شطرنج اون لاين: تعرف على أفضل التطبيقات المتاحة وأهم المعلومات عن كيفية التحميل

0 213

تعتبر لعبة الشطرنج هي واحدة من أقدم الألعاب التي عرفها الإنسان وبدأ في لعبها في العصور القديمة. كما أنها من الألعاب التي انتشرت بشكل كبير في العصور الوسطى في قارة أوروبا وقارة آسيا وخاصةً دولة الصين. تعتمد لعبة الشطرنج على التخطيط من خلال استخدام كل لاعب مجموعة من القطع لإسقاط ملك اللاعب الآخر. علاوة على أنها من الألعاب اللوحية التي تأثرت بشكل كبير باختلاف العصور والأزمنة. ويذكر أن في بداية الأمر كانت القطع التي يُلعب بها تُصنع من الخشب وبإحترافية شديدة. تابع معنا هذا المقال لتتعرف أفضل التطبيقات أو المنصات التي توفر ممارسة لعبة الشطرنج اون لاين.

قد تحب أن تقرأ أيضًا: إليك أفضل طريقة لتحميل لعبة GTA 5 وأهم المعلومات عن الإضافات الجديدة

معلومات عن الشطرنج

يرجع تاريخ لعبة الشطرنج إلى العصور الوسطى، حيث كانت تنتشر تلك اللعبة بين الطبقات العليا في ذلك الوقت. على مر العصور قد اختلفت لعبة الشطرنج في عدة جوانب ومنها طريقة اللعب وأسماء القطع وحركة كل قطعة. بالإضافة إلى أن لعبة الشطرنج في ذلك الوقت كانت تختلف باختلاف البلد التي تتم ممارستها فيها. لكن مؤخراً أسماء القطع المنتشرة هي تسمية أمريكية وأصبحت القواعد ثابتة في جميع أنحاء العالم. علاوة على ذلك أن في بداية ظهور لعبة الشطرنج لم يتم وضع وقت معين يجب الالتزام به اثناء اللعب. لكن مؤخراً تم إضافة عامل الوقت وأصبح كل لاعب ملتزم بوقت محدد. وفي أغلب الأحيان يتم إعطاء كل لاعب مدة زمنية تصل إلى 10 دقائق. وعلى كل لاعب المحافظة على الوقت الخاص به من خلال الضغط على زر التوقف بعد كل نقلة.

قد تحب أن تقرأ أيضًا: كل ما تريد معرفته عن أجهزة إكس بوكس: الإصدارات، المواصفات، والأسعار

تعتمد لعبة الشطرنج على ثمانية بيادق متشابهين يتم رصها على الصف الثاني، بالإضافة إلى ثمانية قد أخرى لكن مختلفة. ذلك حيث يمتلك كل لاعب الملك والوزير وقطعتان على شكل فيل ومثلهم على شكل حصان وأخرى على شكل قلعة. وكل قطعة لها طريقة معينة تمكنها من التنقل على المربعات. علاوة على أن كل قطع لها قيمتها من حيث النقاط، ويعتبر الوزير أكبر القطع قيمةً ويبلغ حوالي 9 نقاط. بينما أقل القطع قيمة هو البيدق حيث يبلغ نقطة واحدة.

قد تحب أن تقرأ أيضًا: دليلك الكامل لشراء بلايستيشن سوني 5 وأهم المعلومات التقنية التي تحتاجها عند الشراء

شطرنج أون لاين

يوجد العديد من المنصات التي تمكنك من لعب الشطرنج اون لاين. وذلك يحدث سواء باستخدام الهواتف الذكية أو باستخدام الحاسب الشخصي. بالإضافة إلى ذلك من مميزات استخدام لعب الشطرنج اون لاين هو أنك تلعب من لاعبين من جميع أنحاء العالم. ويتحكم التطبيق في الوقت الخاص لكل لاعب ويرشح لك الأماكن التي يمكن أن تتحرك عليها القطع الخاصة بك. علاوة على أن تنتهي المباراة في حالة الفوز أو الخسارة أو التعادل من خلال قواعد التطبيق نفسه. كما تقدم لك التطبيقات والمنصات بعض المميزات الإضافية مثل أنها تسجل لك المباريات التي لعبتها الأيام الأخيرة. وتعطي لك عدد نقاط معين ويعتبر ذلك تقييمك بناء على النقاط التي جمعتها على هذا التطبيق. تابع معنا هذا المقال لتتعرف على أفضل التطبيقات والمنصات التي تمكنك من لعب الشطرنج اون لاين بكل سهولة.

قد تحب أن تقرأ أيضًا: مجموعة من أفضل الألعاب على متجر بلاي لهواتف ولوحيات أندرويد 2021

موقع Chess. com

يعتبر تطبيق Chess. com هو أفضل التطبيقات التي يمكنك من خلالها لعب الشطرنج اون لاين بكل سهولة ويسر. علاوة على ذلك أن التطبيق يقدم لك مجموعة كبيرة من المميزات وهي احتواء التطبيق على عدد كبير من الفيديوهات التي تعرض لك مجموعة من المباريات العالمية. كما ستتمكن عند التسجيل من لعب مجموعة الألغاز التي قد تعطي أفضلية وتطور كبير في مستواك سيظهر أثناء المباريات. ولم ينتهي الأمر على ذلك، بل يمكنك هذا التطبيق من مشاهدة بث مباشر للمباريات العالمية والدولية. بالإضافة إلى أن التسجيل على التطبيق مجاني، ويمكنك الاشتراك في نظام البريميم لكي تستمتع بميزات أكثر بكثير. كما يتوفر التطبيق لكل الأنظمة التشغيل سواء الأندرويد أو ال ios ويمكنك زيارة الموقع من الحاسوب الخاص بك من هنا.

قد تحب أن تقرأ أيضًا: دليلك الكامل حول كيفية تحميل لعبة نيد فور سبيد للكمبيوتر وأهم المعلومات والنصائح

شطرنج اون لاين: تعرف على أفضل التطبيقات المتاحة وأهم المعلومات عن كيفية التحميل

موقع Lichess. com

يتميز هذا الموقع بأنه من أفضل المنصات التي توفر لك تجربة رائعة للعب الشطرنج أون لاين بدون أي اشتراكات أو مبالغ مادية. كما يحتوي على مجموعة كبيرة من الدروس التي قد تعلمك قواعد اللعبة بالشكل المطلوب وتطوير مستواك إلى الأفضل. وفي نفس السياق قد تجد داخل الموقع القسم الخاص بالتعليم وتطوير المستوى من خلال بعض الألغاز. بينما يوفر لك الموقع بعض الإضافات عند اشتراكك وهي التحكم في ألوان اللوحة وشكل القطع. والجدير بالذكر أن الموقع مجاني بشكل كبير ويتم دعمه من خلال التبرعات. كما يمكنك زيارة الموقع من هنا.

شطرنج اون لاين: تعرف على أفضل التطبيقات المتاحة وأهم المعلومات عن كيفية التحميل

موقع Internet chess club

يعتبر هذا الموقع أحد أقدم المواقع التي اهتمت باللاعبين الذين يبحثون عن لعب الشطرنج اون لاين. كما يقدم التطبيق مجموعة كبيرة من المميزات لاعبين. وعلى سبيل المثال يقدم الموقع مجموعة كبيرة من اللاعبين المحترفين على مستوى العالم. بالإضافة إلى قسم خاص بتعليم المبتدئين ويذكر أنه يحتوي على أكثر من 300 كتاب لتعليم واحتراف الشطرنج اون لاين. كما تقام العديد من البطولات والمناسبات التي بشكل دوري أسبوعي. علاوة على البث المباشر الذي يقام لكي تشاهد اللاعبين بعض المباريات العالمية والدولية. لذلك ّا كنت من محبي الشطرنج اون لاين يمكنك الاشتراك في التطبيق بتكلفة قد تصل إلى 10 دولار. لكن في بداية الأمر يمكنك اخذ النسخة التجريبية مجاناً ولمدة شهر كامل. ويمكنك زيارة الموقع من هنا.

قد تحب أن تقرأ أيضًا: كيفية تحميل ألعاب جديدة للحاسب الشخصي أو الهواتف الذكية بطرق جديدة في 2022

شطرنج اون لاين: تعرف على أفضل التطبيقات المتاحة وأهم المعلومات عن كيفية التحميل

موقع Chessbase

إذا كنت تريد أن تخوض مباريات وتحديات للشطرنج أون لاين مع لاعبين من الوطن العربي فنرشح لك وبقوة هذا الموقع المميز. بعبارة أخرى في بداية دخولك على الموقع قد يتم الوصول إلى ip الخاص بجهازك، بعد ذلك يتم تحديد الدولة الذي تقيم فيها الآن. ثم يتم اختيار اللاعب المنافس لك من خلال تحديد الموقع للبلد الذي تقيم فيها. وفي أغلب الأحيان إذا كنت من الوطن العربي فسيتم أختار اللاعب المنافس لك من الوطن العربي وهكذا. بالإضافة إلى ذلك يمكنك من خلال الموقع اختيار المدة الزمنية التي تريد اللعب فيها من خلال الأعداد التي يقدمها لك الموقع. كما ستلاحظ وجود مباريات تتراوح بين دقيقة وتصل إلى 20 دقيقة.

شطرنج اون لاين: تعرف على أفضل التطبيقات المتاحة وأهم المعلومات عن كيفية التحميل

موقع Chessduo

يمكنك هذا الموقع من خوض لعبة الشطرنج اون مع لاعبين من جميع أنحاء العالم بكل سهولة. علاوة على بعض الإعدادات المميزة مثل أن الموقع يدعم اللغة العربية. بالإضافة إلى أن الموقع في آخر التحديثات قام بإضافة أسماء اللاعبين الأعلى نقاط على الموقع في الصفحة الرئيسية. كما تقام العديد من البطولات على الموقع مع لاعبين من كل الدول وبكل التصنيفات والمستويات التي تحتاجها. بجانب ذلك قد تجد قسم خاص باللعب مع الذكاء الاصطناعي لكي تعلم نفسك على التفكير المنطقي وحل المشاكل الخاصة باللعبة.

قد تحب أن تقرأ أيضًا: أفضل كيبورد جيمنج مناسب لجميع الاستخدامات وكيف تختار الأنسب لك

شطرنج اون لاين: تعرف على أفضل التطبيقات المتاحة وأهم المعلومات عن كيفية التحميل

موقع Playok

يعتبر هذا الموقع من المواقع التي لا تحتاج إلى التسجيل لكي تخوض المباريات. بل يمكنك أن تخوض عدد لا نهائي من المباريات بدون تسجيل حساب خاص بك. أما في حالة إذا كنت تريد إنشاء حساب خاص بك فإن الموقع يوفر ذلك بكل سهولة مع حفظ كل البيانات الخاصة بك. ولم ينتهي الأمر على ذلك، فإن الموقع يهتم بقاعدة اللاعبين الكبيرة في الوطن العربي. ذلك حيث يدعم الموقع اللغة العربية، كما يوفر لك قاموس ممتد من موقع ويكبيديا يوفر لك قاموس لتتعرف على قواعد اللعبة إذا كنت هاوي.

موقع Flyordie

يوفر هذا الموقع مجموعة كبيرة من الألعاب اللوحية. علاوة على احتواء الموقع على مجموعة من الألعاب الأخرى مثل كرة القدم والطاولة والبلياردو والدبابات. بالإضافة إلى أن الموقع يوفر لك جميع الإعدادات الخاصة بالمباريات مثل تعديل الوقت المسموح لكل لاعب. ذلك حيث يمكنك خوض مباريات تدوم إلى دقيقة واحدة أو خوض مباريات تصل إلى عشرين دقيقة تقريباً.

قد تحب أن تقرأ أيضًا: تحميل لعبة جاتا GTA لجميع الأجهزة وأهم المعلومات عن اللعبة وإصداراتها

شطرنج اون لاين: تعرف على أفضل التطبيقات المتاحة وأهم المعلومات عن كيفية التحميل

فوائد للشطرنج

تعتبر لعبة الشطرنج من الألعاب التي تحتاج تركيز وتخطيط بشكل كبير. قد يمكنك ذلك من تقوية التركيز الخاص بك والتفكير بطريقة منطقية أكثر وهذا ما لخصته الدراسات التي أقيمت على لاعبي الشطرنج. بالإضافة إلى ذلك أشارت بعض الدراسات أن الشطرنج من الألعاب التي تمكن ممارسيها من تعزيز الثقة بالنفس وتطوير الإبداع وتظهر شخصية كل لاعب بناء على طريقة في اللعب. بجانب ذلك قد يساهم الشطرنج في زيادة قدرة الأشخاص على البقاء هادئين لفترات أطول. ويحدث ذلك حيث أن تعتمد اللعبة على التركيز لفترات معينة مما يعطي شعور بالهدوء لاعبين. كما ينصح الأطباء بفوائد لعب الشطرنج لكل الفئات العمرية حيث توفر تنشيط وتعزيز كبير في وظائف الدماغ. ويحدث ذلك من خلال تطوير القدرة المعرفية وقدرة العقل على اتخاذ القرارات الجوانب البصرية والتحليلية الخاصة باللعبة.

كتابة: أحمد عمرو
قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد