم تمويلها بالكامل، وهناك مجموعة من الدول المؤهلة لحصول طلابها على هذا النوع من المنح الموجودة في الصفحة الرسمية للتقديم على المنحة. ومن الجدير بالذكر أن هذه المنحة تعمل على توفير جميع الأموال الخاصة بالتأمين الصحي والمعيشة والسفر. من تذاكر الطيران، ورسوم الدراسة، ومرتب شهري يغطي احتياجات المعيشة للطالب طول الشهر.

اقرأ أيضاً: أهم وأفضل جامعات عن بعد على مستوى العالم والوطن العربي وأبرز التخصصات فيها

منحة تشيفنينج الإنجليزية

‏تم تصنيف هذه المنحة من أبرز منح دراسية ممولة بالكامل على مستوى العالم. فهي تقدم إمكانية دراسة الماجستير في كافة الجامعات الموجودة داخل المملكة المتحدة، على عدد كبير جداً من التخصصات. فهي تعمل على تقديم ما يزيد عن 1500 فرصة دراسية في العام الواحد. وتم تصنيفها في المرتبة الأولى من المنح الدراسية المقدمة لعدد كبير جداً من الطلاب من كل مكان حول العالم. ومن الجدير بالذكر أن باب التقديم على هذه المنحة، يبدأ في يوم الثالث من شهر أغسطس، وينتهي في يوم الثاني من شهر نوفمبر. ويتم تحديد موعد المقابلات الشخصية للطلاب المقبولين بشكل مبدئي، ابتداءً من شهر مارس وحتى شهر مايو، على أن يتم إعلان النتائج النهائية في شهر يونيو.

‏في حالة حجز الطالب المقبول في الحجر الصحي عند الوصول إلى البلاد، فسوف تتحمل إدارة المنحة تكاليف هذا الحجر. بالإضافة إلى الحصول على تطعيمات فيروس كورونا بصورة مجانية، وسوف تعمل إدارة المنحة على تغطية تكاليف التأشيرة وتذاكر الطيران والرسوم الدراسية بالكامل. بالإضافة إلى تقديم راتب شهري بدل معيشة لكل طالب، مع العلم أن تذاكر الطيران يتم حجزها للطلاب على الدرجة السياحية. ومن الجدير بالذكر أنه بمجرد الوصول إلى المملكة المتحدة؛ سوف يحصل الطالب على بطاقة نقدية على الفور. ومنح مختلفة لإمكانية السفر والمشاركة في فعاليات المنحة على مستوى البلد.

اقرأ أيضاً: ما هو الابتعاث الثقافي وكيف تستفيد منه وأهم المعلومات حول شروط القبول والسفر

‏منحة أوفيد

‏يذكر أن هذه المنحة تعتبر من أبرز منح دراسية ممولة بالكامل لكافة الطلاب المهتمين باستكمال دراسة الماجستير والدكتوراه، في عدد كبير جداً من الجامعات على مستوى العالم. مع العلم أن المنظمة التي تعمل على تطبيق تلك المنحة هي أحد أشهر المؤسسات المالية التابعة لصندوق الأوبك للتنمية الدولية، المؤسس في سنة 1976. ويتكون من مجموعة متعددة من الدول الأعضاء، التي شاركت في مؤتمر رؤساء الدول الأعضاء في منظمة الأوبك، الذي تم عقده في الجزائر سنة 1975. ‏مع العلم أن الموعد النهائي للتقديم على هذه المنحة في يوم الرابع عشر من شهر أبريل من كل عام.

اقرأ أيضاً: مفهوم منحة؟ وأنواعها وأهم الجهات التي تقدمها.. دليلك الكامل حول طريقة الاستفادة منها‏

‏إن الطلاب المقبولين في هذه المنحة سوف يحصلون على منح دراسية ممولة بالكامل تقدم للطالب جوائز مالية تصل إلى أكثر من 50 ألف دولار أمريكي. تساعد في تغطية الرسوم التعليمية الكاملة والرسوم الإضافية التي يتم طلبها من قبل المؤسسة، التي ترغب في الالتحاق بها. كما أنها سوف تعمل على تغطية تكاليف رحلة واحدة ذهاب وعودة من ‏بلد الإقامة وإلى  ‏بلد الدراسة، بالإضافة إلى تغطية نفقات التأمين الصحي، وتغطية تكاليف المعيشة.

أهم منح دراسية ممولة بالكامل على مستوى العالم وأبرز المميزات التي تقدمها

‏منحة الحكومة الأسترالية

‏من الممكن أن يتم العمل على التقديم على هذه المنحة المصنفة من ضمن منح دراسية ممولة بالكامل، مع إمكانية دراسة درجة البكالوريوس أو الماجستير والدكتوراه. بالإضافة إلى أنها مقدمة في مجموعة متعددة من الجامعات الأسترالية، وعلى عدد كبير من التخصصات. مع العلم أن باب التقديم على هذه المنحة ينتهي في شهر أبريل من كل عام. ومن أهم المميزات التي تقدمها هذه المرحلة للطلاب المقبولين بها؛ هو توفير تذاكر الطيران على الدرجة السياحية، والحصول على بدل الإقامة لمرة واحدة فقط عند الوصول إلى البلد. وتغطية كافة نفقات الدراسة، ونفقات المعيشة، والتأمين الصحي، بالإضافة إلى تقديم بدل العمل الميداني.

اقرأ أيضاً: منح ماجيستير ممولة بالكامل 2022 وممولة جزئيًا في جميع التخصصات

‏من أهم الشروط التي يجب توفرها في الطالب المتقدم على هذا النوع من منح دراسية ممولة بالكامل؛ هو أن يكون عمره على الأقل 18 عام في الأول من شهر فبراير من كل سنة. مع العلم أن تلك المنحة مقدمة للمواطنين الغير مقيمين في أستراليا، وغير ‏حاملي الجنسية، وعدم الزواج من أي شخص يحمل الجنسية النيوزلندية أو الأسترالية، أو حاصل على إقامة كاملة في البلد.

منحة vlir uos البلجيكية

‏تعتبر هذه المنحة من أهم المنح البلجيكية التي تعمل على تقديم منح دراسية ممولة بالكامل للتدريبات ودراسة درجة الماجستير. بالإضافة إلى أن هناك 31 دولة يمكن لطلابها التقديم على هذه المنحة، وذلك في آسيا وأفريقيا وأمريكا اللاتينية. للدراسة في مجموعة من الجامعات البلجيكية باللغة الإنجليزية. ومن الجدير بالذكر أن الموعد النهائي للتقديم. كما يتراوح بين الأول من شهر فبراير وحتى الأول من شهر مارس. مع تغطية جميع الرسوم التعليمية، وتذاكر السفر والطيران، وتكاليف الإقامة والسكن.

‏من أبرز الشروط الواجب توافرها في المقبولين في هذا النوع من منح دراسية ممولة بالكامل هو عدم تجاوز عمر المتقدم عن 35 عام عنده دراسة درجة الماجستير الأولى. أو 40 عام لدراسة درجة الماجستير المتقدمة. بالإضافة إلى أنه يتم اختيار المقبولين بالأولوية في حالة العمل في الحكومات أو المعاهد البحثية أو المؤسسات الأكاديمية والمنظمات الغير حكومية. والاقتصاد الاجتماعي أو الراغبين في شغل أحد الوظائف الموجودة في تلك القطاعات.

اقرأ أيضاً: ما هو نظام إدارة التعلم وما الذي تحتاج لمعرفته عنه وكيف يتم تطبيقه بشكل صحيح

منحة Daad الألمانية

‏تحظى هذه المنحة على شهرة كبيرة للغاية، وانتشار واسع في جميع أرجاء العالم. نظراً لأنه يتم تقديمها من قبل مجموعة متعددة من الجامعات الألمانية الأشهر على مستوى العالم. ومن الجدير بالذكر أن باب التقديم عليها يتم فتحه في شهر أغسطس، لينتهي في شهر أكتوبر من كل عام. وتم تقديمها على عدد كبير جداً من التخصصات لدراسة درجة الماجستير والدكتوراه، لفترة تتراوح بين 12 شهر وحتى 36 شهر. ومن الجدير بالذكر أن الطالب يتمكن من الحصول على راتب شهري لتغطية نفقاته الشخصية يصل إلى 850 يورو لطلاب الماجستير، و1200 يورو لطلاب الدكتوراه. مع تغطية التأمين الصحي في حالة الحوادث، والتأمين الصحي بشكل كامل، وتغطية تكاليف السفر للطالب المقبول.

اقرأ أيضاً: دليلك الكامل حول أهم منح دراسية في تركيا في عام 2022 وكيفية الالتحاق بها

كتابة: علا رزق
قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد