كرة القدم الأمريكية وتاريخ ظهورها للمرة الأولى وفوائدها وأفضل الأندية فيها

0 723

‏تعد كرة القدم الأمريكية من أهم أنواع الرياضة، التي تم تطويرها بصورة تدريجية، بالاختلاف عن لعبة كرة القدم العادية. مع العلم أن هذه اللعبة تسمح للاعبين بحمل الكرة ولمسها باليدين. وتعتبر أحد أشهر أنواع الرياضة التي لها شعبية كبيرة للغاية في الولايات المتحدة الأمريكية على وجه الخصوص. وذلك نتيجة لتنظيم مجموعة من بطولات الدوري الاحترافية، التي تجذب أفضل اللاعبين حول العالم. ولا تنحصر شعبيتها فقط على أمريكا، ولكن لها انتشار واسع في بريطانيا وكندا وإيطاليا وألمانيا، وفي لندن وسويسرا والمكسيك واليابان والنمسا، وعدد كبير من الدول الأخرى حول العالم.

كما يمكنك أن تقرأ أيضاً: رفع الأثقال.. دليلك الكامل حول الفوائد والأضرار وأهم التحذيرات حولها

‏كرة القدم الأمريكية

‏يتم إدارة لعبة كرة القدم الأمريكية تحت إشراف الاتحاد الدولي لكرة القدم الأمريكية. بناءً على مجموعة من القوانين المتخصصة حول هذه اللعبة، والاستراتيجيات العامة لها. التي تسمح للاعبين بتمرير الكرة بينهم، والجري بها حتى يتمكن من تسجيل النقاط عن طريق تسديدها داخل مرمى الفريق الخصم. والفريق الذي يستطيع إحراز عدد كبير من النقاط هو الفائز بالمباراة، بعد انتهاء الوقت الرسمي لها.

‏من الجدير بالذكر أن كرة القدم الأمريكية من الألعاب التي يتم إدارتها من خلال فريقين، يتكون كل منهم من 11 لاعب. ويتم تنظيم المباراة على أحد الملاعب مستطيلة الشكل، بمساحة 100.34 متر مربع. يتضمن على مجموعة من الخطوط عند نهاية المرمى، ويتم استخدام كرة بيضاوية منتفخة، يتم تصنيعها من المطاط أو جلد البقر. وتعتمد تلك الرياضة على نقل الكرة وحملها إلى الناحية الأخرى من الملعب، عن طريق تمريرها والجري بها في ظل محاولات من الفريق المنافس لإيقاف تقدم اللاعبين، ومحاولة أخذ الكره منهم.

كرة القدم الأمريكية وتاريخ ظهورها للمرة الأولى وفوائدها وأفضل الأندية فيها

‏تاريخ كرة القدم الأمريكية

‏يرجع تاريخ رياضة كرة القدم الأمريكية إلى بدايات لعبة كرة القدم المتعارف عليها والرغبي. وقد شاركت مجموعة من الجامعات داخل الولايات المتحدة الأمريكية في التمهيد لذلك النوع من الرياضة. فقد قامت جامعة روتجرز وبرنستون بتنظيم أول مباراة لهذه الرياضة داخل نيوجيرسي. والتي شهدت مجموعة كبيرة من التعديلات على القوانين الخاصة بكرة القدم العادية. كما عملت جامعة هارفارد على تنظيم مجموعة من المباريات التي تجمع بين الرغبي وكرة القدم العادية. ولكنها لم تظهر بالشكل الذي سارت عليه كرة القدم الأمريكية في الوقت الجاري.

كما يمكنك أن تقرأ أيضاً: ركوب الخيل وتاريخ ظهور هذه الرياضة وقوانين السباقات وأهم التحذيرات

‏من الجدير بالذكر أن الفضل في تطوير كرة القدم الأمريكية يرجع إلى أبو كرة القدم الأمريكية وهو والتر كامب. الذي قام بتصميم مجموعة من التعديلات على قوانين لعبة الرغبي. والتي تتضمن على إدراج خط الاشتباك، بالإضافة إلى العديد من القوانين الأخرى، لتوفير رياضة جديدة للغاية. تستحوذ على شعبية كبيرة جداً، تم على إثرها تأسيس مجموعة كبيرة من الأندية الرياضية التي تقوم بممارستها.

‏في سنة 1892 تم توقيع العقد الاحترافي الأول لرياضة كرة القدم الأمريكية. وذلك بعد توقيع عقد بلغت قيمته 500 دولار، من قبل اللاعب وليام هيفي لفينجر. ‏وذلك لصالح نادي الجيني الرياضي، مع العلم أن أول المباريات التي قام بها ذلك النادي كانت مع نادي بيتسبرغ. وقد تسبب انطلاق الحرب العالمية الأولى في قلة أعداد اللاعبين الذين يقومون بأداء هذه الرياضة. ولذلك تم العمل على تأسيس هيئة تساعد في تنظيم ورعاية الأمور الخاصة بهذه اللعبة. وبالفعل عملوا على تأسيس رابطة كرة القدم الأمريكية الاحترافية، التي تم تغييرها فيما بعد لتوفير الدوري الوطني لكرة القدم الأمريكية، والذي يتضمن على 14 فريق متعدد.

‏أدوات لعبة كرة القدم الأمريكية

‏هناك مجموعة من المعدات والأدوات التي يتم الاعتماد عليها في مباريات كرة القدم الأمريكية. والتي تتمثل في ما يلي:

كما يمكنك أن تقرأ أيضاً: عناصر اللياقة البدنية وجميع الحقائق المثارة حولها بناءً على الدراسات العلمية

‏الكرة

‏إن الكرة التي يتم الاعتماد عليها في مباريات كرة القدم الأمريكية، تكون بصورة بيضاوية، وتتمتع بأبعاد محددة، ووزن ثابت بناءً على اللوائح والقوانين.

‏الخوذة

‏يجب أن تتضمن الخوذة على قناع يعمل على تغطية الوجه بالكامل، ووسادات للكتفين، فضلاً عن واقي للفم، وحزام للبطن، وممتص للصدمات.

‏وسادات الذراعين

‏تتسم هذه الأداة بالخفة والمرونة التي يجب أن يتم ارتدائها من قبل اللاعبين، لحماية الذراعين من الإصابة بالصدمات المختلفة نتيجة لاصطدام اللاعبين فيما بينهم.

‏وسادات الأكتاف

‏يتم تطبيق تلك الأداة على كتف اللاعبين، حتى تظهر بصورة كبيرة عن طبيعتها. وتتضمن على أحد المواد المتخصصة في امتصاص الصدمات.

كما يمكنك أن تقرأ أيضاً: اللياقة البدنية وأهم الفوائد التي تقدمها للجسم والمعدل الطبيعي لممارستها في الأسبوع

‏وسادة الضلع

‏تقوم تلك الأداة بالحفاظ على درجة حرارة جسم اللاعب الداخلية. والتي تقع عليها مسؤولية حماية الأضلاع من الإصابات والصدمات المختلفة.

‏وسادة الكوع

‏والتي تتمثل في حماية كوع اللاعب من الإصابة بالصدمات المتعددة.

‏وسادة الركبة والفخذ

‏يتم تصنيع ذلك النوع من الوسادات بصورة مبطنة، بالجمع بين الإسفنج والبلاستيك، لحماية ركبة وفخذ اللاعب من الضربات القوية.

‏وسادة الورك

‏أما عن تلك الوسادة يتم ارتدائها تحت البنطال، لحماية المنطقة الخلفية من جسم اللاعب.

‏الحذاء

‏من الضروري أن يتضمن حذاء اللاعب، على مجموعة من المسامير في الأسفل. لسهولة ممارسة اللعبة، والحد من انزلاق اللاعب على الأراضي العشبية.

كما يمكنك أن تقرأ أيضاً: الهوكي.. دليلك الكامل حول هذه الرياضة وأنواعها ومواصفات وقوانين كل منهم

‏القفازات

‏أما عن هذه الأداة فهي من الأدوات الغير إجبارية للاعبين. ولكن لها دور كبير للغاية في حماية الأصابع واليدين بشكل كبير للغاية.

‏البنطال والقميص

‏يقوم اللاعبين بارتداء القمصان الواسعة والفضفاضة، التي يتم تصنيعها من خامات النايلون الملونة. فضلاً عن البناطيل المزودة بالجيوب، التي يتم استخدامها في تثبيت الوسادات المتخصصة لحماية الركبة والفخر.

كرة القدم الأمريكية وتاريخ ظهورها للمرة الأولى وفوائدها وأفضل الأندية فيها

‏قوانين كرة القدم الأمريكية

‏يتم إدارة المباراة عن طريق فريقين، يقومون بالتنافس في ما بينهم. على أن يتكون كل منهم من 11 لاعب أساسي. وقد يصل عدد اللاعبين الأساسيين والاحتياط في الفريق الواحد إلى 45 لاعب على الأكثر. ومن الممكن التبديل فيما بينهم بدون حدود، أو رقم محدد خلال المباراة. ويتم إجراء المباريات الخاصة باللعبة على الملاعب المستطيلة، التي يتراوح أبعادها بين 110 متر طول، وعرض 50 متر. وتصل مدة المباراة إلى ساعة كاملة، يتم تقسيمها على أربعة أشواط كل منها ‫ربع ساعة.

كما يمكنك أن تقرأ أيضاً: الزومبا وتاريخ انتشارها وكافة أنواعها التي تناسب كل الأعمار وفوائدها لجسم الإنسان

‏بطولات كرة القدم الأمريكية

‏يعتبر الاتحاد الدولي لكرة القدم الأمريكية هي الهيئة التي تقع عليها مسؤولية تنظيم المباريات داخل هذه الرياضة. والعمل على التحسين من انتشارها على مستوى العالم، وتطورها بشكل كبير للغاية. وهي تلك الجهة التي تقوم بالعمل على تنظيم البطولات والمسابقات الدولية، ومن أهمها بطولة كأس العالم لكرة القدم الأمريكية. وهي من أهم البطولات العالمية، التي تم تنظيمها للمرة الأولى سنة 1999، وبعدها أصبح يتم تنظيمها مرة واحدة كل أربعة سنوات.

‏تعتبر بطولة الدوري الوطني لكرة القدم هي أكثر البطولات المختلفة في هذه اللعبة داخل الولايات المتحدة. والتي تلقى مشاهدات وشعبية كبيرة للغاية على التلفزيون. ‏مما نتج عنه ارتفاع قيمة الإعلانات التلفزيونية، أثناء إذاعة المباريات. حيث وصلت سعر الـ 30 ثانية في الإعلان الواحد 3 مليون دولار.

كما يمكنك أن تقرأ أيضاً: نط الحبل والخطوات السليمة للمبتدئين والفوائد التي يقدمها لجسم الإنسان بالكامل

‏فوائد كرة القدم الأمريكية

‏تقدم كرة القدم الأمريكية مجموعة كبيرة للغاية من الفوائد للأفراد الذين يقومون بممارسة اللعبة. ومن أهم هذه الفوائد هي زيادة كثافة وكتلة العظام في جسم اللاعب، وتحفيز القلب على الصحة الجيدة. بالإضافة إلى الأوعية الدموية والشرايين، ورفع لياقة الجسم العامة، والمساهمة في حرق السعرات الحرارية الزائدة، وطرد الدهون. فضلاً عن تقليل فرصة الإصابة بالأمراض القلبية، وتحسين صحة الجهاز التنفسي. بالإضافة إلى تعزيز مبادئ المشاركة والعمل الجماعي، وتنمية روح الفريق عند اللاعبين. والتقليل من الإحساس بالإجهاد والضغوطات، التي يمكن أن يواجهها الفرد، وبالتالي تقليل فرصة الإصابة بالقلق والاكتئاب. تساعد هذه الرياضة أيضاً على تمرين جميع أجزاء الجسم بالكامل، ورفع صحة اللاعب العقلية، من خلال زيادة الإحساس بالسعادة، والتحسين من الحالة المزاجية له.

كما يمكنك أن تقرأ أيضاً: ما هي الساعة البيولوجية وكيف تؤثر على صحتنا؟ دليلك الكامل

‏أفضل الأندية في كرة القدم الأمريكية

‏هناك عدد كبير من الأندية التي تشارك في بطولة الدوري الوطني لهذه اللعبة. ولكننا نقدم لكم أفضل عشرة أندية فيهم، وعدد المباريات التي قاموا بفوزها. ويأتي على رأس هذه القائمة فريق بالتيمور الذي تمكن من الفوز بالبطولة 14 مرة. ويليه فريق كانساس سيتي الذي فاز بالبطولة 12 مرة. أما عن نادي سان فرانسيسكو فقد فاز بالبطولة 13 مرة. ويأتي بعده في المرتبة الرابعة فريق نيو إنجلاند، الذي فاز بالبطولة 12 مرة. وفي المرتبة الخامسة يأتي فريق نيو أورلينز الذي فاز بالبطولة 13 مرة.

‏أما عن المرتبة السادسة كانت من نصيب فريق مينيسوتا الذي فاز بهذه البطولة 10 مرات. وفي المرتبة السابعة فريق تينيسي الذي فاز بها تسعة مرات. أما عن فريق دالاس فقد احتل المرتبة الثامنة بعد فوزه بالبطولة ثمانية مرات. وفريق لوس أنجلوس رامز فاز بالبطولة تسعة مرات، ليحتل المرتبة التاسعة. أما عن آخر فريق في الترتيب فهو فريق جرين باي الذي فاز بالبطولة 13 مرة.

كما يمكنك أن تقرأ أيضاً: كمال أجسام.. دليلك الكامل حول هذه الرياضة والهرمونات المطلوبة والنظام الغذائي‏

‏أفضل المنتخبات في كرة القدم الأمريكية

‏منتخبات السيدات

‏من أفضل منتخبات السيدات في هذه اللعبة، المنتخب الأمريكي. ويأتي من بعده المنتخب الكندي والمكسيكي، أما عن المنتخب الإنجليزي فهو في المرتبة الرابعة. ويليه المنتخب الفنلندي والمنتخب الأسترالي.

كما يمكنك أن تقرأ أيضاً: الدوري العراقي.. تاريخه وترتيب الفرق المشاركة فيه وعدد نقاط كل منهم موسم 2022

‏منتخبات الرجال

‏أما عن منتخبات الرجال فيحتل المرتبة الأولى المنتخب الأمريكي، وبعده المنتخب المكسيكي. وفي المرتبة الثالثة المنتخب الياباني، ويأتي من بعده المنتخب الفرنسي، ثم المنتخب الأسترالي. وبعدها المنتخب الكوري الجنوبي، الذي يتفوق على المنتخب البرازيلي.

ملحوظة هامة 💡يسعى فرق التحرير للتأكد من صحة كل معلومة تُذكر في أي مقال من مقالات الموقع، إلا أن الخطأ يظل واردًا، ولا يوصى أبدًا بالاعتماد على المعلومات الطبية بشكل مباشر دون سؤال الطبيب خصوصًا في الأمراض الحساسة.

كتابة: علا رزق
المصادر: 1 / 2 / 3
قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد