دليلك الكامل حول أهم منح دراسية في تركيا في عام 2022 وكيفية الالتحاق بها

0 133

‏حصلت تركيا في الفترة الأخيرة على شهرة واسعة بين الطلاب على مستوى العالم، نظراً لتقديم منح دراسية في تركيا بشكل كبير للغاية، وفي مختلف المؤسسات التي جعلتها أهم الوجهات الدراسية بالنسبة لمجموعة كبيرة من الطلاب، وتعتبر هذه المنح المقدمة من قبل الحكومة التركية، والتي تعتبر من أشهر المنح التي يتم فيها تغطية تكاليف الدراسة بالكامل بالإضافة إلى التأمين الصحي ودورات اللغة التركية وتكاليف السفر والإقامة وبدل شهري للمعيشة. مع العلم أن المنح الحكومية لا تعتبر الوحيدة التي يتم استهدافها من قبل الطلاب. نظراً لوجود العديد من البرامج الأخرى التي تمكن الطلاب من الدراسة داخل تركيا. ونقدم لكم من خلال ذلك المقال مجموعة من أشهر المنح الدراسية في تركيا.

اقرأ أيضاً: ما هو الابتعاث الثقافي وكيف تستفيد منه وأهم المعلومات حول شروط القبول والسفر

جامعة Istanbul Sehir ‏للعلوم التطبيقية والطبيعية

‏تعتبر هذه المنحة من أهم منح دراسية في تركيا، والتي تقدم لعدد كبير للغاية من الطلاب الذين يسعون إلى استكمال الدراسات العليا داخل جامعة اسطنبول لدراسة العلوم التطبيقية والطبيعية، والتي يتم تصنيفها كأحد أهم المنح التي يتنافس عليها مجموعة كبيرة للغاية من الطلاب، بعد إجراء التقييمات المفصلة لكافة الطلبة المتقدمين للالتحاق بذلك التخصص. مع العلم أن الطلاب الذين تمكنوا من الحصول على هذه المنحة يمكنهم العمل كمساعدين أكاديميين خلال فترة الدراسة على مدار 20 ساعة في الأسبوع، كما أنه من الممكن أن يحصل على دعم إضافي من المشرفين في حالة المشاركة في أحد المشروعات البحثية الممولة.

جامعة Istanbul Sehir للعلوم الاجتماعية

‏تقدم هذه الجامعة أحد أهم منح دراسية في تركيا لدراسة العلوم الاجتماعية، والتي تقدم مجموعة كبيرة من المميزات، ومن بينها تقديم بدل شهري للمعيشة يتراوح بين 500 ليرة تركية وحتى 2250 ليرة تركية على مدار 21 شهر، بالإضافة إلى تغطية تكاليف الدراسة بالكامل، وتقديم وجبات طعام مجانية. بالإضافة إلى تقديم جهاز لابتوب للطالب، والتأمين الصحي، ومجموعة أخرى من المعونات التي يتم تقديمها من قبل مجلس البحث التكنولوجي والعلمي.

اقرأ أيضاً: الابتعاث الخارجي: ما هو وكيف يمكنك الاستفادة منها والالتحاق ببرنامج مناسب (دليل كامل)

‏برنامج مجلس البحث العلمي والتكنولوجي للدراسات العليا

‏أما عن هذه المنحة فإنها مقدمة من قبل مجلس البحث العلمي والتكنولوجي بصورة سنوية لعدد كبير من الطلاب على مستوى العالم، الذين يرغبون في الحصول على درجة الدكتوراه أو الماجستير من الجامعات التركية، ويتم التقديم على هذه المنحة في مجموعة كبيرة من المجالات، ومن بينها العلوم الطبية الغير سريرية والعلوم الإنسانية والعلوم الاجتماعية والعلوم الزراعية والعلوم التقنية والهندسة والعلوم الطبيعية.

كما أنه من الممكن أن يحصل الطالب على تلك المنحة في أي جامعة داخل تركيا، مع العمل على تغطية كافة تكاليف الدراسة وصولاً إلى 2000 ليرة تركية بحد أقصى، بالإضافة إلى صرف بدل معيشة شهري للطلاب حتى 1500 ليرة شهرياً لطلبة الماجستير، و1800 ليرة تركية لطلبة الدكتوراه. مع العلم أن جميع نفقات التأمين الصحي يتم تغطيتها في إطار هذه المنحة، وفي حالة النجاح في دراسة الماجستير على مدار سنتين يتمكن الطالب من الحصول على منحة الدكتوراه داخل الجامعة التركية بشكل تلقائي.

دليلك الكامل حول أهم منح دراسية في تركيا في عام 2022 وكيفية الالتحاق بها

جامعة Sabanci للدراسات العليا

‏تعتبر هذه الجامعة أحد أشهر الجامعات التي تقدم منح دراسية في تركيا، والتي تهتم بالبحث والابتكار في تقديم مجموعة كبيرة من المنح لدراسة الدكتوراه الماجستير داخل الجامعة. مع تغطية كافة التكاليف الدراسية والسكن داخل الحرم الجامعي. بالإضافة إلى تغطية نفقات التأمين الصحي وحصول الطالب على بدل معيشة شهري يصل إلى 1050 ليرة تركية على مدار 10 أشهر. وفي حالة رغبة الطالب أن يسكن بعيداً عن الحرم الجامعي فإنه سوف يحصل على 500 ليرة تركية كبدل مواصلات شهري.

اقرأ أيضاً: اختبار ايلتس: كل ما تريد معرفته عنه وكيفية إنهاؤه أونلاين في 2022

‏منحة التفوق الرياضي

‏إن ذلك البرنامج يعتبر مختلف للغاية عن بقية منح دراسية في تركيا التي تم ذكرها من قبل، نظراً لأنه موجه للطلاب الذين يقومون بالدراسة على نفقتهم الخاصة في الجامعات التركية، والذين تمكنوا من التفوق والتميز على المستوى الرياضي، فيمكنهم التقديم على هذه المنحة عن طريق الموقع الإلكتروني الرسمي للمنح الحكومية التركية، مع تقديم دليل على الاحتياج المادي.

‏برنامج الدراسات الإسلامية

‏إن ذلك البرنامج مقدم للطلاب الذين يعملون على الدراسات الدينية. نظراً لأنه من الضروري أن يكون الطالب المتقدم لهذه المنحة حاصل على 70% على الأقل في البكالوريوس. مع إمكانية التقديم على درجة الماجستير أو الدكتوراه. وعلى الرغم من استهداف ذلك النوع من المنح لدراسة العلوم الدينية بصورة عامة. إلا أنه من النادر أن تقوم أحد الجامعات التركية على دراسة أي تخصص ديني بعيداً عن الإسلام.

اقرأ أيضاً: الدراسة في ألمانيا بالتفصيل، معلومات عنها وكيفية الدراسة مجانًا في ألمانيا

‏منحة ابن سينا لدراسة العلوم الطبية

‏أما عن هذه المنحة فإنها تستهدف طلبة الدراسات العليا وطلاب البكالوريوس الذين يرغبون في دراسة التخصصات الطبية المختلفة. والتي تتضمن على مجموعة كبيرة من الفروع. ومن بينها الطب البيطري والصيدلة والتمريض وطب الأسنان، حيث أنه من الضروري أن يقدم طالب الدراسات العليا الراغب في الحصول على هذه المنحة بشهادة تعادل شهادة ALES من بلد القبول في برامج الدراسات العليا. مع العلم أن من أبرز الجامعات التي تعمل على تغطية منحة ابن سينا لدراسة العلوم الطبية هي جامعة koc و Hacettepe.

اقرأ أيضاً: الدراسة في كندا: معلومات أساسية وأفضل الجامعات والتخصصات (دليلك الكامل 2022)

‏منحة يونس إمره للغة التركية

‏أما عن هذه المنحة فإنها تستهدف مجموعة متعددة من الطلاب الذين يرغبون في دراسة الدكتوراه أو الماجستير او البكالوريوس. وخصوصاً في تخصص اللغة التركية داخل الجامعات التركية. مع العلم أن هذا النوع من المنح الدراسية في تركيا يعمل على تغطية جميع التكاليف الدراسية وجميع الدورات المتخصصة في اللغة التركية. ومن الجدير بالذكر أنه من المتوقع أن يكون المتقدم للحصول على هذه المنحة شغوف بشكل كبير لدراسة اللغة التركية. على أن يكون حاصل في المرحلة الأكاديمية على 70% على الأقل. مع العلم أن هذه المنح يتم دراستها من جامعات Bogazici و Sabanci.

‏منحة علي كوشتشو لدراسة العلوم والتكنولوجيا

أ‏ما  عن هذا النوع من المنح الدراسية في تركيا؛ فإنه موجه للطلاب الذين يرغبون في استكمال مسيرتهم التعليمية داخل أحد الجامعات التركية في مجال التكنولوجيا والعلوم، وهي مقدمة لجميع الطلاب من جميع أنحاء العالم، الذين تمكنوا من الحصول على 80% على الأقل في درجة البكالوريوس.

اقرأ أيضاً: الدراسة في روسيا: دليلك الكامل في 2022 حول الأسعار، التخصصات، والتأشيرات

‏منحة ابن خلدون للدراسات الاجتماعية

‏تستهدف منحة ابن خلدون للدراسات الاجتماعية جميع الطلاب الذين يرغبون في استكمال الدراسات العليا من قبل أحد الجامعات في تركيا. والتي يعرف عنها اهتمامها وتلقيها في مجالات العلوم الاجتماعية. ومن بينها جامعة Yasar و Hacettepe و Bilkent و Istanbul Bilgi. ‏مع العلم أن هذه الجامعات تعمل على تقديم درجة الماجستير في تخصص الاقتصاد والأعمال والعلوم السياسية والقانون والعلاقات الدولية. وهي مقدمة لكافة الطلاب من غير الأتراك من جميع أنحاء العالم، والذين تمكنوا من الحصول على 80% على الأقل في البكالوريوس. مع العلم أنها أحد أنواع المنح الدراسية في تركيا التي يتم تمويلها بالكامل لتغطية جميع تكاليف الإقامة والسفر ودراسة اللغة التركية. وتوفير التأمين الصحي وتوفير تذاكر السفر والسكن بالإضافة إلى تقديم بدل شهري للطالب.

‏شروط منح دراسية في تركيا

‏هناك مجموعة من الشروط التي يجب أن تتوافر في الطالب حتى يتمكن من الحصول على منحة دراسية في تركيا ،ومن بينها أن يكون أقل من 21 عام في حالة الرغبة في التقديم على دراسة البكالوريوس، أو أقل من 30 عام في حالة الرغبة في دراسة الماجستير، أو أقل من 35 عام في حالة الرغبة في الحصول على درجة الدكتوراه. مع ضرورة عدم تسجيل الطالب في أحد الجامعات التركية من قبل، وعدم المعاناة من أي مشكلة صحية، كما أنه من الضروري أن يعمل على تقديم جواز سفر ساري أو هوية وطنية سارية، وأن لا يكون حاصل على الجنسية التركية، بالإضافة إلى الحصول على 70% على الأقل في مرحلة البكالوريوس، أو 75% على الأقل في مرحلة الماجستير.

اقرأ أيضاً: الدراسة في تركيا وما هي تكاليفها وأنواعها وكيفية الحصول عليها مجانًا

‏الأوراق المطلوبة للتقديم على المنحة التركية

‏هناك مجموعة من الأوراق التي يجب أن يتم تقديمها للتسجيل في المنحة التركية. ومن بينها شهادة اعتماد أحد اللغات الأجنبية، أو شهادة فحص الطلاب الأجانب، وصورة من وثيقة الطالب التي يجب أن تكون صادرة في شهر أكتوبر من العام الذي يتم التقديم عليه. بالإضافة إلى كشف العلامات الصادر في الشهر نفسه وجواز السفر وصورة شخصية.

‏مميزات منح دراسية في تركيا

‏من أهم المميزات التي تتمتع بها من منح دراسية في تركيا أنها مجانية بالكامل. يتم تقديمها من قبل الحكومة التركية في عدد كبير للغاية من الجامعات الموجودة في البلاد. لجميع الراغبين في الحصول على درجة البكالوريوس أو الدراسات العليا من الماجستير والدكتوراه. كما إنها تعمل على تغطية كافة نفقات الدراسة والمعيشة من تذاكر الطيران ومصاريف التأشيرة. بالإضافة إلى مصاريف الانتقال والإقامة والسكن والغذاء والتأمين الصحي والمصروفات الشهرية. وهي يتم تقديرها بـ440 ليرة تركية راتب شهري لطلاب البكالوريوس أو 590 ليرة تركية لطلاب الماجستير أو 880 ليرة تركية لطلاب الدكتوراه.

اقرأ أيضاً: الدراسة في أوكرانيا: التكاليف، والتخصصات، والأسعار والشهادات (دليلك الكامل في 2022)

‏وثائق إجبارية لبعض التخصصات أو الجامعات

‏هناك مجموعة من الجامعات أو التخصصات التي تلزم الطالب على تقديم مجموعة من الوثائق. علاوة على شهادة إجادة اللغة الإنجليزية في حالة اشتراط الجامعة المتقدم عليها اللغة شرط رئيسي. ومن أهم الشهادات التي يتم اعتمادها هي الـ IELTS و TOEFL. كما أن حالة عدم توفر الشهادة خلال التقديم فيمكن العمل على تجهيزها حتى توقيت السفر. بالإضافة إلى شهادة المهارات في حالة طلب الجامعة المتقدم عليها هذه الشهادة. والتي يتم طلبها من طلاب الدراسات العليا ومن بينها GMAT أو GRE. وفي حالة عدم توفر هذه الشهادة من الممكن تحضيرها حتى وقت السفر.

كتابة: علا رزق
المصادر: 1 / 2 / 3 
قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد