أهم وأفضل جامعات عن بعد على مستوى العالم والوطن العربي وأبرز التخصصات فيها

0 171

‏هناك عدد كبير للغاية من الأفراد الذين يقومون بالبحث عن إمكانية الدراسة عن بعد، والتي تعتبر من أبرز وسائل التعليم التي شهدت تطور بالغ في الفترة الأخيرة. وبالتزامن مع التطور التقني والتكنولوجي الذي اعتمدته جامعات عن بعد أصبح العالم بمثابة قرية صغيرة. فهناك مجموعة من الجامعات المنتشرة حول العالم، التي عملت على إدراج تقنيات التعليم عن بعد، والعمل بها حتى تتماشى مع التقدم المستمر على مستوى العالم. في حالة الرغبة في الالتحاق بواحدة من الجامعات العالمية؛ وعدم امتلاك فرصة السفر إلى الخارج، فإنه من الممكن الدراسة فيها من خلال برنامج جامعات عن بعد. ومن خلال هذا المقال نقدم لكم كافة الجامعات العربية والعالمية التي تقدم هذا النوع من البرامج.

اقرأ أيضاً: مفهوم منحة؟ وأنواعها وأهم الجهات التي تقدمها.. دليلك الكامل حول طريقة الاستفادة منها‏

‏جامعات عن بعد

‏هناك مجموعة كبيرة للغاية من جامعات عن بعد التي تقدم إمكانية الدراسة من خلال شبكة الإنترنت. ومنح الشهادة المعتمدة من داخلها للطلاب الذين تمكنوا من استكمال فترة الدراسة بداخلها. وهذا الأمر يتم توفيره في الجامعات العربية والجامعات الأوروبية، التي تقدم عدد كبير جداً من التخصصات المتاحة، أمام الطلاب الراغبين في استكمال دراستهم بدون الحاجة إلى السفر، مع العلم أن تلك الجامعات معتمدة بالكامل.

‏جامعات عن بعد عالمية

‏ ‏هناك عدد كبير للغاية من الجامعات المعتمدة التي تقدم إمكانية الدراسة بنظام جامعات عن بعد، والمنتشرة بشكل كبير في أغلب الدول الأوروبية. ومن أهمها ما يلي:

‏جامعة كولومبيا في نيويورك

‏تعتبر هذه الجامعة من أشهر جامعات عن بعد، التي تصنف بمثابة الجامعة الأولى في دراسة الهندسة وجميع التخصصات المتشعبة منها. فضلاً عن تقديم برامج الدراسات العليا في مجال الطب البيطري. ويتم تصنيفها من أهم جامعات عن بعد على مستوى العالم، كما أنها تعمل على تقديم مجموعة متعددة من الشهادات الدراسية في العلوم التطبيقية، ومجالات الهندسة المختلفة.

اقرأ أيضاً: منح ماجيستير ممولة بالكامل 2022 وممولة جزئيًا في جميع التخصصات

‏جامعة سنترال فلوريدا

‏أما عن هذه الجامعة فإن نسبة القبول فيها بلغت حوالي 49%، ومن الجدير بالذكر أن التكاليف الدراسة داخلها تصل إلى 14 ألف دولار في العام الواحد. وتشتهر بمجموعة متعددة من التخصصات في جامعات عن بعد، ومن أهمها الرعاية الصحية. كما أنها تعمل على توفير دراسة البكالوريوس، ودرجة الماجستير أو الدكتوراه، وعدد كبير من البرامج والدورات العلمية. وتتضمن إمكانية دراسة درجة البكالوريوس في نظام جامعات عن بعد في الآداب، الذي يتضمن العديد من التخصصات. ومن أهمها اللغة الإنجليزية، والتاريخ، والعلوم السياسية، والإعلام، وعدد كبير من التخصصات الأخرى.

أهم وأفضل جامعات عن بعد على مستوى العالم والوطن العربي وأبرز التخصصات فيها

‏جامعة كورنيل

‏تم تصنيف هذه الجامعة من أهم جامعات عن بعد على مستوى الولايات المتحدة الأمريكية. وتعتبر بمثابة صرح جميل وعظيم، وتتمتع بمكانة عالية للغاية بين أهم جامعات عن بعد على مستوى العالم. يتم تصنيفها من أهم 10 جامعات على مستوى أمريكا، ومن أهم 20 جامعة على مستوى العالم. فقد تمكنت من الاستحواذ على المرتبة الرابعة عشرة بناءً على التصنيف العالمي لجودة الجامعات، وتقدم مجموعة ضخمة من التخصصات لدراسة جامعات عن بعد. ومن أهمها إدارة المستشفيات، والتاريخ، والحقوق، والعلوم السياسية، والهندسة، وعلوم الحاسب، وإدارة الأعمال، والعلوم الإنسانية، والفنون، والزراعة. بالإضافة إلى العلوم الحياتية، والتمويل والمحاسبة، والموارد البشرية، والتسويق، والرياضيات، والإحصاء وتحليل البيانات، والطب والصحة العامة، والتغذية، والتنمية البشرية، والعلوم، والطب البيطري، والعلوم الاجتماعية.

اقرأ أيضاً: ما هو نظام إدارة التعلم وما الذي تحتاج لمعرفته عنه وكيف يتم تطبيقه بشكل صحيح

‏جامعة أكسفورد

‏تصنف هذه الجامعة بأنها من أفضل الجامعات على مستوى العالم، فقد تم تصنيفها في المرتبة الرابعة على مستوى العالم، والمرتبة الأولى على مستوى المملكة المتحدة. ‏ومن الجدير بالذكر أن هذه الجامعة أصبحت من أهم المنافسين لجامعة كامبردج، وخصوصا في نظام جامعات عن بعد. نظراً لأن التعليم داخل هذه الجامعة يسهم في توفير أشكال ووسائل جديدة ومستقرة ومتطورة في مجال التعليم عن بعد. نظراً لأنها تعمل على تقديم ما يزيد عن 90 تخصص للطلاب.

‏جامعة هارفارد

‏تعتبر هذه الجامعة من أهم الجامعات المتطورة على مستوى العالم، الغير هادفة للربح، الموجودة في ولايات كامبردج في الولايات المتحدة الأمريكية. والتي تعتمد على الدراسة باللغة الإنجليزية، وتتمتع ‏بقدرة أكاديمية عالية للغاية. ويتم تصنيفها من أهم جامعات عن بعد إضافة إلى أن صحيفة التايمز البريطانية قامت بتصنيفها الجامعة الأولى من ضمن 25 جامعة على مستوى العالم. ومن أهم التخصصات والمجالات للدراسة في هذه الجامعة، هي الطب، والصحة العامة، والتعليم التربوي، وعلوم الحاسب الآلي، وإدارة الأعمال، والعلوم والآداب، والعلوم الإنسانية، والرياضيات، والبرمجة، والعلوم الاجتماعية. كما أنها تعمل على تقديم مجموعة من الدورات المجانية من خلال شبكة الإنترنت، في العديد من المجالات. ومن أهمها الريادة في اقتصاد الشركات الناشئة، والخيال المعماري، وآثار الصحة على التغيرات المناخية، وغيرها من البرامج الأخرى.

اقرأ أيضاً: دليلك الكامل حول أهم منح دراسية في تركيا في عام 2022 وكيفية الالتحاق بها

‏جامعة بنسلفانيا

‏تعتبر جامعة بنسلفانيا من أهم الجامعات عن بعد المتخصصة في مجالات الأبحاث على مستوى  ‏الولايات المتحدة الأمريكية. ‏تم تأسيسها سنة 1755، مما يجعلها تصنف من أهم وأعرق المؤسسات التعليمية على مستوى العالم والولايات المتحدة. وعلى الأغلب تحتل تلك الجامعة تصنيف عالي من جامعات عن بعد، والمرتبة التاسعة عشر على مستوى العالم. ويتم تصنيفها على أنها من رواد التعليم بعد، وتقديم عدد كبير جداً من الفرص للطلبة من كل أنحاء العالم، للتمتع بالمهارات المتعددة. وبخصوص نظام تعليم جامعات عن بعد؛ فإنها تقدم هذا الأمر في العديد من المجالات، ومن أهمها الهندسة، وطب الأسنان، والتمريض، والطب، والعلوم، والأدب.

‏جامعات عن بعد عربية

‏نقدم إليكم مجموعة من الجامعات العربية التي تقدم نظام جامعات عن بعد، للتعليم في العديد من التخصصات. ومن أهمها ما يلي:

اقرأ أيضاً: ما هو الابتعاث الثقافي وكيف تستفيد منه وأهم المعلومات حول شروط القبول والسفر

أهم وأفضل جامعات عن بعد على مستوى العالم والوطن العربي وأبرز التخصصات فيها

‏جامعة طلال أبو غزالة

‏تم تأسيس هذه الجامعة من خلال منظمة طلال أبو غزالة، التي عملت على إطلاق نظام التعليم بالاعتماد على جامعات عن بعد سنة 2012. التي تعتبر بمثابة جامعة افتراضية تستهدف تسهيل إجراءات الدخول إلى الجامعة والدراسة والتسجيل فيها بدون الحاجة إلى السفر إلى بلد أخرى. ولذلك نجد أن تلك الجامعة مميزة للغاية، من خلال تقديم مجموعة متعددة من التخصصات، ومن أهمها المحاسبة، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والتسويق وإدارة الأعمال، والعلوم التربوية، والرعاية الصحية، والقيادة وإدارة المنظمات الغير ربحية. فضلاً عن وجود العديد من التخصصات الأخرى الغير شائعة، ومن بينها العدالة الاجتماعية، والعلوم الجنائية، وهندسة البرمجيات، ومجموعة أخرى من التخصصات.

‏تعمل الجامعة أيضاً على اختيار كافة الجامعات التي تتعاون معها لتقديم شهادة البكالوريوس أو الدراسات العليا من الماجستير والدكتوراه. بالإضافة إلى أنها تعمل على تقديم العديد من الشهادات المتنوعة، والدورات التدريبية، التي تقوم بالربط بين سوق العمل والتعليم. ومن أهمها حقوق الملكية، وخدمة العملاء، والعلوم المصرفية، والمحاسبة، والإدارة، والموسيقى، واللغات الحديثة، والتعليم والتقييم، بالإضافة إلى سلاسل التوريد. كما أنها تعمل على توفير العديد من الدورات التأهيلية، اختبارات الكفاءة العالمية، ومن بينها آيلتس وتويفل. ولذلك فإنها من أهم جامعات عن بعد تساعد في تشجيع المسؤولية الفردية والمواطنة العالمية. وتعمل بمثابة بوابة للأفراد الراغبين في الحصول على مستوى رفيع من التعليم.

اقرأ أيضاً: الابتعاث الخارجي: ما هو وكيف يمكنك الاستفادة منها والالتحاق ببرنامج مناسب (دليل كامل)

‏الجامعة المصرية للتعليم الإلكتروني

‏تعتبر هذه الجامعة من أهم المنظمات الغير ربحية، المتخصصة في التعليم العالي، وتقدم جامعات عن بعد. حيث أنه تم إطلاقها للمرة الأولى سنة 2009، لتقوم بتقديم مختلف الأنشطة التعليمية، من البرامج البحثية والدورات التدريبية. فهي تقدم للطلاب إمكانية الدراسة عن بعد من المنزل، والحصول على درجة الماجستير في ثلاثة مجالات مختلفة من إدارة الأعمال الدولية. بالإضافة إلى أنها تساهم في توفير بيئة افتراضية للمتعلمين حتى تتمكن من التقليل من مفهوم الحضور الجسدي والتقارب الجغرافي بين المعلم والطالب.

‏جامعة المنصورة

‏قامت جامعة المنصورة بتفعيل نظام جامعات عن بعد لسنة 2005، حيث عملت على تأسيس وحدة التعليم الإلكتروني، لتفعيل إمكانية الدراسة عن بعد. وذلك في أحد الأقسام الموجودة في مركز التطوير داخل الجامعة، الذي يقدم دعم كامل للنشاطات التعليمية بصورة مستمرة. بما فيها توفير الاستوديوهات الافتراضية، والمجلات الإلكترونية، والتطوير والتدريب التعليمي، وخدمات الدعم الفني الموجودة طوال الوقت. بالإضافة إلى المختبرات الافتراضية، والخدمات الطلابية التي تتم بصورة إلكترونية.

اقرأ أيضاً: اختبار ايلتس: كل ما تريد معرفته عنه وكيفية إنهاؤه أونلاين في 2022

‏جامعة البحرين

‏تم العمل على تفعيل نظام الدراسة عن بعد داخل جامعة البحرين سنة 2004، بناءً على أحد القرارات الأساسية الصادرة من مجلس الجامعة. للعمل على مواكبة التطورات الحديثة في تكنولوجيا المعلومات، وتفعيلها في عملية التعلم والتدريس داخل الجامعة، والعديد من المعاهد الأكاديمية الأخرى. ويستهدف ذلك المركز تقديم الكثير من التحسينات النوعية في نظام التعليم، وتأهيل الطلاب ليكونوا قادرين وأكثر كفاءة، لمواكبة التطورات المستمرة، والاستفادة من كل ما هو جديد لتطوير المجتمعات المحلية في بلادهم.

اقرأ أيضاً: الدراسة في كندا: معلومات أساسية وأفضل الجامعات والتخصصات (دليلك الكامل 2022)

كتابة: علا رزق
المصادر: 1 / 2 / 3
قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد