ما هو ووردبريس وكيفية استخدامه وتعلمه: دليلك الكامل في 2021

ما هو ووردبريس وكيفية استخدامه وتعلمه: دليلك الكامل في 2021
0 293

إذا كنت ترغب في إنشاء موقع الويب الخاص بك، فلا يمكنك أن تخطئ في استخدام WordPress، حيث يعمل نظام إدارة المحتوى المرن والقوي على تشغيل أكثر من 47٪ من جميع المواقع على الإنترنت، مما يجعله منصة رائدة.

لحسن الحظ، فإن ووردبريس سهل في الفهم و بمجرد مقدمة موجزة، ستجد نفسك سريعًا قادرًا على إنشاء موقع ويب مذهل في حوالي خمس دقائق. بالإضافة إلى ذلك، يمكنك تخصيصه لتلبية احتياجاتك وأهدافك بالضبط.

هذه المقالة عبارة عن دورة تدريبية سريعة حول ماهو WordPress، تشرح ماهية النظام الأساسي ولماذا هو مميز جدًا. سأقدم لك أيضًا فكرة عن الغرض من استخدام نظام إدارة المحتوى هذا، ثم أوضح لك كيفية بدء استخدام البرنامج.

دليل شامل لمعرفة ما هو ووردبريس

إذا كنت تتطلع إلى إنشاء موقع الويب الأول الخاص بك، فإن WordPress يعد حلاً ممتازًا. ووردبريس هو نظام إدارة المحتوى (CMS)، وهو نظام أساسي يمكنك استخدامه لإنشاء موقع ويب وصيانته دون أي معرفة بالشفرات. يمكّنك هذا البرنامج من تخصيص كل جانب من جوانب موقعك تقريبًا.

تم إنشاء الإصدار الأول من WordPress في عام 2003 بواسطة كل من مات مولينويج و مايك ليتل، وبدأت كمنصة بسيطة مصممة للأشخاص الذين يريدون إنشاء مدونات أساسية واستضافتها على الإنترنت. ومع ذلك، بمرور الوقت، نمت لتصبح أداة مرنة وفعالة لإنشاء أي نوع من المواقع تقريبًا.

وقبل المضي قدمًا، من المهم التأكد من أننا على الصفحة الصحيحة، حيث أنه هناك اختلافات بين WordPress.com و WordPress.org. السابق هو منشئ مواقع الويب حيث يمكنك إنشاء موقع واستضافته مجانًا. إنه سهل الاستخدام ولكنه محدود أيضًا فيما يمكن أن يفعله. يعد WordPress.org نظامًا أساسيًا أكثر قوة، لذلك سنركز عليه في بقية هذه المقالة.

مقال يهمك: جميع طرق إنشاء متجر إلكتروني مجانًا والبدء في تحقيق والأرباح

لماذا يجب أن تستخدم ووردبرس

يساهم العديد من المطورين والمصممين وغيرهم من الأشخاص في تحسين WordPress كل يوم. أول شيء يجب أن تفهمه حول WordPress هو أنه برنامج مفتوح المصدر، إذا لم تكن على دراية بالمصطلح، فهذا يعني أن النظام الأساسي غير مقيَّد بموجب حقوق الطبع والنشر أو العلامة التجارية.

وهو متاح مجانًا لأي شخص للتنزيل والتعديل (بموجب ما يسمى بـ GNU General Public License – رخصة جنو العمومية العامة)، علاوة على ذلك، فهذا يعني أن ووردبريس تم تطويره وصيانته بواسطة مجتمع متخصص.

هذه أخبار رائعة من ووردبريس للمبتدئين لعدة أسباب:

  • النظام الأساسي (وسيظل دائمًا) مجاني للاستخدام.
  • يتم إنشاء العديد من الأدوات المجانية ومنخفضة التكلفة للاستخدام مع WordPress (المزيد حول هذا في لحظة).
  • تم تصميم WordPress بواسطة مجتمعه ليكون سهل الاستخدام ولديه الميزات التي يحتاجها منشئو مواقع الويب.
  • لديك قدر كبير من الحرية في كيفية اختيار استخدام البرنامج والتفاعل معه ويمكنك تعديله بأي طريقة تريدها عبر الترميز والأدوات الأخرى.
  • حقيقة WordPressماهو إلا موقع مفتوح المصدر قد مكّنه من تطوير مجتمع قوي ومتنوع من المساهمين والمتحمسين، الذين يجتمعون بانتظام في WordCamps حول العالم.

مقال يهمك: تعرف على أهم لغات البرمجة لعام 2021 وكيف تبدأ في تعلمها


ليس من المبالغة عند تعريف ما هو برنامج ووردبريس القول بأنه منصة شائعة بشكل لا يصدق، وهذا يجعل الحصول على المساعدة عندما تحتاج إليها أمرًا سهلاً،  ويمكنك العثور على الكثير من الوثائق والمنتديات والمدونات التي تركز على WordPress والدورات التدريبية والموارد المخصصة، وغير ذلك الكثير عبر الإنترنت.

بغض النظر عما تحاول القيام به، فمن المحتمل أن يكون شخص آخر قد فعل ذلك من قبل ويمكنه مساعدتك.

تعلم استخدام ووردبريس

يكمن جمال نظام إدارة المحتوى في قدرته على التوسع جنبًا إلى جنب مع مستخدميه، عندما تتعرف على النظام الأساسي وتكتسب معرفة ومهارات تقنية جديدة، ستتمكن من فعل المزيد والمزيد باستخدام WordPress. يمكنك إنشاء مدونة بسيطة وتشغيلها، ولكن يمكنك أيضًا تصميم مواقع ويب كبيرة ومعقدة للشركات والمتاجر عبر الإنترنت. مع WordPress، انطلق إلى السماء بلا حدود.

صورة توضح لوحة تحكم ووردبرس — العربي.نت
صورة توضح مثالًا عن مجتمع – أو منتدى – مبني باستخدام ووردبرس

لماذا ووردبريس؟

تجعل لوحة معلومات WordPress من السهل إدارة كل شيء عن موقعك من مكان واحد. بدأ WordPress كمنصة صغيرة تركز على التدوين. هذا يعني أنه يحتوي على الكثير من الميزات التي تناسب المدونات، وربما يكون أفضل حل يمكنك العثور عليه لهذا النوع من المواقع. هناك محررات سهلة الاستخدام لإنشاء الكثير من المشاركات وأيضا خدمة التعليقات القوية وغير ذلك الكثير.

ومع ذلك، لم يعد WordPress مخصصًا لمدونتك الشخصية فقط. في الواقع، يمكنك استخدامه لإنشاء أي نوع من أنواع المواقع التي يمكنك تخيلها. فيما يلي مجموعة صغيرة فقط من أنواع المواقع التي يعد WordPress مثاليًا لها:

المحافظ عبر الإنترنت 

باستخدام سمة WordPress الصحيحة، من السهل إعداد محفظة عبر الإنترنت لعرض مكيفك التحسينات والمهارات، وعرض عملك ومشاريعك السابقة، و (الأهم من ذلك) جذب عملاء جدد.

مواقع الويب التابعة 

إذا كنت ترغب في إنشاء موقع ويب للتسويق التابع (أو استثمار موقعك بطريقة أخرى)، فإن مجتمع WordPress يقدم الكثير من الحلول المخصصة.

مواقع الأخبار 

يعمل ووردبريس theme بشكل جيد مع المقالات الإخبارية، والعديد من الميزات نفسها تصلح لكل من مواقع المدونات والأخبار.

اقرأ أيضًا: تنزيل سناب شات وشرح أهم مميزاته وخواصه لعام 2021

متاجر التجارة الإلكترونية

إذا كنت تدير متجرًا عبر الإنترنت (أو تخطط لذلك)، فهناك الكثير من أدوات WordPress التي تسهل عليك ذلك.

محاور المجتمع

يمكنك بسهولة إنشاء المنتديات أو مواقع المعجبين أو قواعد المعرفة أو مواقع wiki أو أي مكان آخر يتجمع فيه الأشخاص ذوو التفكير المماثل عبر الإنترنت.

مواقع الأعمال 

سواء كان عملك كبيرًا أو صغيرًا، يمكنك مشاركة المعلومات وتقديم تفاصيل الاتصال ودمج علامتك التجارية وبناء تواجد قوي عبر الإنترنت.

صورة توضح مثالًا عن مجتمع - أو منتدى - مبني باستخدام ووردبرس
صورة توضح مثالًا عن مجتمع – أو منتدى – مبني باستخدام ووردبرس

إذا لم تكن متأكدًا من نوع الموقع الذي تريد إنشاءه بعد، فيمكنك دائمًا البدء على نطاق صغير وتوسيع نطاقه بمرور الوقت. ليس من الصعب البدء بمدونة بسيطة، وتحويلها إلى موقع إخباري أو موقع تابع متى شئت. يمكنك أيضًا إنشاء موقع يؤدي أدوارًا مختلفة – على سبيل المثال، موقع ويب خاص بالعمل به مدونة شركة مصاحبة، بالإضافة إلى واجهة متجر متصلة لبيع منتجاتك أو خدماتك.

في حين أن العديد من المواقع المذكورة أعلاه أصبحت ممكنة بفضل سمات WordPress والمكونات الإضافية والأدوات الأخرى، سنكون مقصرين في عدم ذكر الميزات العديدة التي يقدمها النظام الأساسي بشكل مبتكر ومفيد لجميع أنواع المواقع.

من أهم هذه الميزات لوحة معلومات WordPress المركزية سهلة الاستخدام، وبها منطقة إدارية خاصة تقوم بتسجيل الدخول إليها، حيث يمكنك التحكم في جميع جوانب موقعك من مكان واحد.

تعد لوحة معلومات ووردبريس أيضًا موطنًا لمحرر مرن وسهل الاستخدام يجعل إنشاء المحتوى أمرًا سهلاً. حيث يمكنك الوصول إلى الكثير من الإعدادات وخيارات التخصيص حتى تتمكن من جعل الموقع خاصًا بك. بالإضافة إلى ذلك، تم تصميم WordPress مع وضع الأداء والأمان وتحسين محركات البحث (SEO) في الاعتبار، وهي عناصر مهمة لكل موقع تقريبًا بغض النظر عن حجمه أو تركيزه.

اقرأ أيضًا: كيفية التحميل من يوتيوب باحترافية وتحويل الفيديو إلى صوت عبر سناب تيوب

كيف يمكنك تخصيص ثيمات وورد بريس؟

يقدم دليل البرنامج المساعد WordPress الأدوات التي يمكن أن تضيف تقريبًا أي ميزة يمكن تخيلها إلى موقعك.

يعد WordPress بمفرده حلاً قويًا ولكنه أساسي إلى حد ما لموقع الويب، يمكنك إجراء بعض التغييرات على طريقة ظهور موقعك وعمله، وإذا كنت راضيًا عن HTML و CSS، فيمكنك إجراء أي تعديلات تريدها تقريبًا. ومع ذلك، إذا لم يكن لديك هذا المستوى من الكفاءة التقنية، فيمكنك استخدام السمات والمكونات الإضافية لتخصيصها وفقًا لاحتياجاتك الدقيقة.

الثيمات عبارة عن أجزاء من البرامج يمكنك تنزيلها وتثبيتها على موقع الويب الخاص بك على WordPress، والتي تغير طريقة ظهورها. باستخدام سمة، يمكنك تغيير تخطيط موقعك ومظهره وحتى إجراء بعض التغييرات على وظائفه.

بعض السمات ذات أغراض عامة، مما يتيح لك تخصيص موقعك ليلائم أسلوبك وعلامتك التجارية. البعض الآخر خاص بنوع معين من مواقع الويب – لذلك يمكنك العثور على سمات مثالية للمدونات والمتاجر عبر الإنترنت والمحافظ وأي شيء آخر تقريبًا. في كلتا الحالتين، توفر السمات عادةً الوصول إلى الكثير من العناصر المعدة مسبقًا والتي يمكنك مزجها ومطابقتها لإنشاء مظهر فريد، سواء كنت مصممًا أم لا.

يمكن أن يكون اختيار موضوع قرارًا صعبًا، يجعل WP Website Builder هذه المهمة أسهل، حيث يوفر أكثر من 200 خيار عالي الجودة للاختيار من بينها، لا يتطلب الأمر سوى نقرة واحدة لتثبيت المفضلة لديك، بمجرد تثبيت المظهر، ستتمكن من استخدام أدوات السحب والإفلات الخاصة بالمنشئ لتخصيص موقعك على الويب بالكامل.

على عكس السمات، تمكّنك المكونات الإضافية من إضافة ميزات ووظائف جديدة إلى موقعك، ويمكنك العثور على مكونات إضافية بسيطة تضيف ميزة جديدة واحدة فقط، مثل نموذج الاتصال أو معرض الصور، أو خيارات شاملة لإجراء تغييرات جذرية على طريقة عمل موقعك.

ما هو ووردبريس وكيفية استخدامه وتعلمه: دليلك الكامل في 2021

كيف يجب أن تبدأ مع برنامج ووردبريس؟

نأمل أن نكون قد أقنعناك في هذه المرحلة بتعريف ما هو ووردبريس وأنه يستحق التجربة،

ونظرًا لأن WordPress عبارة عن نظام أساسي مستضاف ذاتيًا، فهناك بضع خطوات متضمنة في انشاء موقع ووردبريس الأول لك. لكن لا تقلق، العملية ليست بهذه الصعوبة، للحصول على نظرة شاملة للعملية، اقرأ الخطوات أدناه للحصول على إرشادات كاملة.

اشترك في خطة الاستضافة

ستحتاج إلى الوصول إلى خادم الويب – وهو مكان يتم فيه حفظ بيانات وملفات موقعك، والذي يمكنه نقل المعلومات عبر الويب إلى أي شخص يزور اسم النطاق الخاص بك. هذا يعني شراء خطة استضافة.

هناك أنواع عديدة من الخطط المتاحة، بناءً على احتياجاتك الخاصة ونوع الموقع الذي تنشئه. أحد أفضل الخيارات التي يمكنك القيام بها هو اختيار خطة استضافة عالية الجودة خاصة بـ WordPress.

فكر في خطط استضافة تقوم بتثبيت WordPress مسبقًا لك، حتى تتمكن من إعداد موقعك وتشغيله بسرعة، وتتم فيها أيضًا إدارة هذه الخطط، مما يعني أنها ستهتم بضمان أداء موقعك بشكل جيد وتشغيله بشكل آمن – حتى تتمكن من التركيز على تصميم المحتوى الخاص بك.

إذا كانت ميزانيتك محدودة، فيمكنك التفكير في خطط الاستضافة مشتركة، بدءًا من 3.59 دولارًا شهريًا فقط، تمنحك هذه الخطط كل ما تحتاجه لإنشاء موقع وتشغيله دون استثمار الكثير مقدمًا. مع نمو موقعك، يمكنك دائمًا الترقية إلى خطة الإستضافة لتصبح أكثر قوة في المستقبل.

اقرأ أيضًا: أفضل هواتف سامسونج في الفئة الرائدة لعام 2021

استكشف لوحة التحكم الخاصة بك

بمجرد الاشتراك في خطة الاستضافة، ستحتاج إلى التعرف على لوحة التحكم الخاصة بك. يمكنك البدء بتسجيل الدخول من صفحة تسجيل الدخول إلى لوحة مستخدم الإستضافة وإلقاء نظرة حولك، لوحة التحكم هذه هي المكان الذي ستجد فيه جميع الأدوات التي تحتاجها لإدارة موقع الويب الخاص بك.

هناك نوعان من المهام الإدارية التي قد ترغب في القيام بها على الفور. ستحتاج إلى تسجيل نطاق (إذا لم تقم بذلك أثناء عملية السداد) والتأكد من تثبيت WordPress. لاحقًا، ستستخدم أيضًا لوحة التحكم هذه لتهيئة بريد موقع الويب الخاص بك وإضافة مستخدمين جدد والوصول إلى قواعد بيانات MySQL.

تسجيل النطاق

هذا هو عنوان الويب الفريد حيث سيتم استضافة موقعك، حاول اختيار مجال فريد وجذاب ولكنه بسيط بما يكفي بحيث يسهل على الزوار تذكره، يمكنك التحقق لمعرفة ما إذا كان المجال المطلوب متاحًا (وشرائه) من مسجل المجال أو شركة استضافة الويب.

بمجرد أن يكون لديك نطاق وخطة استضافة، فقد حان الوقت لبدء إنشاء موقع ووردبريس.

إذا اخترت تثبيت ووردبريس لك مسبقًا أثناء تسجيل حسابك، فانتقل إلى الخطوة 4. إذا لم تقم بذلك، فيمكنك تثبيت WordPress يدويًا، على الرغم من أن العديد من موفري الاستضافة سيقدمون حلاً أسهل. غالبًا ما يقدم المضيفون الخاصون بـ WordPress خيار التثبيت بنقرة واحدة.

ما هو ووردبريس وكيفية استخدامه وتعلمه: دليلك الكامل في 2021

الوصول إلى موقعك وتخصيصه

بعد تعرفنا على ما هو ووردبريس؟ حان الوقت الآن لإنشاء الموقع الإلكتروني الذي كنت تحلم به.

سيكون معالج “البدء” الخاص بـ WP Website Builder جاهزًا وينتظرك في المرة الأولى التي تقوم فيها بتسجيل الدخول إلى لوحة معلومات ووردبريس الخاصة بك. سيرشدك هذا المعالج، خلال كل ما تحتاج إلى القيام به لنشر موقعك وتجهيزه للزوار.

في البداية، ستختار قالب ووردبريس الخاص بك باستخدام مكتبة الإلهام، هذه مجموعة ضخمة من الموضوعات، يتضمن كل موضوع محتوى تجريبيًا رائعًا، والذي يمكنك استبداله بالمحتوى الأصلي الخاص بك حسب الحاجة.

بمجرد اختيار المظهر المفضل لديك، ولا تقلق، يمكنك دائمًا تغيير المظهر الخاص بك ستختار الصفحات التي تم تثبيتها وما إذا كنت تريد مدونة على موقعك أم لا، يمكنك ابقائها بسيطة، ويمكنك أيضًا التحقق من استجابة المظهر الخاص بك، للتأكد من ظهوره بشكل صحيح على كل جهاز.

اقرأ أيضًا: كيفية التحميل من تويتر بسهولة على آيفون، وأندرويد، والمتصفح

في النهاية، يمكنك إعطاء المعالج بعض المعلومات التي يمكنه استخدامها لملء مناطق أخرى من موقعك، مثل ملفات تعريف الوسائط الاجتماعية الخاصة بك، هذا القسم اختياري، لكنه سيوفر لك الكثير من الوقت لاحقًا.

بعد الخروج من المعالج، سترى صفحات موقعك على لوحة تحكم WordPress، من هناك، يمكنك تخصيص صفحاتك بشكل أكبر باستخدام أدوات التحرير بالسحب والإفلات وكتل التصميم المبنية مسبقًا.

باستخدام WP Website Builder، سترى تعديلاتك في الوقت الفعلي، لذلك لن تضطر إلى التخمين الأعمى فيما تريد تغييره، ستستخدم هذه الأدوات نفسها لإضافة محتوى إلى مدونتك.

إذا كنت تشعر أن موقع الويب الخاص بك يفتقد ميزات، فيمكنك البدء في استكشاف المكونات الإضافية التي قد ترغب في إضافتها، لا بأس أن تبدأ صغيرًا بهذه الخطوة، نوصي بالبحث عن سمة الجودة أولاً، ثم اختيار اثنين من المكونات الإضافية لإضافة الميزات التي تريدها.

يمكنك دائمًا تثبيت المزيد من المكونات الإضافية بمرور الوقت حسب حاجتك إليها. إذا لم تكن متأكدًا من أين تبدأ، فهناك عدد قليل من المكونات الإضافية الشائعة التي تعد اختيارًا ذكيًا لأي موقع ووردبريس تقريبًا.

اقرأ أيضًا: أفضل ألعاب أندرويد المجانية في جميع التصنيفات لعام 2021

ابدأ في إنشاء محتوى ووردبريس

يوجد نوعان رئيسيان من المحتوى في ووردبريس: المنشورات والصفحات (على الرغم من أن بعض السمات والإضافات تضيف المزيد من الخيارات). كلاهما يستخدم نفس المحرر المناسب للمبتدئين، لذلك ستجد أن تجميع الأجزاء القليلة الأولى من المحتوى معًا أمر سهل للغاية.

لا تنس تضمين صفحة اتصل بنا حتى يتمكن الزوار من التواصل معك، إذا أدخلت معلومات الاتصال الخاصة بك أثناء عملية الإعداد، فسيقوم WP Website Builder تلقائيًا بإضافتها إلى صفحة الاتصال الخاصة بك.

أثناء إضافة محتوى إلى موقع ووردبريس الخاص بك، ستستخدم أدوات السحب والإفلات نفسها التي جعلت إنشاء صفحاتك أمرًا في غاية البساطة، بالإضافة إلى ذلك، سوف يمنحك WP Website Builder اقتراحات تحسين محرك البحث (SEO) مباشرة على الصفحة، يساعد هذا في الحصول على مزيد من الزيارات إلى موقع الويب المصمم بشكل جميل.

ما هو ووردبريس وكيفية استخدامه وتعلمه: دليلك الكامل في 2021

اكتمل دليل العربي.نت حول ووردبريس

يحظى ووردبريس بشعبية كبيرة لأنه حل مثالي لمجموعة متنوعة من التطبيقات، يمكن للمطورين المبتدئين والمتمرسين استخدامه لإنشاء مدونات صغيرة ومواقع تجارة إلكترونية مزدهرة وكل شيء بينهما.

لإنشاء موقع WordPress الأول لك، ستحتاج إلى تحديد اسم المجال والاشتراك في خطة استضافة. ثم يمكنك تثبيت النظام الأساسي والبدء في تخصيص موقعك. باستخدام WP Website Builder، تكون هذه العملية سريعة وسهلة. اختر مظهرًا فريدًا وأضف صفحاتك وقم ببعض التخصيص السريع، وستكون جاهزًا للنشر.

مقالات قد تهمك:

1. أفضل ألعاب آيفون وآيباد لجميع الأعمار لعام 2021
2
. أفضل تطبيق متصفح إنترنت لجميع الأجهزة في 2021

[author title=”كتابة: وليد أبو جبل — تحرير: مصطفى عاشور” image=”https://i.imgur.com/YD7QLwq.png”]فريق تحرير العربي.نت — نسعى لتقديم أفضل محتوى ممكن من حيث الجودة ودقة المعلومات، مع الحفاظ على تقديم تجربة قراءة ممتعة ومفيدة. نرحب بتواصلكم معنا في أي وقت.[/author]

قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد