هل البطيخ يزيد الوزن؟ إليك كافة المعلومات للإجابة على هذا السؤال

0 57

يعتبر البطيخ أحد الفواكه التي يعشقها الكثيرون. ذلك بسبب مذاقه اللذيذ والمنعش للفم. كما يعتبر البطيخ واحد من أهم الفواكه التي ينتظرها العديد من الأشخاص خلال فصل الصيف. قد تختلف أنواع البطيخ علاوة على تميز كل نوع بلون معين يميزه. ومن أشهر أنواع البطيخ، ذات اللون الأحمر والبطيخ الأصفر والبطيخ صغير الحجم. لكن على الرغم من أن البطيخ من الفواكه المفضلة لدى الأغلبية، إلا أن في الأوقات الأخيرة ظهرت بعض الأسئلة حول علاقة تناول البطيخ بالزيادة في الوزن. هل البطيخ يزيد الوزن؟ تابع معنا هذا المقال لتتعرف على الإجابة، بالإضافة إلى أهم المعلومات حول البطيخ وفوائده لجسم الإنسان.

قد تحب أن تقرأ أيضًا: دليلك الكامل حول فوائد البطيخ الصحية والطبية وأهم المعلومات عن القيمة الغذائية

القيمة الغذائية للبطيخ

فيما يلي القيمة الغذائية الموجودة في 100 غرام من فاكهة البطيخ:

يحتوي البطيخ على كمية من الماء، وقد تصل تلك الكمية إلى 90 مليلتراً. قد يساهم ذلك بشكل كبير في ترطيب الجسم. بالإضافة إلى أن السعرات الحرارية الموجودة في البطيخ تبلغ حوالي 30 سعرة حرارية. علاوة نسبة قليلة من البروتينات تبلغ حوالي 0.6 غرام. أما بالنسبة إلى الكربوهيدرات فتبلغ قيمتها 7 غرامات. كما يحتوي البطيخ على نسبة من الألياف الغذائية تقدر ب0.4 غرام. على هذا النحو فتبلغ قيمة الدهون الموجودة حوالي 0.15 غرام، وذلك أمر جيد للغاية طبقاً لما وصفه الأطباء وأخصائيين التغذية.

قد تحب أن تقرأ أيضًا: إليك فوائد الزبادي الصحية والطبية واهم المعلومات عن القيمة الغذائية

المعادن والفيتامينات

تشكل فاكهة البطيخ مصدراً للعديد من العناصر الغذائية المفيدة لجسم الإنسان. ومثالاً على ذلك يمتلك البطيخ مجموعة من الفيتامينات والمعادن التي تساهم في تعزيز صحة الجسم بشكل كبير. والبداية عند معدن الكالسيوم الذي تبلغ قيمته حوالي 7 مليغرام في البطيخ. علاوة على معدن البوتاسيوم الذي يبلغ قيمته حوالي 112 مليغرام، كما يعتبر من أكثر المعادن الموجودة في فاكهة البطيخ. بالإضافة إلى معدن المغنيسيوم الذي يشكل حوالي 10 مليغرام من محتوى البطيخ. أما بالنسبة إلى معدن الفسفور فتبلغ قيمته حوالي 11 مليغرام غرام. ويتواجد مجموعة أخرى من المعادن مثل الزنك والصوديوم والنحاس والسيلينيوم، لكن بنسب قليلة تتراوح من 0.4 ميكروغرام وتصل إلى 1 مليغرام.

قد تحب أن تقرأ أيضًا: كل ما تريد معرفته عن فوائد القرع الصحية والطبية (دليل كامل)

أشارت الدراسات أن تناول البطيخ قد يساهم بشكل كبير في استقرار مستويات ومخزون الجسم من الفيتامينات. ذلك حيث يحتوي البطيخ على مجموعة من الفيتامينات وأولها فيتامين ج الذي تبلغ نسبته في 100 غرام من البطيخ حوالي 8 مليغرام. علاوة على فيتامين ب بمشتقاته والتي تبلغ حوالي 0.4 مليغرام. كما يحتوي البطيخ على فيتامين أ ويشكل نسبة قليلة نسيباً وهي 28 ميكروغراماً. أما بالنسبة إلى فيتامين هـ فتبلغ قيمته حوالي 0.05 مليغرام. بينما تبلغ قيمة فيتامين ك حوالي 0.1 ميكروغرام. لذلك إذا كنت تتساءل هل البطيخ يزيد الوزن؟ ستكون الإجابة من حيث القيمة الغذائية البطيخ يحتوي على كميات عالية من الماء والفيتامينات والمعادن مفيدة للجسم والسعرات الحرارية الموجودة في 100 غرام من البطيخ تشكل حوالي 30 سعرة حرارية وذلك قليل ومناسب لمن يعانون من السمنة المفرطة.

هل البطيخ يزيد الوزن؟

يتساءل الكثيرون والذين يعانوا من السمنة المفرطة عن إمكانية تناول فاكهة البطيخ ضمن النظام الغذائي الخاص بهم. وذلك كان يتطلب وصف دقيق لبعض الدراسات التي تشير إلى فوائد البطيخ الصحية والغذائية. بالنسبة إلى الشق الغذائي، لا يوجد أي علاقة بين تناول البطيخ وضمه في النظام الغذائي الخاص بك والزيادة في الوزن. كما يبرر ذلك احتواء البطيخ على كميات كبيرة من الماء تصل إلى 90 مليلتراً وهو أمر مهم للغاية إذا كنت تعاني من السمنة. ذلك حيث أشارت الدراسات أن تناول أغذية تحتوي على قدر مناسب من الماء قد يكون أحد الوسائل التي تساهم في حرق الدهون. ويعتبر الماء أحد العوامل التي تحفز الجسم على حرق الدهون. كما يحتوي البطيخ على نسبة قليلة من الكربوهيدرات وضئيلة من الدهون وهو أمر هام للغاية إذا كنت تعاني من السمنة.

قد تحب أن تقرأ أيضًا: إليك فوائد المستكة الصحية وأهم الاستخدامات الطبية للمستكة

هل البطيخ يزيد الوزن؟ إليك كافة المعلومات للإجابة على هذا السؤال

هل البطيخ يزيد الوزن؟ الدلائل الطبية

أشارت الدراسات أن تناول البطيخ ضمن النظام الغذائي الخاص بك قد يساهم بشكل كبير في إزالة السموم والمواد الغذائية الغير مرغوب فيها. كما يساعد ذلك في تسريع عملية الهضم وتجنب فرص الإصابة بعسر الهضم وتعثر حركة الأمعاء داخل الجسم. لذلك يعتبر البطيخ من الفواكه التي تساهم في تحسين العمليات الحيوية داخل الجهاز الهضمي. لكن ينصح الأطباء بعدم الاعتماد على تناول البطيخ بشكل أساسي واعتباره أحد الفواكه التي تساهم في إنقاص الوزن. ذلك بسبب أن البطيخ يحتوي على كميات كبيرة من الماء ولا يحتوي على نسب مناسبة من البروتين، بعبارة أخرى لا يمكنك الاعتماد على نسب البروتين الموجودة في البطيخ. ويذكر أن تناول الأغذية التي تحتوي على كميات كبيرة من البروتينات قد يساهم في إنقاص الوزن بشكل أسرع ومفيد أكثر للجسم. كما أثبتت الدراسات أن محتوى البطيخ غني بمجموعة من الفيتامينات والمعادن، بالإضافة إلى مضادات الأكسدة التي تساهم في تعزيز جهاز المناعي وهو أمر مهم للغاية في تلك الفترة.

وتأكيدا على ذلك، أشارت الأطباء إلى أن البطيخ يحتوي على نسب من السكر ليست بالكبيرة. لكن على الأقل السكر الموجود في البطيخ لا يتشابه مع السكر الموجود في الأغذية الجاهزة أو السكر الأبيض وقد يمثل فوائد أكثر لجسم الإنسان. وبالمثل للإجابة عن سؤال هل البطيخ يزيد الوزن فإن الإجابة بالطبع ستكون لا، لأنه يعتبر من الفواكه التي قد تعطي الإحساس بالشبع الذي يدوم لفترات طويلة ولا يحتوي على سعرات حرارية عالية. ويفضل أخصائيين التغذية بأن الأشخاص التي تعاني من السمنة المفرطة يمكنها تناول البطيخ ضمن الوجبات الخفيفة التي تتواجد بين الوجبات الأساسية في اليوم. وفي بعض الأحيان قد يلجأ البعض إلى تناول البطيخ بشكل أساسي ودوري ويطلق على هذا النظام الغذائي بحمية البطيخ، لكن لا يرشح ذلك حيث قد أشارت الدراسات على بعض الأضرار التي تسبب العديد من المشاكل الصحية لمستخدمي هذا النظام.

قد تحب أن تقرأ أيضًا: فوائد حبة البركة في علاج الأمراض المزمنة.. والجرعات المناسبة لكل استخدام

الفوائد الصحية

يشكل البطيخ فوائد كبيرة ومتنوعة لجسم الإنسان، ذلك حيث يحتوي على العديد من العناصر الغذائية المفيدة لجسم. كما يحتوي البطيخ على مضادات الأكسدة التي تساهم في تعزيز الصحة العامة لجسم الإنسان. على سبيل المثال يحتوي على مركبات مفيدة للجسم مثل الكاروتينات التي تساهم في في مد جسم الإنسان بفيتامين أ. علاوة على أن تلك مضادات الأكسدة تساهم بشكل كبير في القضاء على الجذور الحرة التي ينسب لها العديد من الأمراض. لذلك ينصح بتناول البطيخ حيث يساهم في الوقاية من أمراض كثيرة.

فوائد البطيخ للقلب

يحتوي البطيخ على نسبة قليلة من الدهون والكربوهيدرات، لذلك قد يساهم البطيخ في تنظيم مستوى الكوليسترول في جسم الإنسان. علاوة على أهمية البطيخ في تنظيم مستوى السكر في الدم وخاصة للأشخاص الذي تعاني من مرض السكري. كما يساهم تناول البطيخ في تقليل فرص الإصابة ببعض الأمراض مثل السكتات القلبية وانسداد الأوعية الدموية والشرايين.

قد تحب أن تقرأ أيضًا: تعرف على فوائد الكركم مع الحليب وأهم المعلومات حول ذلك (دليل كامل 2022)

فوائد البطيخ للجهاز الهضمي

يساهم البطيخ في تحسين أداء الجهاز الهضمي بشكل ملحوظ، نظرا لاحتوائه على كميات كبيرة من الماء التي تسهم في تحسين عمليات الهضم. علاوة على مساهمة في تفادي حدوث عسر الهضم أو بطئ في حركة الأمعاء. بالإضافة إلى تقليل فرص الإصابة بالإمساك والانتفاخات وغيرها من الأمراض التي تصيب الجهاز الهضمي. في نفس السياق يساعد تناول البطيخ من تحسين حالة القولون بشكل كبير، نظراً حيث يحتوي على بعض الألياف الغذائية التي تساعد في عملية الهضم بشكل سليم.

فوائد البطيخ للبشرة

أشارت بعض الدراسات أن محتوى البطيخ الغني بالفيتامينات ومنها فيتامين أ. يساعد فيتامين أ في تحفيز الجسم لإنتاج الكولاجين الذي يعتبر أحد المكونات الأساسية التي تزيد من صحة البشرة ونضارتها. بالإضافة إلى احتواء البطيخ على مجموعة من مضادات الأكسدة مثل البيتا كاروتين ومركب الليكوبين الذي يعزز حماية البشرة من الأشعة التي يتعرض لها الجلد من الشمس. في نفس السياق قد يكون تناول البطيخ أحد الوسائل التي تساعد في القضاء على علامات الشيخوخة والتقدم في العمر والتجاعيد والخطوط الموجودة في البشرة.

قد تحب أن تقرأ أيضًا: فوائد المحار القوية لصحة الجسم.. وتحذيرات هامة للحوامل عند تناوله

فوائد البطيخ للجهاز المناعي

ينصح الأطباء والمختصين في التغذية أهمية تناول البطيخ حيث يعتبر أحد المصادر الطبيعية لفيتامين ج. وللعلم يعتبر فيتامين ج أحد الفيتامينات التي تساهم بشكل كبير في تعزيز صحة الجهاز المناعي لمواجهة الأمراض. علاوة على أن البطيخ يحتوي على بعض مضادات الأكسدة التي تساعد الجهاز المناعي في تكوين كرات الدم البيضاء التي بدورها تقضي على البكتيريا والجراثيم والفيروسات المسببة للأمراض.

الخلاصة

إذا كنت تطرح سؤال “هل البطيخ يزيد الوزن؟” فإن الإجابة هي لا بشكل قطعي. وأكد الأطباء أن تناول البطيخ لا يشكل أي عائق في رحلة خسارة الوزن. بالعكس يعتبر البطيخ من الفواكه التي قد تساعد في الوصول إلى هدفك وخسارة الوزن الزائد. بالإضافة إلى أن البطيخ يحتوي على العديد من العناصر الغذائية مثل مضادات الأكسدة والمعادن والفيتامينات التي تساهم في تعزيز صحة الجسم. وختاماً نرجو أن نكون أجبنا على السؤال الذي يشغل بال العديد من الأشخاص التي تعاني من الزيادة في الوزن وأوضحنا العلاقة بين البطيخ والزيادة في الوزن.

قد تحب أن تقرأ أيضًا: تعرف على فوائد اليقطين الطبية وأهميته في تعزيز الصحة العامة

ملحوظة هامة 💡يسعى فرق التحرير للتأكد من صحة كل معلومة تُذكر في أي مقال من مقالات الموقع، إلا أن الخطأ يظل واردًا، ولا يوصى أبدًا بالاعتماد على المعلومات الطبية بشكل مباشر دون سؤال الطبيب خصوصًا في الأمراض الحساسة.

كتابة: أحمد عمرو
المصادر: 1 / 2 / 3
قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد