استراتيجية التعليم عن بعد وأهم الأدوات المعتمد عليها لتحقيق تجربة ناجحة للغاية

0 490

‏في الفترة الأخيرة ازداد الاعتماد على التعليم عن بعد بشكل كبير للغاية، ولذلك كان هناك حاجة ماسة لاستمرار ومداومة التطور في استراتيجية التعليم عن بعد. التي يمكن استخدامها بأشكال متعددة، ويتم ذلك الأمر بصورة مباشرة من خلال التصميم الجيد للعملية التعليمية، تمكنهم من الاستفادة من استراتيجية التعليم عن بعد لتحقيق أهم النتائج من هذه العملية. ولذلك فإننا نقدم لكم مجموعة متعددة من أشكال واستراتيجيات التعليم عن بعد، وطريقة اختيار الأفضل فيما بينهم للكبار والأطفال.

اقرأ أيضاً: دليلك الكامل حول دراسات عليا وأنواعها ومميزات كل منها وشروط القبول فيها

‏استراتيجية التعليم عن بعد

‏إن استراتيجية التعليم عن بعد تتطلب إلى وجود العديد من الخطوات والأنشطة الدراسية الفعالة للغاية، لتقديم المادة العلمية للطلاب بصورة مناسبة وسهلة وبسيطة، تتماشى مع البيئة التعليمية من خلال شبكة الإنترنت. حيث أنها تساعد المعلمين في العمل على تطوير مجموعة من الاستراتيجيات المختلفة في العملية التعليمية. وخصوصاً في التعليم عن بعد، التي انتشرت بشكل كبير للغاية بعد انتشار جائحة فيروس كورونا المستجد.

‏أنواع استراتيجيات التعليم عن بعد

‏هناك مجموعة متعددة من الاستراتيجيات التعليم عن بعد. ومن أهمها ما يلي:

اقرأ أيضاً: أهم منح دراسية ممولة بالكامل على مستوى العالم وأبرز المميزات التي تقدمها

‏التعليم المدمج

‏يعتبر أحد أهم أشكال استراتيجية التعليم عن بعد التي يتم الاعتماد عليها بالمزج بين نمط التعليم التقليدي والتعليم الإلكتروني. نظراً لأنه يتم إدارتها عن طريق المعلم داخل أحد حجرات الوسائط المتعددة، التي يتم تجهيزها بالإلكترونيات وأجهزة الحاسب الآلي، المعتمدة على الصور ومقاطع الفيديو، فضلاً عن الاعتماد على الرسوم المتحركة. ومن هنا تبرز العديد من الأدوات المعتمد عليها من قبل المعلمين والطلاب، في إتمام العملية التعليمية داخل غرفة الوسائط المتعددة. ومن أهمها العروض والمواد التعليمية الإلكترونية.

‏التدريب الخصوصي

‏يعتبر أحد أهم أنماط واستراتيجيات التعليم عن بعد، والتي تعتمد بصورة أساسية على عروض الفقرات للطلاب. فضلاً عن تقديم مجموعة من الأسئلة التي تساعد في التعرف على الاستفادة التي تمكن الطلاب من الحصول عليها، عن طريق الأدوات التكنولوجية الحديثة. المتمثلة في الصور والرسوم المتحركة ومقاطع الفيديو والصوت. حيث أنها تعتبر مفيدة للغاية في استراتيجية التعليم عن بعد، مما يوفر له المرونة الكاملة في العملية التعليمية لتقديم العديد من النشاطات للطلاب. ومن أهمها المناقشة والقدرة على إدارة الحوار، بالإضافة إلى الحصول على التدريبات والنشاطات المستمرة، وتوفير التقويم والتقييم المستمر.

اقرأ أيضاً: ما هو خطاب التوصية وأهم النصائح لكتابته بنجاح ومن هو المكلف بكتابته

استراتيجية التعليم عن بعد وأهم الأدوات المعتمد عليها لتحقيق تجربة ناجحة للغاية

‏التعلم التعاوني

‏تعتبر تلك الاستراتيجية من أهم الأدوات التعليمية المتطورة، التي تقوم مجموعة كبيرة من المؤسسات التعليمية بالاعتماد عليها على مستوى العالم. فإنها تقوم على اعتماد الطلاب في مختلف المراحل العمرية، وإكسابهم استراتيجيات مختلفة تساعد في نجاح أو فشل المجموعات. وذلك من خلال تقسيم الطلبة إلى مجموعات، بناءً على مختلف القدرات التي يتمتعون بها في المرحلة الدراسية، والمهارات التي يتحلون بها. وتسعى المجموعة لتحقيق هدف بعينه، وهو الاشتراك فيما بينهم والاطلاع الدائم تحت إشراف المعلم، الذي يمنحهم الإرشاد والتوجيه. حتى يتمكنوا من الوصول إلى المرجع الأساسي لهم في التشجيع والتغذية بالمعلومات.

‏العرض التقديمي الإلكتروني

يتم اتباع تلك الاستراتيجية لتقديم استراتيجية التعليم عن بعد بصورة متطورة للغاية، بناءً على مجموعة من أهم وأحدث التقنيات العلمية، والوسائل المتطورة التي تعتمد على الصور المتحركة والصور العادية والصوت والفيديو. وهي من أبرز الاستراتيجيات التي يتم اتباعها عن طريق الدروس التي يتم تقديمها في مجال التعليم عن بعد. من خلال مجموعة متعددة من التطبيقات المتطورة، التي تم تأسيسها لذلك الأمر، ومن أهمها زوم وتيمز. ولذلك فإنه من الممكن الاستفادة من تلك التطبيقات لتقديم العروض التقديمية الخاصة بك، ومشاركتها مع فريق العمل.

اقرأ أيضاً: المنحة التركية.. دليلك الكامل حول التخصصات والأوراق المطلوبة للتقديم عليها

‏تمثيل الأدوار والمحاكم

‏إن هذه الاستراتيجية من استراتيجية التعليم عن بعد تتمثل في تمثيل الأدوار والمحاكاة، بالاعتماد على مجموعة من الوسائل التعليمية المختلفة. التي برزت بشكل كبير عند اليونانيين، حيث أن أفلاطون عمل على الإشارة إليها في عصره. وأكد على أهميتها الكبيرة في ما هو مرتبط بالتدريب على العديد من المواقف قبل مقابلتها.

‏الألعاب التعليمية

تعد أحد أشكال استراتيجية التعليم عن بعد التي تتمثل في مجموعة من الأنشطة والألعاب التي يتم تطبيقها مع الطلاب. والتي تساعد في فهم المواد العلمية بصورة سهلة للغاية، وتقويته على المستوى العقلي والبدني. ويستهدف ذلك الشكل من استراتيجيات التعليم عن بعد إلى اكتساب المهارات من خلال الاحتكاك مع المشكلات بصورة‏ مباشرة. وإمكانية العمل على الخروج منها، أو الفوز في المنافسة. وتختلف هذه الألعاب بشكل كبير بناءً على المكان والزمان، وعدد الأفراد والحواس المستخدمة. وتلك العناصر الأساسية التي يتم الاعتماد عليها في هذه الاستراتيجية لتحقيق الأهداف المرغوبة منها.

اقرأ أيضاً: أهم وأفضل جامعات عن بعد على مستوى العالم والوطن العربي وأبرز التخصصات فيها

ال‏رحلات الإلكترونية العالمية

أما عن هذا النوع فإنه من أهم أشكال استراتيجية التعليم عن بعد الفريدة من نوعها، التي تساعد على تحقيق فائدة كبيرة للغاية للطلبة. من خلال أخذهم في جولة مميزة عن طريق شبكة الإنترنت، مما يمكنهم من التعرف بشكل كبير حول الموضوع، والتخصص الذي يقومون بدراسته. وذلك من خلال الاعتماد على مجموعة من أهم مصادر التعليم المتعددة من خلال شبكة الإنترنت. بالإضافة إلى التصميمات المبتكرة، ومن أهم هذه المصادر هو الأقراص المدمجة والكتب والمجلات.

‏طريقة اختيار استراتيجية التعليم عن بعد الأفضل

‏هناك مجموعة من المعايير التي يتم الوقوف عليها حتى تتمكن من اختيار أفضل استراتيجية التعليم عن بعد. ومن أهمها ما يلي:

‏الوقت المتاح

إن الاعتماد على استراتيجية التعليم عن بعد في يوم واحد، مختلف بشكل كبير في حالة الاعتماد عليها على مدار أسبوعين، أو على مدار سنة دراسية كاملة. وذلك الأمر مختلف أيضاً بناءً على وقت التعليم. ولذلك فإن اختيار استراتيجية التعليم عن بعد تكون مناسبة بناءً على الفترة والوقت المحدد للتعلم.

اقرأ أيضاً: مفهوم منحة؟ وأنواعها وأهم الجهات التي تقدمها.. دليلك الكامل حول طريقة الاستفادة منها‏

‏الهدف التعليمي

‏يجب التعرف أولاً على كافة الأهداف التعليمية المطلوب تحقيقها في نهاية من عملية التعليم عن بعد. نظراً لأنها تتحكم بشكل كبير في اختيار أفضل استراتيجية التعليم عن بعد التي تساهم في تحقيق تلك الأهداف.

‏الموارد

‏من الجدير بالذكر أن الموارد المتاحة لها دور كبير للغاية في التحكم في عملية اختيار استراتيجية التعليم عن بعد المطلوبة. فكلما ازدادت تلك الموارد؛ كان هناك فرصة كبيرة للغاية لاختيار مجموعة متعددة ومتنوعة من الاستراتيجيات، وعلى رأسها جودة فريق العمل المساعد أو جودة شبكة الإنترنت.

استراتيجية التعليم عن بعد وأهم الأدوات المعتمد عليها لتحقيق تجربة ناجحة للغاية

‏تقييم استراتيجية التعليم عن بعد بصورة دورية

‏بعد الانتهاء من اختيار أفضل إستراتيجية التعليم عن بعد التي تتناسب مع كافة المعايير السابقة؛ لا يتوقف الأمر عند ذلك الحد. ولكن من الضروري العمل على تقييم تلك الاستراتيجية بصورة دورية ومستمرة، عن طريق تحديد الاستمرار عليها أو حاجتها إلى تطوير بصورة معينة، أو الانتقال إلى أحد أنواع الاستراتيجيات الأخرى.

اقرأ أيضاً: منح ماجيستير ممولة بالكامل 2022 وممولة جزئيًا في جميع التخصصات

‏المزج بين استراتيجيات متعددة

‏من الممكن أن يتم العمل على مجموعة متعددة من استراتيجية التعليم عن بعد، حتى تتمكن من الاستفادة من كافة المميزات في كل منها، عن طريق الانتقال بصورة سلسة بين كل استراتيجية والأخرى. ولكن يجب الابتعاد عن المزج بين أكثر من استراتيجية في حالة تأثير الأمر على قوة استيعاب الطلاب، نظراً لأنه ينتج عنه التشتت. وفي النهاية سوف تكتشف أنه لم يتم تحقيق الأهداف التعليمية. ولذلك فإنه من الضروري الاعتماد على الانسيابية في التدرج التعليمي، حتى يعتاد الطلاب على هذا الأمر.

‏مميزات التعليم عن بعد

إن استراتيجية التعليم عن بعد لها مجموعة من الخصائص التي تجعلها مناسبة مع عدد كبير جداً من الأفراد. ومن أهمها ما يلي:

‏المرونة

‏هناك مجموعة مختلفة من أشكال التعليم عن بعد، التي تمكن الطلاب من المشاركة فيها بناءً على رغبتهم. فمن الممكن حضور المحاضرات بصورة مباشرة، أثناء بثها على شبكة الإنترنت. أو من الممكن مراجعة مقاطع الفيديو المسجلة حول المادة التعليمية، بالشكل الذي يتناسب معهم، في المواعيد المتاحة سواء في الصباح أو المساء. أو متابعة البريد الإلكتروني للتعرف على جميع المتطلبات في العملية التعليمية.

اقرأ أيضاً: ما هو نظام إدارة التعلم وما الذي تحتاج لمعرفته عنه وكيف يتم تطبيقه بشكل صحيح

‏القدرة المادية

‏هناك نسبة عالية من أشكال التعليم عن بعد التي لا تكلف الطالب أموال كثيرة مثل التعليم التقليدي. والمثال على ذلك هو إمكانية التعليم من خلال أجهزة التلفزيون، أو عبر البريد الصوتي، ومكالمات الهاتف. فهناك عدد كبير جداً من المواد العلمية التي يتم توفيرها على أشرطة الفيديو، أو الاتفاق مع مجموعة من الطلاب الذين لديهم نفس الاهتمام من خلال الدراسة عبر الهاتف، أو من خلال البريد الصوتي.

‏الملائمة

‏استراتيجية التعليم عن بعد تساهم في توفير مجموعة متعددة من التقنيات، التي تتناسب مع الطلاب والمحاضرين في عدد كبير من الأوقات. فهناك أشكال متعددة من هذه التقنيات؛ ومن أهمها الهاتف، وأشرطة الفيديو، وشبكة الإنترنت. والتي يمكن استخدامها بطريقة سهلة وبسيطة في المنزل، أو حتى في أماكن العمل في الأوقات التي تتناسب مع المشاركين والطلاب. وعلى سبيل المثال هناك تقنية أخرى، وهي اجتماعات سطح المكتب، التي يتم بثها عن طريق الصورة من أي مكان، لعدد كبير جداً من المواقع. ولكن في حالة التواصل من خلال القمر الصناعي؛ فإنه من الضروري أن يتم التخطيط جيداً للدخول عليها قبلها بوقت كافي.

اقرأ أيضاً: دليلك الكامل حول أهم منح دراسية في تركيا في عام 2022 وكيفية الالتحاق بها

كتابة: علا رزق
المصادر: 1 / 2 / 3
قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد