طريقة عمل البسكوت بأنواع متعددة.. تعرف على أهم الفوائد والأضرار لبسكوت العيد‏

0 88

طريقة عمل البسكوت تعتبر من أهم الوصفات التي يتم البحث عنها من قبل ربات المنزل. حتى يتم إعدادها احتفالاً باقتراب عيد الفطر المبارك، أو إعداده في الأيام العادية للأطفال في المنزل. للحصول على القيمة الغذائية، بدلاً من شراء البسكوت المعد جاهز، والذي يتضمن على نسبة عالية من السكريات بالإضافة إلى المواد الحافظة. ولذلك فإن هذه الوصفة تعتبر مميزة للغاية في المنزل، وتتضمن على فوائد كبيرة جداً للأطفال والكبار.

اقرأ أيضاً: هل البطيخ يزيد الوزن؟ إليك كافة المعلومات للإجابة على هذا السؤال

‏طريقة عمل البسكوت

‏يعتبر بسكوت النشادر من أهم النتائج التي يتم البحث عنها عند كتابة طريقة عمل البسكوت. نظراً لأنه من أهم وأشهر أنواع بسكوت العيد، الذي يرغب المواطنين في تناوله في أيام العيد احتفالاً به، وتقديمه للصغار والأهل كأحد طقوس عيد الفطر المبارك.

‏المكونات

  • 6 كوب من الدقيق الأبيض.
  • ‏كوب ونصف من السكر الناعم.
  • ‏كوب ونصف من السمن البلدي.
  • 5 حبات من البيض.
  • 2 ملعقة صغيرة من النشادر.
  • ‏ملعقة كبيرة من البيكنج بودر.
  • ‏ملعقة صغيرة من الفانيليا.
  • ‏كوب من الحليب.

‏خطوات التحضير

‏في وعاء عميق نقوم بإضافة السمن مع السكر الناعم، ومزجهم جيدا بواسطة المضرب الكهربائي، إلى أن يصبح قوامها ناعم ومتجانس. وبعدها يتم إضافة البيض مع الفانيليا، وأعاده المزج مرة أخرى. وفي وعاء جانبي يتم إضافة المكونات الجافة، من الدقيق والبيكنج بودر والنشادر، وتقلب جيداً. وإضافتهم بالتدريج إلى المزيج السائل، ويتم مزج المكونات إلى أن تصبح متجانسة. ثم يتم إضافة الحليب بالتدريج، حتى نحصل على قوام عجينة البسكوت المطلوب.

اقرأ أيضاً: دليلك الكامل حول فوائد البطيخ الصحية والطبية وأهم المعلومات عن القيمة الغذائية

‏يتم إضافة المزيج إلى كيس الحلواني أو الأقماع المخصصة لتشكيل البسكويت، أو المكينة الجاهزة في حالة وجودها. وبعدها يتم تشكيله بالصورة المرغوب فيها، وترتيبه داخل صينية الفرن، وتدخل إلى الفرن على درجة حرارة 180 درجة، إلى أن ينضج تماماً ويصبح لونه ذهبي ويقدم بارد.

‏طريقة عمل البسكوت بالبرتقال

إن بسكوت بالبرتقال من أهم أنواع البسكوت الذي يتم تقديمه في العيد، مع الكحك وبسكويت النشادر. وذلك لأنه يلقى إعجاب كبير من قبل الأطفال والكبار.

‏المكونات

  • 3 كوب من الدقيق الأبيض.
  • 3 حبات من البيض.
  • ‏كوب إلا ربع من السكر الناعم.
  • ربع كوب من عصير البرتقال.
  • نصف ملعقة صغيرة من بشر البرتقال.
  • نصف ملعقة كبيرة من النشادر.
  • ربع كوب من الحليب.
  • نصف كوب من السمن البلدي.
  • ‏رشة من الفانيلا.

اقرأ أيضاً: إليك فوائد المستكة الصحية وأهم الاستخدامات الطبية للمستكة

‏طريقة التحضير

‏نقوم بإضافة المكونات السائلة في وعاء عميق، من اللبن والبرتقال والبيض والسمن البلدي ومزجهم جيداً، إلى أن يصبح لدينا خليط متجانس. تدمج جميع المكونات سوياً بصورة مميزة، وبعدها يتم إضافة المكونات الجافة بالتدريج، حتى تدمج جيداً ويصبح لدينا عجينة البسكويت الناعمة المتعارف عليها. توضع بالتدريج في كيس الحلواني، أو ماكينة عمل البسكوت، وبعدها يتم تشكيلها على صينية الفرن مع وضع ورق الزبدة، حتى لا يلتصق بالصينية. وبعدها يتم إدخاله إلى فرن ساخن مسبقاً، على درجة حرارة 180 درجة مئوية، حتى ينضج تماماً ويقدم بارد.

‏طريقة عمل البسكوت بالشوكولاتة

‏يعتبر طريقة عمل البسكوت بالشوكولاتة من أهم وأفضل طرق تحضير البسكوت التي يمكن اتباعها على الإطلاق. نظراً لأنها تحظى على إعجاب وحب كبير من قبل الأطفال قبل الكبار. كما أنها تحتوي على نسبة كبيرة من الفوائد والعناصر الغذائية.

‏المكونات

  • 2 كوب من الدقيق.
  • نصف كوب من السكر الناعم.
  • ‏حبة من صفار البيض.
  • ‏حبة من البيض.
  • ‏رشة من الفانيليا.
  • ‏ذرة من الملح.
  • ‏كوب من مكعبات الزبدة.
  • 2 ملعقة كبيرة من الكاكاو الخام.

اقرأ أيضاً: كل ما تريد معرفته عن فوائد القرع الصحية والطبية (دليل كامل)

‏طريقة التحضير

‏في وعاء عميق نقوم بإضافة كل من صفار البيض وحبة البيض، بالإضافة إلى الفانيلا، ومزجه جيداً إلى أن يصبح قوامهم ناعم. وبعدها يتم إضافة السكر ومزج المكونات سوياً حتى تدمج. وبعدها نقوم بإضافة الدقيق والملح والزبدة مع الاستمرار في الخفق، حتى يصبح المزيج أشبه بالرمل. نقوم بالاستمرار في المزج حتى تتجانس المكونات سوياً، وبعدها نقوم بإضافة الكاكاو والعجن جيداً حتى تصبح العجينة ناعمة.

نقوم بلف عجينة البسكوت بورق البلاستيك، وإدخاله إلى الثلاجة على الأقل نصف ساعة، حتى تصبح متماسكة. وبعدها نقوم بإشعال الفرن على درجة حرارة 180 درجة مئوية، حتى يسخن تماماً لحين إعداد البسكوت. نقوم بتقطيع العجينة إلى دوائر أو الأشكال المطلوبة، ووضعها إلى صينية الخبز مع مراعاة ترك مسافة مناسبة بين كل قطعة والأخرى. وبعدها يتم إدخاله إلى الفرن الساخن لمدة تتراوح بين 10 دقائق وحتى 12 دقيقة على حد أقصى. حتى يصبح لونها ذهبي، وتخرج من الفرن وتترك جانباً حتى تبرد تماماً.

اقرأ أيضاً: فوائد حبة البركة في علاج الأمراض المزمنة.. والجرعات المناسبة لكل استخدام

طريقة عمل البسكوت بأنواع متعددة.. تعرف على أهم الفوائد والأضرار لبسكوت العيد‏

‏طريقة عمل بسكوت الزبدة الفاخر

‏المكونات

  • 3 أكواب إلا ‫ربع من الدقيق الأبيض.
  • ربع كوب من النشا.
  • ‏كوب من الزبدة على أن تكون بدرجة حرارة الغرفة.
  • ‏كوب وربع من السكر البودرة.
  • ‏حبتين من البيض.
  • ربع ملعقة كبيرة من البيكنج بودر.
  • ‏ملعقة صغيرة من الفانيلا السائلة.
  • ‏رشة من الملح.

‏طريقة التحضير

‏يتم تسخين الفرن أولاً على درجة حرارة 180 درجة مئوية، وبعدها نقوم بالبدء في عمل طريقة عمل البسكوت بالزبدة، حتى يصبح جاهز. عندما يكون الفرن ساخن تماماً ومستعد لتسوية البسكوت. وذلك من خلال إحضار وعاء عميق، وإضافة المكونات الجافة من الدقيق والنشا والبيكنج بودر والملح، ونقلبهم جيداً حتى تمتزج تماماً. وفي وعاء آخر نقوم بإضافة كل من الزبدة والسكر، ومزجهم جيداً حتى يصبح قوامها متجانس وناعم أشبه بالكريمة. وبعدها نقوم بإضافة البيض والخفق مرة أخرى، حتى تختفي البيضة ثم نقوم بإضافة البيضة الأخرى والخفق مرة أخرى. ثم نقوم بإضافة الفانيليا لجميع المكونات سوياً نبدأ بإضافة المكونات الجافة.

اقرأ أيضاً: تعرف على فوائد الكركم مع الحليب وأهم المعلومات حول ذلك (دليل كامل 2022)

‏يتم إضافة المكونات الجافة من الدقيق والنشا والبيكنج بودر بطريقة تدريجية، وعلى سرعة قليلة، حتى يتم تكوين عجينة البسكوت بشكل طري وناعم. وبعدها نقوم بتشكيل عجينة البسكوت بالشكل المطلوب، وتزينها بقطع الزبيب والسكر، أو إضافة المكسرات المجروش عليها، ووضعها في صينية الخبز على ورق الزبدة. يتم تكرار الخطوات السابقة حتى ننتهي من كمية عجينة البسكوت الموجودة لدينا. وبعدها يتم إدخالها إلى الفرن الساخن مسبقاً لمدة 10 دقائق على حد أقصى، إلى أن يصير لون البسكوت ذهبي فاتح للغاية. يتم إخراجه من الفرن ويترك جانباً، إلى أن يبرد تماماً، وبعدها يتم حفظه في عبوات محكمة الغلق.

‏فوائد البسكوت

‏بعد تقديم مجموعة متعددة من طريقة عمل البسكوت في الوصفات المختلفة، ومن أهمها بسكوت البرتقال وبسكوت النشادر وبسكوت الزبدة. وهي من أشهر الأنواع التي يتم إعدادها في عيد الفطر المبارك؛ يجب علينا تقديم كافة الفوائد الصحية لذلك النوع من الحلويات. ومن أهمها أنه يعمل على التحسين من صحة الجسم العامة، والتحسين من عملية الهضم في الجسم. كما أنه ‏في حالة إعداده خالي تماماً من الدهون، ‏من الممكن أن يقدم مجموعة أخرى من الفوائد التي تتمثل في ما يلي:

اقرأ أيضاً: فوائد المحار القوية لصحة الجسم.. وتحذيرات هامة للحوامل عند تناوله

‏التقليل من الإصابة بالحموضة

‏إن طريقة عمل البسكوت تتضمن بصورة عامة على كمية كبيرة من الصوديوم أو كربونات الصودا، التي يتم إدخالها في طريقة الإعداد. والتي تقوم بالتصدي لإصابة الجسم بالحموضة. ولذلك فإنها تعمل على التقليل من كافة المشكلات المرتبطة باضطرابات المعدة، ولا ينتج عنها الإحساس بألم في البطن أو حرقة فيها.

‏الوقاية من الإمساك

إن طريقة عمل البسكوت تتضمن على كمية كبيرة من الألياف الغذائية، التي تحفز المعدة والأمعاء على الحركة. بالإضافة إلى أنه يتضمن على حمض الماليك الذي يساهم في القضاء على الإصابة بالإمساك، ويمنح المعدة الإحساس بالراحة.

‏التقليل من الإصابة بالغثيان الصباحي

‏إن تناول حبتين من البسكوت على وجبة الإفطار يساعد في التقليل من الإحساس بالغثيان في الصباح. نظراً لأنه يتضمن على نسبة كبيرة من الألياف الغذائية، التي تعمل على التحسين من عملية الهضم.

‏مد الجسم بالطاقة المطلوبة

‏عند الإحساس بالتعب والإعياء الشديد؛ فإن تناول البسكوت سوف يمد الجسم بالطاقة المطلوبة. نظراً لأنه يعتبر من أهم الوجبات الخفيفة، التي تتضمن على الكربوهيدرات، التي تمد الجسم بالنشاط والصحة والطاقة.

‏أضرار البسكوت

‏بعد تقديم طريقة عمل البسكوت التي تتضمن على نسبة عالية من المكونات الغذائية والفوائد لجسم الإنسان. إلا أنه مثل بقية المواد الغذائية الأخرى، التي يعتبر الإفراط في تناولها ينتج عنه مجموعة كبيرة من المشكلات. ومن أهمها زيادة الوزن بشكل كبير للغاية، نظراً لأنه يحتوي على نسبة كبيرة من السكر. بالإضافة إلى التهابات وأمراض الأوعية الدموية والقلب، كما أنه يرفع من فرصة الإصابة بالأمراض القلبية. نظراً لأن زيت النخيل الذي يتم الاعتماد عليه في تحضير عدد كبير من أنواع البسكوت، يعتبر من أنواع الزيوت التي تتضمن على نسبة كبيرة جداً من الدهون.

اقرأ أيضاً: إليك فوائد الزبادي الصحية والطبية واهم المعلومات عن القيمة الغذائية

‏كما ذكرنا من قبل أن طريقة عمل البسكوت تتضمن على نسبة عالية من الصوديوم. والتي ترفع من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية أو ارتفاع مستوى ضغط الدم، وفشل في وظيفة القلب عند الإفراط في تناوله. مما يعمل على مد الجسم بنسبة كبيرة جداً من الصوديوم، والذي ينتج عنه اللي الانتفاخ واحتباس الماء. ‏هناك مجموعة متعددة من الدراسات العلمية التي تم إجراؤها على البسكوت، والتي أثبتت أنه يمكن هو مد الجسم بأحد المواد التي تمثل تأثير الكوكايين في نشاطها. مما ينتج عنه فقدان الوعي في حالة الإفراط في تناوله.

كتابة: منال
المصادر: 1 / 2 / 3
قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد