دليلك الكامل حول فوائد فيتامين ج الصحية والطبية ودوره في تعزيز صحة الجسم

0 79

الكثير من الأشخاص يتساءلون عن فوائد فيتامين ج، حيث أن هذا الفيتامين بطبيعته البسيطة يقدم العديد من الفوائد المذهلة للجسم. حيث وفقاً للخبراء، يعتبر فيتامين ج أحد أكثر العناصر الغذائية فعالية وأماناً. رغم أن فيتامين سي يعتبر الخيار الأول لدى معظم الأشخاص فيما يتعلق بعلاج نزلات البرد، إلا أن فوائد فيتامين ج الرائعة تتخطى ذلك لتشمل الحماية من تجاعيد الجلد وأمراض العيون والمشاكل الصحية المرافقة لمرحلة قبل الولادة بالإضافة إلى الحماية من قصور الجهاز المناعي في الجسم. كما يعتبر الحد الأعلى الذي يسمح به لاستهلاك فيتامين ج، أي الحد الأعلى للكمية التي يمكنك تناولها من هذا الفيتامين بدون التسبب بأي ضرر لجسمك هو حوالي 2000 مجم بشكل يومي للأشخاص البالغين.

كشفت إحدى الدراسات التي تم نشرها في ندوات الطب البديل والطب الوقائي والتي أخذت في الاعتبار أكثر من مئة دراسة خلال العشر سنوات الماضية، عن قائمة من الفوائد المحتملة لفيتامين ج والتي تزداد يوماً بعد يوم. خلال السنوات القليلة الماضية، تلقى فيتامين ج قدراً عظيماً من الاهتمام وذلك لسبب وجيه. حيث أن من الممكن أن تكون من علامات التغذية المثالية للصحة العامة هو ارتفاع مستويات فيتامين سي في الجسم. حيث كلما زاد تعمق الخبراء في دراسة فوائد فيتامين ج كلما كان فهمهم أفضل لمدى تنوع هذا الفيتامين في حماية صحة الإنسان من السكتة الدماغية والسرطان وأمراض القلب والأوعية الدموية بالإضافة إلى صحة العين وتحسين المناعة من أجل العيش بصحة جيدة لفترة أطول.

قد تحب أن تقرأ: إليك كل المعلومات التي تود معرفتها عن أهمية وفوائد فيتامين ج الصحية والطبية

ما دور فيتامين ج في الجسم؟

يعتبر فيتامين سي، المعروف أيضاً باسم حمض الأسكوربيك من أهم الفيتامينات الضرورية من أجل إصلاح وتطور ونمو كافة أنسجة الجسم. ويشارك هذا الفيتامين في العديد من الوظائف المختلفة في الجسم بما في ذلك، ترميم الأسنان والعظام والغضاريف، والتئام الجروح، وعمل الجهاز المناعي بالشكل الصحيح، وامتصاص الحديد، وتكوين الكولاجين.

إلى جانب ذلك، يعتبر فيتامين سي واحداً من أهم مضادات الأكسدة التي يمكنها أن تحمي جسم الإنسان من الأضرار التي تسببها الجذور الضارة (وهي نوع من أنواع الجزيئات الضارة)، بالإضافة إلى الملوثات مثل كافة أنواع السجائر والدخان، والمواد الكيميائية السامة. حيث أن الجذور الحرة من الممكن أن تتراكم في الجسم وتساهم في تطور بعض الحالات الصحية مثل التهاب المفاصل وأمراض القلب والسرطان.

دليلك الكامل حول فوائد فيتامين ج الصحية والطبية ودوره في تعزيز صحة الجسم

فيتامين سي في الجسم

وفقاً لأحد الخبراء، فإن الجسم لا يقوم بتخزين فيتامين سي، لهذا لا داعي للقلق حول الجرعة الزائدة من هذا الفيتامين. ولكن مع هذا، فمن المهم للغاية عدم تجاوز الحد الأعلى الآمن لاستهلاك الفيتامين سي وهو 2000 مجم بشكل يومي حتى تتجنب الإسهال وغيرها من أنواع اضطرابات المعدة. إن فيتامين سي هو واحد من الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء، وكون الجسم لا يقوم بتخزينها، كما ذكرنا سابقاً، فكل شخص بحاجة إلى أن يقوم بتضمين هذا الفيتامين ضمن النظام الغذائي الخاص به بشكل يومي من أجل الحفاظ على مستويات صحية وآمنة بنفس الوقت من هذا الفيتامين.

يمكنك تناول الخضراوات والفواكه الغنية بفيتامين سي سواء نيئة أو مطبوخة بقدر قليل من الماء حتى لا تفقد الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء والموجودة في هذه الأطعمة في ماء الطهي. يتم امتصاص فيتامين سي بكل سهولة من الطعام أو على شكل حبوب ومكملات غذائية، كما يمكن أن يعزز تناول فيتامين سي مع الحديد، امتصاص الحديد بشكل كبير.

بشكل عام، يعتبر نقص فيتامين سي نادراً للغاية. ويظهر بشكل رئيسي لدى البالغين الذين يعانون من حالات سوء التغذية. وفي الحالات القصوى، من الممكن أن يؤدي إلى الإصابة بمرض الإسقربوط. حيث يتميز هذا المرض بخلخلة الأسنان والنزيف والكدمات وفقر الدم والضعف.

مقال قد يهمك: فيتامين ك: تعرف على فوائده الصحية والطبية ودوره في تعزيز الصحة العامة للجسم

من أين نحصل على فيتامين ج بشكل طبيعي؟

إن الأطعمة التي تعتبر غنية بفيتامين ج تشمل مجموعة متنوعة وغنية بالألوان من الخضراوات والفواكه. حيث تتضمن بعض أنواع الفواكه الحمضية مثل الجريب فروت والبرتقال، بالإضافة إلى الكيوي والجوافة والفراولة وغيرها من الفواكه التي تحتوي على مستويات مرتفعة من فيتامين سي. هناك بعض المصادر الأخرى والتي تتضمن العديد من المليجرامات من فيتامين سي لكل وجبة، منها البازلاء الخضراء والبطاطس والقرنبيط والملفوف والطماطم والبروكلي والفلفل الأخضر وكذلك الفلفل الأحمر. كما يتم إضافة حمض الأسكوربيك إلى بعض الأطعمة بكميات صغيرة أيضاً من أجل المساعدة في منع الضرر التأكسدي.

وفقاً للدراسات، فإن أفضل طريقة على الإطلاق من أجل ضمان الحصول على الكمية المناسبة لجسمك من فيتامين سي والاستفادة من فوائد فيتامين ج إلى جانب المعادن والفيتامينات الأخرى، هو الالتزام بتناول نظام غذائي صحي ومتوازن مع أنواع الأطعمة التي تتنوع في الألوان.

تناول مكملات فيتامين ج

رغم أن العلماء ينصحون بالحصول على فيتامين سي بصورته الطبيعية المثالية الموجودة في الأطعمة مع العناصر الغذائية عن طريق نظام غذائي صحي، إلا أن تناول بعض أنواع مكملات فيتامين سي من الممكن أن تكون مفيدة من أجل المساعدة في الحصول على احتياجات جسمك من الفيتامينات بشكل عام. حيث تعتبر الفيتامينات المتعددة مصدراً ممتازاً ورائعاً بشكل عام. ذلك لإضافتها إلى نظامك الغذائي اليومي من أجل ضمان الحصول على كمية كافية من المعادن والفيتامينات. بما في ذلك فيتامين ج.

عادة، يوجد فيتامين ج في غالبية الفيتامينات المتعددة بجرعات أقل من 100 مجم. وفي حال كنت بحاجة إلى الحصول على جرعة أعلى من ذلك، أي بين 500 مجم وحتى 1000 مجم، فمن الممكن أن تتناول أحد مكملات فيتامين سي المنفصلة. وينصح الأطباء بتناول فيتامين سي وفق الجرعة الموضحة على الملصق.

قد يهمك أيضاً: دليلك الكامل حول الألياف الغذائية وفوائدها لتعزيز صحة الجسم

ما هي الكمية الكافية من فيتامين سي؟

وفقاً لأحد الخبراء، فإن الحد الأعلى الآمن لتناول فيتامين سي يومياً هو حوالي 2000 مجم. وهناك بعض الدراسات القوية التي أفادت أن كمية 500 مجم من فيتامين سي يومياً تعتبر جرعة آمنة.

مع هذا، يجب أن تضع في اعتبارك أنه رغم أن الكثير من الأفراد من الممكن أن لا يحصلوا بشكل دائم على المستوى المثالي من فيتامين سي، فإن نقص فيتامين سي يعتبر نادراً للغاية في كل دول العالم. حيث يظهر نقص هذا الفيتامين بشكل أساسي لدى البالغين الذين يعانون من حالات سوء التغذية. وفي الحالات السيئة، من الممكن أن يؤدي نقص فيتامين سي إلى الإصابة بداء الإسقربوط.

حسب كلام الخبراء، فإنه لا يوجد أي ضرر حول تناول أحد المكملات الغذائية التي تحتوي على حوالي 500 مجم من فيتامين سي فيما عدا بعض الأنواع التي تسبب تهيجاً في المعدة. لهذا السبب تعتبر المصادر الطبيعية لفيتامين سي والتي يتم الحصول عليها من الأطعمة أكثر أماناً.

قد تحب أن تقرأ: دليلك الكامل حول كيفية تقوية المناعة في فصل الشتاء

مصادر فيتامين سي الطبيعية

يعتبر الغذاء أفضل طريقة على الإطلاق من أجل الحصول على كافة العناصر الغذائية الخاصة بك وبكمياتها المناسبة. إذ أنك سوف تتمكن من الحصول على مجموعة متنوعة من المعادن والفيتامينات الأخرى إلى جانب الألياف في حال كنت تتناول الخضار أو الفواكه أو غيرها من المنتجات من أجل تعزيز مستويات فيتامين سي لديك.

من الممكن أن تكتفي بكوب من عصير البرتقال يومياً أو نصف كوب من الفلفل الأحمر. من أجل تلبية وتغطية الكمية اليومية التي أوصى بها الخبراء من أجل الوصول إلى 500 مجم. أو يمكنك تناول كميات مناسبة من الأطعمة والمشروبات التالية:

  • كوب واحد أو ما يساوي 8 أونصات من الشمام، أو ما يساوي 59 مجم من أجل الوصول إلى الكمية المناسبة من فيتامين سي.
  • كوب واحد من عصير البرتقال أو ما يساوي حوالي 97 مجم.
  • الفلفل الأخضر بمقدار نصف كوب أو ما يعادل 60 مجم.
  • كوب واحد من البروكلي المطبوخ أو ما يساوي حوالي 74 ملغ.
  • الملفوف الأحمر بمقدار نصف كوب أو ما يعادل 40 ملغ.
  • الفلفل الأحمر بمقدار نصف كوب أو ما يعادل 95 مجم.
  • كوب وسط من الكيوي أو ما يعادل 70 ملغ.
  • كوب واحد من عصير الطماطم أو ما يعادل 45 ملغ.

قد يهمك أيضاً: أفضل مكمل غذائي للجسم وأنواعها المختلفة والفرق بين المكملات الطبيعية والصناعية

دليلك الكامل حول فوائد فيتامين ج الصحية والطبية ودوره في تعزيز صحة الجسم

فوائد فيتامين ج الغذائية

إن فوائد فيتامين ج للجسم عديدة ومتنوعة. أهمها:

  • التقليل من خطر الإصابة بأمراض مزمنة

إن فيتامين سي يعتبر من أهم وأقوى مضادات الأكسدة التي بإمكانها أن تقوي الدفاعات الطبيعية في الجسم. حيث أن مضادات الأكسدة هي عبارة عن جزيئات تعمل على تعزيز جهاز المناعة في الجسم. وتقوم المضادات بهذا الأمر من خلال حماية خلايا الجسم من الجزيئات الضارة التي يطلق عليها اسم الجذور الحرة.

قد تحب أن تقرأ: دليلك الكامل حول أعراض نقص الحديد وكيفية علاجها وتجنب الإصابة بها

  • المساعدة على التحكم في ارتفاع ضغط الدم

إن ثلث البالغين حول العالم يعانون من ارتفاع ضغط الدم، حيث يعرضك ارتفاع ضغط الدم إلى خطر الإصابة بأمراض القلب التي تعتبر السبب الأساسي للوفاة في العالم. أظهرت بعض الأبحاث أن فيتامين سي من شأنه أن يساعد في تخفيض ضغط الدم بشكل عام لدى الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم ولا يظهر لديهم أي عرض. كما أن تناول فيتامين سي يؤدي إلى المساعدة على استرخاء وتمدد الأوعية الدموية التي تقوم بنقل الدم من القلب إلى الجسم. هذا الأمر الذي يؤدي بشكل عام إلى تخفيض مستويات ضغط الدم.

قد تحب أن تقرأ: كل ما تحتاج معرفته حول فوائد السيلينيوم وأهمية إدخاله إلى نظامك الغذائي في 2022

  • المساعدة على منع نقص الحديد

إن الحديد عبارة عن عنصر غذائي هام للغاية ويمتلك العديد من الوظائف المتنوعة في الجسم ويعتبر ضرورياً من أجل تصنيع خلايا الدم الحمراء. بالإضافة إلى نقل الأكسجين في كافة أنحاء الجسم. أظهرت التجارب أن مكملات فيتامين سي من الممكن أن تساعد على تحسين امتصاص عنصر الحديد من النظام الغذائي. حيث يساعد هذا الفيتامين في تحويل الحديد الذي تم امتصاصه بشكل رديء إلى شكل يسهل امتصاصه.

قد تحب أن تقرأ: كل ما تحتاج معرفته حول نقص البوتاسيوم وكيفية التعامل معه وأهم المعلومات الطبية والصحية

في النهاية، فإن فوائد فيتامين ج عديدة ومتنوعة ويمكن الحصول عليها بسهولة عند الالتزام بنظام غذائي صحي ومتوازن ويتضمن العناصر الغذائية كاملة. أو عن طريق المكملات التي تحتوي على فيتامين سي.

ملحوظة هامة 💡يسعى فرق التحرير للتأكد من صحة كل معلومة تُذكر في أي مقال من مقالات الموقع، إلا أن الخطأ يظل واردًا، ولا يوصى أبدًا بالاعتماد على المعلومات الطبية بشكل مباشر دون سؤال الطبيب خصوصًا في الأمراض الحساسة.

كتابة: علا ديب
المصادر: 1 / 2 / 3
قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد