ما هو نظام إدارة التعلم وما الذي تحتاج لمعرفته عنه وكيف يتم تطبيقه بشكل صحيح

0 256

محتويات المقال  

ساعد التطور التكنولوجي في تقدم مجموعة كبيرة من المنصات والنظم التي تعمل على التسهيل من عملية تخزين المعلومات على المستوى التعليمي، يعتبر نظام إدارة التعلم من أهم النظم التي تمكنت من إحداث ثورة رائدة في طريقة تعليم وتعلم الأفراد، فهناك عدد كبير من الأفراد الذين تمكنوا من الانطلاق في سوق التعليم الإلكتروني، يختلف عليهم المفاهيم المتواجدة ولا يدركون حقيقة كل مفهوم منهم. مع العلم أن نظام إدارة التعلم أصبح من أهم النظم المربحة في مجموعة كبيرة من المؤسسات، والذي يتم الاعتماد عليه بصورة كبيرة داخل الكثير من المنصات العالمية والعربية.

كما يمكنك أن تقرأ أيضاً: دليلك الكامل حول أفضل استراتيجيات التسويق وأهم الخطوات المتبعة في تنفيذها

‏نظام إدارة التعلم

‏يعتبر نظام إدارة التعلم هو أحد النظم التي تساعد على إنشاء الدورات التعليمية من خلال شبكة الإنترنت عن بعد، ‏ومن الممكن الاعتماد عليه من قبل الجامعات والمدارس وحتى الأفراد، بالإضافة إلى الشركات التي تسعى إلى تدريب وتعليم الموظفين. ولا يقتصر الاعتماد عليه على التعليم المباشر، ولكن من الممكن الاعتماد عليه في الدورات المسموعة والمكتوبة والمسجلة.

‏ويعتبر نظام إدارة التعلم هو أحد أشكال المنصات التي تستهدف مساعدة المعلمين على تقديم الدورات التعليمية وإدارتها وتوفير منصة واحدة للتفاعل مع هذه الدورات، بالإضافة إلى التقييمات والامتحانات والواجبات، والتي تقدم للطلاب كافة أشكال الوسائط والمحاضرات، التي يتم الاعتماد عليها في العملية التعليمية. مع إمكانية التواصل مع أولياء الأمور من خلال الرسائل والإشعارات، ومن أكثر الأمثلة المنتشرة لنظام إدارة التعلم عن طريق شبكة الإنترنت learn dash ،moodle ،sensei ،lifter ،lms ،canvas.

كما يمكنك أن تقرأ أيضاً: كل ما تحتاج معرفته حول مجال التسويق بالعمولة وكيف تبدأ في العمل به بإحترافية

‏مميزات نظام إدارة التعلم

‏هناك مجموعة كبيرة من المميزات والفوائد التي تنتج عن الاعتماد على نظام إدارة التعلم، والتي تساعد على التسهيل من العملية التعليمية. ومن بينها ما يلي:

‏تنظيم محتوى الدورات التعليمية أو ضبط التعلم في نفس المكان

‏يدخل على نظام إدارة التعلم الاحتفاظ بكافة المواد التعليمية في نفس المنصة، مما يضمن عدم فقدان البيانات ومحتويات الدورات التعليمية، وسهولة الوصول لها من خلال الطلاب.

‏تقليل تكاليف ووقت التعليم

‏يساعد نظام إدارة التعلم على التقليل من تكاليف الذهاب إلى الجامعة أو المراكز التعليمية، وفي بعض الأوقات يضطر الدارس إلى السفر وتحمل أعباء مالية كبيرة، فإن نظام إدارة التعلم يساعد في توفير التكاليف والمجهود والوقت المستهلك في ذلك الأمر. كما أنه يقدم عملية اختبارات سهلة وسريعة، بالإضافة إلى تقديم الشهادات وإمكانية التعليم على العديد من المنصات في الوقت نفسه.

‏طرق متعددة للوصول للمحتوى والمواد التعليمية

‏من السهل جداً الوصول إلى مختلف منصات نظم إدارة التعلم من خلال كافة الأجهزة الإلكترونية، ومن بينها الأجهزة اللوحية والهواتف الذكية والحاسوب، في كل الأوقات ومن أي مكان مما يرفع من سهولة وسرعة التعليم.

كما يمكنك أن تقرأ أيضاً: دليلك الكامل حول كيفية إنشاء حساب على موقع Fiverr وكيفية استخدامه بشكل احترافي

‏إمكانية متابعة الأداء بسهولة خلال الدورة

‏من الممكن أن يتم التواصل مع المتقدمين للتعلم عن طريق نظام إدارة التعلم بطريقة سهلة وبسيطة وفي كل الأوقات، ومتابعتهم على تحسين مستواهم. بالإضافة إلى الاستفادة من ذلك الأمر في التطوير من محتوى الدورة التعليمية بناءً على نتيجة الأداء.

‏سرعة وسهولة تحديث المعلومات

‏عند ظهور تحديثات على المناهج التعليمية من الممكن العمل على التواصل مع الدارسين بطريقة سهلة وسريعة، للاطلاع على كافة التحديثات المقدمة من قبل المنصات بصورة مجانية لفترة معينة.

ما هو نظام إدارة التعلم وما الذي تحتاج لمعرفته عنه وكيف يتم تطبيقه بشكل صحيح

‏أنواع نظم إدارة التعلم

‏هناك مجموعة من الأنواع الخاصة بنظام إدارة التعلم، التي يتم الاعتماد عليها بناءً على ما يناسب شكل العملية التعليمية المرغوب فيها والهدف النهائي لها وشكل المؤسسة. ومن بينها ما يلي:

‏نظام إدارة التعلم من خلال الويب

‏يعتبر ذلك النظام المعتمد على الويب من أهم البرامج التي تتسم بإمكانية العمل عن طريق متصفحات الويب، والتي يتم صيانتها عن طريق فريق البرنامج المطور والشركة نفسها، والذي يساعد في تطوير وتحسين البرامج عن طريق التحديثات المستمرة.

كما يمكنك أن تقرأ أيضاً: ما هي منصة العمل عن بعد المثالية وكيف تبدأ طريقك في العمل الحر Freelancing

‏نظام إدارة التعلم المعتمد على خوادم الشبكة الداخلية

‏وهو أحد التطبيقات الذي يتم تثبيتها على أجهزة الحاسب الآلي داخل الشركة أو المؤسسة، ويتم تنصيبه على الخادم الداخلي وتوزيعه على كافة الأجهزة المتصلة من خلال الشركة. ويعيب عليه التكلفة العالية ويحتاج إلى صيانة دورية وبنية تحتية وفريق دعم.

‏نظام إدارة التعلم SAAS

‏وذلك يعني أنه أحد البرامج المقدمة على هيئة خدمة، ويتم بناءه على الخدمات السحابية. ويعمل على توفير التحديثات والصيانة الدورية والترقيات له، كل ما هو مطلوب هو الدفع للتعامل معه بناءً على خطة الأسعار التي يتم إطلاقها من قبل الشركة. ومن أهم الأمثلة العربية التي تقدم ذلك النوع من نظام إدارة التعلم هي منصة مساق المسؤولة عن جميع الجوانب التقنية حول المواقع التعليمية لتقدم لكم فرصة كبيرة التركيز على المحتوى.

‏نظام إدارة التعلم ذات المصدر المفتوح

‏وهو من أكثر الأنظمة المنتشرة في الفترة الحالية، وعلى الأغلب يكون مجاني. ولكن في حالة ظهور أي ترقيات أو تحديثات أو مميزات إضافية يمكن الدفع للاستفادة منها. ومن الممكن لجميع الأفراد العمل على تعديل الأكواد لتتناسب مع الاحتياجات الشخصية.

كما يمكنك أن تقرأ أيضاً: دراسة الجدوى: من حيث عناصرها الأساسية وأهميتها لنجاح أي مشروع

‏نظام إدارة التعلم ذات الاستضافة الذاتية

‏أما عن ذلك النظام فقد تم بناءه على الخدمات السحابية، ويتم تحديثه والترقية والصيانة والتأمين، من قبل المشتري أو عن طريق فريق الدعم الخاص.

‏نظام إدارة التعلم بالأدوات المدمجة

‏أما عن ذلك النظام فإنه يتضمن على مجموعة من الأدوات والمميزات المدمجة بشكل داخلي. والتي يتم الاعتماد عليها في إنشاء المحتوى الخاص بالدورة التعليمية، مما يوفر مرونة تساعد على تطوير المحتوى التدريبي بطريقة سهلة.

‏نظام إدارة المحتوى ذاتها المصدر المغلق

‏وذلك النوع من نظام إدارة المحتوى مختلف بشكل كبير عن الأنظمة المفتوحة، فإنه لا يعمل على تعديل الأكواد إلا من خلال المطورين، وهي من الأنظمة المدفوعة والتجارية.

‏نظام إدارة التعلم بالأدوات الخارجية

‏ويتطلب ذلك النوع من نظام التعلم إلى الحصول على مجموعة من الأدوات الإضافية من المناهج التعليمية. كما تساعد في إنشاء المحتوى وتعتبر تكلفة كبيرة مختلفة عن شراء المنتج.

كما يمكنك أن تقرأ أيضاً: دليلك الكامل حول مجال الدروب شيبنج وكيفية العمل فيه بنجاح وفعالية

‏سمات نظام إدارة التعلم

‏ينبع تأثير نظام إدارة التعلم من الخصائص المتعددة التي يتضمن عليها، ومرونة الاستفادة من كل منهم لتقديم محتوى تعليمي متكامل. ومن أبرز السمات الخاصة بنظام التعلم عن بعد ما يلي:

‏التكامل مع مختلف الإضافات

‏من أهم معايير نظام إدارة التعلم هو التكامل مع مختلف الإضافات، الذي يعتبر ضروري لنجاح ذلك النظام. فكلما ارتفع عدد الإضافات المتكاملة مع النظام كلما زادت الإمكانيات الخاصة بالموقع مما يساعده على الانتشار والتميز.

‏التعامل السهل مع واجهة المنصة

‏عند اختيار نظام إدارة التعلم يجب التركيز مع تصميم واجهة المنصة، فهي من أهم المميزات التي تساعد في تقديم تجارب سهلة للمستخدم. مع العلم أن موقع الووردبريس والإضافات المميزة التي يقدمها من أفضل وأسهل النظم التي يمكن الاعتماد عليها، فهي كثيرة للغاية ومن الممكن اختيار النوع المناسب فيما بينها، وهناك منها أنواع مدفوعة وأنواع مجانية.

كما يمكنك أن تقرأ أيضاً: مفهوم الهوية البصرية وعناصرها الأساسية وطريقة اختيار الألوان والعناصر الأخرى

‏الملكية الفكرية والأمان

‏يعتبر تأمين الموقع الإلكتروني من أهم الأمور التي يجب الاهتمام بها. بالإضافة إلى الملكية الفكرية للمناقصة. نظراً لأن محاولات التهديد والاختراق لنظام إدارة المحتوى من الممكن أن ينتج عنه خسائر كبيرة للغاية. ولذلك هناك مجموعة من الإضافات التي يمكنها التكامل مع نظام التعلم لتفادي سرقة المحتوى.

‏الدعم الفني

‏إن التوثيق والدعم الفني من أبرز العوامل التي يجب الاعتماد عليها عند إضافة الخواص على نظام إدارة التعلم. حتى يكون متواجد طوال الوقت بأعلى وسائل ممكنة. ومن بينها الوثائق الجيدة والمنتديات والبريد الإلكتروني والاتصال الهاتفية والمحادثات.

كما يمكنك أن تقرأ أيضاً: دليلك الكامل حول أنواع الشركات المختلفة والفروقات فيما بينها وأهم المعلومات المتعلقة

‏دعم الصفحات

‏يجب التأكد من أن نظام إدارة التعلم يدعم أهم المتصفحات ومن بينها سفاري وفايرفوكس وجوجل كروم. نظراً لأن هذه الخصائص تساهم في انتشار النظام الخاص بكم بشكل كبير.

‏التكلفة المناسبة

‏تعتبر التكلفة من أبرز الخصائص العامة التي تؤخذ على نظام إدارة التعلم. والتي تعتبر ضرورية للغاية، ومن بينها ووردبريس الذي يعتبر من أهم الإضافات. والذي يعمل على تقديم خطة أسعار مناسبة للغاية للعديد من المواقع، مع تقديم تحديث ودعم وضمان استرجاع الأموال على مدار عام كامل.

كما يمكنك أن تقرأ أيضاً: العمل عن بعد وطريقة الحصول على فرصة قوية في مختلف المجالات (دليل كامل)

‏الدفع عن طريق شبكة الإنترنت

‏من الممكن الدفع بطريقة سهلة للغاية للحصول على الدورات التعليمية من خلال نظام إدارة التعلم. وذلك من خلال مجموعة من طرق الدفع المناسبة، وعلى رأسها نظام Paypal.

‏أنواع ترخيص نظام إدارة التعلم

‏هناك مجموعة متعددة من أنواع وأشكال التراخيص والتي تتمثل في ما يلي:

‏النوع الغير محدود

‏وذلك النوع لا يعتمد على عدد المستخدمين سواء كانوا نشيطين أولا. فإنه يتم دفع قيمة شهرية أو سنوية لعدد كبير لا نهائي من المستخدمين. كما يتطلب إلى التزام تعاقدي مع مزودي الخدمة من خلال الإنترنت والاشتراك على مدار عام كامل على الأقل.

‏الدفع عن كل مستخدم

‏ويتم من خلال ذلك النوع الدفع مقابل كل مستخدم يقوم بالدخول على نظام إدارة التعلم. وذلك نظراً للاعتماد على الخدمات السحابية في ذلك النوع، مما يعني أنه مزود الخدمة وهو من يقوم باستضافة نظام إدارة التعلم، ويعمل على تثبيت التحديثات وإجراء الصيانة الدورية.

كما يمكنك أن تقرأ أيضاً: الانفوجرافيك: ما هو وما هي استخداماته وكيف يتم إعداده (دليل كامل)

‏الدفع عن كل مستخدم نشط

‏وذلك النوع من الدفع هو الأكثر انتشاراً. نظرا لأن المستخدم يقوم بالدفع مقابل المستخدمين الذين يقومون بالدخول على نظام التعلم، ويقدم اختيارات متعددة من الدفع. وهو الدفع عن المستخدم النشط الذي يقوم بالوصول إليها خلال الدورة أو الدفع عن كل مستخدم نشط بصورة شهرية.

كتابة: علا رزق
المصادر: 1 / 2
قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد